الأوقاف عن هدم مسجد الزرقاني بالإسكندرية: "ليس مكانا مقدسا"    سعر الذهب والدولار اليوم الأثنين 19 -08-2019 في البنوك المصرية وسعر اليورو والريال السعودي    فيديو| استجابة ل«بوابة أخبار اليوم» حملة مكبرة لإزالة التعديات بالقطامية    التموين: وضع حجر الأساس لمنطقة لوجيستية في الصعيد    محذرا المدنيين.. مقاتلات التحالف تدك مواقع عسكرية في صنعاء    خبير شئون دولية: دونالد ترامب أجبر فرنسا على التقارب مع روسيا.. فيديو    جونسون وترامب يناقشان العلاقات التجارية بين بريطانيا وأمريكا    واشنطن تؤجل سريان الحظر على شراء هواوي لمدة 90 يوما    برلماني أردني: أوصينا بطرد السفير الإسرائيلي من عمان    سمير عثمان: انتظروا وجوهًا تحكيمية واعدة في الموسم الجديد    بالفيديو – بوجبا يهدر ركلة جزاء ضد ولفرهامبتون    فضائح ميتشو.. كواليس الصور الخليعة لمدرب الزمالك الجديد    غدا.. استكمال محاكمة 213 متهما من عناصر أنصار بيت المقدس    فتح موقع بوابة الحكومة لتسجيل رغبات طلاب الثانوية الأزهرية بتنسيق الجامعة    جمارك نويبع تحبط تهريب شحنة فلاتر مياه ومستحضرات التجميل    عودة ألبومات الكبار.. سوق الغناء ينتعش فى موسم صيف 2019    أميرة شوقي في ندوة "الموسم المسرحي": "مسرح ذوي القدرات الخاصة لم يولد بالصدفة"    احتفالات الأقباط بمولد السيدة العذراء بمسطرد (فيديو)    هيفاء وهبي تنشر بوستر أغنيتها الجديدة "شاغلة كل الناس"    رئيس جامعة الأقصر: علينا أن نفخر بعلماء مصر المكرمين    الإفتاء توضح هل مال اليتيم عليه زكاة    كارثة مفجعة.. عميد معهد القلب السابق: السجائر بها سم فئران و60 مادة مسرطنة    ننشر درجات الحرارة المتوقعة غدا الثلاثاء    ضيوف الرحمن يزورون " جبل أحد " و "مقبرة الصحابة " صور    رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود مركز الدراسات والبحوث السكانية في نشر الوعي    منحتين من "البنك الإوروبى" لتجديد قاطرات السكك الحديد وتطوير منظومة شحن ب 28 مليون جنيها    أكبر سفينة حاويات في العالم ترسو في ميناء بريمهارفن الألماني    بالصور.. وفد "مستقبل وطن" يستكمل جولاته بلقاء نواب المنيا    ترامب يدعو الهند وباكستان إلى خفض التوتر    أنت مشكلة الدماغ دي فيها إيه.. خالد الصاوي يثير حيرة متابعيه بصورة جديدة    "يوم تلات".. الهضبة يروج لأغنيته الجديدة على طريقته الخاصة    بوتين: روسيا لن ترفض العودة إلى مجموعة جي 8    المعاينة: 10 ملايين خسائر حريق مصنع لتدوير مخلفات البلاستيك بأكتوبر    محافظ الدقهلية يخصص 5 ملايين جنيه لشراء مستلزمات مستشفيات    بعد فضح اتحاد الكرة.. أحمد موسى يطالب بالتحقيق في تصريحات محمد صلاح    ما حكم إهداء ثواب القربات للميت؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب    ما هي الصلاة المُنجية عند حدوث الشدائد.. وما حكمها؟    بتهمة الإتجار في النقد الأجنبي.. ضبط صاحب مكتب استيراد وتصدير بالدقهلية    بعد قرار السيسي.. أشرف عبد المعبود عميدًا لكلية السياحة والفنادق في الفيوم    محافظ بني سويف: 15 مدرسة جديدة تدخل الخدمة هذا العام    بالفيديو| تعرف على مقدار دية القتل الخطأ وكيف تسدد.. وهل أخذها حلال؟    شاهد.. مباراة وولفرهامبتون ومانشستر يونايتد في الدوري الانجليزي    "الفيومي" أمينا لصندوق الأتحاد العام للغرف التجارية المصرية    وزير: طرح مناقصة لإدارة مصر الجديدة للإسكان بعد موافقة الجمعية العامة    خاص| اجتماع لمحافظة القاهرة لبحث تطوير ميدان التحرير    أمين "البحوث الإسلامية" من إيطاليا: حوار الأديان ضرورة لاستقرار الحياة    احتشام البنات.. ورطة البابا مع الكبار في الكنيسة    صلاح عن أزمة وردة: يحتاج للعلاج وإعادة التأهيل.. ولست مسؤولًا عن عودته للمنتخب    المعلمين اليمنيين: 1500 معلم ومعلمة لقوا حتفهم على يد الحوثيين    الترسانة يواجه فاركو وديا    التعليم:50 منحة دراسات عليا مدفوعة التكاليف لمعلمي رياض الأطفال    صديق «إليسا» يعترض على قرار اعتزالها    1290 محضرا في حملات تفتيشية على الأسواق بالشرقية    سمير عثمان يرحب باستقدام حكام تونس في الموسم الجديد للدوري    برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بشأن أخطار "مشروبات الطاقة"    صور| وزير التعليم العالي يتفقد معهد الأورام    "ادارة الصيدلة": توفير 4 مليون عبوة من سينتوسينون لمنع النزيف بعد الولادة لمليون سيده سنوياً    تنسيق الجامعات 2019| 96 ألف طالب يسجلون في تنسيق الشهادات الفنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





