أخبار الأهلي : سيد عبد الحفيظ يختار تشكيل الأهلي الأمثل في مباراة الترجي التونسي    426 مليون جنيه إجمالي مبيعات مبادرة "سند الخير" منذ انطلاقها    رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية: إسرائيل لن تلتزم بقرارات العدل الدولية    فتح: نخشى أن يكون الميناء الأمريكي على شاطئ غزة منفذا لتهجير الفلسطينيين    روسيا: مستعدون لتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة    الخارجية الروسية: لا نخطط للتدخل في الانتخابات الأمريكية    بعد افتتاحه رسميا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها    بحوزته 166 قطعة.. ضبط عاطل يدير ورشة تصنيع أسلحة بيضاء في بنها    إعدام 6 أطنان أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الشيخ    "القاهرة الإخبارية" تحتفي بعيد ميلاد عادل إمام: حارب الفكر المتطرف بالفن    أحمد السقا عن أصعب مشهد بفيلم «السرب»: قنبلة انفجرت حولي وخرجت سليم    وزيرة التخطيط تشارك بافتتاح النسخة الحادية عشر لقمة رايز أب    مصر تشارك بأكبر معرض في العالم متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحي بألمانيا "IFAT 2024" (صور)    تضامن الدقهلية تنظم ورشة عمل للتعريف بقانون حقوق كبار السن    الحبس والغرامة.. تعرف على عقوبات تسريب أسئلة الامتحانات وأجوبتها    سعر الدولار فى البنوك المصرية صباح الجمعة 17 مايو 2024    الجزار: انتهاء القرعة العلنية لحاجزي وحدات المرحلة التكميلية ب4 مدن جديدة    مواعيد مباريات الجمعة 17 مايو.. القمة في كرة اليد ودربي الرياض    تأهل هانيا الحمامي لنصف نهائي بطولة العالم للإسكواش    بعد 3 أسابيع من إعلان استمراره.. برشلونة يرغب في إقالة تشافي    ليفربول يُعلن رحيل جويل ماتيب    مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 2027    17 مايو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم    مصرع ربة منزل ونجليها في حادث دهس أسفل سيارة بعين شمس    دون إصابات.. تفاصيل نشوب حريق بقطعة أرض فضاء في العمرانية    تجديد تكليف مي فريد مديرًا تنفيذيًا للتأمين الصحى الشامل    الخشت يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال    برنامج للأنشطة الصيفية في متحف الطفل    وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت.. موعد ومكان الجنازة    طارق الشناوي ل «معكم منى الشاذلي»: جدي شيخ الأزهر الأسبق    الإثنين.. المركز القومي للسينما يقيم فعاليات نادي سينما المرأة    دعاء يوم الجمعة المستجاب.. «اللهمَّ اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها» ردده الآن    انطلاق قافلة جامعة المنصورة المتكاملة "جسور الخير-21" المتجهة لحلايب وشلاتين وأبو رماد    في 5 دقائق.. طريقة تحضير ساندويتش الجبنة الرومي    مرور مفاجئ لفريق التفتيش الصيدلي على الوحدات الصحية ببني سويف    طريقة عمل الهريسة، مذاقها مميز وأحلى من الجاهزة    «الإفتاء» تنصح بقراءة 4 سور في يوم الجمعة.. رددها 7 مرات لتحفظك    خبير سياسات دولية: نتنياهو يتصرف بجنون لجر المنطقة لعدم استقرار    «الأوقاف» تعلن افتتاح 12 مسجدا منها 7 إحلالا وتجديدا و5 صيانة وتطويرا    أين وصلت جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل؟    مواعيد مباريات اليوم الجمعة 17 مايو 2024 والقنوات الناقلة    احذر.. قلق الامتحانات الشديد يؤدي إلى حالة نفسية تؤثر على التركيز والتحصيل    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17-5-2024 في المنيا    سيولة مرورية وسط كثافات محدودة بشوارع القاهرة والجيزة    الاغتسال والتطيب الأبرز.. ما هي سنن يوم «الجمعة»؟    انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة.. غدا    جيش الاحتلال: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان وانفجار أخرى في الجليل الغربي    يوسف زيدان: «تكوين» امتداد لمسيرة الطهطاوي ومحفوظ في مواجهة «حراس التناحة»    النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يجبر بايدن على إمداد إسرائيل بالأسلحة دون انقطاع    بسبب عدم انتظام الدوري| «خناقة» الأندية المصرية على البطولات الإفريقية !    مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17 مايو 2024    "كاميرا ترصد الجريمة".. تفاصيل تعدي شخص على آخرين بسلاح أبيض في الإسماعيلية    " بكري ": كل ما يتردد حول إبراهيم العرجاني شائعات ليس لها أساس من الصحة    برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 17 مايو: "جوائز بانتظارك"    براتب 1140 يورو.. رابط وخطوات التقديم على وظائف اليونان لراغبي العمل بالخارج    ترقب المسلمين لإجازة عيد الأضحى وموسم الحج لعام 2024    لا عملتها ولا بحبها.. يوسف زيدان يعلق على "مناظرة بحيري ورشدي"    طارق مصطفى: استغللنا المساحات للاستفادة من غيابات المصري في الدفاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد كان يجيد القراءة والكتابة
نشر في فيتو يوم 24 - 01 - 2013

مستشرقون ومفكرون مسلمون ينكرون أمية النبى صلى الله عليه وسلم
هل كان النبى «صلى الله عليه وسلم» يجيد القراءة والكتابة على عكس المتعارف عليه من أنه كان أميا؟ ما مدى صحة ما يزعمه المستشرقون من أنه كان أميا فى مكة وتعلم فى المدينة؟ وما قصة تأليف القرآن؟ ولماذا يسايرهم بعض المفكرين الإسلاميين؟.. فى هذا الموضوع نحقق فى هذه الشبهة بالتفصيل:
محمود علوان
حاول المستشرقون منذ عهد بعيد، التشكيك فى الأمية القرائية للنبى صلى الله عليه وسلم، ومع الانفتاح على أوروبا فى القرن الثامن عشر الميلادى، بدأت كتابات المستشرقين تلقى صدى لها من بعض الباحثين المصريين والعرب، حول "أمية" النبى، وظهر فريقان، الأول ينكر الأمية القرائية لسيد الخلق، والثانى يدافع عن عدم معرفة النبى للقراءة والكتابة دفاعا مستميتا، وبين هذا وذاك ظهر فريق ثالث يقول بأن النبى كان لا يعرف القراءة والكتابة، وهو فى مكة ثم عندما انتقل إلى المدينة تعلمهما.
المستشرق الفرنسى "م. سفارى" من أقدم المستشرقين الذين طعنوا فى أمية النبى، حيث يرفض فى مؤلفه "مختصر حياة محمد" الذى ألفه كمقدمة لترجمته للقرآن الكريم باللغة الفرنسية، الاعتقاد بأمية النبى صلى الله عليه وسلم، ويعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف القراءة والكتابة، وأنه استغل تلك المعرفة فى تأليف القرآن وحبكه بالاستعانة بكتب الشرائع السماوية، وكتب التاريخ القديم، معتمدا فى ذلك على بلاغته وفصاحته.
المستشرق الفرنسى ذكر فى كتابه: "يسكت التاريخ عن ذكر شيء فى هذه المرحلة، ويخيم السكون على خمسة عشر عاما من حياة محمد" قاصدا بذلك الأعوام التى سبقت الرسالة، والتى كان النبى يذهب فيها إلى التعبد فى الغار، ويسترسل فى كلامه قائلا: "فالجهل مطبق بكل ما فعل فى حياته من الخامسة والعشرين إلى الأربعين، ولكن أبا الفداء –وحده- يقول كلمة، وكأنها ومضة من النور يلقيها على التاريخ: "أن الله ألهمه حب الخلاء، فعاش معتكفا، وكان يقضى كل عام شهرا فى غار بجبل حراء".
يذهب "سفارى" إلى أن النبى أنفق تلك المدة، وهى خمسة عشر سنة كاملة فى إرساء نظامه الدينى، وعمل خلالها على إخفاء اليد التى تربط مصائر الناس بالسماء، وتظاهر بأنه لا يعرف القراءة والكتابة، واعتمد على فصاحته الطبيعية، وعلى مواهبه المتدفقة التى لم تخنه أبدا، وتصنع لهجة النبى المؤثرة.
