المجازر البيطرية استقبلت 31 ألف أضحية خلال أيام العيد    لجنة التحقيق الأممية للأراضي الفلسطينية: أي احتلال في العالم غير شرعي ويجب إزالته    مباشر الآن.. مباراة ألمانيا والمجر في بطولة أمم أوروبا لحظة بلحظة    الكعبي والنصيري ورحيمي يتنافسون على المشاركة مع المغرب في أولمبياد باريس    أول أيام الصيف.. بيان مهم من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدًا الخميس 20 يونيو 2024    3 أبراج فلكية تكره النوم وتفضل استغلال الوقت في أشياء أخرى.. هل أنت منهم؟    رسالة ماجستير تناقش رضا العملاء وتطبيقات البنوك: أهم وأكثر التطبيقات الرقمية المستخدمة إنستا باي    تنسيق الثانوية العامة 2024.. تعرف على درجات القبول في جميع المحافظات    فيدال: كنت أرغب في الانضمام لقائمة تشيلي بكوبا أمريكا    رابع أيام عيد الأضحى.. استمرار الاحتفالات والمسابقات بمراكز شباب مطروح    بينها إيطاليا.. 7 دول أوروبية تدخل مرحلة "العجز المفرط"    في رابع أيام عيد الأضحى.. توافد الزوار على بحيرة قارون وغلق شواطئ وادي الريان    زي النهارده.. عودة مركبتى الفضاء 6 و Vostok 5 إلى الأرض    فيلم Inside Out 2 يحقق 334 مليون دولار إيرادات خلال 4 أيام عرض    يسرا تعود للمسرح بعد غياب 22 سنة    ما هي علامات قبول الحج؟.. عالم أزهري يجيب    طريقة عمل المخ بالبيض.. وصفات جديدة سهلة التحضير    في اليوم العالمي له.. وزارة الصحة تقدم معلومات عن مرض الأنيميا المنجلية    التحالف الوطنى بالأقصر: استمرار توزيع لحوم الأضاحى على الأسر الأكثر احتياجا    محافظ الجيزة: ذبح 3067 أضحية للمواطنين بالمجازر خلال عيد الأضحى    تعليمات مهمة لحل امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024    إعلام: صفارات الإنذار تدوى مجددا فى موقع كرم أبو سالم العسكرى جنوب غزة    ذكرى ميلاد الفنان حسن حسني.. 500 عمل فني رصيد «الجوكر»    أنشطة رياضية وترفيهية للمتعافين من الإدمان| صور    في رابع أيام عيد الأضحى.. جهود مكثفة لرفع مستوى النظافة بشوارع وميادين الشرقية    دخول 25 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة اليوم    جولة تفقدية على مخزن الأدوية الاستراتيجي بالريسة ووحدات الرعاية الأولية بالعريش    أكلات هامة لطلاب الثانوية العامة.. لتعزيز الذاكرة والتركيز    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج التخطيط والتنمية الزراعية بزراعة سابا باشا جامعة الإسكندرية    علي جمعة ينصح: أكثروا في أيام التشريق من الذكر بهذه الكلمات العشر    قومي المرأة: العمل على إعداد دليل عن "تمكين المرأة المصرية"    غياب 4 نجوم عن الأهلي أمام الزمالك وثنائي مهدد    تعرف على خريطة 10 مشروعات نفذتها مصر لحماية الشواطئ من التغيرات المناخية    بعد واقعة الصفع.. عمرو دياب يتألق ضمن حفلات عيد الأضحى بدبي (صور)    صحة الشرقية تعلن تنظيم قافلة طبية بالفرايحة غدا    سعر كيلو السكر في السوق اليوم الأربعاء 19-6-2024    "رياضة الشرقية": مليون مواطن احتفلوا بالعيد في مراكز الشباب    إعلام حوثي: القوات الأمريكية والبريطانية استهدفت المجمع الحكومي في الجبين    ننشر أسماء الحجاج المتوفين في المستشفيات السعودية    بعثة الحج السياحي: 14300 حاج مصري يقيمون بمنطقة العزيزية    السائرة إلى