الوزراء: 2679 شكوى من التلاعب في وزن الخبز وتفعيل 3129 كارت تكافل وكرامة    مشيرة خطاب تشيد بقرار النائب العام بإنشاء مكتب لحماية المسنين    البابا تواضروس يترأس صلاة الجمعة العظيمة    نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد محمد فريد بالشرقية (بث مباشر)    مصر أكتوبر: اتحاد القبائل العربية يعمل على تعزيز أمن واستقرار سيناء    سبت النور 2024.. طقوس الاحتفال بآخر أيام أسبوع الآلام    التموين تواصل صرف مقررات مايو.. والمنافذ تعمل اليوم ل 9 مساءً    زيادة 5 قروش.. ارتفاع سعر الدولار خلال تعاملات الأسبوع في بنوك    شعبة المستوردين: إطلاق تطبيق "رادار الأسعار" يوفر رصدا ميدانيا لتوافر السلع    إزالة مخالفات بناء وإشغالات خلال حملات في بدر والعاشر من رمضان    التخطيط تفتتح أعمال الدورة الثالثة للجنة تمويل التنمية في الدول الأعضاء بالإسكوا    الإسكندرية.. تنفيذ 96 إزالة على الأراضي الزراعية ضمن الموجة 22    أسعار الأسماك اليوم الجمعة 3-5-2024 في الدقهلية    محافظ أسيوط يعلن استعداد المحافظة لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات المباني الجديدة    الكرملين يعتبر تصريحات ماكرون بشأن إرسال قوات إلى أوكرانيا "خطرة للغاية"    الاتحاد الدولي للصحفيين: الإعلام العالمي لا يزال يتعامل بمعايير مزدوجة تجاه الأزمة الفلسطينية    رئيس البرلمان العربي: الصحافة لعبت دورا مهما في كشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي    الفلسطينيون في الضفة الغربية يتعرضون لحملة مداهمات شرسة وهجوم المستوطنين    البنتاجون: نراقب الروس الموجودين في قاعدة يتواجد فيها الجيش الأمريكي في النيجر    أيمن سلامة ل«الشاهد»: مرافعة مصر أمام العدل الدولية دحضت كافة الأكاذيب الإسرائيلية    أخبار الأهلي : العروض الخليجية تغازل حارس الأهلي    تصريح جديد من يورجن كلوب بعد أزمته مع محمد صلاح    برشلونة يستهدف التعاقد مع الجوهرة الإفريقية    صحف إيطاليا تبرز قتل ذئاب روما على يد ليفركوزن    «كلوب» يتحدث مجددا عن خلافه مع محمد صلاح: تم حل الأمر    القبض على ميكانيكى وممرضة قتلا عاملا بالمقطم    حملات متابعة المخابز السياحية.. الأمن العام يضبط 24 طن دقيق مدعم    "مضوني وسرقوا العربية".. تفاصيل اختطاف شاب في القاهرة    ضبط 101 مخالفة تموينية في حملة على المخابز ببني سويف    إصابة 6 أشخاص في مشاجرة بسوهاج    قطار ينهي حياة طالب بالفشن ببني سويف    تعرف على تفاصيل حفل محمد رمضان في لبنان    فيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة» يحتل المركز الثالث في شباك التذاكر    وزارة التضامن الاجتماعي تكرم الفنانة سلوى عثمان    الليلة.. تامر حسني يحيي حفلا غنائيا بالعين السخنة    رئيس «المعماريين المصريين»: ندعم الأشقاء الفلسطينيين في إعمارهم غزة    أبرز تصريحات فريدة سيف النصر.."