موقع إلكتروني ولجنة استشارية، البلشي يعلن عدة إجراءات تنظيمية لمؤتمر نقابة الصحفيين (صور)    عُمان تستضيف اجتماع لجنة الشرق الأوسط بالأمم المتحدة للسياحة    البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 3.7 تريليون جنيه في 5 عطاءات للسوق المفتوحة (تفاصيل)    محافظة أسوان تستعد لإطلاق حملة التوعية "اعرف حقك" للأمان الإلكترونى    «القومي للمرأة» ينظم تدريب لميسرات برنامج نورة بسوهاج وأسيوط    الخارجية الإماراتية: لولا الدعم المصري ما استطاع أحد إيصال المساعدات إلى غزة    قبل لقطة كلوب.. كيف خطفت زوجة صلاح الأنظار في كل ختام للدوري الإنجليزي؟    "عبر الفيديو كونفرس".. اجتماع بين اتحاد الكرة وكاف والأهلي بخصوص تنظيم نهائي أبطال أفريقيا    يورو 2024، أول تعليق من راشفورد على قرار استبعاده من قائمة إنجلترا    لست وحدك يا موتا.. تقرير: يوفنتوس يستهدف التعاقد مع كالافيوري    "بشرى سارة لجماهير الأهلي".. قناة مفتوحة تعلن نقل نهائي دوري أبطال أفريقيا (فيديو)    الحماية المدنية تسيطر على حريق محل أدوات منزلية بالجمالية    بها 17 طعنة.. العثور على جثة شاب مجهول الهوية في نجع حمادي    إصابة 5 أشخاص إثر انقلاب سيارة ملاكى بالطريق الأوسطى    جنايات المنصورة تحيل أوراق أب ونجليه للمفتى لقتلهم شخصا بسبب خلافات الجيرة    «الأعلى للثقافة» يُعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة 2024    بهجة العيد وتلاقي التهاني: عيد الأضحى المبارك 2024 على الأبواب    علم فلسطين وحجاب في أبرز إطلالات سابع أيام مهرجان كان    كيف تحمى نفسك من الإجهاد الحرارى؟ وزارة الصحة تجيب فى إنفوجراف    دعاء اشتداد الحر عن النبي.. اغتنمه في هذه الموجة الحارة    «الجنايات» تقضي بإعدام مدرس الفيزياء قاتل طالب المنصورة    الجيش الإسرائيلى يعلن اغتيال قائد وحدة صواريخ تابعة لحزب الله فى جنوب لبنان    مصدر سعودي للقناة ال12 العبرية: لا تطبيع مع إسرائيل دون حل الدولتين    "السرفيس" أزمة تبحث عن حل ببني سويف.. سيارات دون ترخيص يقودها أطفال وبلطجية    تأجيل محاكمة 12 متهمًا في قضية رشوة وزارة الري ل25 يونيو المقبل    أبو علي يتسلم تصميم قميص المصري الجديد من بوما    تعرف على تطورات إصابات لاعبى الزمالك قبل مواجهة مودرن فيوتشر    محافظ أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة لكشافات الإنارة بحي شرق    لمواليد برج الثور.. توقعات الأسبوع الأخير من شهر مايو 2024 (تفاصيل)    جهاد الدينارى تشارك فى المحور الفكرى "مبدعات تحت القصف" بمهرجان إيزيس    وزير الري: إيفاد خبراء مصريين في مجال تخطيط وتحسين إدارة المياه إلى زيمبابوي    أمين الفتوى: قائمة المنقولات الزوجية ليست واجبة    هل يجبُ عليَّ الحجُّ بمجرد استطاعتي، أم يجوزُ لي تأجيلُه؟.. الأزهر للفتوى يوضح    مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا من الضفة    رئيس الوزراء يتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء الموحد والتموين الطبي    «الرعاية الصحية» تدشن برنامجا تدريبيا بالمستشفيات حول الإصابات الجماعية    الجامعة العربية والحصاد المر!    «غرفة الإسكندرية» تستقبل وفد سعودي لبحث سبل التعاون المشترك    السيسي: مكتبة الإسكندرية تكمل رسالة مصر في بناء الجسور بين الثقافات وإرساء السلام والتنمية    المالية: بدء صرف 8 مليارات جنيه «دعم المصدرين» للمستفيدين بمبادرة «السداد النقدي الفوري»    «بيطري المنيا»: تنفيذ 3 قوافل بيطرية مجانية بالقرى الأكثر احتياجًا    وزير الأوقاف: انضمام 12 قارئا لإذاعة القرآن لدعم الأصوات الشابة    يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري.. هل وافق على إجراء المناظرة؟ (تفاصيل)    أفعال لا تليق.. وقف القارئ الشيخ "السلكاوي" لمدة 3 سنوات وتجميد عضويته بالنقابة    تفاصيل حجز أراضي الإسكان المتميز في 5 مدن جديدة (رابط مباشر)    في اليوم العالمي للشاي.. أهم فوائد المشروب الأشهر    «الشراء الموحد»: الشراكة مع «أكياس الدم اليابانية» تشمل التصدير الحصري للشرق الأوسط    لهذا السبب.. عباس أبو الحسن يتصدر تريند "جوجل" بالسعودية    هالاند.. رقم قياسي جديد مع السيتي    حفل تأبين الدكتور أحمد فتحي سرور بحضور أسرته.. 21 صورة تكشف التفاصيل    وزير التعليم: مدارس IPS الدولية حازت على ثقة المجتمع المصري    «القومي للمرأة» يوضح حق المرأة في «الكد والسعاية»: تعويض عادل وتقدير شرعي    «ختامها مسك».. طلاب الشهادة الإعدادية في البحيرة يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية دون مشاكل أو تسريبات    أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي إلى 49570 جنديًا منذ بداية الحرب    اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025    مندوب مصر بالأمم المتحدة لأعضاء مجلس الأمن: أوقفوا الحرب في غزة    منافسة أوبن أيه آي وجوجل في مجال الذكاء الاصطناعي    بوتين: مجمع الوقود والطاقة الروسي يتطور ويلبي احتياجات البلاد رغم العقوبات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرد بالبرهان والدليل على مغالطات العوضي نبيل (2)

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:
ذكرت في المقال السابق جهل الشيخ نبيل العوضي –هداه الله- في مذهب الخوارج, وتمييعه مع الرافضة :
http://t.co/GoUZniAG
حتى أنه قال مقولة الشيعة الغلاة الذين يعتقدون العصمة في علي بن أبي طالب رضي الله عنه, وهو: (ائتني بالإمام علي وأنا مو أبايعه أنا أمشي وراه في أي مكان)!
وأما في هذا المقال سأذكر تلبيسه على الناس في محاولة إقناعه للمشاهد أن المرجئة الذي يتكلم عنهم هم السلفيون, وذلك بإستخفافه بجملة (اسمع وأطع) ويقولها بطريقة مستنكفة, وقد سبقه غيره بذلك حين قالوا عن السلفيين: (هؤلاء جماعة اسمع وأطع). ظنوا أنها تنفير ومثلبه وإلا فهي ممدحة, فمن الذي لا يحب أن يوصف بوصف أمر به النبي صلى الله عليه وسلم؟!
وأنا لا أزال أرد على الكلام الذي قاله في مقطع له على قناة قطر ومدته ثماني دقائق. والشيخ نبيل عرّف المرجئة بقوله: (المرجئة عندهم لو يشوفون الكفر الأكبر البواح لهم فيه من الله برهان يعتبرون صاحبهم مؤمن تقي, حتى إبليس بعضهم غلاتهم يرون أنه مؤمن). قلت: هذا الكلام جميل جدا لكن وقع ما لم يكن في الحسبان! هل تقصد بكلامك الداعية عمرو خالد الذي قال (إبليس ما كفرش) وأنت تستضيفه سنويا وتجلس معه وتضحك معك وتدعو الناس للحضور عنده والإستفادة منه, وإليكم المقطع :
http://www.youtube.com/watch?v=K5Ug6AD2RsI
وفي المقابل تحذر من المرجئة وتزعم أنك تحارب الإرجاء؟ هذا الكلام هو رأس الإرجاء بعينه, وقد زعمت أنك تحارب المرجئة وسترجع لكبار العلماء في هذه المسألة, فكيف تنهى عن شيء وأنت في الحقيقة لا تحاربه بدلالة أفعالك.
