بالإنفوجراف.. الهجرة تسلط الضوء على مميزات وخدمات صندوق "حماية وتأمين المصريين بالخارج"    بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط القبول بمدارس «القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي»    استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال إجازة عيد الأضحى    شركات السياحة: لم نتلق أي شكاوى هذا الموسم من الحجاج    أسعار الخضراوات والفواكه اليوم الجمعة.. البطاطس ب 20 جنيهًا    بسرب من المسيرات الانقضاضية.. تفاصيل قصف حزب الله موقع رأس الناقورة البحري    كوريا الجنوبية تحث موسكو على وقف التعاون العسكري مع بيونج يانج    مجلة أمريكية تحذر إسرائيل: الحرب تأتي بنتائج عكسية وحماس تزداد قوة    معلق مباراة الزمالك وفاركو في الدوري المصري    تركي آل الشيخ يرصد 60 مليون دولار لكأس العالم للرياضات الإلكترونية    برلماني يطالب بتوقيع أقصى العقوبات على المتسببين في تعريض حياة الحجاج للخطر    غدا .. استئناف ماراثون الثانوية العامة 2024 بامتحان اللغة العربية    وفاة قائد سيارة بعد محاولته إنقاذ حياة مواطن في دمياط    إيرادات أفلام عيد الأضحى.. «ولاد رزق 3» يهيمن على الصدارة    «الداخلية» تُحرر 169 مخالفة للمحال غير الملتزمة بترشيد استهلاك الكهرباء    تقرير: هل ينتقل رابيو إلى ريال مدريد؟    إجراءات تعويض صاحب العقار الأثري وفقًا للقانون    بعد الإطاحة به من المنافسة.. خيبة أمل تصيب صناع الفن بعد تذيل أهل الكهف الإيرادات    إعلام فلسطينى: 21 شهيدا جراء الاستهداف المتواصل لمناطق متفرقة فى غزة فجر اليوم    بعد تسريبات حسام حبيب الأخيرة.. شقيق شيرين عبد الوهاب يعلن لجوئه للقضاء    وزارة المالية تستعد لإطلاق منظومة إلكترونية للمقاصة بين مستحقات المستثمرين ومديونياتهم    صرف 90% من مقررات سلع التموين عن شهر يونيو.. والمنافذ تعمل الجمعة حتى 9 مساءً    بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة نفيسة    الاحتلال: نهاية الحرب بعد عملية رفح الفلسطينية.. وخفض قوات محور صلاح الدين    أحمد مات دفاعا عن ماله.. لص يقتل شابا رميًا بالرصاص في قنا    مدير آثار الكرنك: عقيدة المصري القديم تشير إلى وجود 3 أشكال رئيسية للشمس    أزهري يوضح أضلاع السعادة في الإسلام    "صدمة للجميع".. شوبير يكشف قرارا مفاجئا من الزمالك ضد محمد عواد    وزارة الصحة تفحص 454 ألف مولودا ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية    استشاري نفسي يقدم روشتة للتخلص من اكتئاب الإجازة    في ذكري ميلاد عبد الحليم حافظ.. ناقد فني يوضح أبرز المحطات بحياة العندليب    موجة حر في الهند تودي بحياة 143 شخصا وتهدد بزيادة الحصيلة    أمين الفتوى محذرا من ظلم المرأة في المواريث: إثم كبير    رغم تذيله الإيرادات.. المخرج عمرو عرفة: فخور بإخراج فيلم أهل الكهف    ميسي بعد اجتياز عقبة كندا في كوبا أمريكا: الخطوة الأولى    طريقة عمل ميني بيتزا، سهلة ومناسبة لإفطار خفيف    وزير الإسكان: جار إنشاء الطريق الإقليمى الشرقى حول مدينة أسوان وتوسعة وتطوير كورنيش النيل الجديد    الصحة تنصح هؤلاء بإجراء تحاليل البول والدم كل 3 شهور    نماذج استرشادية لامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024    عاجل - انهيار جديد لجيش الاحتلال في غزة.. ماذا يحدث الآن؟    