فيديو| رئيسة "قومي المرأة" تكشف أسباب تقدمها ببلاغ للنائب العام في قضية هؤلاء الفتيات    محافظ الغربية: بدء أعمال رصف 15 طريقا بأول طنطا بتكلفة 28 مليون جنيه    إيقاف بناء عقار مخالف لشروط التراخيص بمدينة إطسا بالفيوم    مرسيدس تغلق أكبر مصانعها لتخفيض التكاليف    "اختل توازنه أثناء اللهو بطائرة ورقية".. مصرع طالب سقط من أعلى عقار بأبو النمرس    ما سبب تسمية جبل أحد بهذا الاسم    بعد نشر منظومة تركية.. غارات جوية تستهدف قاعدة الوطية في ليبيا    "بلومبيرج" عن قرار فرض العقوبات على الصين: في انتظار توقيع ترامب    إطلاق الألعاب النارية والمدفعية بحضور ترامب للاحتفال بعيد الاستقلال    بريطانيا: اتهام مؤسس حزب "بريكست" بمخالفة الحجر الصحي    جعفر: أدعوكم لزيارة الزمالك والتأكد من صدق حالات كورونا    عضو اتحاد الكرة السابق يكشف كواليس خلاف محمد صلاح مع الجبلاية    الري: نعول على قامات القانون ب الاتحاد الأفريقي لتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة    مصدر أمني: نقل منار سامي فتاة التيك توك إلى سجن قها لتنفيذ قرار تجديد حبسها    بهاء الدين محمد: محمد منير كيان مستقل.. وأعماله إضافة للفن    منظومة باتريوت تصد صاروخا قبل الوصول للسفارة الأمريكية في بغداد .. تفاصيل    تعرف على من هو سيدنا الخضر عليه السلام    معلومات عن سورة الكهف    حكم الاستدانة من أجل الأضحية.. الأزهر يوضح    رفع 90 طن من القمامة والمخلفات في حملة ليلية بسنورس في الفيوم    الخارجية الأمريكية: نرفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا    العدل: إتاحة 12 خدمة خاصة بالتوكيلات والإقرارات من خلال الإنترنت    زلزال قوي يضرب إيران    إبراهيم عبدالخالق: عودة النشاط الرياضي ضرورية .. فيديو    عمدة قرية نجريج: محمد صلاح تبرع ببناء معهد أزهري ب19 مليون جنيه    إصابة نورالدين أمرابط لاعب النصر السعودي بفيروس كورونا    الرياضة تنظم اليوم المفتوح الافتراضي لتوظيف الشباب أون لاين    الكشف عن سبب عدم تعاقد الأهلي مع إيريك تراوري قبل إنتقاله لبيراميدز    منظمو الرحلات الأوكرانيين: تزايد الطلب على زيارة مصر (صور)    رئيس حزب مستقبل وطن: الشارع المصري مرتاح لتعامل الدولة مع الملف الليبي    إحباط محاولة تهريب 1000 قطعة من جلود حمير في ميناء الدخيلة    الحركة الوطنية: إعلان أسماء المرشحين ل"الشيوخ" قبل فتح باب الترشح ب3 أيام    فيديو| محمد الباز يطالب الجميع بالاعتذار لإسعاد يونس    بعد قضايا التحرش| شيرين تقدم نصيحة للآباء    "في انتظار شغلها"..أحمد كمال يحسم الجدل حول اعتزال عبلة كامل    بينهن رانيا يوسف وشيرين وروبي.. فنانات تعرضن للتحرش إحداهن من طبيبها وأخرى في جنازة    رئيس حزب مستقبل وطن: أؤيد دمج الأحزاب.. والأولوية للشباب    وزيرة الهجرة: نعيش حربا شرسة لضرب الشعوب ببعضها من خلال الجاليات.. فيديو    رئيس مستقبل وطن: عضو "الشيوخ" يجب أن يلم بتخصصه ليخدم العمل    ولاية فلوريدا الأمريكية تسجل أرقاما قياسية في إصابات كورونا    علي جمعة: الله أمرنا بقتال من قاتالونا فقط.. والدين وضع أسسا للحرب    هزة أرضية بقوة 4.6 درجة تضرب شمالي إيران    توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 5 /7 /2020 مهنيا وعاطفيا وصحيا    تخفيضات على فورد كوجا تتخطى 40 ألف جنيه.. فيديو    وفاة عاملين بعد انهيار بئر عليهما أثناء التنقيب عن الآثار بقنا    عمدة قرية نجريج: بتكلفة 19 مليون جنيه محمد صلاح يتكفل بإنشاء معهد أزهرى    حظك اليوم الأحد 5-7-2020 برج الجدي على الصعيد المهني والعاطفي    نادى القضاة: نرجو من الجميع التزام الصمت فى قضية تحرش الطالب    القومي للبحار: صور السمكة المتداولة تعود ل"قرش الجيتار" وليس حورية البحر    هل ملاحقة المتهم بالتحرش بالفتيات قانونيا يحتاج بلاغات جديدة؟    يستغرق ساعتين و45 دقيقة.. اليوم خسوف شبه ظلي للقمر    «حر ورطوبة وشبورة».. «الأرصاد» تعلن توقعات طقس ال3 أيام المقبلة    تشيلسي × واتفورد: أسود لندن تفترس الضيف المستسلم    رئيس مستقبل وطن: خدمة المواطنين شرط الانضمام    نائب محافظ الجيزة يتفقد مستشفيى أم الأطباء و6 أكتوبر المركزي    لمخالفتها قرارات مجلس الوزراء.. غلق 7 مقاهي ومطاعم في الإسكندرية- صور    «أنا عايز عيالي».. معمر «106 سنوات» يمتنع عن تناول الطعام ب«عزل دمنهور»    خبراء يحذرون من مزيل العرق داخل السيارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





علي جمعة: كورونا اختبار للخلق.. وموتى الفيروس شهداء
نشر في الوطن يوم 07 - 06 - 2020

تحدث الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، عن أزمة فيروس كورونا المستجد، التي يواجهها العالم أجمع.