عرفات.. أسرة صاحبة أشهر صورة في موسم الحج: "تعبت في حياتها وربنا كافأها"    تحرير 8 محاضر لمخالفات تموينية بدسوق    عائلات الأسرى الإسرائيليين يحتجون داخل مقر الكنيست    محامي الشيبي: كاس أنصفتنا واتحاد الكرة ظلمنا في قضية حسين الشحات    المالية: إسقاط ضريبة القيمة المضافة على آلات ومعدات الصناعة المستوردة    أجر عمرة.. مسجد قباء مقصد ضيوف الرحمن بعد المسجد النبوي    وكالة الأنباء السورية: مقتل ضابط جراء عدوان إسرائيلي على موقعين في القنيطرة ودرعا    ما هي الأشهر الحرم وسبب تسميتها؟    محمد رمضان يعلن غيابه عن دراما رمضان 2025 للموسم الثاني على التوالي    فعالية «توظيف مصر» برعاية «التحالف الوطنى»    أول تعليق من اللاعب محمد الشيبي على قرار المحكمة الرياضية الدولية | عاجل    عاجل.. مفاجأة صادمة في تقرير حكم مباراة الزمالك والمصري.. «جوميز في ورطة»    استشهاد 7 فلسطينيين فى قصف إسرائيلى على شمال غربى مخيم النصيرات وغزة    ناقد فني: أعمال عادل إمام توثق مراحل مهمة في تاريخ مصر    الحكومة الجديدة والتزاماتها الدستورية    لبيك يا رب الحجيج .. شعر: أحمد بيضون    «بايدن» يستنجد ب«المستنجد»!    احتفالية العيد ال 11 لتأسيس ايبارشية هولندا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشرف عبد الباقي في حوار خاص مع الأهرام المسائي:
الدين والسياسة والجنس ممنوعة في مسرح مصر

رغم أنه لفت الأنظار إليه منذ بداياته المبكرة, وحقق نجاحا في مشواره الفني الذي قدم خلاله52 فيلما نال عنهم18 جائزة,
وبالإضافة إلي عدد من المسرحيات والمسلسلات والبرامج التليفزيونية.. إلا أن النجاح الهائل الذي حققته تجربته المسرحية الأخيرة مسرح مصر هي التي وضعته في مقدمة النجوم بعد أن أصبحت حديث ليس الوسط الفني فقط, لكن كل بيت... فمن كان يصدق أن تضاء أضواء المسرح مرة أخري وتمتلئ جنباته بالجمهور ليس لليلة واحدة ولكن كل ليلة علي مدار شهور وسنوات, وألا يجد عشاق المسرح كرسيا واحدا لمدة ثلاثة أشهر مقبلة. إنه وبمعايير الأرقام- السوبر ستار أشرف عبد الباقي الذي أعاد المسرح بصياغة جديدة, يخص الأهرام المسائي بكواليس النجاح وخلطته السرية.. وهذه هي أقواله:
هل توقعت هذا النجاح عندما كنت تفكر في استعادة المسرح بطريقة جديدة؟
بالتأكيد تمنيت النجاح, وتوقعت ردود أفعال جيدة لإنني كنت مدركا لتعطش الناس للمسرح وافتقادهم له ورغبتهم في عودته لكنهم فقط لا يجدونه, لكن بصراحة ما صادفته من نجاح فاق أضعاف توقعاتي.
كيف جاءت الفكرة خاصة أنك توقفت عن تقديم مسرحيات في2003 بعد انتهاء مسرحية لما بابا ينام بوفاة بطلها علاء ولي الدين؟
أعتقد أنها جاءت تراكميا, فأنا أقف علي المسرح منذ كنت في السادسة عشرة من عمري, المسرح المدرسي ثم الجامعي ثم مسارح مراكز الشباب والنوادي وقصور الثقافة ومسارح الدولة, وبعد ذلك عندما أتيحت لي الفرصة كنت أزور أشهر مسارح العالم مثل البرودواي في أمريكا وغيرها من دول أوروبا, وكنت أنبهر بالحالة في المسرح: أن تجلس في ظلام تام وهناك بقعة ضوء واحدة تتجه إليها كل الأنظار هي خشبة المسرح, لذلك ظل المسرح يراودني طوال سنوات التوقف التي أشرتي إليها لم أنقطع خلالها علي زيارة المسرح في التجارب القليلة التي كان يقدمها مثل خالد جلال في مركز الإبداع وشيزلونج في تجارة القاهرة وغيرها.
