اصبح حال الاغنية العربية لايسر عدوا ولاحبيبا واختفت كل المقامات العربية الاصيلة وتربع علي عرش الغناء من واقع مؤشرات توزيع الكاسيت اصوات لاتمت للغناء بصلة من بعيد او من قريب وليس ادل علي ذلك من تحقيق ابو الليفاعلي نسبة مبيعات في عالم الكاسيت مؤخرا.. حول هذا التردي واسبابه دار الحوار مع الموسيقار حلمي بكر نقيب الموسيقيين السابق * قلت في البداية اريد أن اعرف هل حقا الأغنية المصرية تعيش حالة مرضية..؟ ** الحالة المرضية انتابت كل الأغاني العربية وليس مصر فقط..هناك مؤامرة ضد الإعلان وضد الفن العربي سواء كان سينما أواغنية والدليل المهرجانات التي تقيمها بعض الدول وتستدعينا بها حتي تروج لأغانيها* لماذا تراجع دور الإذاعة في الإنتاج الغنائي..؟ ** هذه مشكلة قائمة..فالإذاعة طوال عمرها وهي تنتج اغانيها لكي ترتقي بالذوق الغنائي. ومنذ بعدت عن هذا الطريق وبدأ الذوق العام ينهار..هي الان تستلف الأغاني من الفضائيات لتذيعها بالإذاعة وهذه كارثة.. وتسائل بكر أين دور الإذاعة الذي صنع كل نجوم الغناء في عالمنا..يجب أن تستيقظ وتعرف أن لها دورا وحتي بالرغم عنها..ولابد أن تتزايد ميزانية إنتاج الأغاني وكذلك لابد من عمل مصالحة بين الإذاعة والتليفزيون لتصوير الإغاني التي تسجلها الإذاعة وإذاعتها بالتليفزيون.. * ومن المسئول عن ضياع الموسيقي وتدهورها بهذا الشكل..؟ **الكل مدان من أكبر رأس لأصغر راس..وللعلم لابد من التنبيه علي آلموظف الذي ينتظر زيادة المرتب والدرجة بالأيقترب من الأغنية.. فميزانية الإذاعة يتم توزيعها حوافز..وللأسف اصبحنا الأن ننتظر من يرسل لنا الأغاني المغلفة التي تروج للمخدرات وتذيعها بدون وعي وفي هذا لابد وأن تسأل الرقابة.. * وماهو دور الملحن للارتقاء بالأغنية؟ ** أولا: من هو الملحن..لدينا كم من الشباب يعملون بالتلحين والتوزيع والتأليف.. ومن هم خارج الخدمة اكثر من ثلاثة ارباع هؤلاء.. والسؤال هو كيف نجح هؤلاء في الوصول * وكيف يتخلص الوسط الغنائي من انصاف الموهوبين..؟ ** البناء عكس الهدم..لقد بنينا صرحا اسمه الأغنية العربية وخرج علينا من هدمه..هم يهدونه منذ سنوات وللأسف الشديد عندما قمنا بالتجهيز لعمل قناة تراثية لم نجد اغاني لدينا لنذيعها في حين ان الاغاني التي تذاع علي الأوربت وART أغانينا..من المسئول عن ضياع التراث ومن سيحاسبه * كيف تري المواهب بمصر بعد تجربة ستارميوزك..وهل لدينا مواهب حقيقية تحتاج من يفسح لها الطريق..؟ ** عندما تكتشفين مواهب هذا وضع وعندما تحاولين ايجاد بعض المواهب وضع اخر وعندما تختارين الأعور اكثر من الأعمي وضع ثالث..الموهبة وصناعتها لمن يستحق وإلا فلا داعي من الأساس..والموهوب لابد و أن يكون مكتملا..فلا يجب ان أتي بالمطرب أو الملحن أو المؤلف ثم اضعه في الحضانة..فصناعة النجم تعني مد يدك لتأخذ الموهبة ثم تصقلها..