وقال جمعة خلال مداخلة عبر "سكايب" مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج "من مصر"، المذاع عبر فضائية "cbc"، إنه كلما ضاقت اتسعت، مضيفًا: "زي ما بعت كورونا بعت لنا الوسائل الحديثة للاتصال"، مشيرًا إلى أن المثل القائل "الضرورة لها أحكام" سيتغير إلى "الكورونا لها أحكام".
وأكد جمعة أن التسلم والإيمان والتصديق بقدر الله تعالى ركن من أركان الإيمان وأنه لا يكون في كون الله إلا ما أراد وأن كل شيء من خلق الله.
وأشار جمعة إلى أن الله اختار إلينا الرزق والمرض والصحة والجنسية والنوع واللون والبشرة وأن كل ذلك من قدر الله ونحيا فيه.
وأشار جمعة إلى أن الإنسان يُثاب على الرضا والتسلم بقضاء الله وقدره، مضيفًا: "ما كان فيه اختيار مني أنا مسؤول عنه"، مؤكدًا أن من يحطاط ويبتعد عن مركز الميكروب ويلتزم بالإجراءات الوقائية ويصاب بكورونا يحصل على الأجر والثواب من الله، معتبرًا أن ذلك اختبار دنيوي للخلق.
وأشار جمعة إلى أن الشخص الذي يلتزم والذي يعتبر ألقى بأيديه إلى التهلكة مطالبًا بطاعة الله ورسوله والأخذ بالأسباب وعدم إلقاء النفس في التهلكة.
وتذكر جمعة موقف شيخه ومعلمه الشيخ أحمد مرسي قائلًا: "أخته أصيبت بالعمى وكان عندها 9 سنوات وكان دعاؤه يا رب هذا قضاؤك وقدرك فقد أعميتها ورضينا وارفع عنها البلاء والبنت فتحت"، ناصحًا بكثرة الاستغفار، مشيرًا إلى أن الاستغفار حل لضيق الرزق ولرفع المرض ولتوسعة الرزق من حيث لا نحتسب.
ولفت جمعة إلى أن من يفقد أحدا في جائحة كورونا، أن الفقيد في هذه الجائحة يعتبر شهيدا.
وعمن يتعمد إصابة غيره بفيروس كورونا اعتبر جمعة أن ذلك ظلم: "ده ظلم وحب الأذية وإيقاعها على الناس وظلم للناس" مشيرًا إلى أن الله قال في حديثه القدسي: "إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا" وأن النبي قال : "الظلم ظلمات يوم القيامة" مشددًا على أن الظلم حرام باتفاق العقلاء من البشر.
وأكد جمعة أنه في حالة امتناع الطبيب عن علاج شخص ووفاة هذا الشخص فإن الطبيب يعتبر قاتلا بالتسبب، مشيرًا إلى أن ذلك ينطبق على من يجيد السباحة ويرفض إنقاذ شخص يغرق.
وعما افتقده جمعة خلال فترة الحظر قال: "لا أخفيك سرا أني لا أفتقد شيئا ودي الحقيقة يعني أنا أستشعر أنها فرصة ربنا بعتها لنا من أجل أن يخلو كل واحد منا بنفسه ولو بساعة ولا ساعتين يراجع نفسه ويعد لحياته ويرتاح لعناء الحياة"، مضيفًا: "انظر للمنحة لا المحنة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.