«صلبان وقلوب وتيجان» الأقصر تتزين بزعف النخيل احتفالاً بأحد الشعانين    صندوق النقد يتوقع ارتفاع حجم الناتج المحلى لمصر إلى 32 تريليون جنيه 2028    محافظ الجيزة يوجه معدات وفرق النظافة لرفع المخلفات بالبراجيل    وزير خارجية إسرائيل: سنؤجل عملية رفح إذا جرى التوصل لاتفاق بشأن المحتجزين    خبير: التصريحات الأمريكية متناقضة وضبابية منذ السابع من أكتوبر    إدخال 4000 شاحنة مساعدات لغزة من معبر رفح منذ أول أبريل    "لو تحدثت هتشتعل النيران".. مشادة كلامية بين محمد صلاح وكلوب    لمكافحة الفساد.. ختام فعاليات ورش عمل سفراء ضد الفساد بجنوب سيناء    30 أبريل.. أولى جلسات محاكمة المتهم بالشروع في قتل طالب بالنزهة    ياسمين عز تُعلق على شائعة طلاق أحمد السقا وزوجته: هو أنا لو اتكلمت عن الحوامل أبقى حامل؟!    حزب "المصريين" يُكرم هيئة الإسعاف في البحر الأحمر لجهودهم الاستثنائية    خبير ل الحياة اليوم: موقف مصر اليوم من القضية الفلسطينية أقوى من أى دولة    توقعات عبير فؤاد لمباراة الزمالك ودريمز.. مفاجأة ل«زيزو» وتحذير ل«فتوح»    رمضان عبد المعز: على المسلم الانشغال بأمر الآخرة وليس بالدنيا فقط    وكيل صحة الشرقية يتابع عمل اللجان بمستشفى صدر الزقازيق لاعتمادها بالتأمين الصحي    الرضيعة الضحية .. تفاصيل جديدة في جريمة مدينة نصر    استهداف إسرائيلي لمحيط مستشفى ميس الجبل بجنوب لبنان    المصريون يسيطرون على جوائز بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات 2024 PSA    حكم الاحتفال بعيد شم النسيم.. الدكتور أحمد كريمة يوضح (فيديو)    بالفيديو .. بسبب حلقة العرافة.. انهيار ميار البيبلاوي بسبب داعية إسلامي شهير اتهمها بالزنا "تفاصيل"    ناهد السباعي: عالجنا السحر في «محارب» كما جاء في القرآن (فيديو)    سؤال برلماني عن أسباب عدم إنهاء الحكومة خطة تخفيف الأحمال    هيئة كبار العلماء بالسعودية: لا يجوز أداء الحج دون الحصول على تصريح    بعد جريمة طفل شبرا الخيمة.. خبير بأمن معلومات يحذر من ال"دارك ويب"    رامي جمال يتخطى 600 ألف مشاهد ويتصدر المركز الثاني في قائمة تريند "يوتيوب" بأغنية "بيكلموني"    رئيس الوزراء الفرنسي: أقلية نشطة وراء حصار معهد العلوم السياسية في باريس    أحمد حسام ميدو يكشف أسماء الداعمين للزمالك لحل أزمة إيقاف القيد    مصر ترفع رصيدها إلى 6 ميداليات بالبطولة الإفريقية للجودو بنهاية اليوم الثالث    إنجازات الصحة| 402 مشروع قومي بالصعيد.. و8 مشروعات بشمال سيناء    بيريرا ينفي رفع قضية ضد محمود عاشور في المحكمة الرياضية    الإمارات تستقبل دفعة جديدة من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان.. صور    بالتعاون مع فرقة مشروع ميم.. جسور يعرض مسرحية ارتجالية بعنوان "نُص نَص"    فوز أحمد فاضل بمقعد نقيب أطباء الأسنان بكفر الشيخ    «صباح الخير يا مصر» يعرض تقريرا عن مشروعات الإسكان في سيناء.. فيديو    "بيت الزكاة والصدقات" يستقبل تبرعات أردنية ب 12 شاحنة عملاقة ل "أغيثوا غزة"    الشرطة الأمريكية تفض اعتصام للطلاب وتعتقل أكثر من 100 بجامعة «نورث إيسترن»    رئيس جامعة جنوب الوادي: لا خسائر بالجامعة جراء سوء الأحوال الجوية    الكشف على 1670 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة الزقازيق بقرية نبتيت    النقض: إعدام شخصين والمؤبد ل4 آخرين بقضية «اللجان النوعية في المنوفية»    «تملي معاك» أفضل أغنية عربية في القرن ال21 بعد 24 عامًا من طرحها (تفاصيل)    مصر تواصل أعمال الجسر الجوي لإسقاط المساعدات بشمال غزة    مدير «تحلية مياه العريش»: المحطة ستنتج 300 ألف متر مكعب يوميا    قائمة باريس سان جيرمان لمباراة لوهافر بالدوري الفرنسي    أهمية وفضل حسن الخلق في الإسلام: تعاليم وأنواع    علي الطيب يكشف تفاصيل دوره في مسلسل «مليحة»| فيديو    قطاع الأمن الاقتصادي يواصل حملات ضبط المخالفات والظواهر السلبية المؤثرة على مرافق مترو الأنفاق والسكة الحديد    وزير التعليم ومحافظ الغربية يفتتحان معرضًا لمنتجات طلاب المدارس الفنية    حصيلة تجارة أثار وعُملة.. إحباط محاولة غسل 35 مليون جنيه    تعليم الإسكندرية تستقبل وفد المنظمة الأوروبية للتدريب    السيسي يتفقد الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية ويجري حوارًا مع الطلبة (صور)    الدلتا للسكر تناشد المزارعين بعدم حصاد البنجر دون إخطارها    «السياحة»: زيادة رحلات الطيران الوافدة ومد برنامج التحفيز حتى 29 أكتوبر    إزالة 5 محلات ورفع إشغالات ب 3 مدن في أسوان    «شريف ضد رونالدو».. موعد مباراة الخليج والنصر في الدوري السعودي والقنوات الناقلة    استمرار حبس عاطلين وسيدة لحيازتهم 6 كيلو من مخدر البودر في بولاق الدكرور    أفضل دعاء تبدأ وتختم به يومك.. واظب عليه    خبير أوبئة: مصر خالية من «شلل الأطفال» ببرامج تطعيمات مستمرة    إشادة دولية بتجربة مصر في مجال التغطية الصحية الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع التطوير الخاصة بها تجذب اللصوص:
مناطق أثرية مفتوحة للسرقة
نشر في أخبار الأدب يوم 10 - 10 - 2010

لا يريد مسئولو الآثار الاعتراف بالتقصير. سرق اللصوص تمثالاً أثرياً يزن 200 كيلو من معبد سرابيط الخادم بجنوب سيناء، وكانوا علي وشك النجاة بفعلتهم إلا أن ثقله أنهكهم وأجبرهم علي تركه والعودة مرة أخري لحمله بعد تدبير الأدوات المناسبة لنقله، والحظ وحده قاد مفتشي الآثار للعثور عليه، وكأن العثور علي التمثال ينفي قدرة اللصوص علي اختراق الحواجز الأمنية -إن كانت موجودة- ودوريات المفتشين إن وُجدت أيضاً.
الغريب أنها ليست المرة الأولي في المكان نفسه، ففي فبراير من العام الماضي اكتشفتْ قوات الأمن برأس سدر سرقة تمثال الإله "جحوتي" من المعبد نفسه، ويزن نحو 400 كيلو جرام، وحالت الظروف نفسها من إتمام عملية السرقة، فثقل وزن التمثال ووعورة المنطقة كانا السبب الرئيسي في عدم تمكّن اللصوص من الهروب بالتمثال.
