رئيس الأركان يشهد مشروع مراكز القيادة الاستراتيجى التعبوي بالمنطقة الشمالية    السيسي يثمّن جهود بنك التنمية الجديد: نتطلع لإقامة بيئة دولية داعمة للاقتصاد    الجريدة الرسمية تنشر قرارا رئاسيا بفتح اعتماد إضافي بالموازنة ب320 مليار جنيه    المفوضية الأوروبية تهدد بفرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية    عضو ب«الشيوخ»: الدولة المصرية تبذل جهودا ضخمة لتخفيف معاناة الفلسطينيين    وكيل «صحة الشيوخ»: الرئيس السيسي وجه تحذير للعالم من مغبة ما يحدث في غزة    ضياء السيد: خالد بيبو ناجح مع الأهلي والحديث عن الصفقات الجديدة غير طبيعي    أبرزهم راقصي السامبا.. مواعيد مباريات اليوم الأربعاء    «الصحة»: 24 عيادة طبية تابعة للبعثة المصرية للحج في مكة المكرمة    «تعليم كفر الشيخ»: لا شكاوى في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة 2024    3 وعكات صحية لطلاب في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة بكفر الشيخ    المخرج مازن الغرباوي يجري بروفات نهائية قبل مشاركته بعرض انتحار معلن في مهرجان آرانيا الدولي للمسرح    بعد الصفعة.. عمرو دياب يتصدر ترند إكس بأغنية الطعامة    دعاء رد العين نقلا عن النبي.. يحمي من الحسد والشر    الاستخبارات الداخلية الألمانية ترصد تزايدا في عدد المنتمين لليمين المتطرف    وزير الدفاع الألماني يعتزم الكشف عن مقترح للخدمة العسكرية الإلزامية    رئيس الوزراء يهنئ الرئيس بعيد الأضحى المبارك    المصري الديمقراطي: تنسيقية شباب الأحزاب استطاعت تأهيل عدد كبير من الشباب للعمل السياسي    رئيس إنبي: سنحصل على حقنا في صفقة حمدي فتحي "بالدولار"    "مخدناش أي حاجة".. حازم إمام يعلق على ملف نادي القرن بين الأهلي والزمالك    التعليم تكشف تفاصيل مهمة بشأن مصروفات العام الدراسي المقبل    محافظ جنوب سيناء ورئيس القابضة للمياه يناقشان آليات تحسين منظومة المرافق    رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات    الداخلية: ضبط 562 دراجة نارية لعدم ارتداء الخوذة    احتفالًا بعيد الأضحى.. السيسي يقرر العفو عن باقي العقوبة لهؤلاء -تفاصيل القرار    عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم لدول البريكس بروسيا    تدريب وبناء قدرات.. تفاصيل بروتوكول تعاون بين مركز التدريب الإقليمي للري والمعهد العالي للهندسة بالعبور    في ذكرى ميلاد شرارة الكوميديا.. محطات في حياة محمد عوض الفنية والأسرية    عصام السيد يروي ل"الشاهد" كواليس مسيرة المثقفين ب"القباقيب" ضد الإخوان    سوسن بدر: المصريون نتاج الثقافات والحضارات الوافدة لمصر وصنعنا بها تاريخ    نقيب الصحفيين الفلسطينيين ل"قصواء الخلالي": موقف الرئيس السيسي تاريخي    بيان الأولوية بين شعيرة الأضحية والعقيقة    5 نصائح من «الصحة» لتقوية مناعة الطلاب خلال فترة امتحانات الثانوية العامة    «متحدث الصحة» يكشف تفاصيل نجاح العمليات الجراحية الأخيرة ضمن «قوائم الانتظار»    شبانة: حسام حسن عليه تقديم خطة عمله إلى