الصين تدعو لاتخاذ إجراءات ملموسة لدفع حل الدولتين ووقف إطلاق النار بغزة    من هم «بنو معروف» المؤمنون بعودة «الحاكم بأمر الله»؟!    أول رواية كتبها نجيب محفوظ وعمره 16 سنة!    استراتيجية الفوضى المعلوماتية.. مخطط إخواني لضرب استقرار مصر واستهداف مؤسسات الدولة    انتخابات مجلس الشيوخ.. الآليات والضوابط المنظمة لتصويت المصريين فى الخارج    "الزراعة" تنفيذ 286 ندوة إرشادية والتعامل مع 5300 شكوى للمزارعين    وزارة التموين تنتهى من صرف مقررات شهر يوليو 2025 للبقالين    ميناء سفاجا ركيزة أساسية في الممر التجاري الإقليمي الجديد    عبدالغفار التحول الرقمي ركيزة أساسية لتطوير المنظومة الصحية    وزير الإسكان يُصدر قرارًا بإزالة 89 حالة تعد ومخالفة بناء بمدينة الشروق    قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على الماجستير والدكتوراه للعمل كضباط مكلفين بالقوات المسلحة    تنسيق الجامعات.. تفاصيل الدراسة ببرنامج الهندسة الإنشائية ب"هندسة حلوان"    إدارة الطوارئ في ولاية هاواي الأمريكية: إغلاق جميع المواني التجارية بسبب تسونامي    محمد السادس: مستعدون لحوار صريح ومسؤول مع الجزائر    تحليل جديد: رسوم ترامب الجمركية سترفع نفقات المصانع الأمريكية بنسبة 4.5%    الخارجية الأمريكية: قمنا بتقييم عواقب العقوبات الجديدة ضد روسيا علينا    33 لاعبا فى معسكر منتخب 20 سنة استعدادا لكأس العالم    لم نؤلف اللائحة.. ثروت سويلم يرد على انتقاد عضو الزمالك    إصابة طفل نتيجة هجوم كلب في مدينة الشيخ زايد    انخفاض تدريجي في الحرارة.. والأرصاد تحذر من شبورة ورياح نشطة    جدول امتحانات الشهادة الإعداية 2025 الدور الثاني في محافظة البحيرة    البترول: السيطرة على حريق سفينة حاويات قرب «جنوب شرق الحمد»    التصريح بدفن جثة طفل لقى مصرعه غرقا بإحدى الترع بمركز سوهاج    حفل جماهيري حاشد بالشرقية لدعم مرشح حزب الجبهة بالشرقية    ليلى علوي تعيد ذكريات «حب البنات» بصور نادرة من الكواليس    فقد الوعي بشكل جزئي، آخر تطورات الحالة الصحية للفنان لطفي لبيب    عزاء شقيق المخرج خالد جلال في الحامدية الشاذلية اليوم    وفري في الميزانية، طريقة عمل الآيس كوفي في البيت زي الكافيهات    قافلة طبية توقع الكشف على 1586 مواطنا في "المستعمرة الشرقية" بالدقهلية (صور)    محافظ الدقهلية:1586 مواطن استفادوا من القافلة الطبية المجانية بقرية المستعمرة الشرقية بلقاس    فتح باب التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكلية الهندسة    حظك اليوم الأربعاء 30 يوليو وتوقعات الأبراج    فلكيًا.. موعد بداية شهر رمضان 1447-2026    "البترول" تتلقى إخطارًا باندلاع حريق في غرفة ماكينات مركب الحاويات PUMBA    البنك العربى الإفريقى يقود إصدار سندات توريق ب 4.7 مليار جنيه ل«تساهيل»    جدول مباريات بيراميدز في الدوري المصري الممتاز الموسم الجديد 2025-2026    وزير الثقافة: جوائز الدولة هذا العام ضمت نخبة عظيمة.. ونقدم برنامجا متكاملا بمهرجان العلمين    متابعة تطورات حركة جماعة الإخوان الإرهابية مع الإعلامية آلاء شتا.. فيديو    الدقيقة بتفرق في إنقاذ حياة .. أعراض السكتة الدماغية    يسمح ب«تقسيط المصروفات».. حكاية