تعرضنا في الحلقة الأولي من سلسلة ( خارطة الطريق من يوسف الصديق ) الى العنصر الأول وهو : أهمية التخطيط, ثم في الحلقة الثانية الى العنصر الثاني: صفتان لازمتان للقائد , وفيما يلي العنصر الثالث: 3/ عوائق على الطريق أولا : طول الطريق ومشقته : أظهرت السورة أن طريق الريادة والتمكين شاق ووعر وطويل – فقد بدت القصة مع يوسف في رحلته من الوطن الى الغربة فالعبودية فالغواية الى السجن وصولا الى التمكين, عبر عدة ابتلاءات واختبارات هامة ومؤثرة, مما يقطع الطريق على المتحججين بحجج دون ذلك, فلم يكن لدى يوسف عليه السلام أية مقومات مادية تعاونه, فهو البعيد عن وطنه, المنقطع عن أهله, الفاقد لحريته. ولم يستسلم يوسف عليه السلام ولم يركن لفقده هذه المقومات, بل قاوم كل عثرات الطريق بالاستقامة والخلق وبذل الجهد, ليضع منهجا لأي داعية من بعده يتمثل في " صلاح نفسه" و" دعوة غيره" . ثانيا : الانحرافات الأخلاقية تمثل الانحرافات الاخلاقية واحدة من أهم العوائق التي تعترض طريق المصلحين , وقد أظهرت سورة يوسف بعض االانحرافات الاخلاقية المجتمعية التي تؤدي الى نتائج وخيمة. فقد تمثل الانحراف الاخلاقي في حسد إخوة يوسف له, وهو خلق ذميم , وهو أول ما عُصي اللهُ به, حسد ابليس لأدم واستنكاره أن يسجد له. ويعتبر الحسد الدافع لأول جريمة على وجه الأرض ( حسد قابيل لهابيل) , فعندما تقبل الله من أحدهما , ولم يُتقبل من الأخر قال: لأقتلنك, وقتل قابيل هابيل كأول حالة قتل في التاريخ. وتمثل الخلل المجتمعي البارز كما ظهر في القصة من غواية امرأة العزيز ليوسف , وفي مجالس الغيبة ( وقال نسوة في المدينة ) , وفي شيوع الانحراف ( كما في سلوك نساء المجتمع صوب يوسف للدرجة التي جعلته يدعو ربه بقوله : أن لم تصرف عني كيدهن (, ونرى ذلك الخلل المجتمعي الكبير في ذلك السكوت أو الغياب المذهل لرجال المجتمع في ضبط نسائهن ). ثالثا : الظم والاستبداد من أكبر المعوقات إن موقف ملك مصر كان في غاية الروعة والحكمة,فقد رأينا أن الملك قد تقصى الحقائق في قضية يوسف, وجاءت نتيجة التحقيق غير ملفقة, وقد كان من المتصور وفقا لأعراف السلطة والاستبداد أن تميل التحقيقات لصالح سيدة القصر وزوجة المسئول الكبير,لكن التحقيقات جاءت عادلة وغير مزيفة, ولذلك واجه الملك النسوة بصحيفة الاتهام الحقيقية فقال : (ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه ), وهذا يعني اتهامهن بشكل مباشر بتلك المراودة , وكان من عدل الملك أنه لم يكتف بالتحقيقات " على صدقها ونزاهتها" لكنه أستدعى النسوة ليقمن بالرد على الاتهام الموجه لهن,فأقررن بالحقيقة, وحينئذٍ علم ببراءة يوسف, فلم يكتف برفع الظلم عن المظلوم باخراجه من السجن فقط, بل قام بتكريمه وادناه منه وولاه منصبا هاما من أرفع مناصب الدولة. واحسب أن دولة ترفع الظلم عن مواطنيها لجديرة بأن تتحقق فيها الادارة الجيدة لشؤونها, ولعل فضل الله برفع البلاء عن هذه الدولة وانقاذها من المجاعة, بل ومساهمتها في انقاذ الدول المجاورة لها من المجاعة كان ثمرة لتحقيق العدالة ورفع الظلم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى " - 28/63 - في " رسالة في الحسبة " ما نصه : فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَتَنَازَعُوا فِي أَنَّ عَاقِبَةَ الظُّلْمِ وَخِيمَةٌ وَعَاقِبَةُ الْعَدْلِ كَرِيمَةٌ وَلِهَذَا يُرْوَى : " اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً " . وفي موضع أخر في السورة الكريمة, عندما أراد يوسف أن يأخذ أخاه فقال إخوته : قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ لم يقل يوسف عليه السلام: معاذ الله أن نأخذ بريئا بجريرة سارق . لأنه كان يعلم أن أخاه ليس بسارق . فعبر أدق تعبير, مؤكدا على نفي الظلم عن نفسه في حكمه . رابعا : تمهيد الأرض للسير الأمن : من عوائق الطريق أيضا أن يتم النظر للمستقبل دون تصحيح أخطاء الماضي , ولذلك طلب يوسف انهاء مشكلة الماضي قبل التطلع للمستقبل , وقد تم ذلك بإقرار المخطئين على أنفسهن,وابراء ساحته وتطهير سمعته. [وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ۚ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ ۚ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ ۚ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51) خامسا : التشويه وعلى طريق النهضة والريادة والاصلاح نجد جهد أهل الباطل في تشويه أهل الحق, وتشويه منهججهم , رأيناه في كل عصر ومصر, منذ عهد نوح عليه السلام وهو يقوم باعداد سفينة النجاة فيسخر منه قومه, الى عهد ( وحيد حامد) وهو ينكر عذاب القبر في مسلسل ( العائلة), ويصف الإسلاميين بكل نقيصة في أكثر من عمل, ثم أخيرا في مسلسل " الجماعة", ويبدو أن الحق وأهله لا يمكن أن يكونون بمنأي عن حملات التشويه أبدا, وقد لاحظنا ذلك في سورة يوسف, في وصف أخوته لأبيهم, ‘ذ يصفون نبيا كريما هو يعقوب عليه السلام أنه من الضآلين!!: [ إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (8)] . وأوضحها الله بجلاء تام في سورة المطففين: إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاء لَضَالُّونَ (32) ووجدنا أمراة العزيز تريد إغواء يوسف فيمتنع, فإذا بها تسارع بالصاق التهمة به, ولم تكتف بذلك بل بادرت باصدار الحكم!!, كما قال الله تعالي: [وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25)] وهذا دأب أهل الباطل , إن لم يجاريهم أهل الحق في باطلهم ألصقوا بهم التهم الباطلة وحكموا عليهم بالأحكام الظالمة, وفي السياق نفسه ووجدنا إخوة يوسف بعد السنوات الطويلة التي مرت على جريمتهم بحق يوسف, إلا أن الكذب لا يزال يجري على السنتهم , و الحقد لا يزال يملأ قلوبهم صوبه, فما إن عرفوا بوجود صواع الملك في متاع أخيهم بادروا : [ قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ۚ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ۖ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77)]. وهنا تتبدى الدقة في أقوال يوسف حينما حاوره إخوته بقولهم: قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ (79) لم يقل يوسف عليه السلام : معاذ الله أن نأخذ إلا من سرق, لأن الحقيقة أن أخاه لم يسرق, فكان دقيقا في قوله: [معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده].. لذلك أحسب أنه على الدعاة الى الله أن يدركون أنه ما من حق يُصدع به, إلا وباطل يقوم للتصدى له, ولذلك لا يجب أن يحرفهم ذلك عن غاياتهم الكبرى وأهدافهم السامية, دون تجاهل عثرات الطريق ومعوقاته.