بين المثالية والواقعية كانت ثنائية الحلقات الخامسة والسادسة من برنامج آمنت بالله في موسمه الثالث، والتي استضافت الباحث في الأنثروبولوجي د.محمود حسن والمدون أحمد عز إلى جانب ضيف الحلقات الدائم الحبيب علي الجفري، وتقديم الإعلامي خيري رمضان الذي قدم لعنوان الحلقة قائلا: حلقة اليوم تبدو سهلة ومصطلحاتها سهلة رغم العمق الكبير فيهما . ووجه سؤاله للمدون أحمد عز المؤمن بفكرة الواقعية عن معناها ومفهومها، فأجاب: الواقعية ضد الرومنسية أو المثالية الزائفة أو المبالغة في المثالية، والمثالية أوجدت لدينا فكرة أن في التاريخ أشخاص مثاليين يبدون للوهلة الاولى أنهم من كوكب ثاني تنفي تماما قابلية تطبيق هذه النماذج في الواقع، فيجيب الطرف الآخر د.محمود حسن مفسرا مفهوم المثالية، فيقول: أصحاب مبدأ المثالية يؤمنون أن ربنا خلقنا في الدنيا ووضع لنا طرق وقيم معينة نحن نحاول أن نقتدي بها وأن نقترب منها، ومعظم المشاكل النفسية تكون موجودة نتيجة لأن الإنسان لا يستطيع أن يحقق ما هو متخيل أنه يمكنه تحقيقه، بل أن وجود المثل عليا والقيم تكون مثل الإلهام بالنسبة للإنسان لأن يتقدم ويعمل أكثر حتى يحاول الوصول لما وصل له الناس قبله. ويعقب الحبيب الجفري حول الاتجاهين بأن: الإنسان بحاجة إلى نموذج راقي يستلهم منه ما الذي ينبغي أن يسير اليه، لأن الذي لا حلم ولا إلهام له حياته تصبح جحيما، فالتعامل مع المعاني المجردة يؤدي إلى الاغراق في الوهم، والحياة ليست كما نتصور في المعاني المجردة، والتركيز على الواقعية المادية يحطم قيمة الإنسان ويحوله إلى شيء ، ونحن في عصر حصل فيه ما يسمى ب تشييء الإنسان ، لكن المعاني الراقية إذا اتصلت بمطالبة النفس بالانتهاض كانت دافعا للانتهاض، والواقعية المفرطة أو الارتباط الكُلي بالمحسوس وبالمادة يتسبب في ركون الإنسان إلى نفسه. يطرح خيري رمضان سؤالا يدور في أذهان الكثير منا حول المثالية العالية التي تبدو الخطاب الإسلامي لكننا حين نبحث في أرض الواقع عن هذه المثالية نجد أزمة عدم وجوده، فيحدث نوع من الخلط والتشكك في الخطاب الإسلامي، ليجيب الجفري أن: مصطلح المثالية له دلالات متشابكة، مثل: الانفصال الكلي عن الواقع أو النموذج الأرقى، أو المعاني المجردة وهو محل الإشكال، لذلك دعنا نقول أن الواقعية هنا هي اقتصار التعامل مع الواقع على النتاج المادي المحسوس، أما كون التعاليم الشرعية مغرقة في المثالية إلى الحد الذي تكون به معاني مجردة فهذا غير صحيح بدليل نموذج تطبيق النبي من عبادة وتبتل وإقامة دولة، وحتى عندما دعا النبي إلى القتال وضع قواعد متصلة بالمعاني: لا تقتلوا طفلا ولا شيخا ولا امرأة ولا تعقروا نخلا ولا تحرقوه، والخلاصة أن: المشكلة ليست في النموذج والمنهج والشريعة، بل فينا لأن أمامنا منهج راقي لم نطور آلياته المعاصرة ولم نكن جادين في تطبيقه. ويعقب خيري رمضان: الواقعية لحد التعنت تحرمنا من الجانب الروحي في الإسلام ولكن البعض يذهب بالجانب الروحي بعيدا عن الواقع مما يضر به، ليجيب الجفري: المشكلة تبدأ من تعبير الجانب الروحي لو غيرنا الزاوية التي ننظر منها وأصبح الأساس الروحي لوجدنا أن الروح واقعية، فالأساس الروحي يرفض أن يكون الإنسان مغلوبا أمام طبع النفس البهيمية أو مغلوبا أمام طبع النفس السبعية، ومن النماذج في التاريخ المعاصر غاندي الذي أخرج المحتل وأوجد ثقافة المقاومة السلمية في بلده و مع أنه مات مقتولا من متطرف هندوسي لكن في النهاية افكار غاندي انتصرت لأنه كان يؤمن بمفهوم أن يقف ويتحمل كل شيء في سبيل رسالته فتحمله للاعتداء لم يكن ضعفا بل كان ناتج عن قناعة، والمطلوب من ضمن البحث عن خيار ثالث ورابع بين المثالية والواقعية: إحياء الاساس الروحي الأخلاقي الذي يجعل الإنسان يتعامل مع الواقع من داخل قناعته التي تؤثر في الواقع ولا يهزمه. آمنت بالله برنامج حواري رمضاني يعرض على قناة مركز تلفزيون العاصمة CBC في تمام الخامسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة، ويأتي مصحوبا بترجمة إلى لغة الإشارة .