بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ( 1)ترك الصلاة: اكبر الكبائر في الإسلام , واعظم بلية ابتلى بها المسلمون في هذا الزمان ، وسبب الشؤم و الوبال و الخسران , وتاركها اشد جرماً من السارق و الزاني و القاتل و شارب الخمر . (2)تأخير الصلاة عن وقتها: وهو خطر عظيم , وإثم مبين , يتهاون به اكثر المصلين قال الله تعالى: "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً" , ولهذا ذهب الكثير من العلماء إلى بطلان الصلاة إن خرجت عن وقتها بغير عذر . (3)ترك الخشوع: وذلك بترك أسبابه من التدبر و الإنصات , واستحضار عظمة الله تعالى , وغير ذلك . مع أن الخشوع روح الصلاة , وبغيره تكون جسماً بلا روح , والله أرادها حية فلا تقدمها ميتة . (4)الوسوسة من الصلاة: فمن وجد ذلك فليستعذ بالله من خنزب (شيطان الوسوسة ) وليتفل عن يساره ثلاثاً كما ورد في صحيح مسلم (2203) , وليسال أهل العلم ,فقد قيل:تنسخ مكايد الشيطان. أخطاء الطهارة: (5)الاستنجاء من خروج الريح: وهو بدعة شائعة ، حيث لايتوضؤون إلا بعد الاستنجاء ، و المشروع أن من اخرج ريحاً توضأ فقط . (6)عدم الذكر عند دخول الخلاء: والسنة إن يقول "بسم الله . اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث" فهذا الذكر يستر المؤمن من الجن ويحفظه منهم . (7)التلفظ بالنية عند الوضوء: وهذا بدعة . (8)الإسراف في ماء الوضوء: وقد كان يقتصد في ذلك . (9)ترك الكلام أثناء الوضوء: وليس في السنة الصحيحة ما يدل على ذلك . (10)مسح الرقبة في الوضوء وهو غير وارد في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم . (11)الخطأ في المسح على الخفين: فان السنة أن يمسح على الخفين يوماً و ليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءً ، بشرط أن يلبسهما وهو متوضى ، وان يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، وكثير من الناس يفرط في هذه الأمور . (12)التساهل في إسباغ الوضوء: وهذا شائع خاصة في المرافق و الاعقاب ، وهى مؤخر القدم ، وقد قال :"ويلٌ للأعقاب من النار"(مرتين أو ثلاثة) متفق عليه . (13)إذا توضأ ثم حلق أو قص ظفره: فهذا لا ينقض الوضوء كما يظنه بعض الناس . (14) إذا توضأ ثم أصابته نجاسة: فالصحيح أن يزيل النجاسة ولا يتوضأ ، لان هذا ليس بحدث . (15)يقولون لمن توضأ: "زمزم" وهذه بدعة . (16)الوسوسة في الطهاة: وهذا من لعب الشيطان بالعبد ، حيث يزين له المبالغة في الاستنجاء وكثرة التكرار في أعضاء الوضوء حتى يمل من العبادة . (17)اعتقاد أن النفاس مدته أربعون يوماً: والصواب أن النساء يتفاوتن في ذلك ، فإذا انقطع الدم قبل الأربعين فقد طهرت وزال حكم النفاس . أخطاء الأذان و الإقامة: (18)التلحين والتطريب: وهما من البدع الشائعة بين المؤذنين . (19)صلاة المؤذن على النبي صلى الله عليه وسلم جهراً بالمكبرات: وهى بدعة شائعة ، حيث تصبح جزءاً من الأذان ، والصواب أن يسر بذلك . (20)ترك سنة الأذانين في الفجر: وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان للفجر كما رواه البخاري . (21)رفع أذانين يوم الجمعة: ولم يفعله النبي ولا يصح الاستدلال بفعل عثمان لأنه كان يؤذن أذاناً عند المسجد وآخر عند السوق بدخول الصلاة حيث لا يسمعون مؤذن المسجد ، فأين هذا ممن يؤذنون الأذانين في مسجد واحد في وقتين مختلفين وفى مكان واحد دون قصد الإعلام ، فهل هذا ما فعله عثمان ؟! (22)الخروج من المسجد بعد الأذان و الإقامة: وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك مسلم . (23)تحديد مدة بين الأذان و الإقامة: وهذا خطأ شائع في أكثر المساجد ، وهذا ليس عليه دليل صحيح ، والأمر متعلق باجتماع المصلين ، ويرجع تقديره إلي الإمام . الأخطاء في صفة الصلاة وما يلحق بها: (24)عدم التزين للصلاة: قال تعالى "بابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد" والزينة من تعظيم قدر الصلاة وتعظيم الرب تعالى. (25)قلة