كتب - هند موسى ومحمد زكريا وفايزة هنداوي وأحمد الريدي: منذ صغره، وهو يعلم أن مستقبلا كبيرا ينتظره داخل الوسط الفنى، ذلك الوسط الذى ضحى من أجله بالكثير، حيث كان شبلا من أشبال نادى الزمالك، لكنه تركه، كما كان طالبا بكلية التجارة، غير أنه غادرها إلى المعهد العالى للفنون المسرحية، ومن وقتها كانت الحروف الأولى فى تاريخ محمد جابر محمد عبد الله، الذى عرف باسم نور الشريف تكتب. خمسون عامًا مرت على إبداع ما زال مستمرا لنور الشريف، ظهر خلاله بأوجه كثيرة، فهو الممثل الموهوب، والمخرج صاحب الرؤية، ومكتشف المواهب الصبور، يقدم الفرصة تلو الأخرى لشباب الموهوبين، من أجل أن يمنحهم بطاقة العبور للنجومية. نور الشريف، الذى قدم أكثر من مئتى عمل للسينما والتليفزيون، ظهر فيها بأوجه مختلفة، تحاول التحرير أن تحتفى ببعض ما قدّم صاحب الأوجه العديدة. عقب عودته من رحلة علاج بالخارج نقول له خلالها.. حمدا لله على السلامة يا فنان . 220 عملاً من قصر الشوق إلى بتوقيت القاهرة أكثر من 220 عملا فنيا قدَّمها الفنان القدير نور الشريف، وكان لالتحاقه بالمعهد العالى للفنون المسرحية دورٌ فى أن تكون بدايته أيضا مسرحية، ساعده فى ذلك المخرج سعد أردش الذى رشّحه لتقديم دور صغير فى مسرحية الشوارع الخلفية ، ثم اختاره المخرج كمال عيد لمسرحية روميو وجولييت ، وفى أثناء البروفات رشّحه النجم عادل إمام للمخرج حسن الإمام ليقدّم دورا ليس صغيرا فى فيلم قصر الشوق ، الذى نال عنه أول شهادة تقدير، قدَّم بعدها مجموعة من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية التى حفظت لها مكانة خاصة وسط أبناء جيله، تعاون خلالها مع عدد من الفنانات، منهم بوسى وميرفت أمين ويسرا وليلى علوى وإلهام شاهين وسوسن بدر، ومن الفنانين عادل إمام ومحمود عبد العزيز وحسين فهمى وسمير صبرى وعبد العزيز مخيون. الفنانة وفاء عامر قالت، ل التحرير ، إنها تعاونت مع النجم الكبير نور الشريف فى عملين، الأول كان فى بداية مشوارها الفنى من خلال فيلم لعبة الانتقام مع المخرج محمد عبد العزيز، والثانى هو الجزء الثالث من مسلسل الدالى ، مشيرة إلى أن هذه الأعمال ساعدتها على التعرف عن قُرب عليه. وأضافت: اكتشفت تفانيه وإخلاصه الشديد فى العمل، فهو إنسان كبير قبل أن يكون فنانا كبيرا، وهو يهتم بأدقّ التفاصيل فى دوره، وأيضا فى الممثل الذى يقف أمامه، ويحاول أن يعلى معه بأدائه، ومن شدة إعجابى بهذه المدرسة قررت منذ أول عمل جمعنى به أن أتبع نفس المدرسة، فأنا أعشق طريقته فى تقمّص أدواره . الفنانة هالة صدقى أوضحت أنها عملت مع نور الشريف مرتين، الأولى فى فيلم قلب الليل مع المخرج عاطف الطيب، والثانية فى مسلسل عرفة البحر الذى تم تقديمه قبل 3 أعوام، وقالت: هو شخصية مختلفة عن كل الزملاء الذين تعاونت معهم فى أعمالى، ولعل أقرب نموذج له صلاح السعدنى، فهو يعشق الممثلين الذين يعملون معه، ويهتمّ بتفاصيل أدوارهم، وقد يوقف التصوير حتى يأخذ لقطة معينة بأداء معين، وهو بعيد كل البُعد عن الأنانية، باختصار هو فنان لا يُعوَّض، ويظل الأستاذ مهما حدث . العاشقان فى السينما.. و محاكمة الكاهن فى