هل كنت تذهب بنية البحث عن الوجوه الجديدة واكتشافها لتقديمها في مسرحك؟
لا أبدا.. لم تكن الفكرة قد طرأت علي ذهني بعد أو اختمرت, لكن هؤلاء الشباب لفتوا انتباهي بشدة فكنت حريصا علي الحصول علي أرقام تليفوناتهم والتواصل معهم وراهنت عليهم واستعنت بهم في برنامج كنت أقدمه في عام2012 بعنوان جد جدا علي إحدي القنوات التليفزيونية المشفرة وقدمتهم في اسكتشات لاقت نجاحا مناسبا.
ألم تشعر وأنت تساهم في صعودهم السريع ونجوميتهم بالغيرة؟
كيف أغار من هدف تمنيت تحقيقه.. نجاح هؤلاء الشباب كان هدفا بالنسبة لي, خاصة وأنا أشعر طوال الوقت أنني أستاذهم ولست منافسا لهم.. بل علي العكس قدمت لهم كل ما حرمت أنا منه في بداياتي, وتصرفت معهم عكس ما كان يحدث معي تماما
ماذا تعني.. ألم تحصل علي الدعم والمساندة من النجوم الذين سبقوك؟
ليتهم اكتفوا بعدم تقديم المساندة وقتها بل كانوا يعملون علي الجانب المعاكس..هل تصدقين أن نجوما كبارا كانوا يوجهونني بعدم قول الإفيه الفلاني في العرض التالي لأن المسرح ضج بالضحك والتصفيق له.. تذكري لهذه المواقف هو الذي يدفعني لعمل العكس تماما مع الشباب الذين قدمتهم, فأنا أقف طوال المسرحية خلف الكواليس لأراقب ردود الفعل علي إفيهاتهم وتشجيعهم ودعمهم رغم أن دوري في المسرحية لا يتعد دقائق قليلة
لكن هذا يحتاج إلي درجة عالية من التضحية ونكران الذات؟
لن أدعي أنها نكران ذات فقط, لكني الحقيقة أعتمد علي وعي الجمهور الذي يدرك تماما دوري في المسرحية حتي وان كنت أؤدي مشاهد قليلة, فهو يشعر بوجودي وجهدي في الكواليس حتي وان كان لا يراني وهذا يكفيني ويرضيني مع نجاح الشباب ونجاح العمل ككل.
ما هي خلطتك السرية والسحرية؟
ببساطة شديدة, لكي أحصل علي نجاح وإقبال جماهيري فكرت في الإتجاه المعاكس: ما الذي دفع الجمهور للابتعاد عن المسرح وبعد دراسة عميقة رصدت الأسباب
ضاحكا: سأكشف أسرار عملي لأول مرة وأولها سعر التذكرة وثانيها زمن عرض المسرحية الذي يتجاوز أربع ساعات وثالثها توقيت العرض الذي ينتهي مع حلول الفجر ورابعها استمرار المسرحيات لسنوات قد تطول وخامسها الموضوعات التي تشعر الأسر بالخجل... قمت بتحليل هذه الأسباب وقدمت عكسها, فسعر التذكرة في مسرح مصر50 جنيها ومع الإقبال الشديد أضفنا فئتي ال75 وال100 وهو ثمن ربما تنفقه الأسرة في تناول بعض المشروبات أو المرطبات, والسبب الثاني اكتشفت أن حتي مسرحيات الزمن الجميل التي نعشقها كنا نحصل علي شريط الفيديو ونقوم بتمرير أجزاء منها لنصل إلي الأجزاء التي نفضلها والتي لا تزيد في مجموعها عن ساعة واحدة! فقررت أن يكون هو زمن عرض مسرحيتي حتي لا يشعر المشاهد بالملل, والثالث جعلت توقيت المسرحية يبدأ في الثامنة مساء حتي يناسب جميع فئات المجتمع, والرابع أن أقدم مسرحية جديدة كل أسبوع وبالتالي جمهوري ما يخلصش بل أصبح لنا جمهور يأتي كل أسبوع وكدنا نحفظ منه وجوها كثيرة والسبب الأخير قمت بالتصدي له بمنع الموضوعات التي تمس الدين والسياسة والجنس.
