هدي وصفي اسم يحمل بجانبه رسالة مسرحية هدفها الارتقاء بالمسرح وإخراج جيل جديد من شباب المسرحيين.. هي رئيسة مسرح الهناجر الذي تجري له التشطيبات الأخيرة لافتتاحه في ديسمبر القادم لتعود من جديد لنشاطها المسرحي.. التقيناها لنسألها عن استعدادها للافتتاح فكان هذا الحوار * متي سيتم افتتاح مركز الهناجر للفنون..؟ ** في ديسمبر القادم سنفتتح المركز ونحن ننتظر جميعا هذا الميعاد لإعادة نشاط المركز مرة أخري فالجمهور ينتظر مكانه ونحن معه. * هل هناك عرض مسرحي يفتتح به مسرح الهناجر..؟ ** هناك اقتراحان.. اما فقرات من أهم العروض التي قدمها مسرح الهناجر أو عرض مسرحي يجمع أشهر النجوم الذين خرجوا من الهناجر مجتمعين. *كيف استطاع مسرح الهناجر عمل جمهور خاص به اسمه جمهور مسرح الهناجر..؟ ** مسرح الهناجر احترم جمهوره فاحترمه الجمهور.. فهو يقدم أعمالا تخاطب عقله وقلبه ينفذها مسرحيون جادون.. أما الورش فكان لها إعداد جيد تدرب فيها الشباب علي مستوي التمثيل والكتابة المسرحية والإضاءة وما شابه ذلك وأصبح المشاهد لديه حس من خلاله يستطيع التفرقه بين الجيد والهزيل من الأعمال ويرجع هذا أيضا لبعض النجوم الذين سعوا للعمل معنا رغم الأجور الضعيفة وكان هدفهم عمل تجربة فنية جيدة. * وماذا عن جمهور الهناجر الذي ذهب لمركز الإبداع كبديل..؟ ** جمهور الهناجر سيعود مرة أخري لمكانه.. لأننا لم نتخل عنه وأقمنا موسما مسرحيا بمسرح الروابط عملنا خلاله85 ليلة مسرحية لاربعة عشر عرضا مسرحيا من إبريل لأغسطس ولاقت هذه العروض إقبالا كبيرا.. كما حصلنا علي المسرح الفني لمدرسة الفرير قدمنا عليه أحد العروض المسرحية والآن نجري بروفات مسرحية بلاد أضيق من الحب لسعد الله ونوس لتقديمها في مهرجان المسرح التجريبي. * وهل توقف نشاط الفن التشكيلي والمعارض الفنية بالمركز..؟ ** توقفت رغم أنه كان لدينا جدول مزدحم مليء بالمعارض والندوات ولكن المكان كان عائقا لنا فأجلنا جميع أنشطة الفن التشكيلي. * ماهو دور مسرح الهناجر في دعم المسرح المستقل..؟ ** بدون الهناجر لما كان لهذا التيار أن يستمر.. أقمنا الورش الفنية الذي تعلم من خلالها شباب المسرح المستقل.. درس لهم كبار المخرجين علي مستوي الوطن العربي وأوروبا.. *هل المسرح التجريبي والمستقل كان دعما حقيقيا للمسرح التقليدي..؟ ** بدون شك ونري ذلك من خلال المهرجان التجريبي حين يكون الاختيار جيدا.. تتبادل الأفكار الجديدة فيما بينهم وتزيد الخبرات لتصنع نوعا من الثراء في طريقة التناول والإخراج ويحدث تبادل وانفتاح وتعددية.. هي رافد مهم جدا للمسرح والدليل إنه لم يستطع أحد الاستمرار85 ليلة عرض غيرهم. * برأيك ما أسباب تراجع مسرح القطاع الخاص.؟ * شيئان: اعتمادهم علي المسرح السياحي الذي يضحك بدون مضمون بافيهات لم تراع أصول المسرح.. ثانيا ارتفاع أسعار التذاكر التي تعني بالأساس جمهور الأشقاء العرب.. * ولماذا نجح مسرح الريحاني ويوسف وهبة وسيد درويش؟ ** يوسف وهبي.. الريحاني.. سيد درويش كل هؤلاء كانوا يبحثون عن قضايا هادفة تحمل مضمونا وتفيد المجتمع.. يوسف وهبة صرف كل ثروته علي المسرح. * هل للجمهور دخل في هذا التراجع..؟ ** اعتقد وقع المسرح الخاص حين اعتمد علي جمهور لايريد إلا التسلية والضحك.. وفي دراسة كتبتها الدكتورة نرمين البغدادي ثبت خلالها أن جمهور مسرح القطاع العام أكثر عددا وأكثر وعيا من جمهور مسرح القطاع الخاص. * مما يعاني مسرح القطاع العام..؟ ** يعاني من تكدس الموظفين ويفتقد للخيال الخاص بالتسويق والدعاية.. ويعاني أيضا من ابتعاد النجوم عنه.. لدينا كم من الفرق المسرحية الجيدة والمسرح لم يكن منتعشا مثلما في السنوات العشر الأخيرة ولكن بنجوم لم يأخذوا الشهرة اللازمة وغير معروفين علي مستوي الجمهور ولم يستطيعوا خطف أعين الإعلام.. * سبب ابتعاد النجوم عن المسرح..؟ ** هم يعتبرون المسرح مجهودا كبيرا يحتاج إلي جهد ووقت كبيرين ولم تعد هناك سعة صدر فإيقاع الحياة افقدهم التفاني في خدمة المسرح أبي الفنون يضاف لذلك المغريات العديدة مثل التليفزيون والسينما ولاننسي العامل المادي الذي أبعدهم تماما عن المسرح.. أصبحت المادة صاحبة الصوت الأعلي.. *هل تخلي مخرجو المسرح ومؤلفوه عنه لصالح الدراما التليفزيونية..؟ ** للأسف مسرح القطاع العام مكبل بالبيروقراطية التي كانت السبب في ذلك.. فميزانيته ضئيلة أمام عدد كبير من الموظفين والممثلين لابد وأن تفقده توازنه.. بالإضافة لوجود ممثلين موظفين يرفضون تحمل عبء المسرح لضعف رواتبهم ويتجهون ناحية التليفزيون لأنه يدفع أكثر.. أعتقد المعادلة صعبة للغاية والمغريات أصبحت كثيرة ولا ننسي ظروف الحياة ومتطلباتها. * ما رأيك في المشكلة القائمة بين وزارة الثقافة والفنان جلال الشرقاوي..؟ ** اعتقد ليس هناك مبرر لهذا الصراع القائم.. جلال الشرقاوي باسمه وتاريخه ومكانته المسرحية من المفروض علي الأقل أن يكون له مسرح خاص يحمل اسمه ليظل علامة علي مر السنين.. * كيف ترين النقد المسرحي الآن..؟ ** غير موضوعي علي الإطلاق وصفحات الجرائد لا تفرد له مساحة إلا فيما ندر.. هو متراجع وما يكتب ليس دائما موضوعيا وحياديا. * ما رأيك في صندوق دعم الفرق المستقلة..؟ ** رائع طبعا.. نتمني أن تستكمل اجراءاته وتستطيع الفرق المستقلة توجيهه بشكل جيد للاستفادة منه. * ما رأيك في تعيين محمد صبحي مستشارا لوزير الثقافة لشئون المسرح..؟ ** أمتنع عن الرد.