في الحوار السياسي والتفكير بشأن التغيير والإصلاح والتحول الديمقراطي وغيرها من المفاهيم والمصطلحات يتم التركيز في الغالب علي الأبنية والسياسات أو التفاعلات والعلاقات. الكلام «الكبير» الذي يدور في المجال السياسي والمجال العام والإعلام هو كلام في مفاهيم نظرية ربما تستعصي علي الفهم الدقيق للغالبية. لكن البداية الحقيقية لإدراك الناس لما يجري لنا منذ الميلاد حتي الموت هو سحب السياسة للحياة اليومية وفهم كيف تتجلي وتؤثر فيها. البداية هي الوعي بأن الدولة تعيد تشكيل إيقاع أيامنا وتترك بصمتها علي أجسادنا بشكل واضح لا غموض فيه. كل الكوارث التي ارتكبها النظام وسياساته مطبوعة علي أجساد المصريين، وفي داخل تكوينهم. فضائح وزارة الزراعة تركت أثرها في أجسادنا، تلوث المياه ترك بصمته علي أجسادنا، عودة أمراض تخلص منها العالم لتسكن أجساد أطفالنا تركت معالمها علي أيامنا، تردي نوعية البيئة تركت آثاره في صدورنا، فشل سياسات تأمين الطرق ترك آثاره في حياتنا، والأجساد التي تغرق في مياه البحر المتوسط وفي وتلك التي تحمل آثار التعذيب هي أجسادنا التي أهانها الاستبداد. منذ الميلاد يعاني هذا الجسد من تردي الخدمات الصحية، وفقر التغذية الذي تشهد به التقارير الصحية حتي إن مشكلة صغر حجم الأطفال وعودة التقزم (أي نسبة الطول لعمر الطفل) صارت مشكلة حقيقية، مرورًا بضعف الاهتمام بالتربية الرياضية في المدارس وفقر الرعاية الصحية للتلاميذ الذين يبلغ عددهم الملايين . في سن الشباب لا تجد أجسادنا الكرامة التي تستحق، تتعرض للإهانة في المواصلات وتسحق في الزحام وتتشبث بأي فرصة للتعبير وتصبح هي ساحة الاحتجاج الوحيدة المسموح بها، تتجلي علي ملابسنا كل التناقضات الثقافية وتنطبع علي وجوهنا كل الإحباطات، حتي صار رأس المواطن الذي أتلفت محتواه السياسة التعليمية والثقافية في مظهره تعبيرًا عن كل الارتباك وصارت الوجوه التي نشاهدها تعبيرًا عن الألم والمرارة، واختفت من عليها الملامح المتفائلة التي كانت تميز المصريين. في الشارع المصري اليوم كم من العنف المضغوط لا مثيل له، والتعامل الخشن من السلطة للتحكم في الشارع ينصب علي الأجساد، ضبط حركتها وتحديد مساراتها، وبيان المحظور من المساحات التي لا يجوز التحرك فيها، فإن خرج جسد عن القواعد المجحفة تعرض للامتهان، وقد يتعرض لما يفقده حياته أو يمر بتجارب تجعله يتمني لو كان بلا جسد بهذه الوطأة من الثقل يجمل ندوب الواقع. أجسادنا أيضاً هي هدف التعويض عن القمع بالتحرش في حالة النساء، فتنامي ظاهرة المعاكسات والتحرش تعبير عن توجيه الغضب والإحباط للأجساد التي يفترض البعض أنها الأضعف، حتي صارت حماية هذا الجسد هاجس الغالبية منا كل يوم، في الشارع والمواصلات وأماكن العمل. وأنا لا أتحدث عن الطبقة الوسطي التي تتعرض لذلك كغيرها لكن بالأساس فيما يخص الطبقات الكادحة التي تنحشر أجسادها في الغرف الضيقة والمواصلات كل يوم لأن سياسات الإسكان وسياسات النقل لم تعط اعتبارًا لهذه الأجساد أو توفير الحد الأدني من احتياجاتها الطبيعية والحياتية والإنسانية. مسيرة أجساد المصريين كل يوم منذ اليقظة حتي النوم هي مسيرة معاناة، وعلي جلودهم ووجوههم خريطة الأزمة . تأملت في صور المتظاهرين أمام وزارة الداخلية الأحد الماضي احتجاجًا علي الغموض في قضية وفاة شاب في الإسكندرية، تفحصت الصور التي يظهر فيها عشرات من الشباب تحيط بهم أجساد مئات من جنود الأمن المركزي في صفوف متتالية ومعها صفوف أفراد ما نسميه فرق الكاراتيه والمخبرين في زيها المدني العادي والتي تشتبك بالضرب معهم فإن ظهرت صورة قالوا شغبًا والشباب ضربوا بعضهم البعض(!). هذه الصور تعبير عن سياسة الجسد في منظور الأمن المصري، وأجساد الذين اعتقلتهم قوات الأمن وأوسعتهم ضرباً واقتادتهم للحجز هي سياسات الهيمنة علي الجسد والرغبة في السيطرة علي المصير بقوة غاشمة تتوجه للجسد أول ما تتوجه باعتباره بوابة الروح والنفس، ومن هنا بداية الإذلال..أو طريق الانعتاق. أجسادنا هي الآلة التي نسير بها، تلك التي تعطي المؤشرات المختلفة الدليل علي أنها هدف لسيطرة ومقصد التحكم وفي خلاياها مكتوب الثمن الذي يدفعه كل مصري سواء دافع عن حقه في مواطنة كريمة أو انكسرت الروح فخمدت حركة جسده السياسي في المجال العام. أجسادنا هي مرآة الاستبداد نري فيها حصاد السياسات .. لا تذهبوا بعيدا في شرح أبعاد الكارثة.. أجسادنا شاهد.