تحرى القبلة: واكثر المصلين يقصرون في ذلك. (26)ترك السترة: وهى ما يوضع أمام المصلى حتى لا يقطع أحد عليه صلاته وهى عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريبا و اكثر المصلين يتهاون بذلك. (27)المرور بين يدي المصلى: وفد ورد النهى الشديد عن ذلك في الصحيحين وغيرهما ،حتى ذهب بعض العلماء إلى انه من الكبائر. (28)التلفظ بالنية: كقولهم نويت أصلى صلاة كذا ، وهى بدعة شائعة قبيحة ،سواء جهر بالنية أم اسر ، لان النية محلها القلب لا السان . (29)الخطأ في رفع اليدين: الصحيح أن يرفع يديه في التكبير وغيره بمحاذاة المنكبين أو بمحاذاة فروع الأذنين ، وكثير من المصلين يخالفون هاتين الصفتين . (30)إرسال اليدين في القيام: والصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره. (31)الخطأ في قراءة الفاتحة: وهى من أهم أركان الصلاة ، ومن أخطائهم فيها قولهم: "أنعمتُ" والصواب: "أنعمتَ" بالفتح، و "مالكْ" ، والصواب: "مالكِ" (بالكسر)، و "نعبدْ" والصواب: "نعبدُ" (بالضم) . (32)عدم إقامة الصلب في الركوع: و الصواب أن يبسط ظهره ويسويه كما ورد في البخاري . (33)عدم الطمأنينة في الركوع و السجود: وهذا شأن أكثر المصلين ، وقد قال : "أتمو الركوع والسجود" متفق عليه. (34)رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء : وهذا خلاف السنة، بل السنة أن يرفعهما حذو منكبيه وتارة حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى. (35)إضافة لفظ: "و الشكر"بعد قولهم"ربنا ولك الحمد"وهذه بدعة. (36)عدم الطمأنينة في القيام من الركوع و الجلوس بين السجدتين: وهذه من اكبر ما ابتلى به المصلون في هذا الزمان ، فلا يكادون بعتدلون في الركوع و السجود ، وقد كان يطيل هذين الركنين حتى يقال:قد نسى. (37)عدم تمكين أعضاء السجود من الأرض وخاصة الأنف: وأعضاء السجود كما ورد في مسلم هي:الجبهة والأنف واليدين والركبتان والقدمان. (38)بسط الذراعين وضم الإبطين: وهذا مخالف لهديه ،حيث كان لا يفترش ذراعيه،وكان يرفعهما عن الأرض، ويباعدهما عن جنبيه . (39)ترك جلسة الاستراحة: وهى سنة يجهلها اكثر المسلمين فقد كان إذا رفع رأسه عن السجدة الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام (البخاري). (40)إطالة السجود قبل التشهد الأوسط والأخير : ولا دليل على ذلك. (41)زيادة لفظ"سيدنا"في التشهد: وهى لم ترد عنه في صفة التشهد. (42)تحريك اليد اليمنى عند التسليم يميناً،وتحريك اليسرى عند التسليم يسارا: وهذه من البدع القبيحة الشائعة. (43)رفع الرأس وخفضها عند التسليم: وهذه مخالفة لهديه . (44)الصلاة في الثياب الرقيقة: وهى قد تصف العورة فتبطل الصلاة . (45)الصلاة وليس على العاتق شئ: واكثر من يفعل ذلك المحرمون بالحج والعمرة . وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة وليس على عاتقيه شئ . (46)التلفت في الصلاة: وهو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ، وانما الصحيح أن ينظر إلى موضع سجوده كما صح في البخاري . (47)الحركة في الصلاة: واكثر المصلين إلا من عصم الله يكثرون الحركة بغير حاجة ، وهو ما ينافى الخشوع ، وقد يكثر أو يتوالى فيبطل الصلاة . (48)نقر الصلاة والإسراع فيها: وهو من الأخطاء الفاشية التي تدل على الاستهانة بقدر الصلاة ، وهذا الفعل قد يبطل الصلاة . (49)كفت الثوب في الصلاة: وهو ضمه وجمعه ، وهو منهي عنه . (50) عدم كظم التثاؤب : فكثير من الناس إذا تثاءب في الصلاة فتح فمه ، وانما عليه أن يكظم ما استطاع حتى لا يدخل الشيطان(مسلم) . والله اعلى واعلم للاعلان عبر موقعنا برجاء مراسلتنا على الايميل التالي: [email protected] انتظروا قريبا على موقع الجمعة قسم الخدمات الالكترونية ( سوق السيارات – سوق العقارات – مطلوب عروسة- تفسير احلام – فتاوى دينية – العاب بنات – العاب طبخ – العاب فلاش – العاب سيارات – العاب باربي ) نقلا عن موقع:ابتسم انها الحياة