نور الشريف تنبأ لي بمستقبل كبير"    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 3 مايو 2024.. مصادر دخل جديدة ل«الأسد» و«العقرب» ينتظر استرداد أمواله    «اللهم احفظنا من عذاب القبر وحلول الفقر وتقلُّب الدهر».. دعاء يوم الجمعة لطلب الرزق وفك الكرب    «أمانة العامل والصانع وإتقانهما».. تعرف على نص خطبة الجمعة اليوم    حملة للتبرع بالدم بمديرية أمن بورسعيد    استشاري يكشف علامات ضعف عضلة القلب وأسبابه    محظورات امتحانات نهاية العام لطلاب الأول والثاني الثانوي    وزير التنمية المحلية يهنئ محافظ الإسماعيلية بعيد القيامة المجيد    "مانشيت" يعرض تقريرا من داخل معرض أبوظبى الدولى للكتاب اليوم    السنوار يعارض منح إسرائيل الحق في منع المعتقلين الفلسطنيين من العيش بالضفة    رئيس اتحاد الكرة: عامر حسين «معذور»    عبد المنصف: "نجاح خالد بيبو جزء منه بسبب مباراة ال6-1"    حماس تثمن قطع تركيا العلاقات التجارية مع إسرائيل    الغدة الدرقية بين النشاط والخمول، ندوة تثقيفية في مكتبة مصر الجديدة غدا    حكم لبس النقاب للمرأة المحرمة.. دار الإفتاء تجيب    تشكيل الهلال المتوقع أمام التعاون| ميتروفيتش يقود الهجوم    كيفية إتمام الطواف لمن شك في عدد المرات.. اعرف التصرف الشرعي    حكم وصف الدواء للناس من غير الأطباء.. دار الإفتاء تحذر    الناس لا تجتمع على أحد.. أول تعليق من حسام موافي بعد واقعة تقبيل يد محمد أبو العينين    «تحويشة عمري».. زوج عروس كفر الشيخ ضحية انقلاب سيارة الزفاف في ترعة ينعيها بكلمات مؤثرة (صورة)    دراسة أمريكية: بعض المواد الكيميائية يمكن أن تؤدي لزيادة انتشار البدانة    بعد ارتفاعها.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي 2024 وغرامات التأخير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين للحياة
يقدمها فريد ابراهيم
نشر في الجمهورية يوم 07 - 06 - 2016

أكد فضيلة الشيخ مصطفي ماضي إمام وخطيب مسجد الإيمان بإدارة شمال القاهرة أن تطوير الخطاب الديني إلا من خلال اعداد الإمام اعداداً علمياً قادراً علي تقديم الفكر الإسلامي بأسلوب عصري يجدد وعي الأمة ويعالج القضايا العصرية الملحة التي يحتاجها الناس في حياتهم اليومية من كل الزوايا ومن منظور علمي يواكب التطورات العلمية وبأسرع وسيلة.. وإن وسائل الإعلام من أهم المؤثرات الحقيقية للخطاب الديني. لأن الجمهور بحاجة إلي خطاب مستنير صادق لتجديد فهم ووعي الأمة والخطاب الديني يراعي البعد الزماني والمكاني فإذا أردنا الحفاظ علي الوطن فعلينا أن نهتم بكل ألوان الخطابات ومنها الديني وكذلك بالتربية من أجل انشاء جيل جديد. وأضاف: إن ا لخطاب يتغير بتغير الزمان والمكان لكن الثوابت لا تتغير فالخطاب الذي يوجه إلي الناس في المشرق بخلاف الذي يوجه إلي الناس في الغرب.. بالإضافة إلي عنصر البيئة فإذا كان الداعية في الريف فبإمكانه أن يتحدث عن زكاة الزروع لكن من يوجه الخطاب الديني بالمدن الكبري فلا حاجة لديه لتناول زكاة الزروع لأنهم لا يزرعون ولا يحصدون وهو ما يعرف بمقتضي الحال والفتوي تتغير بتغير الزمان والمكان والأشخاص والأحوال والخطاب الديني مثل الفتوي.
وقال الشيخ ماضي إن الإمام يحتاج إلي عملية تدريب مستمرة بالدورات التدريبية التقاء شباب الدعاة بمختلف العلماء في كل العلوم والفنون.. ولقاء العلماء في ذاته مفيد ليس من أجل إلقاء محاضرات أو ندوات وإلا لقرأت أمهات الكتب منفرداً ولا حاجة لي بلقاء العلماء وإنما من أجل رؤية العالم في شرحه وتعامله وسلوكه فيحدث التأثير والتأثر.. بالإضافة إلي اعداد دورات تخصصية.. فكيف بالداعية الذي يعمل في مجال الدعوة ولا يحصل إلا علي دورة أو دورتين فحسب الدعاة بحاجة إلي الجلوس مع كبار العلماء والاستماع إلي علمهم وفكرهم وخبرتهم وهذا لا يتم إلا من خلال دورات سريعة.