المسرح الفنان نور الشريف لم يقتصر ظهوره على بطولة عديد من الأعمال أمام الكاميرات فقط، حيث أقدم على تجربة الإخراج السينمائى فى تجربة وحيدة عبر فيلم العاشقان برفقة الفنانة بوسى، كما خاض أيضا تجربة إخراجية وحيدة على خشبة المسرح، من خلال مسرحية محاكمة الكاهن عام 1994. الشريف أطلق أولى تجاربه فى الإخراج، وهو فيلم العاشقان فى دور العرض المصرية فى عام 2001، والفيلم من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامى والقصة والسيناريو لكوثر هيكل، وشارك فى البطولة أيضا إلى جانب نور الشريف وزوجته بوسى عدد من الممثلين مثل عبد المنعم مدبولى وأحمد بدير وشويكار ورجاء الجداوى وياسمين النجار، ويروى الفيلم حكاية موظف كبير أرمل (نور الشريف) فى أحد مصانع السجاد التابعة للقطاع العام، حيث يحارب فساد المدير والمستفيدين من حوله، ويلتقى محامية شابة مطلقة (بوسى) تعيش مع والدها المريض نفسيا وتنشأ بينهما قصة حب. الفنان نور الشريف قام إلى جانب إخراج فيلم العاشقان وأداء دور البطولة المطلقة مع زوجته بوسى، بدور المنتج المنفذ، وهى الطريقة التى يتبعها التليفزيون وتتبعها مدينة الإنتاج الإعلامى فى إنتاج الأفلام والمسلسلات خلال السنوات الأخيرة. الفنان أحمد بدير الذى شارك فى بطولة العاشقان قال ل التحرير عن تجربة نور الشريف الإخراجية فى الفيلم، إن الشريف أقدم على هذه التجربة بعد خبرة كبيرة فى السينما، وأصبح ملمًّا بكل كبيرة وصغيرة بها، لافتا إلى أنه يعتبر هذه التجربة ناجحة لنور الشريف حتى لو لم يحصل الفيلم على تقدير كبير بعد عرضه فى السينمات أو فى المهرجانات التى شارك فيها، مضيفا أن التعامل مع نور فى التصوير سهل العملية كثيرا لأنه شخص واعٍ بالسينما وأدواتها كما أنه يمتلك رؤية مختلفة. غامر ب ضربة شمس وحارب الجميع ب ناجى العلى على عكس كثير من النجوم، سواء من جيله أو سابقيه أو اللاحقين، لم يكن نور الشريف يوما مجرد ممثل يهتم بالنجومية، وتحقيق الشهرة والمال، لكنه كان وما زال عاشقا للسينما مهتما بقضاياها، حريصا على ظهور أجيال جديدة وإنتاج أفلام متميزة، كما فعل الكثيرون فى مشروعات اقتصادية بعيدة عن الفن، لكنه كان دائم الإنتاج. نور لم يكن يبحث عن المكسب المادى، لذلك نجده يغامر بأمواله من أجل اكتشاف مواهب إخراجية جديدة، مثل سمير سيف، ومحمد خان، ومحمد النجار، الذين قدموا معه مجموعة من أجمل أفلامهم. وأنشأ نور شركة الإنتاج السينمائى إن. بى عام 1976، مع زوجته وقتها بوسى، وظهرت باكورة إنتاجها بفيلم دائرة الانتقام المأخوذ عن رواية الكونت دى مونت كريستو ، وهو أول أفلام سمير سيف أيضا، الذى قدم ثانى أفلام نور الشريف كمنتج أيضا، وهو فيلم قطة على نار عام 1977. كما أنتج نور الشريف فيلم مدينة الصمت للمخرج وكاتب السيناريو كمال عطية، مع محمد إسماعيل رضوان. وفى عام 1981 قدم نور الشريف مع بوسى والمخرج حسين كمال فيلم حبيبى دائما ، قصة وسيناريو كوثر هيكل وحوار رفيق الصبان، وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وفى نفس العام أنتج نور أيضا فيلم ضربة شمس ليقدم من خلاله المخرج محمد خان فى أول أفلامه الطويلة. وأنتج