فى معرضين متتاليين للفن التشكيلى تألق رساما الكاريكاتير عمرو فهمى وأدهم لطفى حيث استضافت قاعة جرانت معرض حدوتة مصرية للفنان عمرو فهمى الذى ضم 22 بورتريهاً لمشاهير مصر فى السياسة والثقافة والفن فى حين استضاف المركز الثقافى الهندى معرض الفنان أدهم لطفى الذى قدم أكثر من 02 بورتيريهاً لمشاهير الفنانين والمثقفين ورجال السياسة الهندية، ورغم اختلاف أسلوب الفنانين فى المعالجة والرؤية الفنية لوجوه المشاهير إلا أنهما استطاعا تقديم معرضين ناجحين أضافا لفن الكاريكاتير وبالتحديد فن البورتريه الكاريكاتورى. والتيمة الرئيسية فى معرضى عمرو فهمى وأدهم لطفى هى تركيزهما على رسم بروتريهات لمشاهير مصر فى أوضاع غير تقليدية وتبدو مغايرة لما تعود الناس، فها هو عمرو فهمى يرسم الرئيس الراحل أنور السادات ممسكاً بالبايب وفى عينيه نظرة إلى المستقبل.. بينما يرسم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى سكينة وتسامح جالساً على حصيرة فى أحد الجوامع بعكس الرسومات التى تصوره كزعيم مهاب له نظرة صقر، ويتجاوز الفنان عمرو فهمى الرئيسين ليقدم بورتريهين متقابلين للبابا شنودة والشيخ الشعراوى ليؤكد على قيمة الوحدة الوطنية وازدهارها فى كل الأوقات ليرد على ما يحدث من فتن عارضة تقع بين الحين والآخر، وتتألق ريشة عمرو فهمى فى رسم بورتريهات لنجيب محفوظ، يحيى حقى، محمود السعدنى، الشيخ محمد الغزالى، د. مصطفى محمود، يوسف إدريس، فريد الأطرش، وتتنوع رسوماته، بين التركيز على الوجه والملامح مثلما فعل مع مجموعة الأدباء والمثقفين وبين رسم الوجه والجسد معاً مثلما فعل مع بورتريه لفريد الأطرش حاضناً عوده الأثير، ونجيب الريحانى ممسكاً بأوراق إحدى مسرحياته، ونانسى عجرم التى تتألق بفستان أحمر لافت على إيقاع إحدى أغنياتها، وكل بورتريهات عمرو فهمى ملونة ومتعددة الخامات ما بين الزيتى والإكواريل والألوان الجواش. * لم الشمل ويقول الفنان عمرو فهمى إنه حاول تقديم رموز مصرية لها ثقل فى مختلف المجالات الأدبية والسياسية والعلمية ليعرف الأجيال الجديدة بها ويؤكد أن مصر مليئة بالرموز التى يمكن اتخاذها قدوة ومثلاً أعلى، فمصر لا تنضب أبداً من المواهب والعبقريات.. لهذا فإنه بصدد تكرار التجربة التى أطلق عليها حدوتة مصرية ليرسم وجوها أخرى من المشاهير فى جميع المجالات.. فهذه هى قناعته بأن مصر مليئة بالعظماء ويمكنها لم شمل الفرقاء. وأضاف أنه لا يقدم رسومات المشاهير فقط بقدر ما يقدم رؤيته ووجهة نظره لهذه الرموز وما أنهكه فى المعرض أنه كان يبحث عن صور كثيرة للشخصية الواحدة، حتى أنسب صورة تعبر عن رؤيته الفنية للشخصية التى يرسمها وأكثر شخصية أتعبته هى شخصية البابا شنودة التى انتهى من رسمها قبل المعرض بيوم لأنه لم يجد الصورة الملائمة إلا بعد بحث مضن. وأكد عمرو فهمى أنه حاول أن يقدم فكرة ثقافية تفيد كل الأجيال وبالذات الأجيال الحالية كما حرص على ألا تتشابه البورتريهات التى تنوعت بين البورتريه الواقعى مستفيداً من الفن التشكيلى، وبين البورتريه الكاريكاتيرى الذى تعلمه من عمله بالصحافة. * أسلوب خاص أما الفنان أدهم لطفى فاختلفت أعماله حيث ركز على تقديم البورتريه الكاريكاتيرى فقط بأسلوبه المميز الذى يعتمد على التضخم والمبالغة وكثرة التفاصيل التى يشتهر بها معتمداً على رسمه بقلم الرابيدو لهذا تظهر أعماله بالأبيض والأسود وهو أسلوب اتخذه منهاجاً له فى رسم البورتريه الكاريكاتيرى، لأنه يوحى له بالبهجة والقدم وكأن وجوه شخصياته خارجة من عبق التاريخ وروحه. وحرص الفنان أدهم لطفى على تقديم مجموعة متنوعة من البورتريهات الكايكاتيرية لنجوم الفن مثل ليلى مراد، إسماعيل يس، شكوكو، أنور وجدى، عادل أدهم، فؤاد المهندس، يسرا كما رسم مثقفين من أمثال نجيب محفوظ، أحمد فؤاد نجم، ولم يفته أن يرسم علماء ورجال سياسة مثل مصطفى السيد، أحمد زويل، بطرس غالى، نيلسون مانديلا، غاندى، جواهر لال نهرو، أنديرا غاندى. وقد تخصص الفنان أدهم لطفى - كما يقول - فى رسم البورتريه منذ أكثر من عشرة أعوام وبالذات بورتريهات النجوم ومشاهير السياسة والثقافة، وقد دخل هذا المجال من خلال عمله بالصحافة ورسمه لبورتريهات المشاهير بشكل طبيعى، وبتطور تجربته وأدواته اقتحم رسم البورتريه الكاريكاتيرى ليبدع عشرات البورتريهات لنجوم الفن والسياسة والثقافة والعلم. ويتميز أسلوب أدهم لطفى بأنه يتحكم فى وجوه شخصياته التى يبدعها كاشفاً عن ملامحها الداخلية مثل الخارجية ولهذا نجده يجلس أمام الصورة التى سيرسمها طويلاً قبل أن يعكف على رسمها ليقدم رؤيته الفنية من خلال التأكيد على سمات الشخصية الداخلية والخارجية وتقديمها فى قالب حى يصل للناس ويعلق فى أذهانهم. ويؤكد الفنان أدهم لطفى أنه يحاول أن يعيد صياغة الشخصية التى يرسمها ويسعى للوصول إلى مفاتيحها ملتزما بالضوء والظل والنسب التى يتحكم فيها حتى لا تهرب منه الشخصية مع الوضع فى الاعتبار أن رسام البورتريه صاحب رؤية سافرة ورسومه تحمل وجهة نظر فنية ونفسية تجاه المشاهير وعلى سبيل المثال فقد رسم الفنانة ليلى مراد تنشر البهجة حولها بينما تعمد أن يرسم الفنان فؤاد المهندس حزيناً ليعكس حالته النفسية فى أواخر أيامه، وأضاف أن معظم المشاهير لم يجد صعوبة فى رسمهم باستثناء أصحاب الوجوه المحايدة مثل الفنان أنور وجدى، محمد منير، وأغلب نجمات الفن اللاتى يغيرن من اللوك الخاص بهن كل فترة وهو الأمر الذى يحير فنان الكاريكاتير للوصول إلى ملامح شخصياتهن الداخلية والخارجية.