وقال: إن وزارة الأوقاف تقوم بجهد كبير في هذا المجال وحدثت طفرة واضحة في تطوير أداء الإمام واعتقد أن استمرار هذا الجهد وتطويره من شأنه أن تظهر ثماره قريباً.
وقال الشيخ ماضي إن الإمام تواجهه مشكلات ثقافية متمثلة في قلة الاطلاع رغم وجود التقنية التكنولوجية المتمثلة في "النت" هذا غير منطقي لأن الإمام لا يستطيع أن يقرأ النص دون مساعدة حتي يقرأه بصورة صحيحة.. بدليل أن الإمام يقرأ الخبر ولا يستطيع تفسير وهذا لا يحدث إلا بحضور أساتذة من خلال اللقاءات المستمرة والمؤتمرات والندوات العلمية وحضور المؤتمر لا يكون من أجل التصوير والتصفيق ولكن الإمام بحاجة إلي تقديم ورقة عمل ومناقشتها والحوار معه.
أما عن المشكلة المادية فحدث ولا حرج فهي رأس المشاكل لأن الداعية بحاجة إلي أموال لشراء الكتب والزي والمواصلات وكفاية أهله لأن الداعية لا يمكنه العمل في مهنة تتعارض من وضعه المجتمعي بالإضافة إلي أن عدداً منهم يعمل بالبحث العلمي مثل الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه وهي الأمور تحتاج إلي أموال كثيرة وقد استطاع الوزير أن يتصدر قراراً بمنح الإمام ألف جنيه فوق مرتبه وهو أمر محمود من شأنه أن يعين الإمام في حياته.
دعا ماضي إلي ضرورة التيسير علي الناس والبعد عن التشدد الذي أصبح بمثابة سرطان مدمر للمجتمع لأنه خلية داخل الجسم انحرفت فدمرت الجسم لخروجها عن المنظومة الربانية فالتشدد عائق للتقدم العلمي والفكري وأن الفقه الإسلامي مبني علي الفهم الصحيح وأن مقاصد الشريعة مع مصلحة الإنسان حيث كان.
قضية فقهية
رفع أسعار السلع المخزونة .. بين الجواز والمنع
اختلف العلماء حول جواز رفع أسعار السلع المخزنة لدي التاجر بعد قرار الدولة برفع أسعار سلع معينة لارتفاع سعر الدولار مثلاً مثل الأدوية فرأي فريق أن يبيع التاجر السلع القديمة بسعرها القديم واجاز آخرون ما فعله البعض من رفع الأسعار للسلع القديمة.
يقول الدكتور عبدالفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر من المعلوم والواقع أن قانون السوق لا وجود له في هذا العصر لأن التجار بينهم عرف علي أنه لا يجوز لأحد أن يبيع بأقل من السعر الذي يعرض الآخرين يضاف إلي هذا أن هناك رابطة تربط تجار السلع والخدمات يلتزمون بما يتم الاتفاق عليه بينهم أن هذه السلع والخدمات لا ينبغي أن تقل قيمتها عن مبلغ معين وهذا هو أحد أنواع الاحتكار بأنواعه وأجلي صوره. ومن المعروف أن الاحتكار معصية لله سبحانه وتعالي. وإذا كان الإسلام قد ترك للبائع أن يحدد السعر وفقاً للعرض والطلب وقانون السوق. ففي ظل هذا الوضع المتبع في الأسواق المصرية لا يوجد واقع لهذا القانون. حتي أن الفقهاء والذي قالوا بجواز أن يحصل التاجر علي أي مبلغ كربح حدده ذلك بألا يكون السعر مبالغاً فيه بحيث لا يمنع الناس من اشباع حاجاتهم الضرورية أو الحادية ولهذا يجب علي المعنيين بالأمر التسعير الجبري للسلع الضرورية التي تمس حاجة الناس إليها سواء كانت طعاماً أو شراباً سواء دواءً أو سلعاً استراتيجية كالتي يحتاج إليها الناس في مساكنهم أو العمارة بوجه عام خاصة وأن فريقاً من الفقهاء قد أجاز التسعير في مثل هذه الظروف.