اتحاد الكرة    كومباني يحدد أول صفقاته في بايرن    «أوقاف شمال سيناء» تقيم نموذج محاكاه لتعليم الأطفال مناسك الحج    وزيرة الهجرة تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر لبحث التعاون في ملف التدريب من أجل التوظيف    جواو فيليكس: مستعدون لليورو والهزيمة أمام كرواتيا أعادتنا للمسار الصحيح    حماية العيون من أضرار أشعة الشمس: الضرورة والوقاية    قرار عاجل من التعليم بشأن تحصيل المصروفات الدراسية 2025    السجن المشدد 6 سنوات لمتهم بالاتجار فى المخدرات بكفر الشيخ    حالة الطقس اليوم الأربعاء 12-6-2024 في محافظة قنا    محافظ الغربية يتابع مشروعات الرصف والتطوير الجارية ببسيون    أفضل أدعية يوم عرفة.. تغفر ذنوب عامين    إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق مختلفة من شمال إسرائيل    يونيسف: نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت    إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «ألف للتعليم القابضة» بقيمة 515 مليون دولار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية    توقيع بروتوكول تعاون ثنائي بين هيئة الرعاية الصحية ومجموعة معامل خاصة في مجالات تطوير المعامل الطبية    بطل ولاد رزق 3.. ماذا قال أحمد عز عن الأفلام المتنافسة معه في موسم عيد الأضحى؟    وزير الأوقاف يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك    تفاصيل مشاجرة شقيق كهربا مع رضا البحراوي    وزير الصحة: تقديم كافة سبل الدعم إلى غينيا للتصدي لالتهاب الكبد الفيروسي C    مسئول أمريكي: رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار يحمل استفسارات    اتحاد الكرة يحسم مشاركة محمد صلاح في أولمبياد باريس 2024    زواج شيرين من رجل أعمال خارج الوسط الفني    خلال 3 أشهر.. إجراء عاجل ينتظر المنصات التي تعمل بدون ترخيص    حظك اليوم| الاربعاء 12 يونيو لمواليد برج الميزان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسكندرية..شباك مفتوح علي الجنة وعلي النصوص الأدبية
نشر في القاهرة يوم 10 - 05 - 2011


لن نجد أرضا جديدة ولا بحراً جديدا، ستلاحقك هذه المدينة دوما .. ستسكن نفس الشوارع ويشيب شعر رأسك في نفس المنازل، سوف تنتهي هنا دائماً.. انس اي مكانٍ آخر .. فأنت لا تملك سفينة ولا طريقا. بهذه الأبيات يقدم لنا قسطنطين كفافيس طرحاً للرؤية المتأججة في نفسه نحو الإسكندرية التي ستظل تتعقبه تطارده دوماً، فهي تسكنه وتحاصره دائماً... سنراه يؤكد أن مصير الناس في الإسكندرية مشابه لمصير أهل طروادة المحاصرة، هم يعيشون سطوتها حتي الثمالة ومجبولون علي البقاء فيها، من يحاول الإبتعاد عنها نراه يعود إليها مرة أخري مسرعا في لهفة وشوق، هي دائماً الملجأ والغواية والفتنة حتي ولو انتابتها أعراض الخراب والموت... تستقر الإسكندرية في أعماق الشاعر وقصائده رمزاً للحياة والمصير الانساني المطلق وشيئاً جوهرياً في مسيرته فهي تعيش معه دوما وتتواصل مع أنفاسه وتلاحقه أينما كان في الوجود. الكوزموبوليتية حينما نتحدث كأفراد عن الإسكندرية في حياتنا وخاصة ان كنا من غير سكانها سنجد للحديث مذاقا خاصاً مخلوطاً ببعض المغامرات وحينها لابد أن نتذكر الرباعية الشهيرة "رباعية الإسكندرية " للورانس داريل ..