لا تنهين عن فعل وتأتي مثله .:. عارٌ عليك إذا فعلت ذميم
قد يقول قائل ربما الداعية عمرو خالد تراجع؟ قلت: الأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يثبت ضد ما قرره, ومن أخطأ علنا يجب أن يعترف بخطئه علنا حتى الناس تعرف أن هذا خطأ ومنكر قال الله تعالى :
( إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم ) البقرة 160هذا أولا .
ثانيا: حتى يعرف الناس أن عمرو خالد تراجع عن قوله أو مذهبه وأنه تاب منه. وهو الذي قال مؤخرا: (أنا رأيت الله في التحرير, رأيت الله) إلى أن قال: (كإن في ملايكه, كإن في رحمة, كإن ربنا معاهم, مسلمين ومسيحيين, شباب وبنات, رجالة وصغيرين, جيش وشعب) وإليكم المقطع :
http://www.youtube.com/watch?v=V6kI4vohWek
فهل ستستضيفه مرة أخرى في مهرجان (هلا فبراير) سنة 2012 يا شيخ نبيل ؟! واستمر الشيخ نبيل في تلك الأكاذيب, والأكاذيب أقل شيء يقال في حقه, وأخشى أن أكون قد وقعت بالتعدي عليه إن بالغت بسوء وصفه, ولكني أكتفي بالقول أنه كذب وافترى كثيرا, وحاول تشويه مذهب السلف, ولكن الحمدلله العظيم المنة المانح الفضل لأهل السنة. و والله لو كنا في عصر الرواية لما قبلوا منه أهل الجرح والتعديل ولا رواية – بدون مبالغة - ! وفي هذه المناسبة أوصي إخواني في عدم الكذب والتعدي على الآخرين, فالكذب كبيرة من الكبائر, وهي شنيعة وقبيحة في حق الشيخ نبيل كونه داعية يدعو إلى الله ويوعظ الناس. وفي الحديث الذي أخرجه مسلم عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا).
ثم قال الشيخ نبيل : (يضع مسدس على رأسه قل لا إله إلا فلان..ثم يقول اسمع وأطع) ! من الذي قال بهذا؟! وفي الحديث الذي أخرجه الشيخان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا طاعة في معصية الله, إنما الطاعة في المعروف). فلا أحد يقول بهذا القول من كبار العلماء السلفيين أو المشايخ فضلا عن طلبة العلم السلفيين الأفاضل الذي يحاربون الإرجاء والخروج والتحزب والتفرق, ومع أنه افترى عليهم وتقوّل عليهم, إلا إن المشايخ السلفيين لا يتطاولون عليه ويكذبون عليه كما فعل هو, إنما يبينون أخطاءه ومغالطاته بإحترام وأدب حتى يتبين للناس الحق ويتبعونه, ويتبين لهم الباطل ويعادونه. والذين يقولون (اسمع وأطع) إذا قيل لك قل : (لا إله إلا فلان) هم بعض الصوفية الذين يرون وحدة الوجود والحلول وغيره, كالحلاج وغيره.
فأحدهم يقول (سبحاني سبحاني ما أعظم شاني) !
والآخر يدخل في جبته وهو ابن عربي الزنديق ويقول : (ما في الجبة إلا الله) !
