طالب الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة قيادات المؤسسات والفرق المسرحية التابعة للوزارة، وذلك خلال اجتماعه معهم مؤخرا، بضرورة الخروج بعروض مسرح الدولة إلي فضائيات مفتوحة، بدلا من تقديمها بالقاعات ودور العرض المسرحي المغلقة، والتي يخضع معظمها لأعمال تطوير وصيانة وترميم، أدت إلى إغلاقها بشكل مؤقت. ونوه عرب على ضرورة استعادة العمل، وجذب الجمهور، والتحرك باتجاه أماكن تجمعه، وقال عرب إنه سيبحث مع وزارة المالية إمكانية تدبير دعم مادي لتغطية العجز خلال الفترة القادمة، لاستكمال خطة إنتاج البيت الفني للمسرح حتى نهاية السنة المالية، ونقل بعض البنود إلي بند الإنتاج، مؤكدا على أن الأزمة التي يعاني منها المسرح حاليا لا تقف فقط على توفير الدعم المادي للإنتاج، ولكن على ضرورة انتقاء النصوص التي تقدمها كافة الفرق المسرحية، وتحديد طبيعة الجمهور المستهدف، لتحقيق الناتج المطلوب من وراء تقديم العروض التي تدعمها الدولة بهدف تقديم خدمة ثقافية لقطاع عريض من المواطنين. وشارك في الاجتماع الدكتور خالد عبد الجليل رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ، وماهر سليم رئيس البيت الفني للمسرح، وعايدة فهمي مدير فرقة المسرح الكوميدي، وحمدي هيكل مدير فرقة المسرح الحديث ، وعبد الرحيم حسن مدير الفرقة القومية للعروض المصرية(الغد)، وعزة لبيب مدير المسرح القومي للطفل، وخالد الذهبي مدير المسرح القومي، وحلمي فودة مدير فرقة مسرح الشباب، وتهاني خليل مدير مسرح القاهرة للعرائس، وشادي سرور مدير مسرح ملك، وعصام الشويخ مدير مسرح الساحة، وإيمان الصرفي مدير مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية ، واستمر الاجتماع لأكثر من ساعتين طرح خلال المشاركين المشكلات التي تعرقل عملهم، وخاصة فيما يتعلق بتدني مستوي المسارح وحاجتها إلي التطوير والتجديد، ومشكلة نقص الميزانيات التي تهدد بتجميد خطة عمل مسرح الدولة. ومن جهة أخرى أوصي عرب خلال الاجتماع بضرورة وضع آلية جديدة للتسويق، وذلك من خلال خطط عمل مدروسة ووفق منهج علمي يقوم علي تنفيذه متخصصين في مجالات التسويق، و إنشاء منافذ بيع لتذاكر العروض بأماكن مختلفة، ودراسة توقيع بروتوكولات مع المؤسسات المختلفة، مؤكدا على أن إنارة المسارح في الفترة الحالية لن يتم إلا من خلال تضافر جميع الجهود، لكي يعود إلى المسرح المصري بريقه وتألقه، مشيراً بأن الدولة تدعم المسرح والثقافة، وكذلك ضرورة الانتهاء من تطوير وصيانة جميع المسارح، وقال عرب أن شعار الجودة يجب أن يكون الأساس في المرحلة المقبلة، مع ضرورة التنوع في العروض من حيث الحفاظ على هوية كل مسرح وإنتاج عروض ذات ميزانيات مختلفة. Comment *