الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد: المرجئة فرقة ضالة مبتدعة تخالف مذهب السلف في الإيمان وبعض مسائل الإعتقاد. والإرجاء في اللغة: التأخير والرجاء, وسميت المرجئة بهذا الإسم لأنهم يؤخرون العمل عن حقيقة الإيمان, والإرجاء مراتب ودرجات, منها المكفرة ومنها دون ذلك. وذكر شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله أن السلف كانوا يصلون خلفهم ويترحمون عليهم, وإنما يشنعون عليهم مسلكهم الخاطىء في تأخير العمل عن حقيقة الإيمان. وأبرز إعتقاد المرجئة أن الإيمان بالتصديق أو المعرفة أو الإقرار, وأن العمل ليس داخلا في حقيقة الإيمان, ولا هو جزء منه, وأن الإيمان لا يزيد ولا ينقص وإنما درجة واحدة, وأن أصحاب المعاصي مؤمنون كاملو الإيمان ولا يضر إيمانهم شيئا وإن أذنبوا أو فعلوا الكبائر ! وهذا مخالف لعقيدة السلف . أقول : المرجئة منهم الكافر ومنهم المؤمن فمن يعدل إسلام إبليس أو اليهود والنصارى فلا شك في كفره, ومنهم المؤمن ولكنه ضل في هذا الباب. فالأشاعرة والماتريدية يقولون أن الإيمان عمل قلبي واحد وهو التصديق, وأما الجهمية الغلاة يقولون أن الإيمان هو المعرفة ! وهذا أقبح ممن عرّفه بالتصديق, وأما مرجئة الفقهاء (الأحناف) فإنهم أخّروا العمل عن مسمى الإيمان. وفرق المرجئة كثيرة , مثل : مرجئة الجبرية, ومرجئة القدرية, ومرجئة الكرامية, ومرجئة الخوارج الذين توقفوا في حكم مرتكب الكبيرة وهم الشبيبية, وليس هذا محل تفصيل . ومن المؤسف أن الأخ الشيخ نبيل العوضي -هداه الله- عندما سئل في تويتر "لماذا لا تناظر الشيخ سالم الطويل حتى تتبين الأمور؟", فرد في الخاص قائلا: "بإذن الله اذا انتهت الأزمة السياسية وبعض الأحداث نحن نرتب لتسليط الضوء على مرجئة العصر والرجوع للعلماء الكبار في هذا الموضوع". ثم الأعجب من هذا أنه قال : لم أقصد بمرجئة العصر الشيخ سالم الطويل ! سبحانك ربي هل يعقل أن يسأل المرء سؤالا ثم يجيب بجواب ليس له علاقة بالسؤال ؟ كمن يسأل 1+1= ؟ فيقول يساوي 10, ثم يقال له الجواب خطأ, فيقول لم أقصد تلك الإجابة, قصدت أمرا آخرا ! لماذا كل هذا الاضطراب ؟! ثم أين دور الشيخ نبيل العوضي في الرد على أهل البدع على وجه العموم وعلى المرجئة على وجه الخصوص ؟ وقد ذكرنا أن الأشاعرة والماتريدية عندهم إرجاء, فأين دوره في الصحف والتلفاز ودروس المساجد في الرد عليهم إن كان حقا يحارب المرجئة ؟ بل لا يعرف له دروس بالتوحيد والسنة تميزه في الرد على أهل البدع, أو على الأقل في بيان معتقد الصحيح لأهل السنة والجماعة. فكل برامجه ودروسه ومقالاته عن الأخلاق والسلوك حتى يجمع محبين كثر, وقد حصل بالفعل ! فترى الأشعري والماتريدي والصوفي والشيعي يتابعه ويحبه وقد وصل الحال إلى أنهم أصبحوا يدافعون عنه ! ولا أحسده على ذلك, فقد ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يتهمون المرء اذا لم يُحارب من قبل أهل البدع, والشيخ نبيل ليس محاربا فحسب, َبل محبوب لديهم .. فالله المستعان! أقول, كيف يحبك الأشاعرة والماتريدية وأنت تحارب المرجئة ؟ ولو أنك حقا تتكلم في مسائل الإيمان لما حبك الأشعري والماتريدي, ولو كنت تتكلم في التوحيد لما حبك الشيعي والصوفي. ولكنك جمعت كل هذه الفرق بدغدغة مشاعرهم وعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه, وكأنه لا يوجد لدينا مصدر نرجع فيه حال الإختلاف ! ووصل الحال حتى أن النصراني يحب الشيخ نبيل العوضي, وهو فخور ومعتز بذلك . وأما دعوة النبي صلى الله عليه وسلم فكانت أسها التوحيد ونشر العقيدة الصحيحة, قبل الدعوة إلي محاسن الأخلاق التي يدندن عليها الشيخ نبيل وإلا فإن الأخلاق موجودة لدى اليهود والنصاري, فالنبي لم يبعث لهذا الأمر فحسب . وحديث النبي صلى الله عليه وسلم : (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) رواه الحاكم في المستدرك ووافقه الذهي وصححه