لكن ألا يعتبر منعك لهذه الموضوعات, هبوطا بسقف الحرية؟
أنا ضد كل الإنفلات الذي يحدث في الفن بحجة الحرية, ألا توجد حريات إلا بالإسفاف أو الكلمات الخارجة التي تؤذي الأسر وتمنعها من ارتياد المسارح هل تعلمين أن الرقابة علي المسرح بدأت منذ أيام علي الكسار الذي كان يقدم أعماله علي خشبة مسرح روض الفرج وكان يرتجل الكلام الخارج.. أنا يكفيني أنه عندما يرتجل أحد من الشباب إفيها خارجا أجده ينظر لي وراء الكواليس وكأنه يقول لي أنا آسف
بمناسبة الارتجال... ألا تري أنه زاد عن حده في أوقات كثيرة من مسرح مصر؟
هذا شئ مقصود علي فكرة وكثيرون هاجموا الفكرة دون دراية مثل أحد الأشخاص دون ذكر اسمه هاجمني قائلا انت فين من مسرح الريحاني؟ قلت له انت كداب! لأن الريحاني لم تسجل له مسرحية واحدة, فأين شاهدها؟ المهم أن الارتجال هو نوع من الكوميديا موجود ومصنف في الفنون المسرحية العالمية ظهر في القرن ال16 ويعتمد علي اختيار موضوع ثم البناء عليه ارتجاليا بالكامل, وقدمها الكسار واسماعيل ياسين وغيرهما من المعاصرين دون أن يعلموا أنه لون مسرحي عالمي, وأنا اخترت الاعتماد علي هذا اللون
ألا تعتقد أن هذا اللون من الكوميديا ربما يحتاج إلي خبرة كبيرة لدي الممثل لا تتوفر لفريق الشباب الذي اخترته؟
كلا علي الإطلاق, الارتجال لا علاقة له بالسن ولا بالخبرة... كل ما يتطلبه هو الموهبة وسرعة البديهة وهي ملكات قد لا تتوفر لنجم كبير, وأزعم أن جميع الفريق من الشباب يمتلكها وإن بدرجات متفاوتة
بعد تقليصك لنوعية الموضوعات المسموح بتناولها, ألم تجد صعوبة في العثور علي موضوع جديد كل أسبوع؟
في البداية كنا نجتمع أنا وجميع الشباب في ورشة عمل نقترح الفكرة أو الموضوع, ثم نبني عليها المسرحية ارتجالا... يظل كل واحد يضيف ويلقي إفيهاته ونختار الذي أضحكنا أكثر, لكن بعد العرض ال13 وجدت أن هذه الطريقة تستهلك جهدا وطاقة كبيرة منا جميعا فقمت بشراء مسرحية لكنني فوجئت بعد انتهائنا من تعديلها بأننا لم نأخذ منها إلا اسمها! حتي استعنت بالسيناريست والمخرج نادر صلاح الدين فقدم لي مسرحية جماعة منحلة التي لاقت نجاحا كبيرا فاستمر بإمدادنا بكل ما تلاها من مسرحيات وصل عددها في ختام الموسم إلي62 مسرحية
كيف تفاديت التكرار أو التشابه في الموضوعات وأنت تعتمد علي شخص واحد في كتابة هذا العدد الكبير من المسرحيات؟
اعتمدت علي قاعدة سلوكية خاصة بالمصريين هي أنهم ينتجون أفضل ما عندهم عندما يعملون تحت ضغط و أثبت نادر صلاح الدين هذه القاعدة, بالإضافة إلي أن نسبة الارتجال كبيرة كما ذكرت تصل أحيانا إلي80% من العمل مما يؤدي إلي التنوع المطلوب, وآخر شئ هو أنني بطبيعتي لا أفكر في المشكلة مثلما يفعل معظم الناس لكنني أفكر في الحلول, لأنني لو فكرت في كل مشكلة ستواجهني عند تقديم شئ جديد فلن أقدم شيئا
يري البعض أنك لم تأت بجديد, وأن تجربة مسرح مصر قد سبقك إليها الفنان الكبير محمد صبحي.... ما رأيك؟
أختلف معهم طبعا.... هم يتحدثون عن مسرحية بالعربي الفصيح التي قدم من خلالها محمد صبحي وجوها جديدة, لكنه لم يمثل معهم بل كان مخرجا للعمل, أما أنا فأزعم أنني أول ممثل يختار وجوها جديدة لا يعرفها الناس ليشاركونه في عمل مسرحي يتجدد كل أسبوع ويترك لهم البطولة الكاملة ولا يشارك إلا بدقائق قليلة ويراهن بهم علي نجاح العمل فيصل إقبال الناس إلي حد أن يتم حجز جميع الأماكن لمدة ثلاثة شهور مقدما..الفرق كبير بين التجربتين.