يوضح الدكتور عطية عبدالموجود أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر أنه إذا كانت الزيادة نتيجة للعرض والطلب وليس بتعمد منه ولا يد له في ذلك فجائز شرعاً ولا يدخل في معني الاحتكار.
.. يشير الدكتور محمد نجيب عوضين أستاذ الشريعة بكلية الحقوق بجامعة القاهرة إلي أنه من باب الأمانة والخوف من الله البيع بنفس السعر القديم ولا يطبق عليها السعر الجديد لأنه يكون قد تحصل علي ربحين في آن واحد دون جهد وهو مؤتمن قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "وأد الأمانة لمن ائتمنك ولاتخن من خانك" وفي هذا خيانة للأمانة وأكل مالاً غير مستحق خاصة إذا كان قد نوي احتكار هذه السلع لتحسبه نقصها في الأسواق وارتفاع أسعارها فيعتبر مستغلاً ومحتكراً قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "لا يحتكر إلا خاطئ" وليس هذا قاصداً علي المطعومات فقط وإنما يسري علي كل ما يباع ويشتري.
الأحياء الشعبية العتيقة.. أرض الأولياء بالفيوم
النافع والصوفي والشيخة مريم علي جانبي بحر يوسف
الروبي.. بناه السلطان برقوق ويخرج منه موكب رؤية هلال رمضان
الفيوم محمد الفل وجمال قطب:
تعد مجموعة الأحياء الشعبية العتيقة هي "أرض الأولياء" بمحافظة الفيوم وهي تقع متجاورة علي البر الأيسر لبحر يوسف الذي يمر وسط مدينة الفيوم. وهي تمتد من كوبري الشيخ سالم "مرورا بحي" النافع "وحي" الروبي "وحي" الصوفي "وحي" الشيخ حس". ويقابلها علي البر الأيمن وبالقرب من ميدان السواقي الشهير مقام وحي "الشيخة مريم". وتنتسب هذه الأحياء لأولياء الله الصالحين الذين تتوزع أضرحتهم ومقاماتهم بها.
كما تتوزع ببعض مدن وقري المحافظة مقامات وأضرحة أخري يقدر عددها بأكثر من 200 مقام وضريح ومنها "المغربي" في قرية بني صالح بمركز الفيوم. وضريح "الشيخ الصايم" في أبشواي. والعجماوي بقرية العجميين. والشيخ "وعيد" في مدينة سنورس وهي أضرحة مسجلة لدي الأوقاف التي تشرف علي صناديق النذور بها.
ويعد مسجد سيدي علي الروبي بمدينة الفيوم هو أكبر هذه المساجد التي تنتسب لأحد أولياء الله وهو الشيخ علي الروبي الذي ولد في القرن الثامن من الهجرة في العهد الأول للسلطان الناصر محمد بن المنصور. ويمتد نسب الروبي إلي العباس عم رسول الله "صلي الله عليه وسلم". فهو علي بن محمد بن أحمد بن موسي بن أبوالمجد بن عبدالله بن شافعي بن محمد المعتصم بن أبوبكر بن إسماعيل بن أحمد بن أمير المؤمنين عبدالله المأمون. ويقال إن الروبي كان معلما للأمير برقوق. وبشره بتولي السلطنة. وعندما تولاها بالفعل بني لاستاذه مقاما ومسجداً ليجتمع فيه بمريديه من أجل العلم والعبادة والذكر. وقد أمر السلطان برقوق ببناء المسجد منذ أكثر من 600 عام. وكان هو المسجد شبه الرسمي الذي تقام في الاحتفالات الدينية التي يحضرها كبار المسئولين بالمحافظة لفترات طويلة حتي السبعينيات من القرن العشرين حتي تحول اهتمام المسئولين إلي مسجد ناصر الكبير بحي الورشة. ومسجد عبدالله وهبي بشارع الحرية بكورنيش بحر يوسف. ومسجد فاطمة الياس المواجه لمديرية الأمن. ومسجد الشبان المسلمين.
