أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم أنها أصبحت أول حرم جامعي في العالم يطبق برنامج Mathematica، وذلك بحصول كلية العلوم والهندسة بالجامعة على رخصة استخدام هذا البرنامج الذي يتميز بخصائص هائلة منها أدوات محاسبية، وخصائص تفاعلية وحلول رقمية، مما يسهم فى إحداث ثورة شاملة في طريقة تعليم العلوم والهندسة بالجامعة. تتيح هذه الرخصة الفرصة لجميع طلاب وأعضاء هيئة تدريس الكلية باستخدام البرنامج وذلك في العام الدراسي 2013 – 2014. يقول طارق شوقي، عميد كلية العلوم والهندسة، "إن إدخال أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في العالم في صلب التعليم الذي تقدمه كلية العلوم والهندسة يمثل جزءً لا يتجزأ من الخطة الخماسية الاستراتيجية التي وضعتها الكلية. إن إدخال أدوات محاسبية قوية من الناحية التكنولوجية يشجع بالتأكيد اعضاء هيئة التدريس على إعادة النظر في طريقة التدريس التي يتبعونها، وفي المنهج الدراسي الذي يقدمونه، وفي التقييم الذي يعطونه للطلاب، وبذلك نصل إلى عمل تحديث شامل لكافة المواد والبرامج الدراسية التي نقدمها. فعندما نمنح الطلاب الفرصة كاملة ونسهل لهم الوصول إلى تلك التقنيات واستخدامها، نكون بذلك قد أحدثنا نقلة نوعية هامة في مجال العلم الذي يتلقاه الطلاب." يمكن برنامج Mathematica الذي صممته شركة Wolfram ضمن أشياء أخرى من عمل إجراءات حسابية معقدة عددية أو رياضية بصورة رقمية، وهو الأمر الذي كان يستغرق وقتاً طويلاً عند حسابه بالطرق التقليدية. وأوضح شوقي: "تُبنى الهندسة على أسس رياضية، لذا يلزم للطلاب حل معادلات جبرية وتفاضلية طويلة بالطرق التقليدية وصولاً إلى فهم الموضوعات الأساسية للدورة الدراسية. وقد كان الطلاب يستغرقون وقتاً طويلاً في حساب أى متغيرات مما يهدر الكثير من الوقت والجهد ويستغرق حوالي 75% من وقت الدرس، أضف الى ذلك عدم ضمان الوصول الى نتائج ملموسة دقيقة. وأضاف أنه مع تطبيق التقنيات التفاعلية التي يتيحها برنامج Mathematica، نجد أن حل تلك المعادلات لا يستغرق إلا ثوان معدودة مما يمكن الطلاب من التركيز على التطبيقات الحياتية مثل بناء الكبارى وتصميم الدوائر الكهربائية وتصميم الإنسان الآلى كما تسمح الخصائص التفاعلية للبرنامج برؤية أوضح وأكثر شمولية للأشياء وباختبار المتغيرات ، مما يدعم من قدرات الطلاب الإبداعية وملكات التفكير والابتكار لديهم، وتمكنهم من بناء النماذج الخاصة بهم.."