نور الشريف فيلم آخر الرجال المحترمين ، من تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف، عام 1984. وفى عام 1988 قدم فيلم زمن حاتم زهران ، وقدم من خلاله المخرج الشاب محمد النجار، الفيلم قصة وسيناريو وحوار عبد الرحمن محسن، وشاركه البطولة كل من بوسى، ومشيرة إسماعيل، وصلاح السعدنى. وفى عام 1992، أنتج نور الشريف، بالتعاون مع مجلة فن اللبنانية فيلم ناجى العلى تأليف بشير الديك، وإخراج الراحل عاطف الطيب، وتعرض نور لهجوم عنيف بسبب هذا الفيلم، ولم يعرض فى مصر سوى أسبوعين فقط، ما عرضه لخسارة مالية كبيرة، وكان آخر ما أنتجه نور الشريف فيلم العاشقان ، وأخرجه بنفسه عام 2001، وهو من تأليف كوثر هيكل. المخرج محمد خان تحدث عن تجربته مع نور الشريف كمنتج، يقول إنه كان يطمح هو ومجموعة من أصدقائه منهم مدير التصوير سعيد شيمى والمونتيرة نادية شكرى، إلى إنتاج فيلم ضربة شمس ، لكن لم تكن معهم الأموال الكافية، فذهب إلى نور الشريف فى أثناء تصوير أحد أفلامه، وعرض عليه فكرة الفيلم، فتحمس لها بشدة، ثم عرض أن يقوم هو بإنتاج الفيلم، وهو ما حدث فعلا، مشيرا إلى أنه اشترط عليه أن لا يتدخل فى الفيلم، وقد التزم نور الشريف بالرؤية المكتوبة بالفعل، وسلم نفسه تماما لخان كمخرج، ويعلق لم يتدخل لأنه فنان محترف ، كما قال خان، مشيرا إلى أنه كان قادما من الخارج لا يعرفه أحد، ومع ذلك تحمس له نور. صانع النجوم.. أبرزهما عمرو يوسف ودينا فؤاد وحسن الرداد حينما كان الفنان نور الشريف طالبا فى المعهد العالى للفنون المسرحية، قرر سعد أردش أن يمنحه طرف الخيط لعله يمسك بفرصته ويمضى قدما فى مجال التمثيل، حيث منحه دورا صغيرا فى مسرحية الشوارع الخلفية لتكون بداية الانطلاق. ويبدو أن نور الشريف كان وفيا لبدايته، حيث قرر أن يعود إليها بعدما صار واحدا من أهم نجوم الفن فى مصر، إذ قرر أن يتخلّى عن مجده الشخصى من أجل أن يقدم الفرصة للمواهب الجديدة كى تبرز من خلال أعماله، وهو ما وضح فى أعماله الأخيرة التى كان يلجأ فيها دائما إلى طلبة أكاديمية الفنون، من أجل أن يختار من بينهم مَن يشاركه بطولة أعماله. وفى حوار سابق مع التحرير فسَّر نور الشريف الأمر بكونه قدّم كل ما يملك فى مجال الدراما، وبالتالى لم يعد هناك سعى لأى مجد شخصى، وعليه أن يمنح الفرصة لهؤلاء الشباب من أجل أن يثبتوا موهبتهم. فى عام 2006 قدم نور الشريف مسلسل حضرة المتهم أبى ، والذى كان بمنزلة الفرصة الحقيقية لإيمان العاصى، حيث شقّت طريقها بعد تقديمها المسلسل الذى لعبت فيه دور نِجَار . وفى العام الذى يليه قدَّم نور الشريف مجموعة كبيرة من المواهب باتت فى الوقت الحالى من النجوم، وذلك حينما قدّم مسلسل الدالى ، والذى شهد بدايات عمرو يوسف ودينا فؤاد وأيتن عامر وأحمد صفوت وحسن الرداد. وحينما قدّم الشريف مسلسل عرفة البحر قبل 3 أعوام قرر الاستعانة بعدد كبير من طلبة الأكاديمية، من أجل أن يقدمهم إلى الجمهور، وبالفعل قام بإجراء اختبارات متواصلة لهم، من أجل أن يختار من بينهم، وكان من ضمن مَن قرر نور الشريف أن يمنحهم الفرصة عابد عنانى الذى سبق وأن قدَّمه فى مسلسل الرحايا .