زيلينسكي: نواجه نقصا في عدد القوات.. والغرب يخشى هزيمة روسية أو أوكرانية    زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار صاروخ جديد: تعزيز الحرب النووية    مباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا.. الموعد والقنوات الناقلة    الأرصاد توجه رسالة عاجلة للمواطنين: احذروا التعرض للشمس    لبلبة تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: الدنيا دمها ثقيل من غيرك    عاجل - "تعالى شوف وصل كام".. مفاجأة بشأن سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم في البنوك    كاسترو يعلق على ضياع الفوز أمام الهلال    اختفاء عضو مجلس نواب ليبي بعد اقتحام منزله في بنغازي    موعد انتهاء امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثاني محافظة الإسماعيلية 2024 وإعلان النتيجة    أنباء عن حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن    حكايات| «نعمت علوي».. مصرية أحبها «ريلكه» ورسمها «بيكمان»    خالد أبو بكر: لو طلع قرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل مين هينفذه؟    رقص ماجد المصري وتامر حسني في زفاف ريم سامي | فيديو    طبيب حالات حرجة: لا مانع من التبرع بالأعضاء مثل القرنية والكلية وفصوص الكبد    ننشر التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة    حماية المستهلك يشن حملات مكبرة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز السياحية    رابط مفعل.. خطوات التقديم لمسابقة ال18 ألف معلم الجديدة وآخر موعد للتسجيل    الأرصاد: طقس الغد شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا على أغلب الأنحاء    حلاق الإسماعيلية: كاميرات المراقبة جابت لي حقي    تدخل لفض مشاجرة داخل «بلايستيشن».. مصرع طالب طعنًا ب«مطواه» في قنا    ملف يلا كورة.. رحيل النني.. تذاكر إضافية لمباراة الترجي والأهلي.. وقائمة الزمالك    الأول منذ 8 أعوام.. نهائي مصري في بطولة العالم للإسكواش لمنافسات السيدات    فانتازي يلا كورة.. هل تستمر هدايا ديكلان رايس في الجولة الأخيرة؟    أحمد السقا يرقص مع ريم سامي في حفل زفافها (فيديو)    مفتي الجمهورية: يمكن دفع أموال الزكاة لمشروع حياة كريمة.. وبند الاستحقاق متوفر    التشكيل المتوقع للأهلي أمام الترجي في نهائي أفريقيا    سعر العنب والموز والفاكهة بالأسواق في مطلع الأسبوع السبت 18 مايو 2024    مصطفى الفقي يفتح النار على «تكوين»: «العناصر الموجودة ليس عليها إجماع» (فيديو)    عيار 21 يعود لسابق عهده.. أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو بالصاغة بعد الارتفاع الكبير    لبنان: غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الخيام جنوبي البلاد    عمرو أديب عن الزعيم: «مجاش ولا هيجي زي عادل إمام»    بعد عرض الصلح من عصام صاصا.. أزهري يوضح رأي الدين في «الدية» وقيمتها (فيديو)    قبل عيد الأضحى 2024.. تعرف على الشروط التي تصح بها الأضحية ووقتها الشرعي    موعد إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في محافظة البحيرة.. بدء التصحيح    هل مريضة الرفرفة الأذينية تستطيع الزواج؟ حسام موافي يجيب    مؤسس طب الحالات الحرجة: هجرة الأطباء للخارج أمر مقلق (فيديو)    تعرف على موعد اجازة عيد الاضحى المبارك 2024 وكم باقى على اول ايام العيد    نحو دوري أبطال أوروبا؟ فوت ميركاتو: موناكو وجالاتا سراي يستهدفان محمد عبد المنعم    طرق التخفيف من آلام الظهر الشديدة أثناء الحمل    البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية    «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا    إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس    سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك    «الغرب وفلسطين والعالم».. مؤتمر دولي في إسطنبول    حظك اليوم برج العقرب السبت 18-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    هاني شاكر يستعد لطرح أغنية "يا ويل حالي"    الاحتلال يحاول فرض واقع جديد.. والمقاومة تستعد لحرب استنزاف طويلة الأمد    أكثر من 1300 جنيه تراجعا في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم السبت 18 مايو 2024    دار الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرأن الكريم    خبير اقتصادي: إعادة هيكلة الاقتصاد في 2016 لضمان وصول الدعم لمستحقيه    ماسك يزيل اسم نطاق تويتر دوت كوم من ملفات تعريف تطبيق إكس ويحوله إلى إكس دوت كوم    أستاذ علم الاجتماع تطالب بغلق تطبيقات الألعاب المفتوحة    ب الأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي مجلس الدولة بعد إعلان نتيجة الانتخابات    دراسة: استخدامك للهاتف أثناء القيادة يُشير إلى أنك قد تكون مريضًا نفسيًا (تفاصيل)    انطلاق قوافل دعوية للواعظات بمساجد الإسماعيلية    حدث بالفن| طلاق جوري بكر وحفل زفاف ريم سامي وفنانة تتعرض للتحرش    فيديو.. المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي وأمر ثابت في النفس بالفطرة    دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة الآسطورة
نشر في أخبار اليوم يوم 30 - 07 - 2010

منذ عدة أيام قليلة مرت ذكري ميلاد أول امرأة كانت صاحبة مدرسة علمية وفكرية وثقافية شاملة، تخرج منها أكثر من مائة باحث وباحثة، وكانت أول من حصل علي الدكتوراه في الأدب من النساء وأول من حصل علي كرسي الأستاذية وأول من تولت رئاسة قسم اللغة العربية، وأول من نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب، أنها الدكتورة سهير القلماوي " بفتح السين" وهو النطق " الصحيح ومعناها في العربية" سحر " ونطقها بضم السين خطأ شائع.
سهير القلماوي مولودة في 20 يوليو 1911في مدينة طنطا لأب كردي كان يعمل طبيبا وأم شركسية. وكانت أول فتاة تحصل علي الماجستير في موضوع " أدب الخوارج في العصر الأموي« عام 1937 ثم حصلت علي الدكتوراه من جامعة السربون عن بحثها الرائد في " ألف ليلة وليلة " كما أنها أول رئيسة ومؤسسة لمعرض الكتاب الدولي الذي كان د.ثروت عكاشة هو صاحب فكرته بالإضافة إلي أنها أول رئيسة لهيئة الكتاب بعد دمجها عام 1969. إنها حقا أسطورة للمرأة الطموحة المثقفة.
لها العديد من المؤلفات التي أثرت بها حياتنا الثقافية والتي مازالت القضايا التي تناولتها فيها قائمة بيننا حتي يومنا الحالي من بين هذه الكتب كتاب "بين دفتي كتاب" وهو كتاب يتناول قضية القراءة وأهميتها في حياة الناس والشعوب " وطرحت فيه بعض المقالات المترجمة بما يتلاءم مع ظروفنا الثقافية حول قضايا مازالت مثارة حتي الآن رغم أن الكتاب صدر لأول مرة في عام 1955 وأعادت هيئة الكتاب طبعه مع مجموعة أعمال الكاتبة في سلسلة "أدباء القرن العشرين" مثل "أحاديث جدتي " و"ألف ليلة وليلة " وكتاب " ثم غربت الشمس " وهو عبارة عن مجموعة قصصية أما كتاب "بين دفتي كتاب " عبارة عن سياحة عقلية يطوف به بين أشكال الكتابة المختلف والمتعة التي تجلبها تلك الكتب بما تحتويه من فنون الكتابة والإبداع والتأليف ويتطرق الكتاب كذلك إلي الإجابة عن التساؤل الدائم للمقبلين علي القراءة وهو ماذا نقرأ؟ وكيفية اختيار الكتب؟ والتأليف الأدبي والعلمي وشكل الكتاب وكذلك أشهر المكتبات العامة. انه دعوة لاقتناء الكتب.
وتقول الكاتبة الكبيرة في مقدمة الكتاب : ماذا يمكن أن نعمل لنشجع الناس علي القراءة ونرغبهم فيها وفي الاستزادة منها، لقد أصبحت القراءة في العصر الحديث كما لا يخفي علي احد أمرا حيويا جدا ليس من المستطاع أن نحيا في مجتمعنا الذي نعيش فيه من دونها أنها اليوم حاجة ولم تعد ترفا، فالقراءة تمدنا بالمعلومات التي لابد لنا منها لنعيش وهي تساعدنا علي حل كثير من المشاكل والمسائل التي تواجهنا فتشغل بالنا أو تعرقل سير حياتنا أو تنغص علينا أسباب الحياة السليمة الصحيحة.