من أحكام الاعتكاف
نشر في الفجر يوم 21 - 07 - 2014

في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفّاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده.

الاعتكاف سنة مؤكدة داوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، قال النووي: "الاعتكاف سنة بالإجماع ولا يجب إلا بالنذر بالإجماع". المجموع (6/ 501)

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُضرب له خباء مثل هيئة الخيمة، فيمكث فيه غير أوقات الصلاة حتى تتم الخلوة له بصورة واقعية، وكان ذلك في المسجد.

وكان دائم المكث في المسجد لا يخرج منه إلا لحاجة الإنسان، من بول أو غائط ، تقول عائشة:(وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفاً ) البخاري.

وكان يحافظ على نظافته، إذْ كان يخرج رأسه إلى حجرة عائشة رضي الله عنها لكي ترجّل له شعر رأسه.رواه البخاري.

قال ابن حجر: "وفي الحديث جواز التنظيف والتطيب والغسل والحلق والتزين إلحاقاً بالترجل ، والجمهور على أنه لا يكره فيه إلا ما يكره في المسجد".

ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لايستحب له مخالطة الناس، ولو لتعليم وإقراء قرآن، بل الأفضل له الانفراد بنفسه، والتخلي بمناجاة ربه.

قال الزهري: (عجباً للمسلمين! تركوا الاعتكاف، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم، ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل).

يشترط للاعتكاف شروط هي:
- الإسلام.
- والتمييز.
- والطهارة من الحدث الأكبر (من جنابة،وحيض، ونفاس).
-وأن يكون في مسجد لا يخرج منه إلا لحاجة.

قال القرطبي: "أجمع العلماء على أن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد؛ لقوله تعالى: (وأنتم عاكفون في المساجد)" والأفضل في أن يكون في مسجد تقام فيه الجمعة.

ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأزواجه وصحابته رضوان الله عليهم اعتكفوا في المساجد، ولم يرد عن أحد منهم أنه اعتكف في غير المسجد.

لا يختص الاعتكاف بالمساجد الثلاثة فقط بل يصحّ في كل مسجد.

وأما حديث: (لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة) فهو على القول بصحته مؤول بمعنى أنّ أكمل ما يكون الاعتكاف في هذه المساجد كما قال أهل العلم.

أو يكون المراد: لا اعتكاف يُنذر ويسافر إليه.

والاعتكاف يصح في كل مسجد،وقد أجمع الأئمة - خاصة الأئمة الأربعة-على صحة الاعتكاف في كل مسجد جامع.

الغرف التي داخل المسجد وأبوابها مفتوحة على المسجد لها حكم المسجد، وبناءً عليه فيجوز الاعتكاف فيها ؛ لأنها من المسجد.

أما لو كان بناؤها خارج المسجد فلا يصح الاعتكاف فيها حتى لو كان لها باب داخل المسجد. فتاوى اللجنة الدائمة (10/411)

في اشتراط الصوم للمعتكف خلاف بين العلماء، والأصح أن الصوم مستحب للمعتكف ، وليس شرطاً لصحته .

ذهب الجمهور إلى أن أقل زمن للاعتكاف لحظة، هو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد.