معهد السياحة والفنادق بعد قضية تزوير رمضان صبحي    تنسيق الجامعات 2025 .. تفاصيل برامج كلية التجارة جامعة عين شمس (مصروفات)    منافسة غنائية مثيرة في استاد الإسكندرية بين ريهام عبد الحكيم ونجوم الموسيقى العربية.. صور    الخارجية الباكستانية تعلن عن مساعدات إنسانية طارئة لقطاع غزة    إنجاز غير مسبوق.. إجراء 52 عملية جراحية في يوم واحد بمستشفى نجع حمادي    الجنايني يتحدث عن مفاوضات عبد القادر.. وعرض نيوم "الكوبري" وصدمة الجفالي    مصرع عامل اختل توازنه وسقط من أعلى سطح المنزل في شبين القناطر    عاجل- ترمب: زوجتي ميلانيا شاهدت الصور المروعة من غزة والوضع هناك قاس ويجب إدخال المساعدات    نبيل الكوكي يقيم مأدبة عشاء للاعبى وأفراد بعثة المصرى بمعسكر تونس    عمرو الجناينى: تفاجأت باعتزال شيكابالا.. ولم أتفاوض مع أحمد عبد القادر    عيار 21 الآن يسجل رقمًا جديدًا.. سعر الذهب اليوم الأربعاء 30 يوليو بعد الانخفاض بالصاغة    تنسيق المرحلة الثانية 2025.. موعد الانطلاق والمؤشرات الأولية المتوقعة للقبول    التفاصيل الكاملة لسيدة تدعي أنها "ابنة مبارك" واتهمت مشاهير بجرائم خطيرة    سبب غياب كريم فؤاد عن ودية الأهلي وإنبي وموعد عودته    الجنايني عن شروط عبدالله السعيد للتجديد مع الزمالك: "سيب اللي يفتي يفتي"    هل يُحاسب الطفل على الحسنات والسيئات قبل البلوغ؟.. واعظة تجيب    أمين الفتوى: الشبكة جزء من المهر يرد في هذه الحالة    ما الذي يُفِيدُه حديث النبي: (أفضل الأعمال الصلاة على وقتها)؟.. الإفتاء توضح    أمين الفتوى: مخالفات المرور الجسيمة إثم شرعي وليست مجرد تجاوز قانوني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأجر علي الله .. الله يرحم اللغة العربية
نشر في الأسبوع أونلاين يوم 15 - 03 - 2010

دائما ما انتظر يوم الجمعة والسبت بفارغ الصبر من اجل تعويض أيام الأسبوع من المشاوير رايح جاي من ندوة الي ندوة وأحيانا من نجع الي نجع ومن قرية الي قرية في محافظات مصر غيران يوم الجمعة الماضي لم اهنأ بالنوم خاصة انني اقوم بتوصيل الفتاتين الجميلتين تسنيم وروان الي مدرستهم كل صباح يعني كله شقاء في الداخل والخارج والحمد الله ..
المهم هذه الجمعة ليست كاي جمعة فجاة صحيت علي صوت الجميلة تسنيم وبعنفها الصعيدي المعروف بابا بابا' بيسمان ' اصحي بابا
صحيت مخضوض قلت يانهار زي بعضه هو المدرسة راحت علي الامورتين وراحت علي نومه
سألتها هو انتي وأختك جاهزين للمدرسة ؟ ردت بابا النهاردة الجمعة مفيش مدرسة
قلت لها طيب سيبني ابوس ايد ك ياست تسنيم انام وروحي اسمعي تومي وجيري الا أنها لم تتركني وراحت تقول بابا 'بيسمان ' في نبرة تحمل استفهام
قلت لتسنيم معلش خلي ماما تفتح باب الشقة وتطلعها بره فانا اعتقدت أن هناك قطة دخلت من البلكونة او اثناء فتح الباب وأن البنت الصغير محافظة علي عاداتنا وموروثنا و حفظت كام كلمة من لهجتنا في صعيد مصر فنحن نطلق لفظ 'البسة ' علي القطة
ضحكت تسنيم وقالتلي امشي أيه بابا ..قلتلها القطة.. قالتلي مفيش قطة ولا حاجة ..قلت امال 'بيس' ايه دي
قالتلي يابابا أنا سمعت 'البت الكبيرة اوي في الشارع بتقول لصاحبتها بيسمان '
المهم تسنيم' راسها وألف سيف 'عايزة تعرف معني الكلمة ..