سلوفاكيا تطمع في استغلال محنة أوكرانيا بيورو 2024    إسقاط التهم عن طلاب بجامعة كولومبيا اعتقلوا في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين    سيولة وانتظام حركة السيارات في القاهرة والجيزة.. النشرة المرورية    أسعار الأسماك اليوم 21 يونيو بسوق العبور    عاجل - "قطار بسرعة الصاروخ".. مواعيد وأسعار قطارات تالجو اليوم    توجيه سعودي عاجل بشأن رصد 40 حالة تسمم في جازان (تفاصيل)    اليوم.. الأوقاف تفتتح 5 مساجد في المحافظات    حلمي طولان يناشد الخطيب بطلب شخصي بخصوص مصطفى يونس.. تعرف على السبب    موقف الأهلي من المشاركة في بطولة كأس الأفروآسيوية    طقس اليوم شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 38    ووكر: يجب أن نرفع القبعة للهدف الذي استقبله شباك منتخبنا إنجلترا    القس دوماديوس.. قصة كاهن أغضب الكنيسة ومنعه البابا من الظهور بالإعلام    تجار البشر.. ضحايا فريضة الحج أنموذجًا    أسامة قابيل يكشف حقيقة وجود أعمال سحرية على عرفات    البطريرك يلتقي عميد كلية اللاهوت بالجامعة الكاثوليكية في ليون    الحبس وغرامة مليون جنيه عقوبة الغش والتدليس للحصول على بطاقة ائتمان    القس دوماديوس يرد على الكنيسة القبطية: "ذهابى للدير وسام على صدرى"    تامر أمين عن وفاة الطفل «يحيى» بعد نشر صورته في الحج: «ربنا يكفينا شر العين» (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا طالع الشجرة
نشر في الأسبوع أونلاين يوم 19 - 06 - 2014


الأغنية الشعبية المصرية القديمة الموروثة عبر الذاكرة الجمعية التي تغني بها الصغار والكبار التي تقول: يا طالع الشجرة، هات لي معاك بقرة، تحلب وتديني بالمعلقة الصيني، والمعلقة انكسرت، يا مين يربيني الخ. هذه الأغنية تعتبر من أغاني الأطفال التي كانوا يرددونها في الميادين والقري وهي من نوع أدب اللامعقول أو ما يسمي بالأدب العبثي، وهي علي ما تبدو من بساطتها وارتباطها بالألعاب الشعبية عند الأطفال إلا أنها عالم بالغ التعقيد ويضرب جذوره في الموروث الشعبي المصري القديم وبما تحمل في طياتها من قضايا بالغة الأهمية وعمق الرمز والتفسير المرتبط بالموروث الشعبي الجمعي المصري برموزه ودياناته القديمة وطلاسمه وبما تحمله في نفس الوقت من الأمل في تحقيق الأماني، وتلك الأغنية الطويلة تمازج في بنائها بين الشعر والموسيقي والإيقاع والحركة, وفي نفس الوقت تمثل نهر متدفق يمكن أن ينهل منه الكثيرون دون نهاية لمخزونه لأنها بسبب غناء مضمونها تحتمل الكثير من التفسيرات وقد رددها معظم أبناء المصريين منذ القدم لما تحمله لهم من آمال، وأهم ما فيها الشجرة التي يمكن أن نفسرها علي أنها ترمز إلي مصر تلك الشجرة التي تحمل بين فروعها الكثير من العناصر ومنها تصويرها علي أنها شجرة تطرح الأبقار تعبيرا بحسب تصور المخيلة الشعبية التي كانت ماهرة في استخدام وتوظيف الرمز في أوقات معينة منوهة عن أمانيها في تحقيق قيم الخير والجمال والمعرفة التي يحلم بها الإنسان المصري منذ القدم وهي إبداعات كانت تخرج بالفطرة والسجية عندما كان الإنسان يشعر في مرحلة ما بالظلم والجور والاستبداد وعدم تحقيق العدل فيلجأ مباشرة إلي فكرة استخدام الرمز في إبداعاته المختلفة ليحقق من خلاله الحياة الجميلة التي ينشدها، إن تفسير تلك الرموز الشعبية المصرية القديمة يمكن أن تتكشف للمهتمين بتلك الدراسات الشعبية والاثنولوجية من خلال استخدام المنهج التاريخي للعالم طومسون الذي يعتمد علي نظرية التتبع التاريخي للعناصر أو الموتيفات الشعبية لكي نرجع بها إلي منابعها الأصلية وعندها سنكتشف أنها ستقودنا إلي عهود قديمة ترجع إلي ما قبل مرحلة الأسر الفرعونية فتصبح البقرة التي نراها أسطورية كبديل لفروع الشجرة بالأغنية هي الإلهة حتحور ربة