ويقول :
العبد رب والرب عبد .:. يا ويح نفسي من المكلف
إن قلت عبد فذلك رب .:. وإن قلت رب فأني يكلف
فعندهم لا بأس أن تقول لا إله إلا فلان لأن عندهم كلهم واحد. والسؤال: لماذا لم يذكر ذلك الشيخ نبيل في لقاءه؟ الجواب : لأن كما ذكرت في مقال سابق لي :
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?p=2888014
أنه قال وقرر من قبل: (أنا أحب كل الناس وكل الجماعات, أتعاون وإياهم). فلا يريد العوضي أن يخسر جمهوره ولا يريد أن يتطرق إلى أي فرقة باطلة حتى الكل يحبه ويرضى عنه ! .
وهنا سؤال: لماذا العوضي لم يدخل السلفيين في قوله (أحب كل الناس) ؟ ولماذا لم يسكت عنهم كما سكت عن غيرهم؟ الجواب: لأن السلفيين هم الذي يحاربون البدع والخرافات ولا يرضون بالأخطاء أبدا, ولذلك يردون خطأ كل الناس, وبالمقابل الشيخ نبيل لا يرضى أن يمسوا بسوء فيحارب السلفيين, ويتعاون مع غيرهم من أهل الباطل.
ثم قال: (يا شيخ في تونس المرأة تقدر تتحجب؟) المذيع: أبدا. قال الشيخ نبيل: (وكانوا يقولون هذا ولي أمر واسمع وأطع)! سبحانك ربي هذا بهتان عظيم! من الذي قال هذا ولي أمر؟ هذا أولا؟ بل قرروا خلاف ذلك وهو أنه حاكم تونس كافر, كما جاء في فتوى الشيخ بن باز رحمه الله .
ثانيا: لا أحد قال اخرجوا عليه بالسلاح لأنهم لم يحملوا القدرة الكافية للقتال, وهذا مما يؤدي إلى التهلكة وضياع الأموال والأنفس. وبعد ذلك قال: (لكن في بلاد إذا قلت لا إله إلا الله تقتل ثم تقول اسمع وأطع.. يا شيخ هذا جنون). حقا إنه جنون لأنه لا يقول به إلا بعض المجانين, والأكثر جنونا منهم الذي يحذر من وصفهم, ثم يجلس و يضحك معهم !
وبعد ذلك اتهم السلفيين أنهم يقولون عن السوريين الذين خرجوا على حاكم سوريا أنهم خوارج! قال: ( ثم السوريين خرجوا بعد صلاة الجمعة يرفعون لا إله إلا الله صاروا خوارج...واذا رفعوا لا إله إلا بشار سكتوا عنهم ) ! وهذا هو اسلوبه في دغدغة مشاعر الناس, ويأتيهم من باب العاطفة ليكسب محبين ومتابعين كثر. فمن الذي قال عنهم خوارج؟ ولو لاحظت تعريف البربهاري في تعريف الخوارج, قال: (من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت عليه الجماعة). أما حاكم سوريا فكافر لا شك في كفره! وفتوى الشيخ ابن باز قديمة في تكفير حافظ الأسد, ومع هذا لم يأمر بالخروج إلا بالقدرة والبديل .
وقال بعد ذلك حاكيا عن الحكام : (بعض حكام العرب هو يعترف أنا لست مسلما , هو أصلا مو كافر مرتد هو كافر أصلي, بعضهم كافر أصلي مسيحي وغيره, وبعض المرات يأتيك ويقول هذا ينطبق عليه هذا الحديث, والمشكلة هؤلاء ينتسبون لعلماء كبار أفاضل).
