بعد نجاح معرض الفن والحرية: الانشقاق والحرب والسريالية في مصر(1938-1948) بمتحف بومبيدو بفرنسا, والمستمر حتي16 يناير القادم, كان هذا اللقاء مع قوميسير( منسق) المعرض اللبناني الأصل سام بردويل الذي يوضح أهمية هذا المعرض وكيفية تنظيمه بالتعاون مع شريكه تيل فيلراث. عن المعرض يعرض معرض الفن والحرية..الانشقاق, الحرب والسريالية في مصر(1938-1948) المقام بمركز بومبيدو بفرنسا130 عملا فنيا نادرا لجماعة من الفنانين المتمردين الذين وجدوا في السريالية وسيلة للتعبير عن معارضتهم لجمعية محبي الفنون الجميلة وكل الفنانين الرسميين الذين ارتبطوا بعلاقة وثيقة مع النظام الحاكم والذي روجوا كثيرا لصور نمطية عن مصر ومعارضتهم أيضا لكثير من الاتجاهات الفاشية آنذاك وإدانة الحرب العالمية الثانية. يكشف المعرض عن ملامح الحركة السريالية التي تبنتها الجماعة وارتباطها بالسياق الدولي وفي نفس الوقت يحدد موقع مصر الملكية تحت الاستعمار البريطاني في إطار سياسي وتاريخي حرج. أكثر من30 فنانا ومثقفا مصريا وغيرهم من المقيمين في مصر تجمعوا حول الكاتب والشاعر والصحفي جورج حنين صديق السريالي الفرنسي أندريه بروتون, الذي يتم الاحتفاء بالذكري ال50 لوفاته هذا العام, وأعلنوا ولادة جماعة الفن والحرية في ديسمبر1938 ببيان يحيا الفن المنحط. خمس سنوات من البحث واللقاءات علي ارض الواقع في مصر وبلدان أخري جعلت منسقي المعرض يختارون هذه اللوحات بالاضافة إلي رسوم وصور فوتوغرافية إلي جانب مجموعة من الوثائق والمحفوظات والصور التاريخية ومقتطفات من أفلام تسجيلية ومستندات لم تنشر من قبل. تم انتقاء هذه الأعمال واستعارتها مما يقارب من50 مجموعة مقتنيات خاصة وعامة من15 دولة من بينها مصر. جولة أوروبا يستمر المعرض بالمركز الوطني للفن والثقافة جورج بومبيدو, باريس حتي16 يناير2017 وينتقل بعد ذلك إلي متحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون في مدريد في الفترة من14 فبراير إلي28 مايو2017, ثم إلي كونست ساملونج نورداين فستفالن بدوسلدروف بألمانيا من من15 يوليو إلي15 أكتوبر2017, وبعدها متحف التيت ليفربول بلندن في الفترة من10 نوفمبر حتي11 مارس.2018 في إسبانيا, سيتم تسليط الضوء علي تأثر أعضاء جماعة الفن والحرية بلوحة الجرنيكا لبيكاسو التي ظهرت مع بيان تأسيسهم يحيا الفن المنحط. وسيتم ترجمه أعمال كل أعمال وأشعار جورج حنين عن الحرب الأهلية الأسبانية للغة الأسبانية. وفي ألمانيا, سيركز المعرض علي البيان التأسيسي للجماعة, والذي نشر كرد ضد النازية والفاشية. أما في لندن فسيتم تقديم بعض الفنانين الإنجليز الذين عاشوا في مصر واهتموا بالسريالية وشاركوا جماعة الفن والحرية معارضهم مثل ناتالا اوف تيرنر, رولان بينروز, وروبرت ميدلي بالإضافة إلي إبراز مقتطفات من معرض أقيم بالقاهرة سنة1945 بالمركز الثقافي البريطاني بالقاهرة وعرض به أهم الأعمال السريالية لفنانين من بريطانيا. كاريكاتير صاروخان الساخر من الحرب ستة رسوم كاريكاتيرية بألوان مائية وحبر علي ورق للفنان المصري الأرمني الأصل صاروخان تم عرضها في بداية المعرض. هذه الأعمال مختارة من سلسلة هذه الحرب, التي رسمها صاروخان عام1940 والتي نشرت في وقت لاحق في كتاب يحمل نفس العنوان. تعد هذه الأعمال جزءا من مقتنيات خاصة لجاليري المسار للفن المعاصر. ورغم أن صاروخان لم يكن عضوا بجماعة الفن والحرية, فقد اهتم منسقو المعرض بعرض رسومه لأن أفكاره قريبة من توجهات أعضاء الجماعة خاصة فيما يتعلق برفض وإدانة الحرب العالمية الثانية والأنظمة الحاكمة والقوي المتصارعة. فقد لخص صاروخان بأسلوب شيق وفكاهة سوداء, جزءا من تاريخ مصر. وتعكس رسومه آثار الحرب علي البلاد وتنقل للزائر السياق التاريخي والسياسي لمصر إبان تلك الفترة. سام بردويل: جماعة الفن والحرية في مصر استحدثت لغة عالمية جديدة في الثلاثينيات والأربعينيات الحرص في عنوان المعرض علي التأكيد علي السريالية في مصر وفي تلك الفترة تحديدا1938-1948 ؟ جماعة الفن والحرية كانت ضد أي نوع من تسييس أو تدويل الفن. عند تناول الفن لا نتعامل مع هوية أو جنسية أو محلية, الفنان يجب أن يكون متحررا من هذا الوضع لان الفن لغة عالمية. وبالتالي ليس لنا أن نتكلم عن سريالية مصرية بل الأجدر أن نتكلم عن كيف كانت السريالية حركة عالمية تداولها بعض الفنانين في مصر وكيف استحدثوا لغة جديدة وعالمية متأثرة بالوضع المحلي والداخلي دون تحديد هويتها. لقد كانت أعمال جماعة الفن والحرية ترد علي ما يحدث في الخارج وكان فنانوها من ناحية أخري ملتزمين بالقضايا الخاصة بمجتمعهم. أما بالنسبة لحقبة السنوات العشر من1938 إلي1948 فإن السريالية من الناحية الأكاديمية ليس لها وجود كتعريف بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وكذلك في مصر بعد1948 ونهاية جماعة الفن والحرية بالرغم من وجود بعض المحاولات لإحيائها فيما بعد. ولم كان اختيار السريالية في مصر؟ أنا دارس لتاريخ الفن وتخصصت في تاريخ مصر الحديث وبعدها تعمقت بالسريالية وطورت دراستي لإصدار كتابي: السريالية في مصر بالتزامن مع الأعداد للمعرض الذي بدأ منذ أكثر من6 سنوات. أنا شغوف بتاريخ مصر, لأن مصر هي دائما نقطة الانطلاق في مختلف المجالات: الحركة النسائية, الحركة البرلمانية, التاريخ, العمارة.. ومصر متأثرة بثقافات عدة وهناك الكثير من الشوام الذي عاشوا واثروا في الثقافة المصرية. ما هي التحديات التي تواجهها عادة عند تنسيق المعارض علي المستوي الدولي؟ الأمر مختلف جدا ويعتمد علي نوعية وسياق كل معرض. يجب علينا أن نبدأ بتثقيف الجمهور ليفهم ويستوعب أن هناك تنوعا كبيرا بالمنطقة وفي نفس الوقت هناك عناصر مشتركة بين الدول. وأحيانا من المهم شرح أن المركزية تختلف من بلد لآخر.. نحن في فرنسا نعتقد أن باريس هي المركز والمحرك للسريالية, لكن بمصر في الثلاثينيات والأربعينيات كانت القاهرة مركزا لحراك ثقافي وفني كبير. الأمر يعتمد علي زاوية رؤيتنا وعلي مرجعيتنا. وهذا هو أساس العمل هنا في ذلك المعرض. أحيانا يكون من الصعب إقامة معارض تتعارض مع توقعات الناس لرؤيتهم للشرق الأوسط: نموذج المرأة المحجبة, الرجل العربي...الخ. وتدفعهم المعارض إلي طرح الأسئلة ومحاولة الاستفهام.. أسعي دائما إلي توسيع حدود رؤية الآخرين والفن هو وسيلة صريحة للقيام بذلك. عند إقامة هذا المعرض كان لابد أن نحرص علي عدم تسييس الموضوع ويصبح دور المعرض إبراز التأثير الفرنسي والحركة السريالية في فرنسا لمؤسسها أندريه بروتون علي الحركة السريالية في مصر. وإذا كان هناك احتفالية بمرور50 سنة علي وفاة بروتون فتحل هذا العام الذكري ال44 لجورج حنين( مؤسس جماعة الفن والحرية والحركة السريالية في مصر) وبالتالي لماذا لا يكون الأمر هو أن نحتفي بحنين؟ من هنا تكمن أهمية رؤيتنا للفن.. من أي زاوية؟ هل كانت هناك صعوبات في الحصول علي الدعم المالي الكافي لإقامة المعرض؟ حتي اليوم لم نجد صعوبات تخص الدعم المالي لنا, وكل المصاريف الخاصة بتكلفة المعرض وترميم اللوحات وشحنها يمكن الإطلاع عليها من خلال موقع متحف بومبيدو حيث يقوم كل عام بنشر كافة التفاصيل المادية المتعلقة بالمعارض والميزانيات الخاصة بها فيما بعد. وجميع الأعمال المعروضة خضعت لفحص كيماوي وفحص بأشعة إكس وفحص بالأشعة تحت الحمراء وتم دراسة كافة الوثائق وتتبع مصادر كل لوحة. ماذا بعد العرض المتحفي لأعمال جماعة الفن والحرية؟ نحن نهتم بالتعليم والبحث الأكاديمي ولذلك حرصنا علي توزيع ألف نسخة مجانا بكليات الفنون بمصر ونسعي لإقامة ندوة موسعة العام المقبل بالقاهرة عن المعرض يصاحبها جولة لأماكن عرض وعمل جماعة الفن والحرية.