بيروت (رويترز) - قد يكون الشاعر اللبناني زاهي وهبي (الحامل للجنسية الفلسطينية أيضا) من أكثر شعراء قصيدة النثر العربية المعاصرين إنشغالا بموضوع الحب. ولعل المتابع لأسماء دواوينه المتلاحقة يستطيع قراءة المكتوب من عنوانه كما يُقال.. "في مهب النساء" و"ماذا تفعلين بي؟" و"تتبرج لأجلي" و"راقصيني قليلا" و"رغبات منتصف الحب" وصولا الى جديده الصادر عن دار الساقي في بيروت عشية عيد الحب "لمن يهمه الحب". 41 قصيدة نثر تتكثف فيها مشاعر الحب والتوق والشغف واللهفة بأسلوب سلس ممتع أقرب ما يكون الى السهل الممتنع حيث تغدو العاطفة الجياشة نقيضا للخراب الذي يفكك نسيج الشعوب والمجتمعات "لنتعانق الان/ على شرفة الحرب/قبيل اندلاع القتال/ حضنك ذخيرتي/همسك رصاصة الرحمة". واذا كانت المرأة هي الذخيرة الروحية والحسية في آن كما يتجلى في قصيدة الديوان الأطول "نهداك نون النسوة" فانها تغدو بروحها وجسدها ومفاتنها قاموسا آخر للعشق والهيام.. "نهداك نون النسوة/ شفتاك تاء التأنيث/ أؤثث قصيدتي بمقتنيات عينيك/ بما يضفيه حضورك على اللغات/ أستعير من لحظك لحظة/ من صمتك مجاز المعنى/ من ثرثرة مفاتنك صخب الكلام". وكي لا يقع في فخ السهولة والتوصيف يحاذر وهبي الاكتفاء بقصيدة حسية تتغزل بمفاتن المرأة بل يذهب عميقا في إعلاء شأنها. وكما يقول الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا "انه يأخذ المرأة الى المنصة العالية ولا يدع حرفا الا هو وسيلة لبلوغ المرأة لان يمجدها ويرفعها من نير الخضوع." ويصل هذا حدا لا يكتفي معه وهبي بتمجيد الأنوثة بل يجعلها وطنا بديلا وملاذا آمنا في زمن الضغائن والفزع "... على خطوط النار طيفك بيرق عودتي سالما /بين خطوط كفيك ما بقي من أمنيات/ أعلن انتمائي لوطن يديك/ في راحتيك خريطة البلاد/ عينك نشيد الاناشيد/ صوتك عيد الاستقلال". الحب مضاد حيوي للحرب في تجربة وهبي واختلاط الخاص بالعام لديه يجعل لقصيدته بعدا جماعيا يتجنب الإغراق في الشؤون الفردية كما لدى بعض شعراء قصيدة النثر من مجايليه (أبناء جيله). ففي رأي الشاعر والناقد اللبناني المعروف بول شاوول "تجارب زاهي تتراكم وتتطور وتتجاذب من الذاتي الداخلي الحميم الخصوصي الى الفردي الجماعي وفي المديين لحظة ينبوعية تجعل من الذاتي خروجا الى الاخر ومن الفردي (الجماعي) امتدادا للذات. انها اللعبة الصعبة التي بات الشاعر يدخرها ويمارسها". النفس الغنائي لدى وهبي يترسخ وينضج قصيدة تلو أخرى وكتابا إثر كتاب (17 كتابا بينها تسعة دواوين شعرية) ويغدو أكثر تجليا ووضوحا في "لمن يهمه الحب" حيث يؤكد الشاعر تمكنه من ناصية اللغة ومهارته في صوغ جملها وتراكيبها سواء كانت قصيدته من كلمات قليلة مثل "البارحة حلمت بك تحلمين بي أحلم بك..." أو طويلة مثل "أغنية لبلاد الشام" ما يشي أيضا وعبر كثير من التعابير والدلالات باتكائه على مرجعية شعرية جذورها ضاربة في التربة الخصبة للشعر العربي لا في مرجعيات غربية لقصيدة نثر عربية. في الممر الضيق بين تجربتين رائدتين لنزار قباني ومحمود درويش يعبر زاهي وهبي ليقدم نموذجا مغايرا لقصيدة النثر شكلا ومضمونا. واذا كان البعض يأخذ عليه الابتعاد عن الغموض والترميز فانه باعتماده الوضوح أو "السهل الممتنع" قد تمكن من ابتكار قصيدة خاصة به أو قصيدة نثر "شعبية" اذا جاز التعبير تجد قراءها ومحبيها من المحيط الى الخليج. زاهي وهبي الذي يجول بقصائده العواصم والمدن والقرى والجامعات والمدارس وأحيانا برفقة مغنين مثل مرسيل خليفة وأميمة الخليل وجاهدة وهبي ومكادي نحاس يبدو مهموما بايصال تجربته الى الناس وبتجسير الهوة بينهم وبين الشعر الحديث ولعل اشتغاله الحثيث بهذا الجانب وعدم ترك تجربته تتلاشى في أضواء الشهرة التلفزيونية جعلت الكثير من كبار الشعراء والادباء يشيدون بما يفعل ويكتب حتى اعتبر الشاعر الكبير سعيد عقل أن "كل كلمة يخطها وهبي شعرا كان أم نثرا هي جمة الرهافة والابداع..." لا يكتب وهبي الحب للانسان فحسب فللمكان حظه أو نصيبه من "لمن يهمه الحب". فبعد أن تربعت المرأة على كامل القسم الاول يخصص الشاعر القسم الثاني لامكنة ومدن عامرة بالحياة.. وبالموت. فيكتب "لام الدنيا" مصر ولبلاد الشام والمغرب ولبيروت ودمشق ونلتقي على صفحات ديوانه بالقاهرة والرباط وأبوظبي والفجيرة وسواها من مطارح حفرت عميقا في ذاكرة الشاعر ووجدانه. وكما تمتزج الحبيبة بالحياة والارض والحرية كذلك يصير المكان في قصيدة وهبي مؤنسا ناطقا بهيا جميلا كما في قصيدته لطفلته كنز التي بلغت عامها الثاني في 11 فبراير شباط 2011 يوم تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك. فكتب لها تحت عنوان "ضحكتك ميدان التحرير" ..وجهك حدائق الازهر/ ضحكتك ميدان التحرير/ بفرحة مائية تفتحين هداياك الصغيرة/ فيما شعب بأسره يفتح بوابات الشمس/ يمتطي ريحا مذهبة بهتافات توسع المدى/ تشق عنان الظلم والظلام". زاهي وهبي الذي يطلب السماح من الندى لانه قطف عشبة قبل استئذانها لا ينسى واقع الحال العربي حيث "الهمزة المكسورة دائما على الكرسي/ تماما مثل حاكم بانكساراته". يقدم عشية عيد الحب هدية جميلة ممتعة لمكتبة الشعر العربي الذي تتنوع مدارسه وتجاربه وتياراته مرسخا حضوره كواحد من أغزر وأبرز الشعراء العرب المعاصرين الى جانب عمله الاعلامي المرئي والمكتوب.