لكن بعض هؤلاء الشباب وقع عقودا مع الشركة المنتجة الأولي بعد خلافك معها وتركك لها... ألم يكن ذلك غريبا؟
هناك خدعة تمت في هذا الموضوع, فتياترو مصر كانت وليدة لأفكاري وجهدي والناس بتوعي, لكن الشركة المنتجة أرادت الاستحواذ عليها فتركتها لهم لأثبت أن النجاح الذي حققناه لم يكن بسبب الانتاج, وأخذت فريقي معي بإسم مسرح مصر لكنني فوجئت بستة من الشباب العشرين يخبرونني أنهم قد وقعوا عقودا مع الشركة الأولي وتقاضوا عربونات لكنهم يرغبون في الانتقال معي فقمت بتسوية وضعهم قانونا وجمعنا العربونات وأعدناها وانتقلنا جميعا لنواصل النجاح الذي بدأناه, وأترك الحكم للجمهور علي ما قدمته تياترو مصر بعد تركنا لها, وما قدمه مسرح مصر.
وماذا تقول عن مشاركة خمسة منهم في فيلم سينمائي يعرض قريبا, ويوحي الإعلان عنه بنوعية أفلام تتجاوز ما عهدناه في عملهم معك؟
أنا لم أر الإعلان وأتمني أن يخالف الفيلم التوقعات المخيبة للآمال لكن أقول لفريق عمل مسرح مصر كلهم: لقد عرفكم الجمهور وأحبكم بشكل معين في عمل محترم, فحافظوا علي هذا الرصيد وابنوا علي ما حققتوه من نجاح.
انتشر مؤخرا علي مواقع التواصل الاجتماعي جزء من حوار أجريته قلت فيه أن بداية مسرح مصر جاءت نتيجة لعدم تلقيك عروض عمل فاضطررت لخلق عمل خاص بك... هل هذا صحيح؟
هذا الجزء من الحوار صحيح لكنه منقوص, فالحقيقة أن هذا التصريح جاء في أعقاب25 يناير عندما توقف الفن تماما وأصبح الفنانون كلهم بلا عمل, فصحيح أن ذلك الوضع دفعني للتفكير في عمل فني لا يضطرني لانتظار عروض وبالفعل بدأت فكرة مسرح مصر تختمر.... لكن نشره بدون الإشارة لتوقيته توحي بأنني وحدي من بين الفنانين لم أكن أتلقي عروضا للعمل وهذا غير صحيح
بدأت إحدي القنوات المشفرة عرض الجزءين التاسع والعاشر من مسلسل راجل وست ستات بمشاركة الفنان سامح حسين بعد توقفه عن المشاركة في الثلاثة أجزاء الأخيرة... ما هي ظروف عودته؟
عودة طبيعية جدا فقد انشغل سامح بعد نجاحه في الأجزاء الأولي من المسلسل بأعماله الخاصة التي قام ببطولتها فلم يسمح له الوقت بالانضمام إلي الأجزاء6 و7 و...8 ثم التقي بنا المنتج الذي لاحظ أن الجمهور مازال يناديني ب دولا حبيبي وهي الجملة الأشهر في المسلسل مثلما ينادي سامح بنفس اللقب رغم مرور السنوات, فاقترح استئناف الأجزاء وعودة سامح حسين الذي رحب فورا, وطبعا أنا وافقت في نفس اللحظة التي عرض علي فيها
تتحدث كأنكما لم تختلفا ولم تحدث بينكما قطيعة طويلة؟
كل ما قيل عن قطيعة بيننا هو مجرد شائعات, فعلاقتنا الشخصية لم تنقطع يوما واحدا بدليل أنه بمجرد أن ترك العمل في راجل وست ستات بدأ في تقديم أولي بطولاته التليفزيونية التي شاركت أنا فيها بمشهد واحد كضيف شرف تحية له فكيف يقال أنه ترك العمل بسبب الخلافات ثم أشاركه أولي بطولاته؟ كل ما أشيع عن خلافاتنا هو محض أمنيات لمطلقي الشائعة
هل تفتقد السينما التي ابتعدت عنها لسنوات طويلة أم أن انشغالك بنجاح مسرح مصر أنساك سحرها ورونقها؟
لم أكن أبدا ممن يفضلون لونا من الفنون علي الآخر, الفيصل عندي هو النجاح: ما أنجح فيه هو ما أفضله أو أحبه, لذلك تنوعت أعمالي بين المسرح والتليفزيون وتقديم البرامج والسينما التي قدمت لها52 فيلما حصلت عنهم علي18 جائزة... ربما كنت سأفتقد السينما لو أنني غير مشغول بعمل, ولو قدمت فيلما ناجحا سيراه مليون شخص أما مسرح مصر فيشاهده الملايين أسبوعيا عبر شاشة التليفزيون, ولن أوقف عملا ناجحا من أجل التفرغ لفيلم.... حاليا ليس لدي وقت للسينما بالإضافة إلي أنها لم تأت إلي ولم أتلق عروضا.