قال النووي: "يجوز الكثير منه والقليل حتى ساعة أو لحظة".

وقال الشيخ ابن باز فتاويه (15/437): "لاريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب، وفي رمضان أفضل من غيره.. وهو مشروع في رمضان وغيره"اه باختصار.

وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية.

القول الراجح عدم وجوب قضاء الاعتكاف المسنون إذا قطعه لعذر أو لغير عذر، ولكن يستحب له ذلك لقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكافه عندما قطعه.

أما الواجب – كأن نذر الاعتكاف - فيجب عليه قضاؤه إذا قطعه؛ لأن الذمة لم تبرأ.

من نذر أن يعتكف عشرة أيام متتابعة ثم اعتكف خمسة أيام وأبطل اعتكافه هل يعيد العشرة؟

إن كان أبطله لعذر فيعتدّ بخمسة الأيام ويكمل.

أما إن كان أبطله لغير عذر فعليه أن يعيد العشرة متتابعة.

ولو أطلق فلم يقل: متتابعة، ولا غير متتابعة، فنقول: كل يوم اعتكفه سقط من ذمته وعليه قضاء الباقي، واليوم الذي خرج فيه ولم يكمله عليه قضاؤه.

إن مرض أثناء اعتكافه فإن كان يسيرا بحيث لا تشق معه الإقامة في المسجد كصداع وغيره ولا تلزم الفراش فهذا لايجوز له الخروج، فإن خرج بطل اعتكافه.

وإن كان المرض شديدا بحيث تشق معه الإقامة في المسجد لحاجته إلى الفراش، ومعاودة الطبيب، فيباح له الخروج لحاجته إليه.فإذا شفي رجع وبنى على اعتكافه.

الاعتكاف سنة للرجال والنساء، وقد كانت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن يعتكفن مع النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، واعتكفن بعد وفاته عليه السلام.

إذا حاضت المرأة المعتكفة أو نفست وجب عليها الخروج من المسجد.

جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة على جواز الاشتراط في الاعتكاف بشرط ألا يكون منافيا للاعتكاف كالجماع أو النزهة أو التجارة ونحو ذلك.

وفائدة الاشتراط أنه إن اشترط وخرج لاتباع الجنائز مثلا فهو في حكم المعتكف، كمن خرج لقضاء حاجته، يخرج بقدر الحاجة والضرورة، ولا يفعل فعلا يناقض اعتكافه.

يستحب للمعتكف التشاغل بالصلاة وتلاوة القرآن وذكرالله ونحوذلك من الطاعات المحضة،ويجتنب مالايعينه من الأقوال والأفعال ولايكثر الكلام. ابن قدامة

من أخطاء بعض المعتكفين:
- كثرة النوم بالنهار والسهر بالليل في غير طاعة.
- كثرة الخروج من المسجد لغير حاجة.
- المبالغة في استعمال الهاتف النقال.
-كثرة الزيارات وإطالتها بين المعتكفين أنفسهم، أومن قبل بعض الناس لبعض المعتكفين
- المبالغة في إحضار الأطعمة.
- فضول الكلام.
- عدم التبكير للوضوء.
-الظن بأن الاعتكاف إنما هو حبس النفس في المعتكف دون إكثارٍ من النوافل.
- الظن بأن التطيب والتنظف ينافي مقصد الاعتكاف.
-من الناس من يعتكف وأهله بحاجة إليه، أو ينهاه والده عن الاعتكاف لأسباب مقنعة، فمثل هذا قد فعل سنة، وترك واجباً، فلا ينبغي له أن يعتكف.

الجوانب التربوية للاعتكاف:
-تطبيق مفهوم العبادة بصورتها الكلية.
-تحري لليلة القدر.
-تعوّد المكث في المسجد.
-الإقلاع عن كثير من العادات الضارة.
التعود على الصبر.
-الاطمئنان النفسي.
-قراءة القرآن وختمه.
-التوبة النصوح.
-قيام الليل والتعود عليه.
عمارة الوقت بالطاعة.
-تزكية النفس.
-صلاح القلب وجمعه على الله عز وجل.

قال ابن رجب رحمه الله: "كلما قويت المعرفة بالله والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية على كل حال.
كان بعضهم لا يزال منفردا في بيته خاليا بربه فقيل له: أما تستوحش؟
قال: كيف أستوحش وهو يقول: أنا جليس من ذكرني. اللطائف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.