الكتب أصدقاؤنا
إن الكتب تعلمنا الحرفة التي نريد أن نحترفها في الحياة وهي تعلمنا ماذا يمكن أن نفيد من تجارب الغير في هذه الحرفة بالذات وهي تعلمنا ماذا يمكن أن ننتفع به من تجارب من سبقونا وكيف يمكن أن نبعث الحياة فيما نعلم بحيث يحيا من جديد وننفع به أنفسنا ومن حولنا وتحت عنوان اقرأ معي كتبت تقول: إن القراءة نوع من المرانة العضلية للعقل وهذه المعلومات التي لا تأتي إليك لتدخل من تلقاء نفسها إلي كيانك ووجودك ولكنك أنت الذي تمد عقلك إليها فإذا عقلك ينشط لهذه الحركة ثم يتعود النشاط ويمتد إلي ابعد ويتعود الجهد. وكل هذه الكتب تتصل وتتلاقي آخر الأمر في عقلك وكأنها البيوت المختلفة التي تكون مدينة من المدن كل منها وحدة ولكنها كلها معا تكون المدينة العظيمة بطابعها المميز " مدينة عقلك" وخيالك التي بنيتها أنت كيفما أردت. وتطرح الدكتورة سؤالا تقول فيه: ما هو السبيل إلي تشويق الناس إلي القراءة؟ وما السبيل إلي إيقاظ هذه الغريزة التي قد تكون نائمة عند بعض الناس، السبيل الوحيد هو الإرشاد الرفيق اللطيف. والوصية الأبدية ألا يكون هناك إرغام، فالجسم بحاجة إلي الطعام ولكننا إذا أرغمناه علي الطعام زهده، أما إذا قدمنا له الشهي من القراءة وعرفناه مزاياها وتركناه وحده يقبل عليها متشوقا.
كيف تقرأ؟
تختلف الإجابة علي هذا السؤال باختلاف السبب الذي من اجله نقرأ وباختلاف الكتاب الذي تقرأه وباختلافنا نحن من حيث استعدادنا للقراءة.
إن القراءة لا يمكن أن تصبح عادة لمجرد أن نصمم علي ذلك، إن عادة القراءة لا يمكن أن تنمو بالأمر أو بالعزم وإنما هي استجابة طبيعية لحاجات النفس ولذا فمن المهم جدا أن نبدأ بقراءة ما يمتع حقا حتي تغرينا اللذة بالمزيد.
إن الطفل الذي يولد في بيت لا يقرأ فيه الوالدان لا يمكن أن يحب القراءة إلا بمجهود جبار من أساتذته وربما من نفسه عندما يكبر، إن الطفل يجب أن يري من يقص عليه القصص وهنا يبدأ شغفه الأول بالقراءة، وملكية الكتاب في سن مبكرة مهمة جدا كملكية اللعب وتقول الكاتبة الكبيرة: يميل الصبية إلي قراءة الفكاهات وهم يتذوقون نوادر جحا وأبي نواس بمثل الحماسة التي يقرأون بها قصص السندباد ومغامراته كذلك القصص القصيرة بشتي أنواعها ممكن أن تكون مادة مشجعة لبداية تعويد الصبي علي القراءة.
متي أقرأ؟
كثير منا يشكو من عدم توافر الوقت للقراءة ولكن الدكتورة سهير تقول: إن شكوي ضيق الوقت شكوي زائفة لأنك إذا أردت أن تقرأ لوجدت الوقت الكافي، إن القارئ العادي يقرأ نحو ثلاثمائة كلمة في الدقيقة وفقا لإحصائية غربية ومعني ذلك انك تستطيع أن تقرأ ثلاثة آلاف كلمة في عشر دقائق، فلو انك قرأت في اليوم الواحد عشر دقائق لا غير لاستطعت في الأسبوع أن تقرأ واحدا وعشرين ألفا من الكلمات ومعني ذلك أن تقرأ كتابا صغيرا في اقل من أسبوع وكتابا متوسطا في أسبوعين وكتابا طويلا في شهر وهكذا تستطيع أن تقرأ حوالي عشرين كتابا في العام من مختلف الأحجام حتي لو كنت تحب أن تقرأ علي مهل أو أن تتأمل ما تقرأ أو تستعيد ما قرأت إن كان شعرا تعجب به. انك تستطيع علي اقل تقدير أن تقرأ خمسة عشر كتابا في العام. لابد لنا بأي شكل من الأشكال من أن نوجد لأنفسنا هذه الدقائق كل يوم بانتظام. إن المسألة مسألة اقتناع أولا ثم رغبة ستدفعنا بعد الاعتياد الأول إلي الإكثار من القراءة.
