بالطبع شاهدنا أوبرا كارمن وباليه كارمن, وكارمن هي الغجرية الأسبانية وقصة حبها الشهيرة. وإذا كنا شاهدنا هذا العمل من خلال رقص الباليه الكلاسيكي وإذا كنا شاهدناه من خلال الغناء الأوبرالي لكن هي المرة الأولي التي نشاهد فيها كارمن من خلال الرقص علي الجليد. وإذا قلت الرقص علي الجليد فهذه ليست الحقيقة ولكن الواقع أن ما قدمته لنا دار الأوبرا المصرية هذا الأسبوع هو أكثر من مجرد رقص علي الجليد. هو رياضة التزحلق علي الجليد ورياضة الجمباز ورياضة التوازن أي أن العرض يقدم الفن والرياضة إلي جانب موسيقي بيزيه الشهيرة وأيضا كان معنا في نفس العرض الغناء الأوبرالي من أصوات في غاية القوة وبالطبع لمغنين كان فقط صوتهم مع العرض دون أن نشاهدهم فالغناء هنا تسجيل مثل الموسيقي. وإذا لم تكن هذه هي المرة الأولي التي تقدم فيها دار الأوبرا المصرية الرقص علي الجليد إلا أن بالذات موسيقي بيزيه في كارمن بما تتمتع به من إيقاع سريع إلي حد كبير ومتدفق تماما مثل الفنون الأسبانية التي تمتاز بقوة الحركة وقوة التعبير تماما كما نشاهد في مصارعة الثيران المشهورة لديهم. مع هذه الموسيقي سريعة الإيقاع ومع هذا التزحلق علي الجليد لك أن تتخيل مدي الصعوبة فالتزحلق في حاجة إلي مساحات ممتدة مع الموسيقي وليست موسيقي بايقاع سريع مادام التزحلق في حد ذاته يحتاج إلي إنسيابية شديدة في الحركة. هنا الحركة كما لو كانت علي الأرض العادية وليست علي هذه الكتلة الجليدية التي غطت خشبة دار الأوبرا المصرية حيث مجرد السير علي الجليد يحتاج إلي منتهي التحكم في قوة عضلات منطقتي الفخذ والساق.. فما بالنا بالرقص والتزحلق!! عرض بالفعل يقدم قدرات البشر في أعلي درجات لياقتها لإقناع الجمهور الذي امتلأت به صالة المسرح الكبير بالأوبرا عن آخرها وأشهد أن الجمهور من مختلف الفئات وأيضا مختلف الأعمار والفرقة التي قدمت هذا العمل إلي جانب العمل الآخر كسارة البندق عن موسيقي تشايكوفسكي هي واحدة من اكبر فرق الرقص مع الجليد في موسكو حيث الجليد يكون متوافرا ورقص الباليه بالطبع متوافرا في باليه كارمن أجد الديكور في غاية البساطة فهو عبارة عن رسم لمروحة يد كبيرة وهي تلك التي تشتهر بها اسبانيا وتستخدم كثيرا في رقصاتها. الإضاءة بالطبع تقدم لنا مزيدا من الإحساس بقوة وجودة الرقصات المختلفة وأشهد أن توافق الموسيقي مع الغناء الأوبرالي هنا مع الرقص كان في غاية الدقة وإذا قلت الدقة فهي هنا مضاعفة لأنها علي الجليد الذي ربما بلمسة واحدة يمكنك أن تنزلق ولا أقول ستتزحلق لامتار وأمتار فما بالنا بخشبة مسرح محدودة للغاية بالنسبة لهذا النوع من الفن. لقد شاهدت لا أقول الرقص ولكن عروضا خاصة كالعروض الثنائية لشاب وفتاة في كندا حيث المساحة المتاحة للحركة كبيرة للغاية أما خشبة المسرح المحدودة المساحة فإنها يقينا تحتاج إلي منتهي الدقة وأيضا تحتاج إلي بروفات وتدريبات لا أقول شاقة بل شديدة الصعوبة حتي يتمكن الفنان من السيطرة علي هذه الكتلة الجليدية وبأدق الحركات. هنا أيضا في رقص فرقة موسكو علي الجليد أجد أن لدينا مجاميع وليست ثنائيات من تلك التي تشاهدها في الخارج والمعروف أن المجاميع لابد أن تتحرك أيضا بمنتهي الدقة حتي علي الأقل لا يصطدموا ببعضهم البعض. إمعانا ربما في ليس إعجابنا ولكن في ذهولنا كانت تلك الراقصة التي لم تكتف بالحذاء الخاص بالتزحلق ولكن كان هذا فوق روافع أخري مثل تلك التي نراها في العاب السيرك فيما يطل علينا فنان فارع الطول نتيجة أنه يسير علي عمودين طويلين من الخشب.. هنا كانت الأعمدة من مادة تشبه الصلب.. عرض أو عروض فنية تري أن الأوبرا المصرية من واجبها أن يطل عليها المواطن المصري خاصة في زمن أصبح العالم فيه لا أقول قرية كبيرة ولكن ربما حارة صغيرة. تحية أقدمها لوزارة الثقافة علي واحد من اكبر المشاريع الثقافية الناجحة في مصر وبالطبع التحية لمن يدير هذا المعقل الثقافي الكبير وهو الفنان د.عبدالمنعم كامل.