ويبلغ السخف بالمستشرق الفرنسى أن يشبه علاقة النبى بأمين الوحى جبريل، بعلاقة "إجيرى" فى الأسطورة القديمة، بالملك الأسطورى "نوما" ملك الروم، حيث كانت ملهمته بحسب الأسطورة، ليقول ما نصه: «فقد كانت» إجيرى هى التى تقوم بإلهام الملك الأسطورى "نوما" ملك الروم فاختار محمد الملك "جبريل" معلما له.
فى ترجمته للقرآن الكريم التى قدمها باللغة الفرنسية، كتب المستشرق البولندى كازيميرسكى مقدمة عن «الذين يتبعون الرسول النبى الأمى» تاريخ الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر فيها أن النبى كان أميا يوحى إليه القرآن الكريم، وقال: «لقد اقتبس محمد فقرات من الكتاب المقدس ضمنها القرآن وأوردها مشوهة إذ أن بعضها يخالف التوراة» ويقول أيضا: «ربما فعل ذلك ليظهر أمام قومه على أنه موحى إليه من السماء».
يذهب الباحثون فى السيرة النبوية إلى أن مخالفة القرآن الكريم لنصوص الكتاب المقدس فى بعض الفقرات راجع إلى التحريف الذى أصاب الكتاب المقدس عبر القرون، وينكرون على كازيميرسكى إدعاءه فى هذا الجانب، معتبرين أنه لو كان النبى صلى الله عليه وسلم نقل القرآن من خلال مخالطته للنصارى واليهود، فى عهده كما ذكر المستشرق البولندى، لما وقع الخلاف بين الكتابين، موضحين أن ما اعتبره "كازيميرسكى" تشويها إنما يؤكد عدم التلاقى البشرى بين النبى واليهود والنصارى من معاصريه.
ويدلل الباحثون فى السيرة النبوية على الأمية القرائية للنبى بالعديد من الآيات القرآنية التى نصت على لفظ "الأمية" صراحة مثل قوله تعالى «الذِينَ يَتبِعُونَ الرسُولَ النبِى الأُمى الذِى يَجِدُونَهُ مَكْتُوبا عِنْدَهُمْ فِى التوْرَاةِ وَالإنجِيلِ» (الأعراف 157)، وقوله «هُوَ الذِى بَعَثَ فِى الأميينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ...» (الجمعة 2).
من جهته يعتقد الفيلسوف والمفكر المغربى «الراحل» الدكتور محمد عابد الجابرى أن "أمية" النبى التى وردت فى الآيات القرآنية ليس المقصود بها الأمية القرائية، ولكن مقصود بها أنه كان من أمة لم يكن لها كتاب يقرأ مثل اليهود والنصارى، ويقول فى أحد مقالاته: "تمدنا المعاجم العربية بما تعتبره المعنى الأول الأصل للفظ "أمى"، فنقرأ فيها: "الأمى، الذى على خِلْقَة الأُمةِ، لم يَتَعَلم الكِتاب فهو على جِبِلة أمه، أى لا يَكتُبُ... فكأَنه نُسِب إلى ما يُولد عليه أى على ما وَلَدتْه أُمهُ عليه". وبهذا الاعتبار: قيل للعرب: الأُميون، لأن الكِتابة كانت فيهم عَزيزة أو عَدِيمة". وقيل أيضا: والأُمي: العَيِى الجِلْف الجافى القَليلُ الكلام؛ قيل له أُمى لأنه على ما وَلَدَتْه أُمه عليه من قِلة الكلام وعُجْمَة اللسان".
ويؤكد أن لفظ الأميين يعنى الذين ليس لهم كتاب دينى سماوى، فهم إذن فى مقابل "أهل الكتاب"، وبالتحديد اليهود أصحاب التوراة والنصارى أصحاب الإنجيل.
ذكر الراغب الإصبهانى نقلا عن الفرا: الأميون: "هم العرب الذين لم يكن لهم كتاب"، وفى هذا المعنى يقول الشهرستاني: "وأهل الكتاب كانوا ينصرون دين الأسباط ويذهبون مذهب بنى إسرائيل، والأميون كانوا ينصرون دين القبائل ويذهبون مذهب بنى إسماعيل"، ليخرج فى النهاية بنتيجة أن كونه صلى الله عليه وسلم "نبيا أميا" معناها من أمة لا كتاب لها، لا يعنى بالضرورة أنه لم يكن يعرف القراءة والكتابة، كما أن وصف القرآن للعرب بكونهم "أميين" لا يفيد بالضرورة أنهم كانوا لا يقرأون ولا يكتبون.
