تمثل سنة 1964 بالنسبة للمسرح الشعري العربي بعامة والمصري بخاصة بداية انطلاق إلي الامام لهذا النوع المسرحي، حيث فتحت أمام مسرحنا أفقاً جديدا ورحيباً ففيها قدم (صلاح عبدالصبور) أولي مسرحياته الشعرية (مأساة الحلاج) في ثوب جديد مختلف عما قدم أستاذه في هذا المجال (أمير الشعراء أحمد شوقي) في مسرحياته، كما قدم فيها الشاعر المخرج الممثل الشاب (نجيب سرور) عمله الدرامي الأول (ياسين أو بهية) ولاشك أن كلا الشاعرين كانا يستهدفان استعادة الناس/ جمهور المسرح إلي الشعر، وجذب جمهور الشعر إلي المسرح الذي كان غذاء للناس في الستينيات. وبعبارة أخري كان المسرح أشد تأثيراً بالواقع من الشعر وهذه الرؤية الجديدة كانت بلاشك خطوة جسوراً في طريق الإبداع الواقعي. (1) في الكتاب الذي تضمن النص لم يغامر نجيب سرور فيزعم أنه كتب (مسرحية شعرية) لأن نصه الجديد يختلف عما عرفه الناس مما هو مسرح شعري فأطلق علي غلاف الكتاب صكا لمصطلح جديد (رواية شعرية) وهو ما سنناقشه - بعد- حين قدمت (ياسين وبهية) علي خشبة المسرح (الجيب) في ديسمبر 1964 لاقت إقبالاً شديدا بالرغم من مخالفتها لأهم القواعد المسرحية، فلم يركز المؤلف علي الحركة المسرحية أو الشخصيات أو الحبكة علي حد قول عبدالفتاح البارودي في مجلة الثقافة - ديسمبر 1964- إذن فما سر نجاح هذا النص الجديد حين عرض علي المسرح؟! رأي النقاد أن سر النجاح يرجع إلي توفر عاملين في النص الدرامي بخلاف التفوق التقني للمخرج وطاقم العمل المسرحي.. وهذان العاملان هما: نجاح المؤلف في استحداث قوالب جديدة يصوغ فيها مادته المسرحية.. علي حد قول أمين العيوطي في مجلة المسرح - ديسمبر 1964. نجاح المؤلف الشاعر في «تصوير ما كان يعانيه الفلاحون من عبودية الاقطاع في مصر في لغة شعرية جديدة (يمتزج فيها العامي بالفصيح) مزجا يحمل في ثناياه روح الطبقة الأعظم في مصر ومثقفيها (طبقة الفلاحين) ليقدمها إلي جمهور العاصمة ومثقفيها الذين لايعايشون هذا الواقع الاجتماعي الذي يكابده الفلاحون في مصر. وقد أكمل نجيب سرور دائرة الإجادة بتوظيفه الجيد للواقع الشعبي المصري في عالمه الفلكلوري الغائر في أعماق الأجيال التي عاشت ومازالت وتستمر علي أرض مصر، وهو ما تحقق عمليه المكملين.. آه يا ليل ياقمر!!.. قولوا لعين الشمس.. لقد نجح نجيب سرور في أن يحيي في الناس أصالتهم وجذورهم بطريقة تشكيلية جديدة - فإلي جانب الشعر والمسرح يوظف فنا عربيا أعرق وهو (الملحمة) التي تمثلها في تراثنا (السير الشعبية) خير تمثيل. (2) إذا كانت (السيرة الشعبية) تعتمد أساسا علي الشاعر أو الراوي الشعبي فهو الذي يقدم كل المشاهد ويؤدي كل الأدوار بجميع الشخصيات من خلال جدل فني ينعكس لغويا في لغة حوار هي مزيج من الفصحي والعامية ومن الشعر النثر فإن نجيب سرور يحمل بنفسه الربابة في (ياسين وبهية) ويتقمص دور الشاعر الشعبي القديم حين يتقدم الخشبة فتخرج منه الإشعاعات الملحمية لكن يؤدي هذا الدور الرئيسي بأسلوب جديد في لغة تدوربين الفصحي والعامية يوظفهما المؤلف بوعي شديد حين يأتي (السرد) أو الحكي أو عبارات التمهيد للأحداث أو التقديم للشخصيات بالفصحي غالبا.. بينما يأتي الحوار الدرامي بالعامية غالبا. (3) من هنا كانت طبيعة (ياسين وبهية) مختلفة فنيا عما اعتدناه من لغة المسرح العربي شعريا أو نثريا.. كما إنها اختلفت - بنفس الدرجة - عما اعتدناه من لغة الشعر الخالص (فصيحا كان أو عاميا). ومن هنا لم يكن النص المسرحي - كما قرر صاحبه علي غلاف كتابه فجر وراءه الكثيرين (رواية شعرية) لأن النص الدرامي يفتقد الكثير من عناصر الرواية المعروفة كفن أدبي خاص.. كما إن كم الشعر الذي يحمله النص يزيد عما يمكن أن تحمله (الرواية) من الشعر. إن (ياسين وبهية) عمل فني متفرد ينتزع عناصره التشكيلية من مصادر كثيرة ويعتمد في تشكيله علي فنون إبداعية كثيرة منها بلا شك فنون المسرح الغربي ولذا فإنها