يتعرض لتحول المجتمع بعد هزيمة يونيو وظهور المد الدينى فى مصرصدر عن دار الشروق المصرية كتاب (شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية فى مصر: 1970 1984. من الجماعة الإسلامية إلى الإخوان المسلمين). الكتاب هو الرواية الكاملة للقطب الإخوانى الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح عضو مكتب الإرشاد السابق بجماعة الإخوان المسلمين والأمين العام لاتحاد الأطباء العرب عن حركة تأسيس الجماعات الإسلامية فى الجامعات المصرية فى السبعينيات وحقبة ما صار يعرف بالصحوة الإسلامية، وفيه يقدم شهادته على الفترة التى شارك فيها فى تأسيس حركة الجماعة الإسلامية إلى وقت انتقاله واستقراره ومعظم أبناء الحركة فى جماعة الإخوان المسلمين والتى تمتد من 1970 إلى 1984. الشهادة أعدها وحررها الصحفى والباحث المختص فى شئون الحركات الإسلامية حسام تمام ضمن سلسلة تتضمن أهم الشهادات والوثائق المجهولة فى تاريخ الحركة الإسلامية المعاصرة، وقدم للكتاب المفكر والمؤرخ الإسلامى طارق البشرى. يشهد أبوالفتوح فى هذه الذكريات من واقع المسئولية فهو يعد الرئيس الأول والمؤسس للجماعة الإسلامية فى كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة والتى انطلقت منها حركة تأسيس الجماعات الإسلامية فى كل الجامعات المصرية، وكان أول رئيس اتحاد إسلامى فى الجامعات المصرية. يبدأ ذكرياته من نهاية عصر الرئيس جمال عبدالناصر ويحكى كيف كانت صورته فى وعى جيله وكذا صورة الإخوان.. ثم يروى قصة التحول العام بعد هزيمة يونيو 1967 وظهور المد الدينى فى مصر وبدء تراجع المشروع الناصرى.. ويورد مفارقة أنه ظل رغم تحوله للإخوان على تقدير لعبدالناصر على الضد من حملة النقد العنيفة للعهد الناصرى التى سادت فترة السبعينيات. ثم يسرد كيف بدأ وأبناء جيله العمل الإسلامى عفويا فى الجامعات ويشرح دور الشيوخ والعلماء والشخصيات التى دعمت هذا العمل وأثرت فيه فى غياب جماعة الإخوان فى السجون.. ويتناول دور الأزهر الشريف وموقعه فى الحالة الدينية بمصر فى هذه المرحلة.. ويتحدث بالتفصيل عن الروافد الدينية والفكرية الأساسية لهذه الصحوة وموقع الدعوة الوهابية فيها وكيف كانت مسئولة عن الحضور السلفى فى المد الإسلامى الثانى. ثم يتناول ما قيل عن وجود أصابع أمنية خططت لانتشار الجماعات الإسلامية ضمن توجه الرئيس السادات لحصار اليسار والناصريين ويروى وقائع مهمة فى هذا الصدد من خلال علاقاته مع رؤساء الجامعة والنقاشات مع مسئولى الدولة. يتوقف كذلك فى الذكريات عند تطور نشاط هذه الجماعات وكيف تحول العمل الإسلامى من العفوية إلى البناء التنظيمى المحكم وانتشر فى بقية الجامعات ومنها لخارج أسوار الجامعة.. ويتذكر كيف تأسس التنظيم وكيف كانت تختار قيادته وكيف نشأت مجالس الشورى ثم كيف تكون أول مجلس لأمراء الجماعات الإسلامية فى مصر. يقف كذلك عند علاقة الصحوة الإسلامية بفرقاء السياسة والفكر فى الجامعات مثل اليسار والناصريين.. والصدامات التى كانت تقع معهم.. وكيف كانت علاقة الجماعات الإسلامية بالدولة والصدام معها ويحكى وقائع صدامه وقت أن كان طالبا مع الرئيس السادات فى لقائه الشهير على الهواء مباشرة وما تلاها من تدهور فى علاقة التيار الإسلامى بالدولة.. ويروى أيضا تحول علاقة الدولة بالشباب الإسلامى من السماح حد التسهيل إلى المضايقة حد المنع. ثم يروى وقائع تطور العلاقة بين الجماعة الإسلامية فى الجامعات وبين الإخوان المسلمين بعد خروجهم من السجون.. كيف بدأت؟ وما الخيارات التى كانت لبدء علاقة بينهما؟ وكيف انتهت إلى انحياز القطاع الأكبر من الجماعة والذى قاده هو للدخول فى الإخوان فى حين استقل السلفيون والجهاديون وشكلوا تيارين آخرين أحدهما ارتبط بالسلفية السعودية والآخر مارس العمل المسلح فى معارضته للسلطة. ثم يتناول الوضع الداخلى للإخوان بعد السجن الناصرى ويحلل طبيعة القيادات وقتها.. والفترة التى قضتها الجماعة من غير مرشد بعد وفاة حسن الهضيبى مرشدها الثانى والتى استمرت نحو 4 سنوات.. وكيف كانت تدير أمورها. بعد ذلك يتوقف عند مشروع الصلح مع إسرائيل وكيف غير علاقة السادات بفصائل العمل السياسى فى مصر ومنها الإسلاميون وكيف انتهى إلى اعتقالات سبتمبر التى ضمته ضمن أكثر من 1500 معتقل يمثلون كل المجتمع المصرى.. وكيف تطور الأمر لاغتيال السادات وقتما كانوا فى السجون ويروى شهادته على التحول فى سياسة الدولة تجاه الإسلاميين ويروى قصصا من سجنه مع أيمن الظواهرى وعمر عبدالرحمن وعبود الزمر وغيرهم من قادة الجماعة الإسلامية والجهاد. ويتوقف كذلك عند أهم أبرز المحطات التاريخية مثل الثورة الإيرانية وموقف الإخوان منها والغزو الروسى لأفغانستان وبدء الجهاد الأفغانى ودور الإخوان فيه وتأسيس التنظيم الدولى للإخوان. كما يتوقف عن تطور موقف الإخوان من قضايا العنف والتكفير والمشاركة السياسية للمرأة.. عبر وقائع مباشرة كان شاهدا عليها. بالإجمال تعد هذه أهم شهادة على هذه الفترة من تاريخ العمل الإسلامى بمصر بل وهى فى الحقيقة الشهادة الوحيدة المفصلة وعبر قيادة تاريخية ينظر إلى صاحبها باعتباره المؤسس الثانى لجماعة الإخوان.