التي احتفت بظهورها كتحفة أدبية رائعة جميع الأوساط الثقافية العالمية والتي سرعان ما خلعت علي صاحبها البريطاني لورانس داريل ثوب الشهرة والصدارة ...كاتب الاسكندرية الذي خلد روح المدينة "الكوزموبوليتية " عاصمة الذاكرة ومدينة الرومان والإغريق التي بُنيت " كالسد لمنع طوفان الظلمة الافريقية " كما تصفها الرباعية . حيث جاء طرحه معبرا عن شعور أدباء ومثقفي الإسكندرية الشاعرين بالغربة تجاه هذا الانقسام الذي بات جلياً امامهم بين " المدينة الأوروبية " مدينة الكورنيش والمقاهي في شارع فؤاد وبين " الأحياء العربية "التي تناولها بشكل فلكلوري فانتازي غرائبي علي غرار الاحتفالات الشعبية بالموالد او ببيوت الدعارة، أحياء تصدح بالاصوات المزعجة والروائح الكريهة. ثم أتي الكتّاب الذين عاشوا فترة ازدهار الجاليات الأجنبية مثل " ادوارد الخراط "وعبروا في كتاباتهم عن نوع من الحنين لفترة التعايش بين جميع الجنسيات والأديان التي عرفتها الإسكندرية لذا وصفوا الرباعية بأنها بعيدة تماما عن مدينتهم، كتب الخراط يقول إن داريل لم يعرف الإسكندرية فهي عنده وهم غرائبي. تقع أغلب أحداث الرواية كما ورد بالجزء الأول منها "جوستين 1957" في بهو فندق " سيسيل " القديم المطل علي البحر ...حيث يلتقي الكاتب الإنجليزي الشاب " دارلي " باليهودية المصرية "جوستين " المتزوجة ب" نسيم " الذي ينحدر من سلالة إحدي العائلات الأرستقراطية المسيحية السكندرية تنشأ بينهما علاقة غرامية وتتصاعد الأحداث في هذا الإطار وتزيد تعقيداً حينما يرتبط "دارلي" بعلاقة مشابهة براقصة يونانية شابة هي "ميلسيا".. وتستمر الأحداث في حالة من البحث الدائم لهذه الشخصيات عن ذواتهم وحقائقهم من خلال خبراتهم الحسية .. ساعين لاكتشاف معاني الحب والجنس والحياة والواقع . ويزيد التعقيد في الأجزاء الثلاثة التالية "بلتازار 1958 " -ماونت أوليف 1958- "كيليا 1960 " وتستمر الأحداث في اطار مغلق مختنق يتخلله طرح للعديد من المؤامرات السياسية التي تدبر بمعرفة رجال الدبلوماسية البريطانية العاشقين لمصر ونسائها.. ورجال السلطة المصرية الذين يصورهم داريل كمثال للمستبد الآسيوي الفاسد .تدور تلك الأحداث في الإسكندرية مدينة الجنس والموت كما يصفها داريل في رسائله للروائي الأمريكي هنري ميللر. ويشير الناقد الكبير "شوقي بدر يوسف " إلي أن الحياة في الإسكندرية تمور بايقاعها الخاص ويستمد ملامحه من رحلة زمانية طويلة قوامها أكثر من ألفي عام امتزج فيها الواقع بالخيال والفن بالأدب وفلسفة الفكر بالرؤية الإبداعية للفنان والاديب الذي كتب عن الإسكندرية ابداعاً حقيقياً عبر فيه عما يعتمل داخلها من رؤي خاصة وما يميزها عن غيرها من سمات لها خصوصيتها حتي اكتسبت الإسكندرية شهرتها سواء في جماليات طبيعتها أو عالمها السري المخيف المختبئ وراء قناع المكان . الرواية هي الأخري رحلة تمور في الحياة تجسد ملامحها وتضيء ما وراءها من خطوط اجتماعية وسياسة عريضة حيث تبلور الواقع وتبرز الظلال والمكان باهتمام الرواية العالمية والعربية حتي أصبحت من العلامات الخاصة في المجال الإبداعي. تحدث عنها الروائي الإنجليزي أ.