وفي الحقيقة البرنامج مبشر وكان سيفرز مواهب عديدة ولكنه مكلف.. والأجهزة لن تستطيع القيام بكل شيء وحدها وعلي رجال الأعمال الدخول لتمويل مثل هذه البرامج.. *سوق الكاسيت تراجع بنسبة60%.. هل هناك حل لهذه الأزمة برأيك..؟ ** عندما وقع سوق الكاسيت وجدوا الحل في السي دي..ثم حل محله الرنات والSMS وهذه تجلب لهم الملايين..لماذا العودة للوراء.. * وحقق شريط أنا مش جرونج لأبو الليف أعلي رقم قياسي في مبيعات سوق الكاسيت رغم مايمر به سوق الكاسيت الأن..كيف تفسر هذا..؟ *..الشباب يمر بحالة من اليأس..فمن يدرس اصيب بالاكتئاب ممن تخرج وبقي مكانه بدون عمل..فالشاب ينظر فيجد أن ثلاثة ارباع من يعينون من الأقارب والمحاسيب والمتفوق ليس لديه وظيفة.. * التغريب الذي ادخلوه علي الموسيقي العربية افادها أم أضر بها..؟ ** لعبة التغريب هي لعبة شربناها تحت ستار العولمة..والعولمة هنا أن تكون صانعا للإبداع ويشتري منك لا أن تكون مستهلكا للإبداع..تخيلي عندما نكون مستهلكين للإبداع درجة عاشرة بمعني مايستغني عنه العالم نتعامل نحن معه فيفرض علينا عقله ونتحول من مبدعين الي مطيعين للأوامر فنكتشف اننا نسير في سكة التغريب ونستخدم الآلة الغربية ولاتملكين صناعة الآلة الشرقية..كل مجتمع له ادواته ومجتمعنا العربي اغلي مجتمع في العالم ويملك ادوات اكبر مما يملكه الغرب ولكن هذه الادوات خامات ندخلها نحن في آلات غربية فيولد لدينا جيل من صناعة الكمبيوتر... * بماذا تفسر اتجاه بعض المطربين للغناء باللغة الخليجية..؟ هذه الظاهرة بدأت بعد67 وبعد انتعاش الحالة المالية الخليجية فبدأ الفن من باريس ولندن ودول أوروبا..فحفظ المطربون الغناء بالخليجي فصفق لهم العرب ونسوا الغناء المصري واللهجة المصرية وتحدثوا بالخليجي.. كنت ممن ساندوا منير الوسيمي..لأنني أري عن بعد ماسيجري للنقابة لوحدث عكس ماحدث وقد قلت للنقيب لديك اربع سنوات فحاكم من بالبيت قبل محاكمة الغرباء ولو هناك خطأ أعلنه لتحمي دورتك وتحمي الدورة القادمة أيضا وليس معني هذا أن البيت سليم مائة بالمائة ولكن هؤلاء اصلح الموجودين. * مارأيك في جائزة الميوزك اورد..؟ ** من يذهب لسوق الخضار سيجد افضل منها بكثير..فهي اصبحت بضاعة شائعة وتسئ للمطرب.. كانت تحمل قيمة.. ومازالت تحمل قيمتها في دول أوروبا..إلا نحن..(تشعلقنا بها فجبناها الأرض) فأصبحت لاتليق ان تكون شهادة * لماذا لاتوجد جائزة مصرية بحجمها حتي الان ** كان موجود مهرجان الأغنية الدولي ولكن كره البعض لبعضه محا هذا المهرجان الذي قلب العالم في الدورة الحادية عشرة..لقد كان يأتي الينا مطربون من كل انحاء العالم..من أمريكا وانجلترا وفرنسا وأوروبا الشرقية..هذا المهرجان كان يظل سبعة ايام يلف خلالها العالم..فلما دخل الوزراء في اللعبة وقال أحدهم هد والأخر قال ننسف وثالث لاحول له ولاقوة ضاع المهرجان مابين الوزارات وذهبت ميزتنا التي كانت اعلي من الميوزك أورد واعلي من الجرامي أورد * وهل هناك امل في العودة بالأغنية..؟ لما ندخل ثقافة المهرجانات نبحث عن الأمل..