قولك (بعضهم كافر أصلي مسيحي وغيره), هل يفهم من كلامك أن هناك كافر مرتد؟ وكيف ارتد؟ أنا لم أقل أنك تقصد هذا تورعا (وإن كان كلامك يدل على ذلك), ولكن حتى لا يقال إني ألزمتك بإلزامات باطلة, وإنما هذا سؤال موجه لك ننتظر الإجابة عليه. ثم قولك (والمشكلة هؤلاء ينتسبون لعلماء كبار أفاضل): من هم هؤلاء؟ لماذا لا تسميهم ليحذر الناس شرهم – على حد زعمك - ؟ وقد زعم الشيخ نبيل أنه لا يذكر أسماء المشايخ والدعاة بأسمائهم, وهو بنفسه ذكر الشيخ عبدالمحسن العبيكان في مسألة المقاطعة ورد عليه في التلفاز, وفي نفس الوقت لم يرد على الداعية ناصر العمر مع أنه قال مثل كلام الشيخ عبدالمحسن العبيكان! هل رأيتهم التناقض؟
ولماذا لم تبين عقيدة العلماء الكبار في مسألة الخروج والمظاهرات والحكم بغير ما أنزل الله؟ ومن قال أن الحديث ينطبق على الحاكم الكافر؟! وكثير ما يقال عن السلفيين أنهم مرجئة ويقصدون أمرا آخر, وأنا أذكر هذا الكلام حتى لا ينخدع منخدع ويصدقهم. ومثال ذلك: يقال عن السلفيين أنهم مرجئة لأنهم لا يكفرون الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله لأنه لا يستحله, والإستحلال أمر قلبي, فيسمون هذا الأمر إرجاء. وإليك أخي القاريء كلام كبار العلماء في ذلك :
قال العلامة محمد بن إبراهيم – رحمه الله - : (من حكم بها او حاكم إليها معتقدا صحة ذلك وجوازه فهو كافر كفر ناقل عن الملة, وإن فعل ذلك بدون إعتقاد ذلك وجوازه فهو كافر الكفر العملي الذي لا ينقل عن الملة) فتاوى الشيخ 80/1.
وقال العلامة السعدي رحمه الله في تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: (فالحكم بغير ما أنزل الله من أعمال أهل الكفر, وقد يكون كفرا ينقل عن الملة, وذلك إذا اعتقد حله وجوازه, وقد يكون كبيرة من كبائر الذنوب, ومن أعمال الكفر, قد استحق من فعله العذاب الشديد.) سورة المائدة آية44.
(إذا اعتقد حله وجوازه) أمر قلبي, فيقولون عن كبار العلماء أنهم مرجئة! وحتى تصدق, إليك كلام حامد بن عبدالله العلي – هداه الله- كما ذكر في فتوى له على موقعه: (كل من نصب طاغوتا يحتكم إليه ويحكم به بديلا عن شريعة الله فقد أتى كفرا أكبر ناقضا للإسلام ، سواء كان مشرعا أو قاضيا ، ولايشترط الإستحلال في النواقض وفي تكفير المعين شروط معروفة وليس كل من أتى ناقضا يعذر بجهله والمخالفون خلافهم غير معتبر في هذا الباب لأنه لايستند على دليل صحيح إنما أخذوا قولهم من فروع مذهب المرجئة الباطل). تأمل قوله (لا يشترط الإستحلال) و(أخذوا قولهم من فروع مذهب المرجئة الباطل)! فمن الذي قال بالإستحلال؟ العلماء الكبار. فيقول نحن أخذنا من فروع المرجئة الباطل !
ثم تكلم عن المنهج السلفي ليوهم المشاهد أنه حقا سلفي, وإليك ما قال: (أنا لا أتكلم عن المنهج السلفي الأصيل الذي لا غبار عليه منهج الصحابة, شوف ابن الزبير, شوف العز بن عبدالسلام, شوف الإمام أحمد, شوف شيخ الإسلام بن تيمية, شوف الإمام مالك).
وإليك أخي القارئ كلام أهل العلم الذي ذكرهم: قال الإمام أحمد في أصول السنة:
(ومن خرج على إمام من أئمة المسلمين – وقد كانوا اجتمعوا عليه وأقروا له بالخلافة ، بأي وجه كان ، بالرضا أو بالغلبة - فقد شق هذا الخارج عصا المسلمين ، وخالف الآثار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإن مات الخارج عليه مات ميتة جاهلية. ولا يحل قتال السلطان ، ولا الخروج عليه لأحد من الناس ، فمن فعل ذلك فهو مبتدع على غير السنة والطريق)
وأما شيخ الإسلام بن تيمية فهو صاحب المقولة الشهيرة:(ما خرج قوم على إمامهم إلا كانت حالتهم بعد الخروج أسوأ من حالتهم قبل الخروج).