أما الكاتب إبراهيم الإبيارى فقد استدل على أمية النبى صلى الله عليه وسلم فى كتابه " تاريخ القرآن" بأربعة أدلة تاريخية، وهى : استخدامه "صلى الله عليه وسلم" لكتاب للوحى مثل أبى بكر الصديق، والأرقم بن أبى الأرقم، وشرحبيل، بن حسنة، وعبد الله بن الأرقم، وخالد بن الوليد، ومعاوية بن أبى سفيان، وعلى بن أبى طالب، وخالد بن الوليد" معتبرا أنه لو كان كاتبا يجيد تلك الصنعة لما احتاج لمن يكتب عنه"، والدليل الثانى عند الإبيارى يتمثل فى موقفه "صلى الله عليه وسلم" من خطاب العباس بن عبد المطلب، الذى أرسله إليه، فى غزوة أحد مع رجل من بنى غفار، ما دفع النبى إلى استقدام أبى بن كعب ليقرأ عليه الخطاب، ولما انتهى أبى من قراءاته طلب منه النبى أن يكتم الخبر الذى جاء بالخطاب، ولو كان يعرف القراءة لكان أولى به ألا يطلع أحدا على سره، والدليل الثالث يتمثل فى موقف النبى من وفد بنى "ثقيف " فى عام الوفود عندما جاءوا إليه ليبايعوه طالبين إليه أن يكتب لهم كتابا به شروط تريحهم، فقال لهم: اكتبوا ما بدا لكم ثم أئتونى به، فذهبوا لعلى بن أبى طالب يطلبون منه أن يكتب لهم كتابا يبيح لهم الربا والزنى، فرفض، فذهبوا إلى سعيد بن العاص فكتب لهم ما أرادوا تاركا للنبى حرية التصرف، ولما رجعوا للنبى قرأ عليه الكتاب، ولما وصل القارئ إلى كلمة الربا طلب النبى منه أن يضع يده عليها، وأمر بمحوها، وطلب إعادة نسخ الكتاب بعد تعديله"، يدلل الإبيارى أيضا على " أمية النبى" بأن الكتابة فى زمانه لم تكن منتشرة بصورة كبيرة، ويؤكد أن المدينة لم يكن فيها فيها سوى بضعة عشر كاتبا، ولو كان النبى يعلم الكتابة والقراءة لما غفل العرب المخالطون له ذلك، ولأنكروا دعوى القرآن بأنه " أمى" .
يعلق الدكتور محمدعبد المتعال - الباحث فى السيرة النبوية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة- على كلام منكرى الأمية" القرائية للنبى بقوله: « من الغريب حقا أن نجد من يقول هذا الكلام فى العصر الحديث عن أمية النبى، مشيرا إلى أن من يطلق تلك العبارة فى العصر الحاضر، أى بعد مضى 14 قرنا من الزمان على الرسالة المحمدية، ينسى أن القرآن الكريم تحدث عن النبى فوصفه " بالأمى" ولم يرد عن العرب من المعادين للدعوة الإسلامية المعاصرين للنبى أى انتقاد للقرآن فى هذا الوصف، رغم أنهم كانوا أشد الناس حرصا وقتها على تصيد الأخطاء، لأنهم كانوا يتخذون موقف العناد والتحدى، ومع ذلك تلقوا نبأ أميته بمنتهى السهولة، لأنهم يعرفونه أميا كما يعرفون أنفسهم، معتبرا أن هذه الفرية اتهام يدحضه إجماع الخصوم قبل الأصحاب منذ مئات السنين».
المصادر :
مختصر حياة محمد للمستشرق الفر نسى "كلود إتين سفارى" - ترجمة محمد عبد العظيم على - الطبعة الأولى دار الدعوة
الجزء الأول من المختصر فى أخبار البشر لأحمد بن يوسف المعروف بأبى الفداء- نشرة دار الطباعة العامرة بالقسطنطينية
تاريخ القرآن لإبراهيم الإبيارى طبعة دار الأرقم
إبراهيم الإبيارى : 4 أدلة تاريخية تؤكد أمية الرسول صلى الله عليه وسلم
د. محمد عبد المتعال: القرآن الكريم وصف النبى بالأمى.. والعرب لم ينتقدوا هذا الوصف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.