م . فورستر فسماها " المدينة المكونة من الكلمات " وعن نفس المرحلة كتب الروائي اليوناني " ميشيل بيرينيس "روايته "أوديسا العصر الحديث " أو "غالانوس" التي تروي عن أسرة يونانية امتزج واقعها بواقع المدينة حتي أصبحا جزءاً واحداً ورمزا لعلاقة الإسكندرية بالأجانب الذين استوطنوا أحياءها المختلفة وعاشوا فيها وارتبطوا بأماكنها الحقيقية حتي صاروا جزءاً من تركيبتها الاجتماعية المعروفة. إسكندرية نجيب وقد تواجدت الاسكندرية في الرواية المصرية بإلحاح شديد من خلال زخم الحياة والعلاقات الانسانية المتشعبة والمتطورة التي تمور داخلها، ولعل خير مثال لذلك روايتي الكاتب الكبير نجيب محفوظ "ميرامار" و "السمان والخريف" بمحتواهما السياسي والاجتماعي اللذين تبدو فيهما الاسكندرية بظلالها الخاصة وكأنها تتحكم في مصائر من يعيشون فيها وتوجههم كيفما تشاء ويعيشون فيها ففي "السمان والخريف" نجد أن انتقال عيسي الدباغ إلي الاسكندرية للبحث عن الأمان والاستقرار أثناء هروبه من القاهرة يكتشف الحقيقة التي طالما تاق إليها......وفي ميدان سعد زغلول يلتقي مع الشاب الثوري الذي سبق واعتقل أثناء عمله، يتحاوران، ويذكره الشاب بمصيره الآن حيث يقف في الظلام تحت تمثال سعد زغلول ويتركه ويسير إلي شارع صفية زغلول ، وفجأة ينتفض عيسي الدباغ كأنه استيقظ من نومه علي مقولة الشاب ويسير وراءه حيث الحياة الجديدة....فهكذا يتعرف علي شاطئ المدينة بالحقيقة التي طالما تاق اليها وبحث عنها. وهكذا نجد أن نجيب محفوظ في روايتي "ميرامار" و "السمان والخريف" قد صور الاسكندرية تصويراً رائعاً من خلال شخصيتين متناقضتين "زهرة" الخادمة النقية التي تتعامل مع الجميع من منطق الحب والحرية، و"ريري" العاهرة التي دفعت عيسي الدباغ إلي أن يعرف معني الحياة بمحافظتها علي كرامتها التي جرحها عيسي الدباغ حين كان في أوج قوته، والاسكندرية في هذا التواجد تكشف عن نفسها تجاه ممارسات الشخصيات التي تعيش فيها ، وهي كما قال عنها نجيب محفوظ في مستهل رواية "ميرامار" "الاسكندرية أخيراً. الاسكندرية قطر الندي، نفثة السحابة البيضاء، مهبط الشعاع المغسول بماء السماء، وقلب الذكريات المبللة بالشهد والدموع". من الروائيين الذين تناولوا الاسكندرية ؛ المكان والزمان والخلفية والشخصية التي تضطرم بشتي رؤاها، ابراهيم عبد المجيد الذي تعتبر كتاباته عنها ملمحاً خاصاً يميز عالمه الروائي، ففي رواية "الصياد واليمامة" نجد أن الاسكندرية تفتح ذراعيها المرحبتين للشخصية الوافدة من الجنوب وتحاول أن تعطيها الأمان والطمأنينة، وتحاول أن تتواءم معها اجتماعياً وسياسياً من خلال العشرة والحياة والهموم اليومية الحياتية. وفي رواية "بيت الياسمين" نجد أن شخصية "شجرة محمد علي" -الشخصية المحورية في الرواية-ما هي إلا شخصية