وردت مجموعة من الأسئلة إلي صندوق الفتوي الحمرة الغربي بكلاحين قفط محافظة قنا وأجاب عليها الشيخ مصطفي فضيل جاد الرب إمام وخطيب المسجد. يسأل جمال العرني: للأسف أنا كثير السهو في الصلاة بحيث أصلي وأنا أفكر في بعض ما حدث من الأحداث في ذلك اليوم ولا أفكر فيه إلا عند البدء في الصلاة ولا أستطيع التخلص منه إلا عندما أرفع صوتي نوعا ما.. فما الحكم في ذلك؟ هذا الأمر يشتكي منه كثير من المصلين وهو ان الشيطان يفتح عليه باب الوساوس أثناء الصلاة فربما يخرج الإنسان وهو لا يدري عما يقول في صلاته ولكن دواء ذلك أرشد إليه النبي صلي الله عليه وسلم وهو أن ينفث الإنسان عن يساره ثلاث مرات وليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإذا فعل ذلك زال عنه ما يجده بإذن الله عز وجل وانه يناجي الله تبارك وتعالي ويتقرب إليه بتكبيره وتعظيمه وتلاوة كلامه سبحانه وتعالي بالدعاء في مواطن الدعاء في الصلاة فإذا شعر الإنسان بهذا الشعور فإنه يدخل علي ربه تبارك وتعالي بخشوع وتعظيم له سبحانه وتعالي ومحبة لما عنده من الخير وخوف من عقابله إذا فرط فيما أوجب الله عليه. الغش التجاري يسأل مصطفي حامد: استورد تاجر أحد المنتجات وطلب من المصنع كتابة تاريخ انتهاء صلاحية يصل إلي خمس سنوات علما ان الراجح ان صلاحيتها الحقيقية لا تتعدي السنتين.. فهل يجوز له بيعها بالجملة علي ان يخبر تاجر الجملة بأمر الصلاحية ويرمي عليه مسئولية إخبار المستهلكين النهائيين أم ماذا يفعل؟ لا شك في حرمة الغش والإضرار بالناس عن طريق التلاعب بتاريخ صلاحية المنتج المبيع وعلي من فعل ذلك أن يتوب إلي الله تعالي. وأما مسألة بيع هذا المنتج مع خطأ تاريخ الصلاحية المدون عليه فحكمها متوقف علي امكانية اعلام المستهلك بحقيقة الحال فإن كان المشتري سيكون علي علم بالتاريخ الصحيح لانتهاء الصلاحية وسيشتريه علي وجه يمكنه معه الانتفاع به فلا بأس ببيعه له طالما حصل البيان المزيل للغش والتدليس. وكذلك يكون حكم البيع للتاجر الأمين الذي يعلم من حاله انه سيبين لمن يشتري منه ولا يكتم ولا يغش. فالعبرة بزوال الغش والإضرار ومن المعروف أن أكثر التجار لا يبالون بهذا وبالتالي فانهم سيبيعون هذا المنتج دون إخبار بل هذا الاخبار لكل أحد سيكون متعذرا. ولذا فعلي الشخص الذي استورد هذا المنتج أن لا يبيعه قبل أن يعدل تاريخ الصلاحية المذكور إلي التاريخ الحقيقي. الاجازة المرضية يسأل جمعة عطية: تضطرني الظروف إلي أخذ اجازة مرضية عندما يمرض أحد أولادي.. فما الحكم في ذلك؟ الاجازة المرضية فيما نعلم تحتاج إلي تقرير طبي يثبت مرض الموظف وهي موضوعة للرفق بالموظف نفسه لا بأولاده وحصولك عليها عند مرض أولادك لا يتم إلا بنوع من الكذب والتزوير ولا شك في حرمة ذلك والذي ينبغي فعله عند مرض الأولاد أو غيرهم من الأبوين والإخوان والأقارب والجيران الذين يحتاجون لمن يخدمهم في حال المرض هو شرح تلك الظروف للجهة المسئولة عنك في العمل واعطاؤها الصورة كاملة كما هي بدون زيادة ولا نقص والغالب علي الظن انها