والأغرب أن الحادثة كانت مع بدء مشروع التطوير، حيث أعلن المجلس الأعلي للآثار علي لسان الأمين العام عن مشروع ضخم لترميم معبد سرابيط الخادم، وأوضح زاهي حواس أن المشروع يقوم علي ترميم المعبد وتهيئة الموقع الأثري للزيارة أمام السائحين وتنظيم مسارات الصعود والنزول من وإلي المنطقة الجبلية الموجود بها المعبد، كما تم إنشاء مقر دائم لمنطقة آثار سرابيط الخادم ومركز للزوار ويشمل قاعات محاضرات ومركز خدمات للسياحة ومركز معلومات عن المنطقة، وقد تكلفت أعمال التطوير طبقاً لما قاله الأمين العام 14 مليون جنيه، ولم يأت أي ذكر للتأمين في هذه الميزانية الضخمة، وأكد حواس وقتها أن مشروع التطوير سيعمل علي زيادة أعداد السائحين في ظل توفير وسائل الخدمات الضرورية للسائحين مما يعمل علي إيجاد المزيد من فرص العمل لأهالي المنطقة، لكن وعلي العكس كان المشروع أكثر جذباً للصوص المنطقة.
"المنطقة مفتوحة ووعرة وحراستها شبه مستحيلة" كانت هذه أعذار مسئولي الآثار لتبرير محاولة سرقة تمثال الإله "حتحور"، تصريحات إن صحّت فإنها تعني ببساطة أن جزءاً كبيراً من آثار مصر في خطر حقيقي، فكم هي المعابد والمناطق المفتوحة المشابهة، وهل تتبع الطريقة نفسها في حماية هذه المناطق؟
لكن "ما المنطقة الأثرية المفتوحة؟" سألنا د.عبد الحليم نور الدين الأمين العام السابق للمجلس الأعلي للآثار، وأجاب: هناك معنيان لهذه الجملة، الأول يعني أن المنطقة مفتوحة للزيارة، أما الثاني فيعني أن المنطقة مفتوحة الحدود "لا يحدها سور أو يظللها سقف"، والتأمين وفق هذا المعني أصعب بكثير لأن الموقع قد يمتد لكيلومترات، لكنه غالباً ما يضم مباني أو تماثيل كبيرة الحجم، ولا يوجد فيه ما يمكن حمله بسهولة، ويكون غالباً وسط العمران. ورغم ذلك لا يعترف نور الدين بفكرة المتحف المفتوح "علمياً لا يوجد شيء اسمه المتحف المفتوح، لكننا نطلق هذه المسمّيات تجاوزاً"، ويضيف: سواء كان المكان مفتوحاً أو مغلقاً فإنه يحتاج إلي تأمين بشري له وللحرم المحيط به، والمجلس الأعلي للآثار هو المسئول عن هذه العملية بالكامل، ويمكن أن يستعين بعناصر معاونة، فوقت أن كنت مسئولاً كان معي ما يقرب من 20 لواء من شرطة السياحة والآثار لعمليات المراقبة والحراسة".
يعلق نور الدين علي السرقة الأخيرة قائلاً: "أنا ضد قيام المجلس بنقل آثار المنطقة، تحت أيّ مسمي، الأفضل أن تظلّ الاكتشافات في مكانها الأصلي والحفاظ عليها هناك، ولو المجلس عاجز عن حراستها فالأولي أن يعترف الآن حتي تتولي جهات أكبر مسئولية حمايتها، بدلا من البكاء بعد حدوث الكارثة".
د.محمد عبد المقصود المشرف علي آثار الوجه البحري وسيناء يؤكد تعريف نور الدين لفكرة المنطقة المفتوحة، لكنه لا يتفق معه في مسألة التأمين، يقول عبد المقصود إنّ هذا المعبد له ظروف خاصة، يجب أن نعرفها أولاً قبل أن نتحدث عن تأمينه، لأنّ معظم من يتحدثون الآن لا يعرفون طبيعة المنطقة التي يوجد فيها المعبد، فهو يقع في جنوب غرب شبه جزيرة سيناء، علي ارتفاع ألف ومائة متر، ويتم الوصول إليه بعد ثلاثة ساعات من تسلق الجبال المقام عليها المعبد.
أسأله: وهل هذا مبرر لعدم تأمينه؟
يقول بانفعال: "ومن قال إنه غير مؤمّن؟ يقوم علي حراسة هذا المعبد 24 حارساً من بدو سيناء المشهود لهم بالسمعة الحسنة، وهم من قاموا بحراسة المعبد وقت الاعتداءات الإسرائيلية علي مصر، وحتي بعد عودة سيناء في إبريل 1982 بالإضافة إلي وجود عشرة مفتشين أثريين يقومون بالمرور الدوري اليومي علي المعبد وهو الأمر الذي أدّي لاكتشاف المحاولة الفاشلة لسرقة جزء من التمثال الأثري بالمعبد فور حدوثها منذ أيام" .
