أكد علماء الدين أن هناك دلالات كثيرة علي قبول الحج المبرور بعد أداء ضيوف الرحمن مناسك الفريضة المقدسة منها تغيير حال الحاج للأفضل بعد أداء المناسك وأن يتوب إلي الله توبة نصوحاً من أي ذنب ارتكبه قبل أداء الفريضة وأن يكون خوفه من الله والتزامه بشرعه سبحانه وتعالي متأصلاً في نفسه وحريصاً علي طاعته عز وجل. قال العلماء إنه بقدر المشقة التي حدثت هذا العام لضيوف الرحمن في عرفات ومني يكون الثواب من رب العالمين.. وطالبوا المسئولين في الدولة بتشكيل لجنة عليا تتولي شئون أمور الحج وتعمل علي حل المشاكل التي تتكرر سنوياً ولم يعمل أحد علي حلها. يقول دكتور عبدالفتاح إدريس أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: روي عن النبي صلي الله عليه وسلم إنه قال لعائشة رضي الله عنها "أجرك علي قدر نصبك" ومعني هذا أن الأجر في أداء العبادات إنما يراعي فيه مقدار ما أصاب الإنسان من تعب ومشقة في أدائها.. ولهذا فإنه لا يتساوي في الأجر من أدي مناسك الحج وهو في راحة من عناء المزاحمة والضيق الذي يجد كثيراً من الناس عند أداء هذه المناسك ومن يواجه العناء والضيق في توفير نفقات الحج ومن يؤدي مناسك الحج مترجلاً أو راكباً وسيلة غير مريحة وهو يؤدي هذه المناسك. أضاف د.إدريس أن ما يصيب الإنسان من تعب ومشقة في أداء العبادات أجره أكثر من أجر من أدي هذه المناسك مستريحاً مما يعاني منه غيره.. ولأجل هذا كان التعب والمشقة التي يعانيها الإنسان عند مزاولة أسباب كسب العيش سبباً في مغفرة الله سبحانه وتعالي له فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "من بات كالاً من عمل يده مات مغفوراً له". وإذا كان هذا شأن العمل الذي يتكسب منه أسباب العيش وهو عبادة الله تعالي فإن سائر العبادات من حج وعمرة وصلاة وصيام أو نحوها إذا وجد الإنسان فيها عناءً وتعباً ومشقة فإن ما يجده من ذلك ويصبر عليه يكون سبباً في مغفرة الله تعالي له. أشار د.إدريس إلي أنه من علامات الحج المبرور أيضاً أن حال من يؤديه بعد أدائه يكون أفضل وأصلح من حاله قبل أدائه فإذا كانت حاله بعد أداء الحج كما له قبل أداء مناسكه فإن حجة مردود عليه وغير مقبول وينبغي علي من كان هذا حاله أن يستغفر الله سبحانه وتعالي ويتوب إليه من ذنب ارتكبه أدي إلي إحباط عمله باعتبار أن الحج يكفر الذنوب لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه". ولا يقتصر قبول الحج علي مجرد غفران الذنب وإنما لابد أن يترك يحل الحاج أثراً في استقامة سلوكه وخوفه من الله تعالي والتزامه بشرعه وحرصه علي طاعة الله تعالي فمن يجد من نفسه ذلك بعد أداء الحج فحجه إن شاء الله مقبول ومن وجد غير ذلك فلم يقبل حجه ولينظر فما ارتكبه قبل أداء المناسك أو أثناءها فربما ارتكب معصية أقصت إلي عدم قبول عمله وإحباط ما أداه من هذه الأعمال لأنه من المعروف أن العمل الذي هو عبادة إذا لم يقبل من صاحبه زاده بعداً عن الله. الخوف من الله يؤكد د.