تصور الكثيرون أن المال والسلطة هما اكسير السعادة وسبيل النجاة في الدنيا والآخرة. وأنا اتساءل الآن ومن حقي أن اتسأل مع كل إنسان عاقل علي أرض مصر بل علي وجه الأرض المال والسلطة سعادة أم شقاء؟ المال لا أقلل من شأنه فالمال ظل زائل وعارية مسترجعة وهو مع ذلك نعمة من أجل نعم الله ووسيلة من زينة الحياة الدنيا "المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا" الكهف: .46 المال زينة الحياة وعصب الحياة لكن له غاية وله وظيفة. العاقل هو الذي يعرف الغاية من المال ويعرف الوظيفة التي من أجلها وجد المال فهو يجمع من الحلال ويؤدي في المال حق الكبير المتعال وهو يعلم يقين أنه إلي زوال إما أن يتركك المال وأن تحرم أنت من المال وإما أن تترك أنت المال لورثتك. ورسولنا صلي الله عليه وسلم سأل أصحابه كما في صحيح البخاري ومسلم "أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله؟ قالوا يا رسول الله ما منا من أحد إلا وماله أحب إليه من مال وارثه.. قال صلي الله عليه وسلم فإن ماله ما قدم ومال وأرثه ما أخر" فالمال لا ينفع إلا إن جمع من الحلال ووظف في مرضاة الكبير المتعال وها أنتم وأصحاب الجاه والسلطة والسلطان قدحرموا من هذا المال كله ولذا فأنا أسال الآن وأخاطبهم الآن لماذا لا يرد هذا المال لأصحابه؟؟! ولماذا لا يفيق هؤلاء ويردون هذا المال إلي هذا الشعب الذي يقف طوابير طويلة من أجل الحصول علي رغيف خبز أو أنبوبة غاز؟ ولماذا لا يفيق هؤلاء بعد هذه الآية ويخرج علينا الجميع بمبادرة ويقولون نتوب إلي الله تبارك وتعالي فنحن لا نغلق باب التوبة في وجه أحد؟ أما الحق فلابد من أخذ الحق. لابد من القصاص وهذا من شروط التوبة "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون" البقرة.179 أما من شروط التوبة أن يرد الحق إلي أصحابه أن يردوا هذه المليارات الضخمة لهذا الشعب المحروم المسكين الصابر الذي صبر علي الأذي والألم والجوع سنوات طويلة ويرد الحق إلي أهله وباب التوبة مفتوح بينهم وبين ربنا جل وعلا ممدود لا يغلق في أي ساعة من ليل أو نهار. هذه مبادرة أخاطبهم بها الآن واسأل الله عز وجل أن يوصلها إليهم جميعا وأن يجعل قلوبهم وآذانهم متفتحة لهذه الدعوة فاشهد الله أنها لله جل وعلا وأقول توبتكم بينكم وبين ربكم جل وعلا بابها لا يغلق لكن من شروطها أن يرد الحق إلي أهله وأن يرد هذا المال إلي هذا الشعب المصري الآبي الذكي وأن يأخذ هذا الشعب حقه وأما التوبة فلا يملك واحد منا أن يغلق بابها علي أي أحد من هؤلاء فباب التوبة لا يغلق حتي يغرغر العبد أو حتي تطلع الشمس من مغربها. المال لا قيمة له! إذا لم يجمع من الحلال ويوظف في مرضاة الكبير المتعال وأظن أن الدرس الذي رأيناه وسمعناه أبلغ من كلام البلغاء وأفصح من كلام الفصحاء فلا تفرح يا صاحب المال الحرام لا تفرح يا من تعيث في الأرض فسادا أو جمعت المال من الاحتكار والظلم إن الله لا يحب الفرحين وإن قارون كان رمزا من رموز الفساد التي تتكرر في كل عصر وفي كل مصر واقرأوا القرآن وتدبروا الايات. وقد ذكرت موقفا أراني مضطرا لذكره الآن في دقيقة لما انتهت دولة البرامكة وسجن حاكم دولة البرامكة خالد بن برمك سجن مع ولده. حبس مع والده وشاء ربنا جل جلاله أن يحبس الحاكم مع والده في زنزانة واحدة لا إله إلا الله. يحبس مع ولده في سجن واحد في زنزانة واحدة فبكي ولده في السجن وأجهش في البكاء ونظر إلي أبيه وقال يا أبتي من الملك والعز والجاه والسلطان إلي السجن في زنزانة واحدة إلي السجن والقيد في زنزانة واحدة!! فنظر إليه والده وقال يابني إنها دعوة مظلوم سرت إلي الله بليل غفلنا عنها ولم يغفل عنها الله. دعوة مظلوم فكيف إذا كانت الدعوة لملايين المظلومين والله لا أبالغ إذا كانت الدعوة لملايين المظلومين المقهورين لآلاف المعذبين. لآلاف