صدر مؤخرًا عن دار الكتاب الحديث، كتاب »العراف في الأصول التحليلية للموسيقي العربية» لمحمد شعلة، خبير الموسيقي العربية بجامعة كفر الشيخ، والمتخصص في تدريس قواعد علم الصولفيج العربي ونظريات الموسيقي العربية والتحليل الشرقي وعزف الناي، لجميع المراحل التعليمية والدراسات العليا. يقدِّم شعلة في مؤلفه الخامس، الواقع في 437 صفحة، دراسة أكاديمية نظرية وتطبيقية شاملة وحديثة، في شرح وبيان الأسلوب الأمثل لتحليل المؤلفات الموسيقية علي اختلاف صياغتها في القوالب الموسيقية المختلفة، حيث يخاطب كل من له علاقة دراسية أو بحثية بعلوم الموسيقي العربية في تخصصاتها من نظريات وقواعد، صولفيج عربي، تدوين، عزف، غناء، تأليف، توزيع، تذوق، تحليل، وارتجال. كما يحتوي علي أكثر من 400 مدونة تطبيقية ومؤلفات موسيقية في قالب الدولاب والدارج والبياتي والسماعي واللونجا والبولكا والمازوركا ونهاوند وتغريدة راست والبشرف والتقاسيم الحرة الموزونة وغير الموزونة، بالإضافة إلي قوالب ابتكارية مستحدثة، مثل التغريدة والصوت الشامي دولاب وسماعي، ومؤلفات موسيقية أخري. أما الجزء النظري؛ فيسعي فيه المؤلف للتعريف والبيان شرحا وتدوينا للمعني المقصود للتحليل في الموسيقي العربية، ثم الشرح الوافي للبناء الموسيقي، بداية من الخلية الموسيقية فالمسافات بأنواعها وكيفية تحركها صعودا وهبوطا، ثم الموازين الموسيقية، فالعبارة والجملة الموسيقية بأنواعها (البسيطة العادية والمنضبطة، الحرة، المرنة الاستعراضية الإلستكية والأرابسك والحوارية والملكية)، ثم الصياغة الموسيقية في القوالب العربية المختلفة. بينما يعرض المؤلف في الجزء التطبيقي الأسلوب الأمثل لتحليل النماذج والمؤلفات الموسيقية علي اختلاف صياغتها وقوالبها، موضحا في البداية الرموز والمصطلحات المستخدمة في عملية التحليل مع عرض أمثلة توضيحية لمعاني هذه المصطلحات، كما يعرض الخريطة التحليلية لأسلوب التحليل بداية من العبارة إلي الجملة إلي المؤلفات الموسيقية المختلفة في القوالب الشائع استخدامها والمبتكر المستحدث منها، مع عرض مدونات تطبيقية لها. يحوي الكتاب أيضًا جزءا خاصا بالأسئلة التطبيقية، حرص شعلة فيه علي العرض لأسئلة نمطية وغير نمطية لمدونات متدرجة الصياغة الموسيقية بحيث تغطي وتحقق المطالب المعلوماتية فيما ورد في الجزء النظري للكتاب. وبالدراسة والاستيعاب لما ورد في الكتاب يتحقق عدد من المكاسب للقارئ، والتي يضعها شعلة في تسع نقاط من الأهداف التي يصبو إليها، ومن بينها: الإدراك والإحساس بالأبعاد والمسافات الموسيقية المختلفة التي تميز موسيقانا عن باقي موسيقي العالم، تنمية القدرة علي إدراك الانتقالات اللحنية من مقام لآخر والذي يفيد في سهولة إدراك خريطة الحركة النغمية للأجناس والمقامات للعمل الموسيقي موضوع التحليل ما كان منه غنائيا أو آليا، وكذلك إدراك الانتقالات الإيقاعية من ضرب إيقاعي لآخر يشترك معه في الميزان والفصيلة، تنمية القدرة علي تحليل المؤلفات الموسيقية ذات السرعة والتكنيكية العالية، والقراءة الوهلية والتدوين الفوري، تنمية القدرة علي التعامل والتفاعل موسيقيا مع المدونات الموسيقية المختلفة والظاهرة علي الساحة الموسيقية، كما يفيد في الدراسة والاستيعاب لعلوم الموسيقي العربية الأخري. جدير بالذكر أن محمد شعلة صدر له من قبل عدد من المؤلفات، من بينها كتاب »الصولفيج العربي» في ثلاثة أجزاء، »الديوان العام في شرح المقام»، و»الروزنامة الموسيقية في الضروب الإيقاعية».