السماء تلك التي أرضعت حورس كما هو موروث عند قدماء المصريين، وفي حالة انكسار الملعقة اي الانتكاسة في تحقيق الاماني فإن الملجأ يكون إلي الله الواحد لتحقيق فكرة العدل وتحقيق السعادة التي كان يحلم بها المصريين، فبالرجوع إلي عهودهم في الماضي نجد ومن خلال ما تركوه لنا من مدونات أن حياتهم ومراحلهم عبر الأسر الفرعونية كانت مزدهرة ومتقدمة بسبب قوة الفرعون الذي كان يسخر جهده وطاقاته للحفاظ علي تلك الشجرة وتحقيق آمال أصحابها اي الشعب بكل طبقاته وكانت الرعاية لتلك الشجرة مسؤولية متبادلة بين الفرعون وشعبه باعتبار أن الشجرة ترمز إلي مصر التي هي ملك للجميع بما فيها الحاكم والمحكوم، أما الحقب والعهود السوداء في تاريخ المصريين وذاكرتهم فإنها كانت بسبب خيانة قواعد الشجرة من جانب الحاكم لعدم الاهتمام بتحقيق طموحات الشعب, وتقاعس الشعب أيضا عن القيام بدوره واستسلامه لمصيره، كما أن البقرة في الديانات المصرية القديمة كانت ترمز إلي العام الذي يمكن أن يأتي عامرا مزدهرا بسبب زيادة مياه النيل أو يأتي فقيرا بسبب القحط والجفاف وهو ما نجده في الحلم الذي فسره سيدنا يوسف لملك مصر اخناتون المتعلق بالسبع بقرات السمان والعجاف المرتبطة بالسنابل السبع الخضر والسبع اليابسات، وفي المعتقدات الفرعونية القديمة و لكي يأتي النيل وافرا بمياهه وفيضانه لكي يحقق الخير والنماء وازدهار الشجرة أي ازدهار مصر كان وحسب المعتقد يقدم الشعب من خلال حفل مهيب عروس حية كل عام كقربان للنيل مما يدل علي التضحية والفداء عند المصريين القدماء لكي تظل الشجرة مزدهرة وتطرح الأبقار كمبالغة في تحقيق الخير، إن فكرة تضحية المصريين وأمانيهم تجاه شجرتهم تلك هي فكرة اعتمد عليها توفيق الحكيم في مسرحيته العبثية يا طالع الشجرة المأخوذة من الأغنية الشعبية القديمة ذاتها, وتتجلي فكرته ورؤاه المستقبلية تجاه مستقبل مصر عندما جعل بمسرحيته الزوج بهادر يأمل في أن تطرح شجرته ثمارا متعددة الأشكال والألوان خلال فصول السنة الأربعة ولكي يتحقق ذلك فإنه وحسب نصيحة الدراويش يشترط أن يقدم سماد خاص لتلك الشجرة وهي وضع جثة إنسانية تحت جذورها لكي تتغذي منها وتؤتي آكلها علي هذا النحو النادر وهو ما قام به بهادر عندما قدم زوجته بهانة قربانا لتلك الشجرة ولهذا فإن الشجرة عند الحكيم كانت ترمز إلي الحياة وإلي حال هذا الإنسان الذي يتطلع من خلال واقع أليم يعيشه إلي لا واقع يأمله ويحلم به ويتمناه, ولتحقيقه علي النحو الأمثل لا بد له من وقوع العطاء والتضحيات، ولهذا نجد أن المصريين عبر تاريخهم الطويل قد استخدموا الرمز بقوة واقتدار في جميع أشكال إبداعاتهم الشعبية بلا استثناء تلك الرموز التي ترجع إلي ما يسمي بالنمط الأصلي للأم الكبري للمصريين تلك الأم التي وجدناها في الحكايات والسير والأغاني الشعبية عندما وجدنا فيها أحيانا الأم الكبري للمصريين يمكن أن تكون بقرة أو شجرة أو غولة بحسب الرمز ومعناه في التصورات الشعبية والإثنولوجية المصرية وارتباطه بالمعتقد الذي يمكن لنا تتبعه وفك طلاسمه. إن تلك الأغنية الشعبية القديمة يا طالع الشجرة تعتبر من روائع الأدب الشعبي التي يقف الإنسان أمامها حائرا لما يمكن أن تشتمل عليه من رموز وتأويلات كثيرة قابلة للتفسير، هذا في الوقت الذي اعتبرت فيه أيضا مسرحية يا طالع الشجرة للحكيم محيرة للنقاد حتي ارتقت إلي مصاف الأدب الإنساني الراقي والحديث الذي يمتلأ بالرمز والتناقض الإنساني الذي يصعب علي الإنسان العادي فهمه أو منطقته, وما تعيشه مصرنا الآن وما يمر بها من أحداث لاستكمال ثورتها ومسيرتها وما وقع في تلك الثورة من أحداث جسام يصعب منطقتها وتفسيرها لهذا الشعب اللغز الذي اسقط رئيسين وخرج خروج الأسود في ثورتين وموقعتين لا يمكن أن ينفصل أبدا عن الطلاسم والرموز المعقدة الموجودة في أغنية ومسرحية يا طالع الشجرة التي ينفرد بها المصريين عن غيرهم من الشعوب الأخري لقدم وثراء حضارتهم وتنوعها الثقافي ولربما يأتي إسقاطنا الآن انطلاقا من تلك الأغنية الشعبية وكذلك من مسرحية الحكيم للمزاوجة والإسقاط علي الربيع المصري الذي تعيشه ثورتنا منذ 25 يناير وحتي الآن وما مر بها من أحداث، فالشجرة ترمز إلي مصر وخيرها الوفير الذي لا يمكن أن تعطيه إلا بشروط لابد من توافرها وتحقيقها في الحاكم والمحكوم وهي أنها لن تؤتي ثمارها وتزدهر إلا إذا ضحي الشعب من أجلها ورواها بدماء شهدائه وماء نيله الطاهر، وفي نفس الوقت احترام من يصعدها أي الحاكم الذي يعمل علي تحقيق أماني الشعب وضحي بمثالية امن أجله ويحقق الخير الوفير في ربوعه ويحفظ أمنه واستقراره عنده سوف يرفعه الشعب عاليا علي تلك الشجرة, ولهذا يجب أن يتحقق الشرطان لكي تظل الشجرة مزدهرة علي غرار ما كان يهبه المصريين القدماء ويقدمون فتياتهن العذاري كهبات للنيل لكي يأتي العام وفير، أو ما كان يقدمه أبطالهم وجنودهم من تضحيات لهزيمة الأعداء ومطارداتهم خارج الحدود المصرية, أو شجرة الحكيم وبطل مسرحيته بهادر الذي قدم زوجته بهانة قربانا لكي تعطي الشجرة ثمارها علي نحو غير معهود، والناظر بعين الأديب والفنان وليس بعين السياسيين والإعلاميين لثورة 25 يناير وثورة الثلاثين من يونيو وما قدمه الشعب وقدمته المؤسسة العسكرية والشرطية من تضحيات من دماء أبنائهم في الساحات والميادين من أجل الحفاظ علي تلك الشجرة هو أيضا مشهد محير كحيرة الأغنية الشعبية احتار السياسيون والمحللون في تفسيره لتفرد تلك الثورة في مضمونها ومظاهرها وأحداثها مقارنة بغيرها من الثورات, وفي الوقت نفسه تشابهها مع ألغاز ورموز وعبثية أغنية ومسرحية يا طالع الشجرة في رابط مشترك هام بينهم وهو تضحيات الشعب من خلال ثورته المستمرة لكي تتعافي تلك الشجرة التي هي مصر فحقق الشرط الأول, ثم سعي الشعب لتحقيق الشرط الثاني عندما تفاءل الخير في مرسي وإخوانه عندما أصعده إلي الشجرة ليحقق أمانيهم وتطلعاتهم من ثورتهم, إلا أنه ومنذ البداية قد خالف قواعد تلك الشجرة عندما تجاهل أمانيهم وعندها أسقطه الشعب, ومع ذلك لم ييأس الشعب ولم تتوقف ثورته ومسيرته بل خرج من بين أبنائه من يضحي من أجله وينتصر لإرادته ويعمل منذ البداية علي ازدهار تلك الشجرة والحفاظ علي أصحابها من خلال نيته الطيبة تجاهها وبخاصة بعد أن قدم لهذا الشعب ما يكفي من قرائن وأفعال قوية أكدت علي ولائه واحترامه لقواعد تلك الشجرة وعزمه علي تحقيق أماني الشعب وتطلعاته وبخاصة أن الشعب هذه المرة هو الذي طلب منه الصعود ليكون قائدا لتلك الشجرة ونيته في تحويل فروع الشجرة إلي أبقار حلوب تدر عليهم الخير وتصحح مسار مصرهم من جديد وليصبح لهم بمثابة الرمز لعهد جديد يملأه الأمل والتفاؤل علي غرار ما حملته تلك الأغنية الشعبية المصرية القديمة يا طالع الشجرة. إن ما يعطينا الأمل هذه المرة هو أن صعود هذا البطل الذي جاء من أقوي وأخلص مؤسسة وطنية وعلي هذا النحو نري فيه صفات لم تتوفر فيمن سبقه ومن أهمها أن الشعب بنفسه هو الذي طلب منه أن يصعد إلي أعلي تلك الشجرة وذلك بعد تأكدهم من أنه وبما قدمه سوف يرعاها ويصونها، فهل وبعد تلك الصورة الجميلة التي نراها الآن يمكن أن يحقق لنا رئيسنا الجديد ذلك؟

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.