أوضح عبد المقصود أن المنطقة تحميها "تعصّبات قبلية" لا تقبل بدخول أي عناصر غريبة، لذا فالتأمين يتبع قبائل البدو، ورغم ذلك فإنّه يعترف بأن السارق ربما يكون منهم: "منطقة المعبد لا يمكن أن يدخلها أغراب دون علم بدو المنطقة لأنهم مسئولون عن الحراسة مما ساهم في العثور علي التمثال ويبدو أن المحاولة الفاشلة، كانت لخلاف بين أفراد من قبيلة البدو التي تقوم علي حراسة المعبد". لذا يرفض عبد المقصود وصف الحادثة بالسرقة، يعتبرها فقط "محاولة ضرر" قامت بها القبائل من داخلها.
- إذا كانت التماثيل آمنة كما تقول فلماذا يقوم المجلس الآن بنقلها من المعبد؟
ليس لأنها غير آمنة ولكن لأن هذا هو الطبيعي عندما نقوم بإنشاء متحف جديد، لذلك قرر المجلس نقل التماثيل الستة الموجودة في المعبد إلي المخازن الأثرية بالقنطرة شرق وحفظها تمهيداً لعرضها في متحف شرم الشيخ بجنوب سيناء، هناك ستُعرض في قاعة مخصصة تحكي تاريخ المناجم في مصر القديمة وعمليات استخراج الفيروز والنحاس بجنوب سيناء بالإضافة لعرض اللوحات التي تضم النقوش المصرية القديمة التي ترجع لعدد من الملوك، وتحكي تاريخ بعثات التعدين الخاصة بجلب الفيروز من سيناء اعتباراً من الدولة القديمة ومروراً بالدولة الوسطي والحديثة وحتي نهاية التاريخ الفرعوني.
أحد المصادر الهامة بشرطة السياحية والآثار عزز رواية عبد المقصود حول كون السرقة "عملية كيدية" من سكان المنطقة "لأن حجم التمثال لن يساعدهم كثيراً في تهريبه خارج المنطقة، كما أن خروجه خارج مصر سيكون من المستحيلات".
سألته عن الدور الذي تقوم به شرطة السياحة والآثار في مسألة التأمين، خاصة في المناطق والمعابد المفتوحة، فقال إنّ هناك تعاوناً كاملاً مع المجلس الأعلي للآثار في هذا الأمر: "ولكن يصعب ملاحظتك للدور الأمني السري البالغ التعقيد والدقة خاصة وأننا نضع في الاعتبار مراعاة عدم توصيل إحساس أو شعور المترددين أنه داخل ثكنة عسكرية بل نحاول قدر الإمكان توصيل الشعور بالأمن".
لكن ماذا لو نجح اللصوص في الهروب بالتمثال؟ سيناريو يجب مناقشته أيضاً، د.محمد حسام إسماعيل أستاذ الآثار بجامعة عين شمس يقول إنّ تجارة الآثار موجودة لا يمكن إنكارها "لكن تمثال بهذا الحجم، يحتاج إلي عصابة دولية منظمة"، في فترة ما كان للبعثات الأجنبية دور كبير في هذه المسألة، كما كانت لهم نسبتهم القانونية في كل أثر مكتشف، وكان للمنقبين العاملين معهم دور كبير في تسهيل السرقات، يحكي إسماعيل قصة مع إحدي البعثات:"منذ فترة طويلة سُرقت لوحة منقوشة تزن نصف طن من منطقة عمل إحدي البعثات، وأتذكر تعليق رئيس البعثة الذي ظلّ يصيح في العاملين "انتو كل حاجة هيلاهوب صلي علي النبي..هيلاهوب صلي علي النبي، حتي في السرقة كمان؟!".
إسماعيل أشار إلي نقطة مهمة أيضاً وهي أن صالات المزادات العالمية التي تسمح ببيع الآثار أصبحت تطلب الآن شهادة ملكية للأثر وهذا صعّب كثيراً من مهمّة تجار الآثار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.