ماذا تقرأ ؟
وتشير الدكتورة القلماوي الي نوعية الكتب المحببة التي تجذب القلب قبل العقل التي يقبل عليها الكثير من الناس في هذه الأيام وهي الكتب الدينية وتقول: ان قراءة الكتب الدينية تحتاج إلي مرانة ليجد القارئ فيها المتعة الحقيقية وهي تحتاج إلي أن ترتبط بحياتنا وان تفسر في ضوء شامل بحيث يشمل حياتنا وينسجم معها. أن نصوص هذه الكتب السماوية نصوص مقدسة قصد بها إلي هداية البشر في أي زمان وأي مكان فلنقبل علي قراءة كتبنا السماوية وفيها وحي يجعلنا نفهم الحياة ومن فيها وكل ما فيها.
وقراءة القرآن الكريم لمجرد المتعة الفنية من أقوم القراءات وانفعها ذلك لأنه ينفرد بأسلوب معجز، كما أشارت إلي كتب التفاسير وأكدت علي أن كتب تفسير القرآن للجلالين جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي هما من أفضل التفاسير السهلة التي يمكن الاستعانة بهما، بالإضافة إلي أن هناك بحوثا كثيرة تدور حول ماهية الدين الإسلامي فنجد في كتاب عباس العقاد مثلا عن الديمقراطية في الإسلام أنه يكشف لنا الكثير عن هذا النوع الذي عرفه الإسلام قبل أن توجد الأمم التي تتمتع بمزاياها وتدافع عنها ولعل المسلمين من أحق شعوب الأرض بالدفاع عن الديمقراطية وهناك كتاب مولاي محمد علي عن الإسلام والنظام العالمي الجديد الذي ترجمه للعربية محمد جودة السحار يرينا بعض هذه الحقائق وكتاب محمد الغزالي في الإسلام والاستعمار وكتب الكاتب الكبير خالد محمد خالد مثل كتاب من هنا نبدأ أو كتابه " لكي لا تحرثوا في البحر" وتؤكد الدكتورة سهير علي أن قراءة القرآن أو التوراة أو الإنجيل تضيف إلي تأملاتنا آفاقا جديدة وإلي إحساسنا الديني جلالا وعمقا. إن هذه الكتب لا تعين علي تهذيب النفس وتربية النشء فحسب ولكنها تنمي الذوق الفني وتساعد علي انبثاق الملكات الفنية والأدبية. وكذلك الفنون والعلوم لها مؤلفات علمية في لغتنا عن الإسلام وأثره فيها وإلي جانب القرآن الكريم هناك كتب الأحاديث النبوية والسير والتاريخ الإسلامي التي تحيا بالقراءة.ثم تناول الكتاب العديد من نماذج الكتب التي تتحدث عن مصر الوطن والأرض وكتب التاريخ لمعرفة وفهم من نحن بين هذا العالم.
كيف اختار كتابي؟
عن جمع الكتب واختيارها تقول الدكتورة سهير القلماوي : كان اقتناء الكتب إلي وقت قريب هواية ارستقراطية لا يقدر عليها إلا الأغنياء لان الكتاب كان غالي الثمن نادر الوجود. وكانت الصورة الشائعة في أذهان الناس عن المكتبات أنها مجموعة قليلة من الكتب الضخمة المجلدة تجليدا فاخرا يزين بها الثري قاعة الجلوس وقد يقرأ فيها أحيانا، أما اليوم فاقتناء الكتب أصبح في متناول الجميع وأصبحت الفرصة متاحة للجميع لشراء مجموعة من الكتب تختلف قيمتها وعددها - هذا الكلام منذ عام 1955- وليس في عصرنا الحالي الذي أصبح الكتاب في متناول الجميع وحق للجميع من خلال حملات القراءة للجميع.
وتقول الكاتبة: انه يمكن أن تجد أي كتاب بسهولة في المكتبات العامة وفي محال الكتب ومع باعة الصحف فلا عذر لأحد من الحصول علي الكتاب، واختيار الكتاب يتوقف علي ميولك وماذا تريد أن تعرف وقد تساعدك صفحات الكتب في معرفة الجديد منها وهناك من يعرض لها فيمكن متابعته ومعرفة ما تتضمنه بصورة سهلة ومبسطة ثم إذا أردت اقتناءه فالأمر متروك لك.