فضلت أترجي فيها وحياة دادي الباشا اوغلو لاظوغلو ونينة جلفدان هانم الشركسي معرف معناها ولا عدت علي في كل الكتب التي تحت السرير ولا فوق السرير ولا حتي الندوات اللي حضرتها طوال السنوات الماضية 'سبيني ياعم أنام 'وشوفي أمك يمكن تكون كلمة انجليزي غير متداولة الا أنه مامتها حلفت بتربة أمها ورحمة الميتين والحيين ما تعرفها زي ولا حتي وردت عليها في الفضائيات الدينية
المهم وعدت تسنيم انني سوف اسأل كل المعارف والأصدقاء عن معني' بيسمان ' دخت السبع دوخات علشان اعرف من زملائي في الأسبوع لكنهم طلعوا اجهل مني سالت جار قالي ده ممكن تكون فاكهة صينية وصلت مصر
المهم خطر في بالي الاتصال بصديقة لي خبيرة مصطلحات شبابية تواعدنا في مقهي شهير بوسط البلد طلبت الشيشة اصل هي بت حريقه معسل مثل 'قمينة طوب' قلت لها 'محدش شايفك ' .. قالتلي مشغولة مع' الموز' .. هو عندكم جني موز اليومين دول ما إنا عارف انها من أرياف مصر.. صححت لي الكلمة مع الموز 'الانتيم بتاعي' قلت ماعلينا .وأضافت بس ياحبيبي صديقي ده ' خالتو خالص ' قلت صلاة النبي اعوذ بالله .. قالتلي ماتفهمنيش غلط.. قلت لها لاسامح الله .. قالت اقصد انه دلوعة مامتة بس انا 'كبرت دماغي' .ده ما ينفعش معاه 'غير أتوبيس راجع لورا ' ..قلت لها حرام عليكي يمكن وحيد أمه ..قالتلي وحياة مامي انا مش بحب ليه الشر بس يستاهل ' واحدة وحشة ' لأنه الموضوع اللي بنا طلع ' امبالايز ' بدون فائدة يعني ..'قلت يامنجي يارب ' دا ربنا لايرضي بالخراب
وبنوع من الخجل بعد ان وضعت نفسي موضع الغباء والجهل خشيت أن اسأل عن كلمة' يبسمان ' يمكن تكون كلمة مش ولابد تشجعت وجبت فلب فوق قلبي وغرقت نفسي بجردل تلج قلت لها بقولك ياجميل هو 'بيسمان ' معناها أيه فرنسية ولا ايطالية ولا هندية ولا مشروب طبيعي ولا روحاني لقيتها بتقهق بصوت عالي وكانها اصابتها هيستريا لدرجة اصابني الشك في نفسي وردت علي بكلمة اصعب منها"...' كنت فاكراك ولد روش أمال سايب شعرك منكوش ومفلفلة
قلت لها الشعر ده من قرف الدنيا والعيال وبعدين الحلاق الصيني ليه فترة لم يمر علي وخايف يكون حدث له مكروه وقلبي وكلني عليه . قائلا لها يا بنت الناس هو انا عرفت الأولي لما اعرف التانية .. ردت دي لغة العيال الروشة.طحن . قلت ليها اها 'الروشة طحن ' دي ربوة في لبنان هي الحكومة قررت تبطل استيراد القمح الفاسد من روسيا وذل امريكا وقررت تعمل طاحونة في كل قرية للفلاحين .. ضحكت وواصلت كلامها 'الروشنة' يعني العيال والبنات اللي 'منفضة ' قلت اقطع دراعي لو فاهم حاجة .. قالتلي 'ماتفك بقي' وخليك 'باترينا ' قلت لها ح يعرضوا في هدوم قالتلي يعني تلبس نضارة وتبقي ' اشطه ياعم ' .. قلت ليها الأسبوع اللي فات عزمني صديق لي علي سندوتشين حلاوة بالاشطة
زهقت البنت ولقيتها بتقولي ' انزل بقي من ودني ' ..قلت لها انا قاعد علي الكرسي ..قالت لي يعني بطل كلام واسئلة كتير ..قلت ليها طيب' بيسمان' .. قالتلي يعني الحياة اخر جمال وتمام وروقان وكله في 'السكلانس ' يامعلم . قلت لها سؤال اخير 'و".." ' قالت لي انت صعيدي ممكن تضربني بالكرسي