باختصار (دراما شعبية معاصرة). وتضيف إلي ذلك أن الشاعر المتوهج فينا كان وهو يبدع نصه (الأول) يدرك أنه يمهد طريقا جديدا للمسرح.. حين ركز علي عنصر الدراما الشعرية الذي يدور - في بنائه - بين الأصوات المتعددة في الشعر وعناصر التراث الشعبي المختلفة ومصطلح «دراما شعرية» تطوير لمصطلح (مسرح شعري) الذي تجاوزته كتابات نجيب سرور منذ عمله الأول وذلك لأن صوت الشاعر/ الراوي يطغي علي كل الأصوات.. بل إنه هو الذي يخلق الشخصيات ويحركها من خلال (المونولوج) ولايتم ذلك علي وتيرة واحدة بل يأخذ في النص وجوها عدة: - فقد يحتل وحدة كاملة من البناء.. مثل (البرولوج) الذي تفتح به المسرحية والذي يقدم فيه الشاعر الشعبي/ الراوي ملامح هذه الدراما الشعرية: «أقص عن بهوت.. أقص عن ياسين.. عن بهية حكاية لم يزوها أحد.. حكاية أود أن تعيش للأبد من هذه المقدمة ندرك أن الشاعر يتجه بالحكاية الشعبية وجهة جديدة واذا به يفعل حين بمكان الحكاية إلي قرية (بهوت) أول قرية يتملك فلاحوها أرضهم التي اغتصبت معهم قرونا.. كأنه يصنع حكاية شعبية جديدة تعتمد - فقط- علي جذر يعرفه الناس هو الحكاية الشعبية القديمة.. ويكون اتكاؤه علي هذا الجذر لضمان أن يفعل النص الجديد في النفوس تأثيرا مثلما أثر النص الجذري في أجدادهم قديما.. ويكون بهذا قد حقق أول أحلامه التي صرح بها الراوي في (البرولوج) المقدمة وهو صنع «حكاية لم يروها أحد.. حكاية تعيش للأبد؟. - ثم يقدم الشاعر - بنفس الطريقة - ملامح البطولة الشعبي التي يتميز بها بطله الدرامي (ياسين) فيقول: «كان ياسين أجيراً من بهوت.. جدعاً كان جدع» شارباً من بزأمه.. من عروق الأرض.. من أرض بهوت.. كان مثل الخبز أسمر «فارغ العود كنخلة» وعريض المنكبين كالجمل.. وله جبهة مهر لم يروض.. وله شارب سبع يقف الصقر عليه.. غابة تفرش صدره.. تشبه السنط الذي يحرس غيطا». هنا نجد نجيب سرور يقدم الشخصية في لغة شعرية تمنحها الشعبية عمقها الدلالي.. حين تستثير الجمهور بأسلوب شاعر السيرة أو الحكواتي القديم.. إنه يأتي بالجملة مسبوقه بالفعل ( كان) متكرراً ثلاث مرات علي التوالي وفي هذا الفعل (كان) من إثاره الشجن - علي الحاضر- والتحسر - علي الماضي الكثير مما يجذب الجمهور إلي اليقظة ومن هنا تتولد خيوط الصورة (البورترية) للشخصية الدرامية.. فيأتي النسيج الجيد تعميقا واستمراراً وتأكيداً لهذه الرؤية.. «جدعاً كان جدع». - يستخدم الشاعر في رسم شخصياته أداة التشبيه فيمتاح تشبيهاته من الواقع الشعبي ويجد لها في لغة شعبية - رغم كونها بالفصحي - قياسين: «مثل الخبز أسمر.. فارع العود كنخلة.. وعريض المنكبين.. كالجمل.. وله جبهة مهر لم يروض.. وله شارب سبع يقف الصقر عليه» تحمل هذه الجملة أدوات تصويرية شعبية تقوي في توظيفها الجيد من أثر (التشبيه) وأهم هذه الأدوات (الكناية الشعبية) التي تنجح في احياء صورة الابطال الشعبيين الذين أحبهم الشعب المصري وأحياهم فلكلوره المستمر وهم (عنتر وأبوزيد الهلالي وعلي الزيبق وأدهم الشرقاوي) غير أن تأثير (أبوزيد) في هذا النص الدرامي لنجيب سرور كان أقوي.. فهو يتكرر إما باسمه أو بصفاته أكثر من مرة في هذه الدراما الشعبية ومكملتيها التاليتين... آه ياليل يا قمر.. قولوا لعين الشمس» من مثل توظيفه للمثل الشعبي (كإنك يا أبوزيد ما غزيت». (4) يلاحظ دارسو السيرة الشعبية - وعلي رأسهم أحمد شمس الدين الحجاجي - تشابها واضحا في رسم شخصيات الأبطال.. فكل بطل منها ما هو إلا صورة للبطل الشعبي تتجسد فيه آمال الوجدان العربي في كل العصور وهذه الحقيقة قد أدركها نجيب سرور جيداً فوظفها هنا في تقديمه لشخصية (ياسين) ثم في عمليه التاليين المكملين (آه ياليل ياقمر.. قولوا لعين الشمس» وبعد ذلك في مسرحيته (منين أجيب ناس؟!) التي يستهدف فيها جمهور السيرة الشعبية الأحدث (أدهم الشرقاوي) وهو يوظف أشهر المواويل القصصية وأشدها تأثيراً في أدبنا الشعبي.