وأما الإمام مالك فقال: (ما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا), والمظاهرات والخروج لم يكن يومئذ دينا فكيف يكون اليوم دينا؟! بل هذه من أعظم البدع والمنكرات!
وأما استدلال الشيخ نبيل بالصحابي الجليل عبدالله بن الزبير رضي الله عنه فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم, وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وخالفه بعض الصحابة أو أهل العلم متأولين أو غيره فهم مجتهدون ولكن لم يصب الحق, والأخذ بما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أولى, والحديث المرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم مقدم على إجتهاد أهل العلم الفضلاء. وعندما سئل الشيخ صالح الفوزان أن البعض يهونون من شأن الخروج على الحاكم مستدلين بفعل سعيد بن جبير رحمه الله, فبما يحاب عن ذلك؟ فقال حفظه الله بعد إجابة طويلة: (وسعيد بن جبير – رحمه الله – من أئمة التابعين وقتل ظلما, ولو قدر أنه حصل منه خروج فهذا اجتهاد منه لا يوافق عليه.) المصدر: الإجابات المهمة في المشاكل الملمة. وأما قول الشيخ نبيل (شوف العز بن عبدالسلام), فهل تعلم من هو العز بن عبدالسلام؟ العز بن عبدالسلام يرى أن بإمكان الأولياء أن يطلعوا على اللوح المحفوظ, وانظر )قواعد الأحكام (1/140)) ! وهو أشعري المذهب, فله تأويلات في صفات الله وغيرها. ثم ما قرره النبي صلى الله عليه مقدم على ما قرره العز بن عبدالسلام وغيره! وكلام الأئمة يستدل لها ولا يستدل بها. وقد سار على هذا المنهج الدكتور سلمان العودة الذي قال: (العز بن عبدالسلام جدد منهج السلف). إنها لإحدى الكبر! فكيف جدد منهج السلف والسلف يخالفونه في الإنكار العلني على الحاكم والخروج وغيره؟ ثم كيف جدد منهج السلف وهو مخالف لما أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم؟
وأختم هذا المقال بتفسيره لحديث اسمع واطع وإن جلد ظهرك وأخذ مالك, قال: (تفسير حديث وإن جلد ظهرك وأخذ مالك, يا إخوان هذا الحديث في إمام للمسلمين يقيم شرع الله وقد يخطأ أحيانا ويخالف الشرع أحيانا, هذا لو جاك وظلمك بشخصك وأخذ مالك وجلد ظهرك شي شخصي وأنت مظلوم, فاصبر حتى لا تثير الناس, فهو رجل قائم بالشرع لكن يخطأ أحيانا).
سبق وتكلمت في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله وذكرت أقوال أهل العلم الكبار, والسؤال يا شيخ نبيل: إذا كان هذا الإمام للمسلمين يقيم جزئية يسيرة من شرع الله ويخالف في جزئيات كبيرة وهو يعلم ويقر أنه منكر ولا يجوز, هل يكفر؟ وقولك (يخطأ أحيانا ويخالف الشرع أحيانا), هل يفهم من كلامك أن الذي يستمر على الخطأ ويصر عليه يخرج من الملة؟ وهذا هو قول النجدات (فرقة من الخوارج), فهم يكفرون من يصر على المعصية ! ولذلك أنا قلق لقولك (أحيانا), لأن ضد (أحيانا) الإصرار عليه! ثم لو وافقت على هذا (فرضا), لماذا من يحكم بغير ما أنزل الله قليلا يكون مسلما, ومن يحكم بغير ما أنزل الله كثيرا يصبح كافرا؟ ولماذا تطبقه فقط على الحكام؟ ولماذا لا تدخل القضاة وغيرهم ؟!
والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
عبدالله شمس الدين
[email protected]
@AShamsalden


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.