الألباني . قال فيه بعض أهل العلم : ومن أعظم الأخلاق توحيد الله تعالى ..! ثم الشيخ سالم الطويل حفظه الله له دروس كثيرة ومستمرة في شرح متون التوحيد والعقيدة, مثل كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب, والعقيدة الواسطية, والعقيدة الطحاوية, وعقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ بن عثيمين, وغيرها الكثير. فكلما انتهي من شرح كتاب معين في العقيدة شرع في شرح كتاب آخر, وهذه الشروح موجودة في الانترنت وغيره ولم يظهر لنا من خلال أشرطته ودروسه ومقالاته أنه مرجئ أو ينتصر لمذهب الإرجاء. فما هذه التهم الشنيعة والأباطيل؟؟ وإن كان للشيخ نبيل تسجيل صوتي أو دليل مادي على إرجاء الشيخ فليأت به مشكورا . وعندما ظهر الشيخ سالم الطويل في قناة الوطن في مقابلة, منهم من سخر منه وبصفاته الخلقية, وهذا أخلاق وحجة الجاهل الضعيف, وتمادوا في ذلك وقالوا عنه (سلوم), أي: تصغير سالم. فهذه ليست من أخلاق المسلم فضلا عن طالب علم, ومع الأسف هذا الكلام صدر ممن ينتسبون إلى العلم وممن يحملون الشهادات العليا في الشريعة ! قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس المؤمن بطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء) رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني . وذكر شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله في (العقيدة الواسطية) في بيان الأعمال التي يتحلى بها أهل السنة, قال: (وينهون عن الفخر, والخيلاء, والبغي, والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق). فمن سمات أهل البدع أنهم يتطاولون على العلماء الأكابر والمشايخ الأفاضل, ومن ثم يتهمونهم أنهم يسبون الناس (مع أنهم لم يسبوا أحدا ولكنهم بينوا أخطاء المخالفين فحسب, وذلك حماية للدين وصيانة للشريعة), ويتهمون علماء السنة أنهم يفرقون بين أبناء هذه الأمة, وفي الحقيقة لو نظرت في واقع الأمر تجد أن السلفيين يدعون الناس إلى التمسك بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة وإلى عدم التحزب والتفرق, ومن يخالف السلفيين تجده مذبذبا كل يوم ينشئ حزبا جديدا أوجماعة جديدة, أو يخرج من حزب إلى حزب آخر بعد ظنه أن الحزب الأول كان على الحق, ومن ثم يضطر إلى التنازل عن بعض العقيدة الصحيحة والولاء والبراء لأنه مجتمع مع أهل البدع ومتعاون معهم, فلا يريد أن يجرح مشاعرهم وبيان مخالفاتهم, وبالتالي يجرح علماء أهل السنة ويتهمهم بالتفريق بين الأمة! فأوصي نفسي وإخواني بالإلتفاف إلى العلماء الأكابر, وعدم التفرق والتحزب لقوله تعالى: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء), قال البغوي رحمه الله: (هم أهل الأهواء). و بالمناسبة أوصي نفسي وإخواني عدم التعرض لأعراض الناس, والقول عليهم بغير بينة وبرهان, كما قال شيخ الإسلام: (والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق), وهذا يشمل حتى الكافر, لكن ربما البعض قد يفهم أن هذه عبارة إرجاء ! وقد انتشر اليوم سب الكفار والمبالغة في هذا, مثل (بشار النعجة, وبشار الكلب), وهذا لا يجوز حتما. ولا أقصد بذلك دفاعا عن الطواغيت, ولكن الأمر دين, وقد وضع أهل العلم في بطون كتب الإعتقاد هذا الأمر مثل شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في عقيدة الواسطية. فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو التابعين أنهم كانوا يسبون الكفار بهذه الطريقة, وعندما راسل النبي صلى الله عليه وسلم ملك الروم, كتب: (من محمد بن عبدالله إلى هرقل عظيم الروم), ولم يكتب (إلى نعجة الروم) أو نحوه! فأنا لا أدري فلعل هذا هو الإرجاء الذي يتكلم عنه الشيخ نبيل العوضي هداه الله. اسأل الله أن يوفق المسلمين لكل خير وأن يقيهم شر الفتن, ما ظهر منها وما بطن, والحمدلله رب العالمين. عبدالله خالد شمس الدين [email protected] @AShamsalden