أفرزتها الاسكندرية ووضعتها في طريق الحياة السياسية... لتجد نفسها في النهاية صورة ذاتية متناثرة ومثيلاتها في أماكن كثيرة في مجتمعنا المصري، إلا أنها هنا في الاسكندرية كان لها صدي خاص علي خريطة الواقع السياسي والاجتماعي، تعيشه بعقلها وقلبها ونبضها وكل ما لديها من محاور ذاتية سواء كانت نابعة من أنانيتها الخاصة، أو نابعة من انتمائها إلي زمانها ومكانها اللذين تعيشهما والاسكندرية تظهر في روايات ابراهيم عبد المجيد واضحة جلية من خلال مراحل التغيير التي طرأت علي المجتمع في مصر خاصة المرحلة التي أعقبت نكسة يونية 1967 وكذا من خلال التلاحم بين الزمان والمكان وما يدور في المدينة من ممارسات ، وما تتسم به شخصيتها من تميز خاص في ملامح التغيير وعن التناغم البيئي بين البيئة الشعبية السكندرية في ابي قير ووفرة الشبه مع البيئة الشعبية اليونانية المرتبطة بالتراث اليوناني متمثلة في مسيو " نانا " الباحث عن مقبرة الاسكندر الأكبر في رواية " سكر مر " كتب الأديب محمود عوض عبد العال ..كما كتب أيضاً مصوراً البيئة الشعبية المخيفة لحي باكوس في رواية " عين السمكة " من خلال عرضه لشخصية "فاطمة السودا " تلك القوادة التي تسكن سور كنيسة باكوس ,والإحباط الذي زامن نكسة 1967 وصاحب المثقفين ويؤكد شوقي بدر يوسف الناقد في تحليلاته الأدبية علي أن هناك العديد من الروائيين السكندريين عبروا في كتاباتهم الروائية تعبيرات واقعية عن بيئات مختلفة ومن هؤلاء : ادواد الخراط، سعيد سالم، سعيد بكر، مصطفي نصري وهو الروائي الوحيد الذي اتخذ من الإسكندرية مسرحا لكل أعمال الروائية معبرا فيها عن عالمها السري المخيف وعن شخصياتها المنتشرة في قاع المجتمع السكندري . كذلك جاءت رواية بدر الديب "أجازة تفرغ " تعبيرا واقعيا حي علي صخب الحياة الواقعية في الإسكندرية بخيرها وشرها وطابعها الخاص وما يدور فيها من ممارسات يجسد ذلك من خلال حياة فنان تشكيلي فر من القاهرة أثناء إحدي حملات الاعتقالات بسبب آرائه و انتماءاته السياسية ..فاختار منطقة الملاحات القريبة من الماكس مخبأ ومكاناً لممارسة طقوسه الفنية ..فعربد في الفن والحياة حتي لقي مصرعه، فأظهر الإسكندرية لوحة فاقعة الالوان صاخبة الموسيقي سكب فيها من روحه وبث فيها من مشاعره وأحاسيسه الفياضة حتي أنها تجسدت له موديلا جميلا عبث به واستباح منه المغريات . وهكذا فإنه بين الإسكندرية والفن والإبداع علاقة تبدو كالسحر يتماهي فيها كل طرف في الآخر لتتشكل لدي الرائي والقارئ لوحة متناغمة الألوان والظلال تشع عبيرا يقطر شهداً علي صفحات الأدباء.. والرواة تعشقها الألسن والآذان .. وتسحر بها العيون وتفتن بها القلوب حينما تراها مشاهد سينمائية علي شاشات العرض في مهدها فاتنة منذ فتنت الاسكندر الأكبر ببرها وبحرها وأغرمت بها شتي الجاليات التي مازالت تسير بها، بالشوارع بالحكايات، ميرامار وجوستين ورسائل البحر لداوود عبد السيد. الاسكندرية بين عوالم من الفن الخاص ليست نصاً أدبياً كما أشاعوا بل ملهمة العباقرة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.