على بعد نحو 50 كيلومتراً من مدينة أسيوط شمالاً يقع أقدم دير فى مصر والشرق الأوسط «الدير المحرق»، يقع أسفل سفح جبل معروف باسم جبل «قسقام» نسبة إلى مدينة قسقام التى يقال إنها كانت موجودة فى نفس موضع الدير، ويقال أيضاً إنها خربت منذ زمن بعيد. الدير الذى يقع داخل الصحراء الغربية لمركز القوصية وسط مزارعه الخاصة يعد من أشهر الأديرة فى مصر، وذلك بسبب التجاء السيدة مريم والسيد المسيح إليه خلال رحلة هروبهما فى مصر. ويقول الأب مكسيموس، مسئول الإعلام بالدير، إن هذا المكان تدبر إلهياً للسيدة العذراء والسيد المسيح ويوسف النجار أثناء رحلتهم خوفاً من بطش هيرودوس الذى كان يذبح جميع أبناء بيت لحم خوفاً من ظهور السيد المسيح، وارتاحت الأسرة المقدسة هنا فى أول مكان تنزل فيه منذ بدأت رحلتهم من القدسوفلسطين. وأشار مكسيموس إلى أنه بعد عودة السيدة العذراء والسيد المسيح بصحبة النجار إلى أرض فلسطين فور موت هيرودوس، أسس القديس باخوميوس الحياة الديرية والرهبانية فى القرن الرابع فى جبل قسقام على حسب تسميتها قبطياً، وأن الملك زينون فى أواخر القرن الخامس نحو 481م نزل فى قسقام بناء على رغبة ابنته إيلارية التى ترهبنت فى وادى النطرون باسم الراهب إيلارى، وأمر ببناء الحصون فى جميع الأديرة المصرية، ومنها دير المحرق. ويضيف مكسيموس أن الكنيسة الأثرية بدير المحرق هى المكان الوحيد فى العالم الذى دشنه السيد المسيح بيده، وهى من أقدم الآثار المسيحية فى العالم، وبها نفس المغارة التى أقامت فيها العائلة المقدسة، ومذبحها هو نفس الحجر الذى كان بالمغارة، الذى جلس عليه السيد المسيح، وصحن الكنيسة تم ترميمه فى القرن 19م، والكنيسة الأثرية لها عدة امتيازات؛ مذبح الكنيسة الأثرية هو الذى تنبأ به أشعياء النبى عندما قال: «سيكون للرب مذبح وسط أرض مصر (أشعياء 19: 19)، والقداديس فيها لا تتوقف طول العام ما عدا أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء فى أسبوع «البصخة» من كل عام، وتصلى القداديس باللغة القبطية حتى اليوم. وكشف مكسيموس عن أن معنى كلمة مذبح هو المكان الذى تقدم فيه القرابين إلى الله، وهى عبارة عن خبز يصلى عليه ويقدم قرباناً إلى الله، ويأكل منه العامة من زوار الدير. وأوضح مكسيموس أن هذا المكان أقامت به العائلة المقدسة مدة ستة أشهر وعشرة أيام، وفى الدير يوجد مكتبة بها 708 مخطوطات غير بضعة آلاف من الكتب المطبوعة، وتختلف موضوعات هذه الكتب، فمنها ما يتعلق بالكتاب المقدس وأجزائه المختلفة، ومنها ما له علاقة باللاهوت والتاريخ والطقس الكنسى. ويصف أبانوب ممدوح، أحد الزوار، الدير بقوله إنه من أهم وأقدس المزارات المسيحية على أرض مصر وأفريقيا، ويأتى إليه الزوار من دول مثل إثيوبيا وجنوب أفريقيا بديلاً عن زيارة القدس، لأنه مكان أقامت به العائلة المقدسة، ويقول إن الدير يحتوى على قصر ضيافة فاخر أقامه الأب المتنيح باخوميوس الأول، أسقف الدير، فى عام 1910م، وهو مخصص لاستقبال كبار الزوار، ويبلغ ارتفاعه 16 متراً. ويتكون قصر ضيافة الزوار بدير المحرق من ثلاثة طوابق؛ الأول يحتوى على قاعة استقبال كبيرة زينت جدرانها بصورة رئيس الجمهورية وإمبراطور إثيوبيا والمطارنة والأساقفة الذين كانوا رهباناً وتقلدوا مناصب كنسية مثل الأساقفة وغيرهم، وقد وضعت صور الأحياء منهم فى جانب، وضم الجانب الآخر صور المنتقلين منهم، وبالإضافة إلى القاعة هناك ست حجرات أخرى مفروشة بفراش مناسب لإقامة كبار الزوار. ويؤكد الأب مكسيموس، مسئول الإعلام، أن بالدير مدرسة للرهبان أنشأها الأنبا باخوميوس الأول، أسقف الدير، سنة 1906م، والغرض منها تثقيف الرهبان ورفع مستواهم العلمى والتعمق فى دراسة الكتاب المقدس بالإضافة إلى الممارسات الروحية، وعين لهذه المدرسة مدرسين أكفاء من خريجى الكلية الإكليريكية اللاهوتية بالقاهرة، وحتى يتفرغوا للدراسة أعفاهم رئيس الدير من الأعمال المرهقة للبدن كالاشتغال فى الزراعة. أما مدرسة الرهبان الحالية فتوجد خارج أسوار الدير الداخلية، وقد انتهى بناؤها فى عهد القمص تادرس أسعد الذى تولى الرياسة منذ عام 1930م.