لكن بالأمس كان ختام الموسم الثالث لمسرح مصر, بماذا أنت منشغل الآن؟
صحيح أننا اختتمنا الموسم الحالي وسنبدأ الموسم الجديد في شهر يوليو مع الاحتفال بعيد الفطر, لكننا في هذه الأثناء سنقوم بجولات عرض خارجية لمسرح مصر في مجموعة من الدول العربية نبدأها في الكويت ثم دبي وأبو ظبي ثم المغرب ثم جولة أوروبية جاري الإعداد لها
ماذا عن مفاجأتك للجمهور ؟
المفاجأة هي أننا قمنا بتطوير مسرح مصر لينبثق عنه مسرح مصر للأطفال الكبارteens
والذي سنقدم من خلاله مسرحية علي بابا وهي غنائية استعراضية بطولة سامح حسين ومجموعة أطفال تم اختيارها بعناية من معهد الكونسرفتوار ومعهد الباليه, وهي من انتاجي واخراج نادر صلاح الدين وموسيقي محمود طلعت وديكور محمود سامي, وسيبدأ أول عرض يوم28 يناير مع بدء أجازة منتصف العام... وأتوقع أن تحقق نجاحا يضاهي نجاح مسرح مصر لأنها ستكون المرة الأولي التي يقدم فيها عمل للأطفال بمستوي العروض الأجنبية التي كنا نستوردها علي رغم أننا نمتلك أفضل مادة خام وهي الإنسان
لكن العروض الأجنبية تتكلف انتاجا ضخما خاصة الاستعراضية.. من أين ستأتي بالميزانية؟
أنا المنتج ولم أبخل علي المسرحية بمال, وأعتقد أن النجاح وإقبال الجمهور سيعوض تكاليفها خاصة أنني لا أسعي لربح, كل ما أسعي إليه هو تقديم فن ممتع وراق ومختلف يليق بأطفالنا وشبابنا
ماذا لا تتحدث عن أسرتك الصغيرة وأبنائك إلي الإعلام؟
لأنني أفضل أن يعيشوا حياتهم مرتاحين بعيدا عن الأضواء وبطريقتهم التي يفضلونها, خاصة أن لا أحد منهم لديه ميول تمثيل وأنا أشجعهم علي ما يحبونه, فإبني الأكبر أحمد يدرس بالسنة الأخيرة في هندسة البترول التي اختارها, وابنتي هدي تدرس العلوم الانسانية بالجامعة الأمريكية وهي مغرمة بالطبخ فأشجعها علي دراسته بل وإقامة مشروعها الخاص الذي يشبع هذه الهواية لديها, أما نور وزينة فتدرسان بالثانوي وتحبان الرسم... وبالمناسبة كانت المرة الأولي التي يشاهدني فيها أبنائي علي خشبة المسرح هي عرض مسرح مصر في موسمه الأول حينما كان تحت اسم تياترو مصر, لأن ما قدمته قبل ذلك من أعمال مسرحية كانوا لايزالون صغارا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.