ولكن كما يقول محمد نبيل الشكلي أحد أبناء الحي إن مسجد الروبي مازال يحتل المكانة الشعبية الأولي كونه ينتسب لأحد أولياء الله الصالحين والذي يمتد نسبه كما تذكر الكتب إلي العباس عم رسول الله صلي الله عليه وسلم. ويقع بالقرب منه مسجد قايتباي وقنطرته الشهيرة علي بحر يوسف والمسجد المعلق القريب منهما والمسمي أزهر الفيوم للتشابه الكبير بين عمارته وعمارة الأزهر الشريف. ويقول جمال سيد إبراهيم من أبناء الحي إن المسجد والمقام يرتبطان في ذهن العامة والبسطاء بمولي الروبي الذي يقام في النصف من شعبان كل عام ويرتاده الآلاف من الزوار من مختلف مراكز ومدن المحافظة والمحافظات المجاورة وتنظم خلاله الطرق الصوفية المتعددة احتفالات تجذب هؤلاء الزوار. كما ظل المسجد يرتبط بخروج وعودة موكب رؤية هلال شهر رمضان الذي تشارك فيه الطرق الصوفية وأرباب الحرف المختلفة بالفيوم والذين تتركز ورشهم ودكاكينهم بالأحياء العتيقة التي تحيط بالمسجد ومسجد الروبي "القديم" من الآثار الإسلامية النادرة وهو عبارة عن حجرة مربعة الشكل مبنية بالطوب الأجر "اللبن" ولها بابان. ويتوسط كل ضلع من أضلاع المربع عامود من الرخام يحمل كل منها عقدين. وقد تحول المربع إلي دائرة أقيمت عليها القبة التي تعلو الضريح. وقد تم العثور علي لوحة خشبية بمدخل الضريح مكتوب عليها "بسم الله الرحمن الرحيم".. ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. هذا ضريح الشيخ العابد الزاهد علي الروبي.. انتقل إلي رحمة الله في السادس والعشرين من ذي الحجة سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة" ويوافق هذا التاريخ عام 1391 الميلادي.
ويشهد مسجد سيدي علي الروبي زيارات اسبوعية كل يوم جمعة من المواطنين وممثلي الطرق الصوفية الذين يقيمون حلقات للذكر بعد صلاة الجمعة.
مواقف وعبر
2 المَلكَ ينتصر لك
بينما رسول الله جالس ومعه أصحابه اعتدي رجل علي سيدنا أبي بكر فصمت عنه أبوبكر. ثم أذاه الثانية. فصمت عنه أبوبكر. ثم أذاه الثالثة. فانتصر منه أبوبكر لنفسه. أي رد عليه فقام رسول الله أي غضبت مني؟ فقال رسول الله : "نزل ملك من السماء يكذبه بما قال لك. فلما انتصرت دخل الشيطان. فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان".
1⁄4 1⁄4 1⁄4
هذا موقف إيماني يقدم دلالات أخلاقية هادية. منها :
عدم مجاراة أهل الإساءة في إساءتهم. ولا أهل الفساد في فسادهم. وإنما ندفع بالتي هي أحسن. فالحلم يُسكت فم السفيه. يؤكد هذا المعني قول الله تعالي : "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" "فصلت : 34".
وهكذا كان النبي يربي أصحابه علي الخلق الكريم. ومن أساليب التربية النبوية أنه قام من المجلس معاً. ليبين النبي أن الصحبة تكون في الخير. وتنقطع بالمعصية. فشعار المؤمن في الصحبة : "طاعة الله تجمعنا. ومعصية الله تفرقنا". وذلك لأن القصد من الصحبة المعونة علي الطاعة والذكر.
ودلالة أخري تستفاد من هذا الموقف. وهي أن من كف نفسه عن مجاراة أهل الإساءة إذا أساءوا إليه فإن الله تعالي يدافع عنه. وينتصر للإنسان الملتزم.. و"ما يعلم جنود ربك إلا هو" "المدثر : 31". "إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور" "الحج : 38".
