مفتي الجمهورية: جماعات التطرف يقلقها ما وصلت إليه البلاد من استقرار    التعليم: 10 آلاف جنيه الراتب العادل للمعلمين    مفاجأة.. ألف داعشي فروا من سوريا للعراق وبحوزتهم 200 مليون دولار نقدا    الأزهر يندد بالتفجير الإرهابي في منطقة الدرب الأحمر    سولشاير: ليس من السهل الفوز على باريس ولكن سجلنا هدفين ضد تشيلسي.. وعانينا من شيء سلبي    عمارة : بورصة اللاعبين لا تتناتسب مع إمكانياتهم .. ويجب منح الثقة للحكام المصريين    شاهد| الصور الأولى من حادث تفجير الدرب الأحمر    حالة الطقس اليوم الثلاثاء 19 /2 /2019 في مصر والدول العربية    الآثار: المنطقة التاريخية لم تتأثر بحادث الدرب الأحمر الإرهابي    الخميس.. «ثنائي فيينا» على مسرح «إبداع الإسكندرية»    في "إيديكس 2019" .. بأبوظبي    جلسة حوارية مع أعضاء معهد الشئون الدولية والأوروبية    الإفتاء: "الإخوان" .. تتفكك    قبل الوقوع في فخ الإرهاب    430 ألفا تقدموا ل "العقود المؤقتة للمعلمين"    "النقل" تسابق الزمن لتسليم 6 طرق بالصعيد    لتحديد موقفه من كأس مصر:    في ذهاب دور ال 16 لدوري الأبطال    لاستعادة أمجاد مصر في التنظيم    "طلعت" في افتتاح مؤتمر الاتصالات للشرق الأوسط وأفريقيا    الوزارة اتخذت استعداداتها لإطلاق الربط مع أفريقيا    في قضية "ولاية سيناء الثانية"    فرصة تصوير لا تفوتك    بمصداقية    هاني يونس : 3.5 مليار جنيه دعما نقديا للإسكان الاجتماعي.. فيديو    مدبولي.. في اجتماع وزاري:    في مهرجان دولي للثقافة افتتحته الوزيرة إيناس    صيحة تحذير يطلقها الأثريون لإنقاذ التاريخ    فركش    "زايد" تفتتح مركزاً طبياً.. وتتابع "نور حياة" بالأقصر    صباح العمل    مع الناس    فيديو.. رمضان عبدالمعز: اتباع الهوى يؤدي إلى الهلاك    رمضان عبد المعز يكشف عن طريقتين لحل المشاكل الزوجية.. فيديو    لأول مرة.. قمة تاريخية بين العرب وأوروبا بقيادة السيسى    دور مصر القوى فى المنطقة    حفتر يستأنف الرحلات المدنية لمطار سبها الدولى    «البيئة» تسيطر على بقع زيت بشاطئ «محمية رأس محمد»    «القاهرة» انهيار عقار ب«المطرية».. ولجنة لمعاينة آخر بالزاوية الحمراء    حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب دافع عن شقيقته    «مستقبل وطن» يوزع مواد غذائية بالمجان على الأسر الفقيرة ضمن مبادرة «حياة كريمة»    إحالة مسئولين ب"إشارات السكة الحديد" إلى التحقيق    «اتحاد العمال» يستعد للاحتفال بعيد العمال واستضافة مؤتمر العمل العربى    «فرعيات الصيادلة» يؤكدون رفضهم الحراسة القضائية على النقابة    انطلاق بطولة «الطالبية» لكرة القدم برعاية «مستقبل وطن»    بعد«النوم فى العسل» دلال عبدالعزيز: أعود للزعيم فى «فالنتينو»    نقابة الموسيقيين تؤيد تعديلات الدستور    فى معرضها بكلية الفنون الجميلة.. «معدية» أسماء الدسوقى رحلة الروح عبر المكان    والد نيمار: مستحيل ابنى يرجع برشلونة    بالأرقام.. «عواد» ثانى أفضل حارس فى الدورى السعودى    علي جمعة يحذر من مقولة أنت كافر    «سياسة الدور» فى ميت عقبة    ..ودارت عجلة التنمية    عمالقة الصناعة يستثمرون فى مصر    «الصحة» 4500 كورس لتطوير أداء 57357    تطعيم 787 ألفًا ضد مرض شلل الأطفال بأسيوط والقليوبية    دار الإفتاء تنعى شهداء القوات المسلحة: عرسان الجنان (فيديو)    حكم الشرع في إثبات عقد الزواج بلغة الإشارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عين على الأحداث
حيرة التقارب والتباعد مع الصين
نشر في الأهرام اليومي يوم 20 - 01 - 2019

رغم ما تتعرض له الصين من ضغوط اقتصادية وتجارية أمريكية وتراجع معدلات نموها التي كانت تتوقعها، إلا أن جولة مفاوضاتها التجارية مؤخرا مع الولايات المتحدة سجلت بعض الانفراج، حيث وصفها الرئيس الأمريكي ترامب بأنها إيجابية.
والغيرة من الصين لا تقتصر علي الولايات المتحدة، بل تمتد للدول الأوروبية التي تري أن الصين لا تستفيد فقط من أسواق دولها، بل تقطع عليها الطريق في أسواق العالم خاصة أفريقيا بما تقدمه لدولها من قروض واستثمارات لتحقيق التنمية والنهوض بالبنية الأساسية. وتسعي ألمانيا للفوز بحصة من تلك الأسواق، كما تعمل علي تعزيز تعاونها التجاري والمالي مع الصين، وتروج لأن تكون فرانكفورت مركزا دوليا للبنوك بديلا عن لندن بخروجها من الاتحاد الأوروبي.
قد لا يروق أسلوب الصين في سياسة الإقراض للغرب، لأن آلياتها غير واضحة أو مكشوفة لهم تماما، وهو ما حدا بأولاف شولتس وزير المالية الألماني بتوقيع اتفاق مع الصين لتعزيز التعاون والمراقبة والشفافية في مجال البنوك والتأمين، وفتح متبادل أكبر لأسواق البلدين. وكان من بين البنود التي بحثها المسئول الألماني في بكين شروط الإقراض التي يحددها نادي باريس لضمان أن القروض التي تقدمها الصين للدول الأفقر لإقامة مشروعات لن تتحول إلي أزمة ديون خانقة. كما حذر وزير التنمية الألماني جيرد موللر مؤخرا من اعتماد الاقتصاديات الأفريقية الصاعدة بشكل كبير علي القروض الصينية حيث إنها لا تتمتع بشفافية بشأن شروط تقديمها. وكان وزير الخارجية الصيني قد أشار الي أن بلاده تدرك صعوبات التمويل التي تواجهها بعض دول أفريقيا، لكن الأمر لا علاقة له ببلاده فمشكلة ديونها قديمة جدا وليست بالظاهرة الجديدة.
لمزيد من مقالات إيناس نور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.