ترك لنا العقل الجمعي منذ أزمنة بعيدة تراثا كبيرا من الأمثال والمواعظ والحكم والمقولات، والذي لو تأملنا بدقة أغلبه، وحللناه بروية وطبقناه على أحوالنا، لوجدناه صحيحا وسديدًا وموجزًا وحكيمًا، بينما بعضه قد نجده غثًّا وفاسدًا وسر بقائه يعود إلى غرابته أو طرافته أو بلاغته اللفظية التي قاومت إزاحته من حركة التاريخ، هناك في رأيي بعض الأمثلة الدالة على ذلك مثل المثل الدارج «امشي سنة ولا تعدي قنا» وأعتقد أنه سرى في زمن كانت فيه الجسور والقنوات مصدرًا من مصادر الخطورة لأنها غير محكمة الصنع، والعبور من فوقها يعد مخاطرة كبيرة قد تفقد بها حياتك أو تضيع فيها حمولتك من إثر انهيارها المتوقع، أكره أيضًا الحكمة المصطنعة التي تأمرك بأن لا تكون لينا فتعسر ولا صلبا فتكسر والتى أرى أنها ترسخ للاستكانة والمهادنة، بينما مقولة مثل «ماتعملش زي اللي رقصوا على السلالم.. لا اللي فوق شافوهم ولا اللي تحت عرفوهم» أراها مقولة سديدة تدين بعمق المواقف المائعة والباهتة والزئبقية وتدعو إلى أن يتخذ المرء مواقفه سواء سلبا أو ايجابا بكل الدقة والوضوح حتى لا يصبح غير مرئي أو تأثيره في مجريات الأمور يضحي صفرًا كبيرًا، وهناك أيضا مقولة مأثورة أرى أنها عبقرية وهي «اللي بيزمر ما بيخبيش دقنه».. أعلن عن رأيك دون مواربة وبغير أن تختبئ أو تتستر خلف أحد وتقوله، فالزمار بحكم وظيفته سيكون تركيز مشاهديه على تلك المنطقة التي يتدفق منها النغم، فإذا ما كان هناك عيب في ذقنه- التى ستدور حتما يمينا ويسارًا مع نغماته- فسيرى كل من يستمع إليه ويشاهده هذا العيب الذي لن يستطيع الزمار إخفاءه بيديه المشغولتين بثقوب المزمار. ومن الأفكار الخاطئة والتفسيرات غير السليمة تفسير مشية الغراب الغريبة التي تشبه القفزات، بأن الغراب في سالف العصر والأوان أعجبته مشية الطاووس فأراد أن يقلده وفشل، وعندما أراد العودة إلى مشيته الأصلية فشل في استعادتها لأنه نساها فظل على هذا الحال من التخبط، الغراب الذي ظلم سابقا باعتباره «نذير شؤم» وإلى وقتنا هذا يتطير منه غالبية الناس وينزعجون من صيحته الحادة ويبسملوا ويحوقلوا، وكل ذلك بسبب أن الإنسان استلهم أو استعار منه فكرة دفن الموتى، كما فعل قابيل بعد أن قتل هابيل وتحير في كيفية التصرف في الجثة، ثم شاهد الغراب يدفن رفيقته ففعل مثله، كما ورد في القرآن الكريم والكتب السماوية الأخرى، ظلمنا الغراب يا سادة وهو من أكثر الطيور حكمة وعمرًا، فهو يعيش من مائة عام إلى مائة وخمسين عاما أي أكثر من ضعف عمر الإنسان، وهذا العمر المديد سمح له بالتأمل والتفكير والتدبر والتحايل ونقل الخبرات إلى سلالته، وإذا ما قرأت عن الغراب ستدهش جدًّا من بعض سلوكياته، فهو يعيش مع وليفة واحدة طوال حياته، وإن ماتت لا يرتبط بأخرى بعدها، وكذلك هي، وإن حدث أن تمرد غراب وحاول التحرش بأنثى لا تخصه، تعقد له محاكمة في الحال وتلتف حوله مجموعة من أكبر الغربان سنا، يصحون حوله في البداية وعندما يثبت عليه الاتهام ينقرونه في رأسه وجسده حتى الموت، أو يستطيع الإفلات منهم وينفي نفسه خارج مناطق سيطرتهم، ولو كنت تقود سيارة في أحد الطرق واصطدمت سيارتك أو سيارة مجاورة بغراب وهو يطير على ارتفاع منخفض، فستلاحظ في غضون ثوان قليلة تجمع أسراب الغربان فوق جثة الغراب الصريع، ثم سيهبطون في سرعة شديدة يكادون يهاجمون أرتال السيارات حتى تتوقف، وعندما تتوقف حركة السير سيهبطون ويكونون دائرة حوله، وبعضهم سيتقدم لحمله بمنقاره ثم يطيرون به ويضعونه بوقار في أقرب حديقة تقابلهم، هذا يا سادة حال الغراب الذي نتهمه بالنسيان!! على الجانب الآخر يعجب الناس بالببغاء ويتيمون بألوان ريشه وبقدرته على التقليد، سأذكر هنا حكاية عنه، ستوضح لنا الفرق بينه وبين الغراب، الحكاية حكاها لى صديقي الفنان التشكيلي الكبير عادل السيوي وهي عن صديق له أهدى إليه من أحد معارفه القادمين من وسط أفريقيا ببغاء، كان هذا الببغاء جميلا وفاتنا وفذا في التقليد، لدرجة أنه أحيانا كان يقلد خرير المياه المتساقطة من صنبور الحوض، وينادي بأسماء أطفال البيت، ويردد صيحات التشجيع التي كانوا يطلقونها وهم يشاهدون مباريات فريقهم المفضل، وفي غضون فترة قليلة جدًّا صار هذا الببغاء مصدرًا للبهجة، وكان يكافأ على ذلك باللب والتفاح الأخضر وحبات الفراولة، ثم حدثت حالة وفاة لأحد أفراد البيت، تشبع خلالها الببغاء بالصويت والبكاء والعديد، وعندما انتهت فترة الحداد رجع كل شيء إلى حاله، فتح التليفزيون وانطلقت الأغانى ولعب الصغار وعادت البهجة، أما الببغاء فاستمر على حاله يصوت ويعيط ويعدد حتى زهق منه أهل البيت وأهدوه إلى بعض أقاربهم الذين كانوا يلحون عليهم في السابق بجلب ببغاء آخر لهم، لم يتحمله الأقارب أكثر من يومين، ولم يتحمله الجار الذي ظن أنه سيستطيع إعادته إلى سابق عهده وأرجعه إليهم بعد أسبوع، وهنا قرر صاحبنا قتله وأشار له أحد أصدقائه بأن يطعمه بقدونس لأن البقدونس به مادة تقتل الببغاوات «لا أعلم صحة هذه المعلومة أو خطأها.. ومن يعلم يبلغنا».. وفعلا قتل الببغاء في ذات اليوم الذي أصبحت فيه وجبته الأساسية والكلية هي البقدونس.. قتل لأنه لم يكن يملك ذاكرة.. لو كان يملكها لتذكر كيف كان يبهج الكبار والأطفال بغنائه ونداءاته وتصفيره التي كان ينال بسببها كل ما يحب.. قتل الببغاء لأنه لم يتذكر إلا لحظته الآنية المغرقة في الحزن واستغرق فيها فنعى نفسه..