أيضاً يستفاد من هذا الموقف الكريم تقديم النصيحة. وعدم كتمانها حياء من الصاحب والعزيز علي الإنسان. فالنبي. نصح أبا بكر بأن يترك الانتصار لنفسه.
وقد حث النبي علي اجتناب أسباب الغضب وعدم التعرض لما يجلبه. فعن أبي هريرة. أن رجلا قال للنبي أوصني. فقال : "لا تغضب" فردد سؤاله مراراً قال : "لا تغضب" كما قدمت السىنة النبوية علاجاً شافياً لمشاعر الإنسان إذا اضطربت وقت الغضب. كي لا يندفع نحو الخطأ تحت ضغط الانفعال وغريزة الانتقام فقال : "إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس. فإن ذهب عنه الغضب. وإلا فليضطجع".
ومن هديه في علاج انفعال الغضب قوله حين رأي رجلا انتفخت أوداجه واحمر وجهه : "إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم".
القرآن روح الأمة
بعيداً عن الخرافات
الجن والإنس.. في القرآن الكريم
متعة الفريقين ببعضهما وشهادتان يوم الحشر
في سورة الأنعام أربع آيات تتعلق اثنتان منهما بعلاقة الإنس والجن في الدنيا والأخريان تتعلقان بحديث الفريقين مع الملائكة يوم الحشر عند المواجهة الكبري بينهما وتسجيل الفريقين شهادتين علي أنفسهما ثم إجابة الإنس علي سؤال مهم للملائكة بينما يصمت الجن تماماً رغم أن السؤال موجه له.
الآيتان المتعلقتان بالآخرة تبدأ الأولي منهما بقوله تعالي "ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس. وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا. قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم".
الدكتور محمد محمد الجبالي استاذ التفسير بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالمنصورة يقول إن حديث الآيات عن الكثرة يحقق هنا وعد إبليس عندما طرده الله من الجنة بعد الواقعة المشهورة والمعروفة وعدم طاعته لله وعصيان أوامره عندما قال الله لملائكته "اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس".
وبعد حوار مهم بين الله في عليائه وبين إبليس أقسم إبليس بعزة الله "فبعزتك لأغوينهم أجمعين.. إلا عبادك منهم المخلصين" وهنا تحقق الكثرة التي تحدثت عنها سورة الأنعام "يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس" ولكن الغريب كما يؤكد الدكتور محمد محمد الجبالي أن سؤال الملائكة رغم أنه موجه مباشرة للجن بالنداء الواضح "يا معشر الجن" إلا أن الإجابة تصدر عن الإنسان بينما يصمت الجن المذنب صمت القبور ولا يجيب الملائكة.. والآيات توضح هذا في بيان ظاهر وتصف الغاوين من الإنس بأنهم أولياء لهؤلاء الكفار أو العصاة من الجن فتقول الآية "وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا" والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا صمت الجن المذنب وتحدث الإنسان؟
والإجابة واضحة أن الجن المذنب ليس لديه أي إجابة فقد كانوا أساس الضلال.. ونحن نتحدث عن الجن الكافر أو الفاسق والعصاة منهم إن هناك من هم مؤمنون أما الإنس فقد أجاب إجابة شرح فيها الأسباب واعتقد أنها من الجائز أن تبرر موقفه ولماذا استجاب لمخلوق آخر ليس من جنسه واتبع طريق الضلال ولماذا كل هذه الكثرة من الإنس علي ضلال ولكن الحكم كان حاسماً "قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله.. إن ربك حكيم عليم".
ولأن هنا أن نسجل أن معظم أهل الكرة الأرضية لا يدينون دين الحق.. ومن كان منهم علي دين الحق فإن معظمهم لا يستجيب للأوامر والنواهي الإلهية كما يجب بل الكثيرون أيضاً يستجيبون لوسوسة الشيطان في خطواته التي تبدأ بالصغائر وتنتهي إلي الكبائر.. بل إن القرآن أشار إلي هذه الكثرة في أكثر من آية منها قوله تعالي : "وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين".. فالكثرة تشير إلي كثرة الضالين.. والمتعة التي أشارت إليها الآيات متعة إغواء وإضلال ووسوسة دون أي سلطان من الجن علي الإنسان كما سجل ذلك القرآن أيضاً "وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي" فهذا التحدي من الجن للإنس وبأنه لن يستطيع إنقاذهم من المصير المنتظر كما أنهم لن يستطيعوا أيضاً إنقاذه من ذات المصير "ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي" هو الذي جعل الجن لا يجيب أيضاً الملائكة عن كثرته للإنس واغوائهم.
غير أن البعض يتحدث عن المتعة التي تتحدث عنها الآيات بأن منها أيضاً ما هو خاص بالجنس ولكنه رأي ضعيف لا نلتفت إليه لأسباب متعددة لا تسع المجال لذكرها.
أما الآية الثانية وهي تكملة للآية الأولي وتتعلق أيضاً بالموقف يوم الحشر ومواجهة الملائكة للفريقين فهي قوله تعالي "يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا علي أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا علي أنفسهم. انهم كانوا كافرين".
وهنا تسجل الآيات كما يقول الدكتور محمد محمد الجبالي استاذ التفسير بجامعة الأزهر شهادتين باعتراف الفريقين علي أنفسهما.. الأولي أنهما سيريان شريط أفعالهما وكأنه مسجل صوتاً وصورة فلا يملكان إلا الاعتراف وشهدنا علي أنفسنا".. الاعتراف بكل هذه الجرائم والوقائع.. والشهادة الثانية هي اعترافهما علي أنفسهما بالكفر للناتج عن الأعمال المسجلة عليهم ولذلك فإن الشهادة الأولي حاول الفريقان تبرير ما وقعا فيه بأن الدنيا وزينتها ومتاعها قد غرتهم فلم يقاوما غرورها "شهدنا علي أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا" أما الأخري فكانت الاعتراف الذي لا ينهي عنه بكفرهم المبين.. وبين الآية الأولي والآية الثانية تقرر الآيات أن الله يولي الظالمين علي الظالمين ليذوق الجميع من نفس الكأس الذي أذاقوه للمظلومين فتقول "وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون" ثم بدأ بالآية الثانية "يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم".
والآيات فيها تبكيت للمترفين من الطرفين غير أنها تثير قضية مهمة تحدث فيها العلماء كثيراً وهي هل أرسل الله رسلاً من الجن للجن؟ والسؤال أثاره سؤال الآيات للجن والإنس "ألم يأتكم رسل منكم" والإجابة أنه وإن كان ظاهر الآية يوحي بأن رسلا بعثهم الله من جنس الجن إلا أن العلماء علي أن محمدا صلي الله عليه وسلم أرسل للثقلين الجن وللإنس والعلماء استندوا في ذلك إلي أحاديث كثيرة وإلي سورة الرحمن التي خاطب الله فيها الجن والإنس معا وإلي آيات سورة الأحقاف "وإذا صرفنا إليك نفراً من. الجن يستمعون القرآن" وإلي آيات سورة الجن "كل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا وهي كلها تدل علي أن القرآن الذي نزل به محمد صلي الله عليه وسلم كان الجن والإنس معا.. أما قبل خلق الإنسان فمن الجائز أن يكون الله قد أرسل رسلا من الجن باعتبارهم مخلوقين قبل الإنسان.
فتاوي رمضانية
صلاة التسابيح أربع ركعات.. بدعاء معين
نزيف اللثة لا يفطر الصائم.. بشرط عدم بلعه
الوصال في رمضان.. منهي عنه
نزيف اللثة لا يفطر الصائم وصلاة التسابيح لها كيفية معينة والوصال في الصيام منهي عنه رغم فعل الرسول له.
كانت هذه موضوعات أسئلة القراء التي أجاب عنها العلماء.
