في الوقت الذي تعاني فيه الأمة المصرية حمي الفتاوي والخلافات السياسية من المتخصصين وغيرهم بشكل جعل الناس يتمنون ألا يستمعوا لأحد من هذه الفئات جميعها فهم جميعا قد صدعوا الناس بكلام وآراء لا تساعد علي بناء المجتمع والنهوض به حتي نجاري الركب العالمي في التقدم والازدهار بل أصبحت هذه الفتاوي والآراء سببا في تنمية الخلاف بين أفراد المجتمع وكأنهم جميعا مسلطون علي هذا المجتمع ليتنقلوا به كل يوم من خلاف إلي خلاف فأصبحوا أداة هدم في المجتمع تفسد ولا تصلح وكان الأولي بهم جميعا أن يبينوا للناس قيمة التعاون والبناء والتنمية والمحافظة علي الأوطان ثم يبينوا للناس قيمة أن يجتهد الناس في أعمالهم من أجل أوطانهم ومن أجل الحفاظ علي تراب وأمان أوطانهم ولكنهم يجرون الناس كل يوم في مسائل وقضايا تعمق الخلاف بين أفراد المجتمع فلك الله يا مصر, فرفقا بمصر يا أبناء مصر. ولعل من هذه الفتاوي تلك الفتوي التي قيل فيها أن الشهادة بوحدانية الله عز وجل كافية للدخول في الإسلام من غير أن ينطق صاحبها بأن نبينا محمد صلي الله عليه وسلم رسول الله ولا أدري ما هو الدافع عند مثيري هذه الفتاوي في وقت نتمني أن تتحد الأمة المصرية ولا تختلف ويكفي الأمة ما تعانيه من أعدائها في الداخل والخارج. ويجب أن نعلم جميعا أن النطق بالشهادتين معا ركن وأصل من أصول الإسلام التي لم يختلف عليها أحد من أئمة السلف ولذا قال النبي صلي الله عليه وسلم{ بني الإسلام علي خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويجب أن يكون معلوما أنه ما من نبي بعثه الله للناس إلا وكان شرط الإيمان بنبوة هذا النبي شرط الإيمان لمن آمن بما بعث به هذا النبي لأنه إن لم يؤمن بنبوته فكيف يؤمن بما بعث به ؟. والإيمان بنبوة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم مأمور بها كل من ينتمي لهذه الأمة أو يدخل قي ظلالها وقد قال الله عز وجل{ قل آمنوا بي وبرسولي}. فالإيمان بنبوة رسول الله صلي الله عليه وسلم شرط لازم لمن أراد دخول الإسلام. وقد يحتج أصحاب هذا الرأي الشاذ بظواهر بعض النصوص لإثبات رأيهم منها: قول الله عز وجل:{ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}. ولا يفهمون أن هذا الدليل هو القاعدة الأساسية عند بعث أي رسول أو أي نبي ولا يلزم من هذا الدليل نفي الإيمان بالنبي المرسل لأن الذي بعث بهذه القاعدة هم الأنبياء والرسل فكيف يؤمن الناس بها دون الإيمان بنبوة من أرسل بها ؟. ومن ناحية أخري لو كان الإيمان في أي أمة من الأمم بتوحيد الربوبية فقط دون الإيمان بالنبي المرسل للزم من ذلك إسلام كافري مكة الذين ماتوا علي كفرهم لأنهم مثلا ما كانوا يعبدون الأصنام إلا لتقربهم إلي الله زلفي وشهد الله عز وجل لهم بأنهم يؤمنون بأن الله رب كل شئ بدليل قول الله عز وجل في محكم التنزيل{ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله} فهل هذا إسلام منهم ؟ وهل يعقل أن يعتبر هؤلاء مسلمين ؟. وقد يحتج أيضا أصحاب هذا الرأي الشاذ بقول النبي صلي الله عليه وسلم{ بعثت أنا والنبيين من قبلي بلا إله إلا الله}. وهم لا يفهمون أن هذه القاعدة هي الأساس عند بعث أي نبي أو رسول مع وجوب الإيمان بنبوة هذا النبي. ولعل أصحاب هذا الرأي الشاذ لا يدركون أن رأيهم يجعل من, إبليس] مسلما لأن إبليس لم ينكر وجود الله عز وجل بل كان بعد معصيته داعيا لله عز وجل ألم يقل القرآن الكريم حكاية عن إبليس{ رب أنظرني إلي يوم يبعثون} فاستجاب الله عز وجل له وقال له{ إنك لمن المنظرين} فهل يكون إبليس مسلما ؟. وقد يحتج أصحاب هذا الرأي أيضا بما كان من النبي صلي الله عليه وسلم حين حضرت عمه أبي طالب الوفاة وقوله لعمه:{ قلها أشهد لك بها عند ربي} أي شهادة أن لا إله إلا الله فأصحاب هذا الرأي لا يفهمون أن عمه كان مؤمنا بأن ابن أخيه صادق في نبوته ولكنه كان يري أن يلام بعد موته من قومه أنه قالها مخافة الموت. ولو قيل إن الإيمان بوحدانية الله عز وجل كافية لدخول الإسلام دون الإيمان بنبوة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم لكان هذا الكلام لغوا لا يمكن قبوله فمنكر نبوة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ليس بمسلم إجماعا. وأما بالنسبة لصاحب هذه الفتوي فهو أخ وزميل وأستاذ فاضل لا يشق له غبار ولكن كما قيل: لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية, فكل منا له رأيه الذي يجب أن يحترم حتي وإن كان شاذا, فثواب المرء في اجتهاده علي قدر نيته, والله تعالي أعلي وأعلم.