المقهورين المكرهين المكبوتين!! هل تتخيل أن الله لا يغار للمظلومين لا ورب الكعبة ليس أحدا أغير علي الحق وأهله من الله وليس أحد أغير علي المستضعفين والمظلومين من الله "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين" هكذا يخاطب ربنا جل جلاله دعوة المظلوم فوق أي أرض وتحت أي سماء بل إن الله يقيم دولة العدل وإن كانت كافرة ولا يقيم دولة الظلم وإن كانت مسلمة. ولاحظ أن الكنوز هو مازاد حاجة الاستعمال الشخصي فالكنز مدخر والكنز هو ما استغني عنه الإنسان يكنزه لا يستعمله الإنسان. يكنزه لا يستعمله في البيع والشراء فالكنوز فقط مفاتيحها يعجز العصبة من الرجال الأشداء الأقوياء حمل مفاتيح الكنوز فكيف بالكنوز نفسها وكيف بما زاد علي كنوز قارون من قصور ومليارات وعقارات في الداخل وفي الخارج وأرصدة "وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين" القصص .76 وهل الفرح حرام؟؟! والجواب: الفرح نوعان فرح محرم وفرح محمود ومشروع أما الفرح المحرم: هو فرح الكبر والبطر وفرح الاستعلاء والظلم والبطش والطغيان فرح الاستعلاء بالنعمة. فرح التبتر بالنعمة علي المنعم وأما الفرح المحمود فهو فرح القرب من الله فرح الأنس بالله "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون" يونس:.58 استغل ووظف بما أنعم الله به عليك في القرب منه في نيل رضوانه في العمل للآخرة فهي دار الحيوان أي دار الحياة الأبدية القائمة الدائمة "ولا تنس نصيبك من الدنيا". وليس معني أن تعمل للاخرة أن تهجر الدنيا. فما قال بذلك قرآن ولا سنة. بل الدنيا مزرعة للآخرة. ازرع هنا لتحصد هنالك. لما هذا الفساد ولما هذا الظلم ولما هذا الاستغلال الرخيص لأقوات الجوعي والمحرومين والفقراء والمساكين والله لا نريد حكومة تراقبنا وإنما نريد أن نربي أنفسنا علي مراقبة ربنا جل جلاله. ما الداعي لأن نزيد الآن في أسعار السلع؟ وما الداعي للمشقة علي الفقراء والمحتاجين؟ ولماذا إن لم نجد قانونا يراقبنا الآن وإن لم نجد مفتش تموين يحاصرنا الآن فلماذا لا تكون مراقبتنا لله جل جلاله؟ ولماذا لا يتنازل الآن التجار عن قليل من ثمن كل سلعة بنية التوسعة علي الفقراء بنية التوسعة علي المحتاجين. ولماذا نزيد الفتنة فتنة والضيق ضيقا والألم ألما؟ ولماذا لا يتحرك أهل الفضل في قرية أو في مدينة أو في مركز ليذهب رجل من أهل الفضل إلي تجار جملة يبيع الطماطم مثلا أو البطاطس مثلا ليقول له عندك كم طن؟؟ عشرة أطنان طماطم أو عشرة أطنان بطاطس كم ثمنها؟ كذا.. اتفضل ويأتيك كل فقير وكل محتاج طوال هذا الأسبوع اعطه مجانا ولا يذهب غلا من هو محتاج فعلا أنا أكاد اندهش لشعب اليابان والله يكاد عقلي أن يطيش مع هذه الأزمة المزلزلة هذا الزلزال وهذا التوسنامي أنا أتابع شعب اليابان متابعة دقيقة وأبكي علي أمتي أبكي علي أمة القرآن والسنة. أجد العجب العجاب يا أخوة.. الشعب الياباني كان في هذه الأزمة انظروا إليه في هذه الأزمة حتي وهو يقف ليأخذ غذاء أو ماء يقف في طابور منظم لا تري هرجا ولا مرجا ولا تري تعديا لم نسمع سرقة في اليابان لم نسمع بلطجة واحدة في اليابان يدخل الشعب الياباني إلي المحلات العامة للشراء والله بكيت بكيت بالدمع يدخل ليشتري في ظل هذه الأزمة فلا يشتري الواحد منهم أو السيدة منهم إلا ما يكفي ليوم واحد فقط ليدع فرصة لغيره ليشتري. أي أخلاق هذه!! هذه أخلاقنا نحن وهذا ديننا نحن الذي علمنا الإثار الذي علمنا النظام الذي علمنا الصف.. الصف أمتنا أمة الصف. أمتنا أمة النظام. يجب أن تتعلم الدرس وأن نربي أنفسنا من جديد علي أننا لا نحتاج أبدا إلي أي جهة رقابية لتصحح انحرافنا لتقوم اعوجاجنا لتجدد لنا مسارنا وطريقنا بل يجب أن نكون قادة في اتخاذ القرارات وتنفيذها وشبابنا بفضل الله جل وعلا مليء بالطاقات ومليء بالقدرات يجب أن نغير من أعماقنا.