جمال حمزة
* يسأل القارئ عبدالله كامل عبداللطيف من محافظة المنيا قائلاً: ما حكم الدين فيمن يصوم العام كله؟ مع بيان حكم صيام الوصال؟
** يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد الأنور الأستاذ بالأزهر الشريف فيقول: يكره صوم السنة كلها لما رواه عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "لا صام من صام الأبد" وفي معني هذا أنه إخبار بأنه لم يحصل للصائم أجر هذا الصيام ويحتمل أن ذلك دعاء من النبي صلي الله عليه وسلم علي من فعل ذلك أجراً له عن ذلك.
أشار د. الأنور إلي أنه روي عن مالك والشافعي وأحمد وإسحاق أن من أفطر يوم الفطر إلي يوم عيدالفطر ويوم الأضحي وأيام التشريق فقد خرج عن حد الكراهية.. لأنه كسر الصيام الدائم.. وقال ابن حزم يحرم صوم الدهر.. لحديث أبي موسي الأشعري عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال "من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا" وقبض عليه السلام كفيه.
وقال د. الأنور إن الجمهور حمله علي أنه من صام السنة كلها بما فيها الأيام المنهي عن صومها.. وإنما كره صوم الدهر لما فيه من المشقة والضعف كما عنف النبي صلي الله عليه وسلم من قال: أصوم ولا أفطر ومن قال لا أتزوج النساء ومن قال أقوم ولا أنام فقال إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني.
أما صوم الوصال فهو صوم يومين فأكثر.. بلا فطر بينهما قصداً.. وهو منهي عنه في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: "إياكم والوصال".. قالها عليه الصلاة والسلام ثلاثاً.. قيل إنك تواصل قال: "إنكم لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني فأكلفوا الأعمال ما تطيقون" وقال مالك والشافعي والجمهور: النهي هنا للكراهة - لأن النبي صلي الله عليه وسلم واصل بالصحابة حتي شق عليهم فنهاهم.
والله أعلم.
* يسأل القارئ فاروق أحمد محمد من محافظة أسيوط قائلاً: هل هناك ما يعرف بصلاة التسابيح؟ وما هي صفاتها؟ وكيف تؤديها؟
** يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد جمال محمد استاذ الشريعة بحقوق بني سويف فيقول: نعم هناك ما يعرف بصلاة التسابيح وهي أربع ركعات تؤدي بنية صلاة التسبيح في غير أوقات النهي بتشهدين وسلام.. يقرأ في كل ركعة الفاتحة وأي سورة من سور القرآن شاء المصلي.
وقال د. جمال إن بعض الشافعية قالوا الأفضل أن يقرأ المصلي من سور الحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن.. ويقرأ ب "الزلزلة والعاديات والعصر والإخلاص".
وقد ورد فيها عدة أحاديث منها حديث عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال للعباس ابن عبدالمطلب "يا عباس.. يا عماه.. ألا أعطيك؟ ألا أحبوك؟ ألا أجيزك؟ ألا أفعل لك عشر خصال؟ إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره.. قديمه وحديثه.. عمده وخطأه.. سره وعلانيته.. عشر خصال أن تصلي أربع ركعات.. تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة.. فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشراً ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشراً ثم تهوي ساجداً فتقولها وأنت ساجد عشراً ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً ثم تسجد فتقولها عشراً ثم ترفع رأسك فتقولها عشراً.. فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل.. فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة وقد تكلم ابن خزيمة وغيره في هذا الحديث والصحيح أنه ثابت وقد صححه الحاكم وحسنه جماعة.
والله أعلم.
* يسأل القارئ رجب أحمد منيسي قائلاً: الدم الذي ينزف من اللثة.. هل يفطر الصائم؟
يجيب عن هذا السؤال الدكتور منصور نصر قموح استاذ الفقه بجامعة الأزهر فيقول: من مفطرات الصائم دخول طعام أو نحوه جوف الإنسان بإرادته ومن ذلك الدم الذي يسيل من فم الإنسان نفسه لو بلعه بإرادته فإذا ما امتنع عن الدم الذي ينزف من اللثة وتخلص منه فلا يفطر فكل شيء لا إرادة للإنسان فيه لا يفسد العبادة.. يقول تعالي "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها".. لذا فإن أحكام الإسلام بنيت علي رفع الحرج وعدم المشقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.