إن الأحداث التى نعايشها هذه الأيام تدلل على أن الزمان يدور دورته، وأن الأيام تعيد سيرتها الأولى.. فمكر الليل والنهار يدور، وأكابر المجرمين لا يألون جهدا فى المكر والكيد لأصحاب المشروع الإسلامى فى طول الزمان وعرضه.. إن هذه الأحداث بينها القرآن تبيانا واضحا، وأخبر أنها ستستمر جيلا بعد جيل، وزمانا بعد زمان، طالما وُجد حق وباطل على الأرض وبين الناس، وذلك من لدن الأنبياء إلى أن تقوم الساعة.. بيد أن عباد الله المؤمنين كلما مر عليهم حدث كهذا ازدادوا ثقة ويقينا فى طريقهم، ولهجت ألسنتهم بالتعبير عما يدور بداخلهم من ثقة وتصديق بالله، ورغبة ورجاء فيه سبحانه، فيزداد إيمانهم بربهم المولى والنصير والوكيل.. فمن معانى الإيمان بالله عز وجل: الثقة بأنه سبحانه رب هذا الكون، عالم بكل ما فيه قادر ومهيمن عليه، قائم على جميع شئونه.. لا يخفى عليه خافية، الغيب عنده شهادة، والسر عنده علانية، قلوب العباد وأسماعهم وأبصارهم ونواصيهم بيده كما قال تعالى: ((هُوَ الَّذِى يُسَيِّرُكُمْ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ)) [يونس: 22]. أخرج الإمام أحمد فى كتاب الزهد عن ابن عباس قال: لما بعث الله عز وجل موسى وهارون عليهما السلام إلى فرعون قال: لا يغركما لباسه الذى ألبسته؛ فإن ناصيته بيدى، ولا ينطق ولا يطرف إلا بإذنى. وللإيمان بهذه الحقائق ثمار عظيمة يتنعم بها صاحبها فى الدنيا والآخرة؛ فالإيمان هو الشجرة الطيبة (أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِى السَّمَاء * تُؤْتِى أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا) [إبراهيم: 24- 25]. ومن أهم تلك الثمار: تفويض الأمر كله لله، والاستعانة به والتوكل عليه عند التعرض للشدائد والمحن، ففى هذه الأوقات يتمكن من المؤمن الشعور بالعجز والضعف والهوان فيزداد احتياجه إلى قوة الله لتحميه وتدفع عنه الأخطار التى تواجهه، لذلك كانت كلمة المؤمنين فى هذه الأوقات ((حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ))، ومعناها كما جاء فى لسان العرب: "كافينا الله ونعم الكافى".. هذه الكلمة قالها إبراهيم عليه السلام عندما أُلقى فى النار، فحفظه الله جل شأنه وكفاه لهيبها، بل تحولت بقدرته سبحانه لتكون عليه بردا وسلاما ((قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِى بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ)) [الأنبياء: 68- 70]. وهى أيضا الكلمة التى قالها الصحابة رضوان الله عليهم عندما توعدهم مُشركو مكة بجموع المقاتلين الحاشدة ((الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ)) فلم يخشوهم، ولم يكترثوا بهم، بل كان ذلك سببًا فى استثارة كوامن الإيمان والثقة بالله من قلوبهم ((فَزَادَهُمْ إِيمَانًا))، فلجئوا إلى ربهم وتوكلوا عليه واستغاثوا به ((وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ))، فماذا حدث لهم؟ ((فانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ)) [آل عمران: 174]. وعندما سئلت السيدة زينب بنت جحش رضى الله عنها عن السيدة عائشة رضى الله عنها: كيف قلت حين ركبت قافلة صفوان بن المعطل؟ قالت: قلت: حسبى الله ونعم الوكيل، فقالت السيدة زينب: قلت كلمة المؤمنين. .. نعم -أخى- هذه هى كلمة المؤمنين، وهى السلاح الفعال فى مواجهة الشدائد والمحن، وبخاصة عندما تُغلق الأبواب الأرضية فى وجه أصحاب الحق، وتستنفد الأسباب، ويظن الظالمون أنهم قادرون على تنفيذ مخططاتهم وفرض إرادتهم. لذلك علينا جميعًا أن نجعل هذه الكلمة تلازم قلوبنا وشفاهنا، لا سيما فى هذه الأيام العصيبة التى تمر بوطننا، التى بلغ فيها الكيد والمكر مبلغه ((وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ)) [إبراهيم: 46].. فيقينًا أن الله عز وجل هو وحده القادر على أن يكف بأس هؤلاء الماكرين المستبدين، ويُبطل كيدهم، ويُطفئ نيرانهم، ويقذف الوهن والرعب فى قلوبهم، وكيف لا وهو سبحانه رب كل شىء، وبيده ملكوت كل شىء، وهو القادر على كل شىء ومحيطٌ بكل شىء ((إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)) [يس: 82]. فلنفوَّض أمرنا لله، ولنتذكر دوما أن هؤلاء الطغاة المستبدين ما هم إلا عبيد لله -شاءوا أم أبوا- مملوكين له، فقراء إليه فقرًا مطلقًا وذاتيًا ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِى الْحَمِيدُ (15) إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16) وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ)) [فاطر].. .. من هنا نقول: حسبنا القوى من الضعفاء، حسبنا العزيز من الأذلاء، حسبنا الغنى من الفقراء، حسبنا الملك من المملوكين، حسبنا الرازق من المرزوقين، حسبنا الرب من المربوبين.... حسبنا الله ونعم الوكيل.