وأشارت الكاتبة في صفحات الكتاب إلي قضايا الكتاب والناشر ثم تطرقت إلي بعض المكتبات العامة التي يمكن من خلال توفير كافة الكتب في شتي المجالات.
أحاديث جدتي
صدرت هذه المجموعة في عام »4391« وهي تعد من أول مؤلفات الدكتورة سهير القلماوي وقد قدم له الدكتور طه حسين قائلا: لو أني حاولت ان أبين الأسباب التي تحبب إليّ هذه الكتاب ولا تزهدني في قراءته مهما تتكرر لما وجدت ذلك سهلا ولا يسيرا فقط التمس هذه الأسباب في هؤلاء الأشخاص الذين يتحدث عنهم الكتاب فأكثرهم كان يعمل في الجيش المصري وآخرون لم يكونوا يعملون في الجيش ولا يتعرضون لأهوال الحرب وإنما كانوا يعيشون في المدينة هادئين مطمئنين وكانت لهم أخلاق وعادات قد بعد عهدها بها وان كان قريبا لشدة ما أثرت الحضارة الحديثة في حياتنا، إننا نجد لذة حين نسمع هذه الأحاديث التي تصورهم لنا كما رأينا آباءنا وأمهاتنا حين كنا أطفالا.
في هذه المقدمة يلفت د.طه حسين الانتباه إلي ما تمثله هذه المجموعة القصصية التي تبدو مجموعة من الحكايات سمعها كل المصريين في بيوتهم إلا إنها في الوقت نفسه تختم كل حكاية بنصيحة و بموقف درامي دامع نتوقف عنده متأملين و تجعلنا نتساءل عن هذا الوعي القومي الذي كان يعرفه المصريون في هذا العصر الذي ربما افلت من كتب التاريخ وكأن المصريين كانوا يشعرون بالخجل من وصولهم إلي هذه الدرجة من التحضر الاجتماعي مع عدم مقدرتهم علي مقاومة الانجليز » وكأن الحلم المصري قد مات علي يد الطبقة الوسطي المصرية«.
في القصة الأولي و التي مثلها كمثل بقية القصص لا تحمل اسما نتعرف علي عائشة وتبدأ القصة بليلة شتاء رعدية تذكرها بليلة مماثلة حدثت منذ أربعين عاما أو يزيد عندما رأت الجدة رؤيا لصديقتها عائشة الطيبة القلب و السليمة النية و قد ارتدت ملابس بيضاء ووضعت يدها علي خدها ووجهها اصفر و قد وقع ضرسها، إلا أن وجود عائشة معها في تلك الليلة و سمر النساء في الليلة الممطرة قد أزاح كل هاجس من نفس جدتها، وفي نفس الليلة جاء من يخبرها بأن ابنها محمد قد مات، واستمرت عائشة في سلامة نيتها حتي بعد موت أبنها فهي الساذجة الحزينة التي يظن الناس أن عقلها لفرط سذاجتها قد طار.
أما القصة الثانية فتتابع فيها الجدة مع لقطة من حياتها في رشيد عندما كان زوجها جزءا من الجيش وكان ولدها إسماعيل أكثر أولادها عندا وإتلافا للأشياء، وتتحدث الجدة في القصة التالية عن الجيش المصري وابنها رأفت الذي استشهد بعد واقعة خيانة من جانب الانجليز الذين قتلوا عشرة آلاف جندي مصري عندما أدخلهم القائد هكس في منطقة الثوار الدراويش في السودان فذبحوهم عند مشارف المياه التي لم يشربوها فماتوا و هم عطشي، وتطوف بنا الجدة في زمانها فنري اجتماع صنع كعك العيد في منزل احدي الصديقات و الذهاب إلي بيت العرائس لخياطة ثيابها كاملة بما فيها فستان العرس وبرنس الحمام الذي سكنته الأرواح عقب هجر الأسرة له.
وتنتهي تفاصيل هذه المجموعة التي يحسب لهيئة الكتاب إعادة طبعها والتي تصور حياة الطبقية الوسطي المصرية وهي حياة تبعد كثيرا عن قصور الحريم و الانسلاخ عن الوطن، وتظل وكما قالت الجدة في انتظار معجزة لتقف علي قدميها من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.