غدر الأصحاب والزمان و«النفسيات» فى 7 مسلسلات.. وشيرين و«لهفة» تغنيان ل«حلم النجومية» شهر رمضان مليء بالجوانب الفنية المتعددة، ومن أكثر المواسم المنتجة للألوان الفنية المختلفة، سواء فى الدراما ومستوى الصورة والمحتوى، أو الجانب السمعى والموسيقى أيضا، ما تتضمنه المسلسلات من موسيقى وأصوات غنائية مختلفة، سواء داخل المسلسل أو فى شارات البداية والنهاية، والتى تعتبر جزءا مكملا من الدراما الرمضانية، أو منتجا موازيا لها، فى بعض الأعمال. فى السنوات الأخيرة، بدأ عدد كبير من صناع الدراما فى الاستغناء عن الكلمة والأصوات البشرية لصالح الموسيقى، مما خلق توازنا وتنويعا فى الألوان الموسيقية الموجودة فى مسلسلات رمضان، بوجود أغان بألوان مختلفة، وكذلك مقطوعات موسيقية بتوزيعاتها المختلفة أيضا. وفى رمضان الحالى عاد عدد من الصناع إلى الاستعانة بمطربين لأداء شارات البداية والنهاية للمسلسلات، ليكونوا افتتاحية درامية للمسلسلات، أو ملخصا لأحداثها وانفعالاتها وتحولات أبطالها النفسية، وحققت بعض الأغانى سواء للتتر أو داخل المسلسل نجاحا وانتشارا كبيرا، قد يفوق عدة أعمال منفردة لهؤلاء المطربين فى أى موسم آخر، وأبرزهم شيرين التى طرحت عدة أغان حققت انتشارا ونسب استماع عالية لم يحققها كثير من أغانيها فى الفترة الماضية. وبجانب ذلك، أصبحت التترات مائدة غنائية بها العديد من الأصناف والأنواع، بمشاركة عدد متنوع من الأصوات الغنائية، مثل اللون الطربى بوجود أحمد سعد، وعلى الحجار، وصابر الرباعي، والشعبى بوجود بوسى، ومحمود الليثى، وآدم، إلى الأصوات اللبنانية بوجود نانسى عجرم، وعدد آخر من المطربين. وكذلك تعتبر الكلمة فى الأغانى من أهم العناصر فى الأغنية للمسلسل، ربما أكثر من أى استخدام آخر للأغنية، بعيدا عن أحداث المسلسل، لأنها المسئولة عن تلخيص حالة وقصة المسلسل أو محاكاتها فى قالب شعرى غنائى لا يتعدى ال 5 دقائق، ونظرا لأهميتها ننشر كلمات عدد من أبرز أغانى مسلسلات هذا العام.