ستتجاوب مع ما يمليه الحال القائم مما يتيح لك فرصة القيام بواجبك تجاه المريض ويجنبك الحرج والكذب فإن لم تتجاوب معك فاطلب منها اجازة عادية أو اضطرارية فإن لم يتأت شيء من ذلك وكانت حاجة المريض إليك شديدة وحاجتك انت إلي العمل ضرورية أو قريبة من ذلك فلك اللجوء حينئذ إلي الاجازة المذكورة حتي ترتفع حالة الضرر. والله أعلم. إلقاء النكت يسأل عبدالصبور سليم: دائما ما نمزح مع الأصدقاء بإلقاء النكت والطرائف.. فما الحكم في ذلك؟ ہ الطرائف والنكت ان كانت صدقا ولا غيبة فيها فهي مباحة في الأصل لكن بشرط ألا تغلب علي الإنسان بحيث يكون وقته كله في ضحك وتنكيت وما أشبه ذلك والنبي صلي الله عليه وسلم يقول: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له" رواه الترمذي وحسنه الألباني فالأمر خطير ويقول: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا" رواه أبو داود وحسنه الألباني. الوشم حرام تسأل مروة سعد: ما حكم عمل الوشم؟ ہ الوشم في الجسم حرام لانه صلي الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة وإذا فعله المسلم في حال جهله بالتحريم أو عمل به الوشم في حال صغره فانه يلزمه إزالته بعد علمه بالتحريم لكن إذا كان في إزالته مشقة أو مضرة فإنه يكفيه التوبة والاستغفار ولا يضره بقاؤه في جسمه. قص الشعر تسأل فادية نبيل: هل يجوز ازالة شعر الوجه؟ وما حكم تقصير الشعر؟ يجوز إزالة جميع شعر الوجه للمرأة سواء بالنتف أو بالليزر ما عدا شعر الحاجبين لان النبي صلي الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة فلو نبت للمرأة شعر في خديها أو علي ذقنها جاز إزالته لانه خلاف أصل خلقتها. وبالنسبة لقص شعر المرأة فالقول الصحيح في قص الشعر بالنسبة للمرأة هو جوازه لان أزواج النبي صلي الله عليه وسلم ثبت عنهن أنهن قصصن شعورهن بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم ولا شك ان بقاء الشعر وطوله جمال للمرأة فهذا هو الأصل لكن إذا كانت المرأة تتأذي بطول الشعر في غسله وتمشيطه وتنظيفه فانه لا حرج عليها أن تقصه بشرط أن يرضي بذلك زوجها إن كانت متزوجة بحيث لا يشبه شعر الرجل ولا بأس أيضا ان يكون علي شكل طبقات. بيع الهدية يسأل جمال عبدالعاطي: لدي بعض الهدايا من أصدقاء وتضطرني الظروف لبيعها. فما الحكم في ذلك خاصة انه شاع عند بعض الناس أن الهدية لا تهدي ولا تباع؟ الصحيح ان المهدي إليه إذا قبض الهدية صارت ملكا له وجاز له التصرف فيها كيف شاء ولو ببيعها أو إهدائها إلي شخص ثالث. رسائل الجوال يسأل أمجد موسي عن حكم ما يطلبه البعض في رسائل الجوال من نشر بعض العبارات وارسالها إلي عدة أشخاص وأن من فعل ذلك سيري ما يسره؟ لا يجوز أن نلزم الناس بما لم يلزمهم الله به وانه لا يجب علي المرسل إليه أن يرسلها. وأما ما يذكر من رؤية ما يسر إذا أرسلها فهذا رجم بالغيب وتقول علي الله بلا علم. والخلاصة انه لا يجوز إلزام الناس بما لم يلزمهم به الله ولا الرسول ولا يجوز ارسال مثل هذه الرسالة ولا وضعها أمانة في أعناق الناس.