أكد المشاركون في ندوة بهيئة الكتاب أن النزول إلى ميدان التحرير والضغط السلمي ضروري لاستكمال الثورة لأن عملية البناء التي قامت الثورة من أجلها لم تبدأ بعد. وقال المشاركون إن الثورات تغير الحياة، وإذا لم تفعل ذلك تصبح مجرد انقلاب، وما تحقق حتى الآن لم يتحقق إلا بالضغوط التي يمارسها الثوار بالنزول إلى ميدان التحرير، جاء ذلك خلال ندوة "الرواية والثورة " التي أقامتها هيئة الكتاب برئاسة أحمد مجاهد، أمس الأحد، وشارك فيها كل من الأديب محمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب، والروائي إبراهيم عبد المجيد، وأدارها الناقد محمد عبد المطلب الذي تحدث عن تأثير الثورة في الأدب. وقال عبد المطلب في الندوة إن للثورات تأثيرها على الأدب، فثورة يوليو أثرت في الرواية وفى الشعر أيضا، ونقلتنا من الشعر العمودي إلى شعر التفعيلة، وأتوقع أنه عندما تستقر الثورة ستنتج نوعا مختلفا من الأدب، وستعيد التصاق الأديب بالمجتمع، وأضاف أن ثورة 23 يوليو 1952 وثورة 25 يناير 2011، كل منهما قد غيرت وجه مصر وغيرت السلطة. وأشار إلى أن بعض الأدباء تنبأ بهذه الثورة الثانية، فالأديب يمكن أن يتحسس الطموحات الداخلية للمجتمع، مثل جمال الغيطاني وفؤاد قنديل، وتنبأ بها إبراهيم عبد المجيد عام 1998 في روايته "أغادير البحر"، أما محمد سلماوي فتنبأ بها في "أجنحة الفراشة"، وقد أهداني المسودة بعد أن انتهى من كتابتها لأعطيه رأيي فيها، وأبديت له إعجابي الشديد بها، ولكن نصحته أن لا ينشرها، وقلت له ستدخل في خصام مع أناس لا يعرفون شرف الخصومة، وستعرض نفسك للخطر، ولكنه أصر على نشرها. وتحدث محمد سلماوي عن روايته أجنحة الفراشة، وقال: عندما كتبتها لم أكن أقصد التنبؤ بشيء، ولو استدعاني جهاز أمن الدولة وقتها وسألني كنت أجبتهم أني لا اقصد شيئًا، ولكن الحركات الاحتجاجية في الفترة الأخيرة مثل حركة كفاية وغيرها والوضع السائد جعلني مهموما بهذا المناخ الجديد على مصر، وشخصيات الرواية أسرى لهذا الموقف، والرواية لا تتوقف عند وصف موقف، فكان يجب أن يتطور هذا الموقف الذي أردت تصويره حتى يصل لنهايته الحتمية، وهذا الموقف تطور من خلال جيل الشباب الذي استخدم الوسائل الحديثة في الثورة، ويرفض الجيش أن يتدخل في هذه الثورة التي وحدت المسيحي والمسلم يدا بيد إلى أن يسقط الحكم في النهاية، وقد كتبت هذه الرواية في 2010 قبل ثورة تونس، والناشر قال لي إنه سيصدرها قبيل معرض الكتاب الذي كان مقررا إقامته في يناير 2011، وتم إلغاؤه وصدرت في ديسمبر 2010. وأضاف أن الأدب ليس فوتوغرافيا تصور الواقع، وإنما يستشرف المستقبل، فالأدب هو النبوءة بشكل أو بآخر، وأشار إلى أن توفيق الحكيم قد ألهم جمال عبد الناصر القيام بثورة يوليو. وقال سلماوي، عن ثورة الغضب الثانية، إن الجماهير عادت لميدان التحرير للتأكيد على المعاني الأولى التي نزلت من أجلها في 25 يناير، فلم أشاهد على الساحة حتى الآن أي خطوة جديدة في اتجاه البناء حتى الصحافة ما زالت على نفس منهجها القديم، وعملية البناء التي قامت الثورة من أجلها لم تبدأ بعد، ولذلك أتفهم تماما النزول إلى ميدان التحرير وأؤيده، فالثورة هي التي تغير الحياة، وإذا لم تفعل ذلك تصبح انقلابا، وما تحقق حتى الآن لم يتحقق إلا بالضغوط التي يمارسها الثوار بالنزول إلى ميدان التحرير. ومن جانبه اتفق الروائي إبراهيم عبد المجيد مع ما ذكره سلماوي، وأضاف: أن النزول إلى ميدان التحرير ضروري للحفاظ على الثورة وتحقيق مطالبها، مشيرا إلى أن هذه أول ثورة لا يمسك الحكم بعدها من قاموا بها. وقال عبد المجيد عن الأدب والثورة، بعد الثورة بأيام كتبت مقالا بعنوان "سلام لأدباء الوطن"، وكتبته للأدباء الذين جددوا في الكتابة، وأضاف أن الحركات الأدبية الكبرى تكون سابقة للثورات، فالأديب يرفض المجتمع من حوله ويتنبأ بمجتمع أفضل، والأديب المبدع لا يجب أن يكون في حالة رضا عن نفسه، فالمبدع الذى يرضى عن نفسه لا يبدع شيئا، وتابع: أصبحنا عبر الثلاثين سنة الأخيرة لا قيمة لنا عند الحكام، والأدباء الكبار استطلعوا ذلك منذ زمن بعيد، وهذا هو معنى النبوءة بشكل عام. وأفاد عبد المجيد: "بقيت في الميدان 14 يوما، رأيت الناس هناك يملؤها السكينة والرضا ومطمئنة للنصر، فقد أتى الشباب رافضا للواقع، وليس لديه برنامج محدد للمستقبل، وإنما أفكار عامة، وفي رأيي الفن التشكيلي والسينما سيسبقان الأدب في التأريخ للثورة".