حمدي طه الأستاذ بجامعة الأزهر أنه من علامات الحج المبرور دلالات تظهر علي الحاج في حياته بعد عودته من الأراضي المقدسة منها أولاً بعد الكبر عن نفسه فلا يجد في نفسه بطراً ولا عظمة علي أحد ولا تمييز علي أحد من خلق الله.. ثانياً أن يجد في نفسه رحمة لا يجدها قبل حجه يرحم بها الناس جميعاً ويرحم بها كل مخلوقات الله.. ثالثاً: يحس بشيء في نفسه لم يحس به قبل حجه وهي الخوف من الله والتقوي لأنها الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل والرضا بالقليل.. رابعاً: يبارك الله له في رزقه إذا كان حجه مبروراً والدليل علي ذلك قول النبي صلي الله عليه وسلم "إن العبد ليذنب الذنب فيحجب عنه رزقه" والحجب هنا هو بركة الرزق فقد يرزق العبد برزق وخير لكن لا بركة فيه. فالقليل الذي فيه بركة أنفع.. وإنه بحجه المبرور قد محيت ذنوبه فإذا محيت الذنوب وسترت العيوب يبارك الله في رزقه وينميه له. أضاف د.طه أن الدليل علي ذلك أنه قد أنفق في الحج المبرور نفقة فإن كان الحج مقبولاً رد الله عليه ما أنفقه وزيادة لقول الله تعالي "وما تنفقوا من شيء فهو يخلفه". كما أن من علامات الحج المبرور أن يعزف الحاج عن كل السبل التي كانت توصله للذنوب. ويحس بابتعاده عن صحبة السوء ويزهد في الدنيا ويتقرب من الصالحين فإذا وجد في نفسه تلك العلامات فليبشر نفسه أن حجه مبروراً. أما إذا عاد كما كان عليه قبل سفره بدون تحقيق أن علامات من هذه العلامات فحجه مردود عليه. وليعلم الحاج أنه ليس ذاهباً إلي رحلة سياحية ولا رحلة ترفيهية وإنما هو ذاهب إلي جهاد. فالنبي صلي الله عليه وسلم قد أرشدنا إلي أن الحج جهاد في سبيل الله فواجب علي الحاج أن يتحمل المصاعب والمشاق وكل ما يلاقيه الحاج من مصاعب في هذا الزمان لا يوازي واحد من ألف مما كان يلاقيه السابقون لنا حيث كانوا يرتحلون علي الإبل والحمير والخيل ومنهم من كان يحج مسافراً علي قدميه وقريباً كانت تخرج بعثة الحج من مصر أيام المحمل منهم الراكب ومنهم السائر علي قدميه فكانوا يخرجون من شوال ليصلوا إلي مكة في ذي الحجة ولهذا قال الله سبحانه وتعالي "الحج أشهر معلومات" وكانوا يلاقون من مشاق في الطريق ما لا يلاقيه الحاج الآن. كما يجب علي الحاج أن يعلم أنه ذاهب إلي الحج بغرض طاعة الله لاستئصال ذنوبه ففي هذه الحال يجب عليه أن يتحمل ويشكر الله الذي وفقه إلي ذلك فلا يجادل ولا يخرج عن مألوف البشرية ولذلك قال الله "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج". فلا يتأوه ولا يشكو ما لحقه للناس لأنه لو شكي ما وجده من مصاعب للناس فإنه يشكو ربه وكيف يستقيم الحال أن تخرج من أجل أن تمحو ذنوبك ثم تشكوه إلي خلقه؟ فعلي قدر ما يصاب الحاج من مشاق يمحو الله من ذنوبه ويرفع من درجاته مصداقاً لقول النبي "ما يصاب المؤمن من وصب ولا نصب إلا محا الله من سيئاته ورفع من درجاته". الحج مشقة يقول د.عبدالغفار هلال الأستاذ بجامعة الأزهر إن الحج مشقة وعلي قدر هذه المشقة يكون الثواب من رب العالمين.. لذلك فإن الصعاب التي واجهها حجاج بيت الله الحرام أثناء نفرة الحجيج إلي عرفات ومني سوف تكون في ميزان حسناتهم. طالب د.هلال بتشكيل لجنة عليا للحج تتولي حل كل المشاكل التي تتكرر سنوياً في الحج وتعمل علي حلها لأنه ليس من المعقول ألا يكون هناك حلول.. فكل عام يشكو الحجيج وينشر الإعلام ما حدث ولا حياة لمن تنادي.