في مقدمة المبادئ التي يحرص الإسلام علي غرسها في نفوس أتباعه التحلي بالصبر في مواجهة الشدائد وعواصف الحياة وتقلبها.. وأن يتسع صدره بحيث يستطيع مواجهة العقبات وتجاوزها دون ضجر أو ملل. لأن اليأس لا يعرف أي طريق لقلب إنسان يؤمن بالله واليوم الآخر. كما أن العفو والتسامح من أهم الصفات التي يتحلي بها المسلم في كل سلوكياته. فالعبادات التي فرضها الله تدفع الاطمئنان إلي القلب. وتجعل الإنسان أشد تمسكا بالآداب والالتزام بالضوابط. فالصلاة علي سبيل المثال تكسب المسلم النظام والعمل بدقة. والترفع عن الصغائر والسعي لوحدة الصف والهدف. واستيعاب الآخرين. ومشروعية صلاة الجماعة تؤكد علي هذه الحقائق بحيث تصبح سلوكيات المسلم نموذجا يقتدي به الآخرون. وهكذا سائر العبادات تبحث في نفس العبد القيم الفاضلة التي تجعله محبوبا من كل البشر. ولا شك أن آثار هذه العبادات لابد أن تنعكس آثارها علي تعاملات المسلم في كل شئون الحياة. بحيث تتطابق الأعمال مع الأقوال وليست مجرد أفعال تؤدي دون أن يكون لها آثار علي أسلوب التعامل في الحياة. وقد كان سيدنا محمد - صلي الله عليه وسلم - قد أرسي دعائم هذه المبادئ منذ فجر الدعوة المحمدية وكان أول من طبقها علي أرض الواقع. تعاملاته تشهد بنبل أخلاقه وحسن تعاملاته حتي مع الذين ناصبوه العداء. وقد شهد بذلك رب العالمين إذ قال "وإنك لعلي خلق عظيم" فقد تحمل رسول الله - صلي الله عليه وسلم - أشد أنواع الأذي. وكان قوله عقب كل إيذاء: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون" ولم يدع علي أحد بل كان يتمني الهداية لجميع بني البشر لدرجة أن الله قال له في كتابه الكريم "أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون" وقد كان حسن تعامله مع الآخرين سببا لدخول كثير من الناس في دين الله أفواجا. الصبر والعزيمة الصادقة من صفات سيد الخلق - صلي الله عليه وسلم - وسجلات التاريخ والسيرة النبوية تؤكد ذلك بما لا يدع مجالا لأي شك ففي غزوة أحد.. عندما وقف رسول الله - صلي الله عليه وسلم - علي جثمان عمه حمزة الشهيد بلغ الحزن مداه في نفسه وقد سري الأسي في وجدانه وبمشاعر البشر قال "والله لئن أقدرني الله عليهم لأقتلن بسبعين منهم" لكن الله أنزل قرآنا حيث قال في سورة النحل "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين. واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون. إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون" آخر سورة النحل. في التو واللحظة عظم رسول الله - صلي الله عليه وسلم - غيظه واستقبل أمر الله بالرضا والتسليم والتزم بالصبر في مواجهة هذا الحادث المؤلم والأكثر من هذا أن الذي ارتكب هذا العمل كان يدعي وحشي وقد دخل في الإسلام. وعندما انضم إلي الدين الحنيف استفسر منه رسول الله عن هذا العمل ومن الذي دفعه إليه فأخبره بأن هند بنت عتبة هي التي حرضته علي ذلك مقابل أن تعتقه وبحيث يصير حرا وقدمت له دعما لتشجيعه علي هذا العمل. وقد عرف أنه لا يستطيع منازلة هذا البطل حمزة بن عبدالمطلب اختبأ في كمين وسدد سهمه من الخلف فوقع في مقتل مما أدي إلي سقوطه شهيدا في ساحة البطولة والشرف. وبعد أن انتهي وحشي من سرد هذه التفاصيل عفا عنه - صلي الله عليه وسلم - وقال له: لقد عصم الإسلام دمك. وكل ما طلبه منه حدده في قوله: "يا وحشي إذا جلست في مجلس فَغيِّب وجهك عني" حرصا من الرسول - صلي الله عليه وسلم - علي دفع نوازع الشر من نفسه وغرسا للقيم في نفوس المسلمين لأنه القدوة "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة". سماحة الرسول تجلت في كل المواقف وليس في واقعة استشهاد عمه حمزة. وقد كان موقفه مع الذين أهدر دمهم أبلغ شاهد فها هو كعب بن زهير قد هجا الرسول بأشعار كان يتفنن بها. مما حرك المشاعر في صدر الرسول - صلي الله عليه وسلم - فأمر بقتله لكنه عندما أتي إلي مجلسه معترفا ومعتذرا كان عفو رسول الله - صلي الله عليه وسلم - في انتظاره. فقد وقف الشاعر يقول: نُبئت أن رسول الله أوعدني والعفو عند رسول الله مأمول وأخذ يستعطف الرسول في أبيات هذه القصيدة فكان عفو رسول الله - صلي الله عليه وسلم - أشد وقعا في نفس هذا الشاعر أكثر مما تحمله قصيدته من معان. يوم فتح مكة تجلت هذه السماحة فقد كان أهل مكة يتوقعون الانتقام من رسول الله فوقفوا أمام رسول الله يتطلعون إلي تصرفاتهم حيال الذين أخرجوه وخططوا لقتله. فقال لهم: "يا معشر قريش يا أهل مكة ما تظنون أني فاعل بكم؟ فقالوا: أخ كريم وابن أخ كريم. فقال لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء" وكان عفوه عن الجميع دون استثناء تلك مكارم الأخلاق التي كان يتحلي بها رسول الله - صلي الله عليه وسلم - وكان شديد الحرص علي غرسها في قلوب كل المسلمين. فهل يتحلي أبناء الأمة الإسلامية هذه الأيام بتلك المبادئ التي تسمو بالإنسانية إلي أعلي مراتب الرقي والحضارة والحفاظ علي بث هذه القيم في كل المجتمعات التي تنشد النهضة والمبادئ التي تحفظ للأمة مكانتها وللإنسان حرمته وكيانه. "إن في ذلك لذكري لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد".