أكد المشاركون في ندوة بهيئة الكتاب أن النزول إلي ميدان التحرير والضغط السلمي ضروري لاستكمال الثورة لأن عملية البناء التي قامت الثورة من أجلها لم تبدأ بعد. وقالوا إن الثورات تغير الحياة وإذا لم تفعل ذلك ستصبح مجرد انقلاب، وما تحقق حتي الآن لم يتحقق إلا بالضغوط التي يمارسها الثوار بالنزول إلي ميدان التحرير. جاء ذلك خلال ندوة «الرواية والثورة» التي أقامتها هيئة الكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد لمناقشة «الرواية والثورة» وشارك فيها محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب والروائي إبراهيم عبدالمجيد وأدارها الناقد د.محمد عبدالمطلب الذي تحدث عن تأثير الثورة في الأدب. وقال د.عبدالمطلب: إن للثورات تأثيرها علي الأدب فثورة يوليو أثرت في الرواية وفي الشعر أيضًا نقلتنا ثورة يوليو من الشعر العمودي إلي شعر التفعيلة، وأتوقع أنه عندما تستقر الثورة ستنتج نوعا مختلفا من الأدب وستعيد التصاق الأديب بالمجتمع.. وأضاف: ثورة 23 يوليو 1952 وثورة 25 يناير 2011، كل منهما قد غير وجه مصر وغير السلطة. وأشار إلي أن بعض الأدباء تنبأ بهذه الثورة الثانية، فالأديب يمكن أن يتحسس الطموحات الداخلية للمجتمع، مثل جمال الغيطاني وفؤاد قنديل وتنبأ بها إبراهيم عبدالمجيد عام 1998 في روايته «أغادير البحر»، أما محمد سلماوي فتنبأ بها في «أجنحة الفراشة» وقد أهداني المسودة بعد أن انتهي من كتابتها لأعطيه رأيي فيها وأبديت له اعجابي الشديد بها ولكن نصحته بألا ينشرها وقلت له ستدخل في خصام مع أناس لا يعرفون شرف الخصومة وستعرض نفسك للخطر ولكنه أصر علي نشرها. وتحدث محمد سلماوي عن روايته «أجنحة الفراشة» وقال: عندما كتبتها لم أكن أقصد التنبؤ بشيء ولو استدعاني أمن الدولة وقتها وسألني كنت أجبتهم أني لا أقصد شيئًا، ولكن الحركات الاحتجاجية في الفترة الأخيرة مثل حركة كفاية وغيرها والوضع السائد جعلني مهموما بهذا المناخ الجديد علي مصر، وشخصيات الرواية أسري لهذا الموقف، والرواية لا تتوقف عند وصف موقف فكان يجب أن يتطور هذا الموقف الذي أردت تصويره حتي يصل لنهايته الحتمية، وهذا الموقف تطور من خلال جيل الشباب الذي استخدم الوسائل الحديثة في الثورة ويرفض الجيش أن يتدخل في هذه الثورة التي وحدت المسيحي والمسلم يدًا بيد إلي أن يسقط الحكم في النهاية، وقد كتبت هذه الرواية في 2010 قبل ثورة تونس والناشر قال لي إنه سيصدرها قبيل معرض الكتاب الذي كان مقررا إقامته في يناير 2011 وتم إلغاؤه وصدرت في ديسمبر 2010 . وأضاف سلماوي: أن الأدب ليس فوتوغرافيا تصور الواقع وإنما يستشرف المستقبل، فالأدب هو النبوءة بشكل أو بآخر، وأشار إلي أن توفيق الحكيم قد ألهم جمال عبدالناصر القيام بثورة يوليو. وقال: إن رؤية الأديب رؤية مختلفة عن رؤية الصحفي، الذي ينغرس في الواقع وينقله ويحلل هذا الواقع بشكل ثاقب أما رؤية الأديب فتنطلق من الواقع إلي ابعد من ذلك. وأكد سلماوي أن لا أحد يستطيع أن يكتب عن الثورة الآن فأدب ثورة يوليو لم يظهر إلا في الستينيات، وهذه الثورة ما زالت في بدايتها وعنفوانها وما زلنا مبهورين بها ولا نستطيع في الوقت الحالي أن نرتقي فوقها لنكتب عنها فالكاتب أو المبدع لا ينفعل بحدث معين ويعود إلي بيته ليكتب عنه وانما يحتاج لمساحة زمنية وجغرافية وعلي الأديب أن يكون فوق الحدث، وعن ثورة الغضب الثانية قال سلماوي: الجماهير عادت لميدان التحرير للتأكيد علي المعاني الأولي التي نزلت من اجلها في 25 يناير فلم أشاهد علي الساحة حتي الآن أي خطوة جديدة في اتجاه البناء حتي الصحافة ما زالت علي نفس منهجها القديم ، وعملية البناء التي قامت الثورة من اجلها لم تبدأ بعد ولذلك أتفهم تماما النزول إلي ميدان التحرير وأؤيده فالثورة هي التي تغير الحياة وإذا لم تفعل ذلك تصبح انقلابًا، وما تحقق حتي الآن لم يتحقق إلا بالضغوط التي يمارسها الثوار بالنزول إلي ميدان التحرير. واتفق إبراهيم عبد المجيد مع ما ذكره سلماوي واضاف: إن النزول إلي ميدان التحرير ضروري للحفاظ علي الثورة وتحقيق مطالبها مشيرا إلي أن هذه أول ثورة لا يمسك الحكم بعدها من قاموا بها، وعن الأدب والثورة قال: بعد الثورة بأيام كتبت مقالا بعنوان "سلام لأدباء الوطن" وكتبته للأدباء الذين جددوا في الكتابة، واضاف: أن الحركات الأدبية الكبري تكون سابقة للثورات فالأديب يرفض المجتمع من حوله ويتنبأ بمجتمع افضل، والأديب المبدع لا يجب أن يكون في حالة رضا عن نفسه فالمبدع الذي يرضي عن نفسه لا يبدع شيئا، وتابع: أصبحنا عبر الثلاثين سنة الأخيرة لا قيمة لنا عند الحكام، والأدباء الكبار استطلعوا ذلك منذ زمن بعيد وهذا هو معني النبوءة بشكل عام. وقال عبد المجيد: بقيت في الميدان 14 يوما، رأيت الناس هناك تملؤها السكينة والرضا ومطمئنة للنصر فقد آتي الشباب رافضا للواقع وليس لديه برنامج محدد للمستقبل وأنما أفكار عامة ، وفي رأيي الفن التشكيلي والسينما سيسبقان الأدب في التأريخ للثورة.