في النهاية طلبت الكمبيوتر مني وهات ياشات وكلام لاهو عربي ولا انجليزي وبفضول شديد بصيت في كلمة بصعوبة وفكيت شفرتها azak' ' وكاني لقيت لقية وكدت اقفز من علي الكرسي فرحا بعد ان عرفت كلمة بعد عذاب .. قلت ليها عرفتها 'ازيك' ضحكت وشربنا الشاي وهي شغالة سحب في الشيشة وقبل ان تنصرف شاورت لي وقالت لي باي ' شالوم ' .. قلت لها يانهار ابوكي اسود يا بنت المطبعة مع الصهاينة .. ردت وقالتلي خليك ' كول ' قلت مش بحب اغير الشاي ابو نشارة وبرادة .. قالتلي ماتشوفلك مزة تعلمك لغة الروشنة..قلت لها انا متجوز ثلاثة تسنيم وروان وأمهم وبعدين لي صديق عملتلة انا والاصدقاء قائمة بالمزز المحلية ة والدولية من اجل الزواج لكنه 'ركبته' عقده وقرر عدم الزواج خشيت من شطحات المزز اللي مش 'قديها '
تاني يوم كعادتي اجلس علي مقهي يرتاده رفاق السوفيت واحفاد لينين وستالين والحاج كارل ماركس سالت صديقي لي يعني ايه كلمة ".." رد ' ....' قالي بس اوعي تفتكر اني من العيال الروشة ' دي كلمة عرفتها علي الطاير ' .. قلت في نفسي يا بنت المجنونة ' طلعت الكلمة قبيحة'
قلت لاصحابي ياجماعة في بنت طلعت عيني 'اللي خلفوني' رسائل علي الفيس بوك لا هو انجليزي ولا تتاري ولا حتي سوفيتي فيها ارقام ورموز غريبة اموت واعرف عايزه ايه يمكن تكون بنت كلينتون ولا اميرة موناكو اوحتي بنت مالديف يبقي الواحد اتفتحت ليه طاقة القدر وسافر والخير ح يعم .
ولا اقولكم يمكن تكون بنت من بنات عمامنا الفراعنة فرعونية متاصلة ومسجلة اسمها علي الفيس بوك وحبت التواصل معي لتاخدني الي مملكتها حيث العز والخدم والحشم والمقابر الممتلئة بالذهب والتماثيل وعندما انتقل الي العالم الاخر سوف تضع ما لذ وطاب من المؤكلات والمشروبات علشان كل ما استيقظ اكل وارجع اموت تاني وبرضه انتم لن أنساكم معاي ح اخدكم من ضمن الحراس بتوعي
تطوع صديقي لكي يفهمني علي أمل منه ان افهم في اللوغاريتمات ال ' ح ' رقم ' 7 ' و حرف ال 'ع' إلي ' 3 ' وحرف ال ' خ ' إلي '`7 ` ' ، رقم 7 إضافة إلي فصله عليا ، و حرف ال 'غ' عبارة عن 3 وعليها فتحة ' 3 ` '
فإذا أردنا كتابة كلمة مثل حبيبي تكون 7ABIBI او antafank ' انت فين ' . yooooooom el arb3a2 33 fe saket elsawy elzamalek يوم الاربعاء بساقية الصاوي
لمهم اصابني الدوار و احسست اننا مستهدفون حتي في اللغة تحت مسمي لغة العربي لاتيني او اللغة السرية المخترعة في التفاهم بين الشباب من الجنسين التي بدات تحتل مرتبة متقدمة يعني بعد 15 سنة ح نحتاج مترجمين لكي نفهم اولادنا مادام اغلب جيلنا تحول لها وح يبقي في ندرة في المترجمين وبالتالي اذا لم نحافظ علي لهجتناو لغتنا عبر المراقبة الاسرية لما يتداوله الشباب من الفاظ فيما بينهم وعبر المراقبة المدرسية والجامعية فقل علي لغة لغتنا الجميلة السلام وهنااك احصائية لا اعرف مدي مصداقيتها تقول ان قرابة ال 25 مليون شاب وفتاة يستخدمون الشات من سن 18الي 35 وهم يتعاطون اللغة السرية المختصرة التي لا تحتاج الي رغي والفهم بكون فيها بالرمز 'وعند ها نقول كان هناك لغة اسمها العربية محتاجة لمتحف لزيارتها'وفك شفرتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.