رغم أن د. خالد فهمي أستاذ للتاريخ ومتخصص في الشرق الأوسط، وصاحب الكتاب البديع (كل رجال الباشا) حول حكم محمد علي، وهو أيضا المسؤول عن مشروع توثيق ثورة 25 يناير، التابع لدار الوثائق القومية، لكنّ ذلك لم يمنعه من الانفعال والحدّة، وربما القفز علي الحقائق عند الحديث عن ثورة يوليو، وتحديداً عن عبد الناصر في مقاله العدد الماضي (بأخبار الأدب) في إصرار علي إعلان العداء للزعيم الخالد، والتأكيد علي أن ثوره 25 يناير، قامت في مواجهة شرعية يوليو العسكرية، وأن 25 يناير لم تُسقط مبارك وحده، ولكن أسقطت عبد الناصر نفسه.. وهي قراءة ثقيلة، ونغمة غليظة يرددها البعض، في محاولة لافتعال معارك بين الثورات، وافتعال خصومة بين المبادئ، برغم أن الثورات لا تقوم لتسقط ثورات أخري. وإعلان مبدأ لا يعني هزيمة مبادئ أخري، خاصة وأن مبادئ يوليو وأهدافها، لا تختلف كثيراً عن مبادئ ثورة يناير ولا تناقضها، فالعدالة الاجتماعية التي أسّست لشرعية يوليو، وكانت مطلباً أولاً ودائماً، هي نفسها العدالة، التي هتفت لها الجموعُ في ميدان التحرير، حتي شعار( ارفع رأسك) يكاد أن يتكرر بمفرداته في كلا الثورتين.. المبادئ لا تعادي المبادئ، والثورات لا تُخاصم الثورات، والشعب لاينقلب علي تاريخه الناصع. صحيح أنه لا بد من المراجعة وإعادة النظر، وبالضرورة تصحيح الأخطاء وتصويب المسار، لكن بالتأكيد، لا أحد ينسف الطريق.. يتوقف د.خالد فهمي بانفعال، لا يليقُ بأستاذ تاريخ، أمام غيبة الحياة الديمقراطية أيام عبد الناصر، وغياب المشاركة الشعبيّة، والتمثيل البرلماني، والحرّية السياسية، ويتوقف أمام 1967 كهزيمة شخصية لعبد الناصر، أو هي تاريخ موته الفعلي (بتعبيره)!! ويُكمل د. خالد فهمي، لكنّ الناس خرجت رغم الهزيمة لتستبقيه، مجددة ثقتها فيه حتي موته عام 1970، وحتي بعد موته لسنوات وسنوات، حاملة صوره في التظاهرات، وفي ضمائرها. لم يتساءل: لماذا!! لم يقف خالد فهمي أمام مشهد الجماهير، و ثقتها وإيمانها بعبد الناصر(هو المهتم بقراءة الشعوب لا الحكام). قفز علي المشهد، وتجاوز ارتباط الجماهير بقائدها، تجاوز الشعب كشرعية حقيقية لعبد الناصر، رغم أن تلك الجماهير (والتي لم يمنحها خالد فهمي عنايته كمؤسسة لشرعية عبد الناصر) هي نفسها التي أشعلت ثوره 25 يناير في ميادين مصر المختلفة.. (ومنحها كل الثقة والشرعية).. كيف يري أستاذ التاريخ الجماهير، الوعي وفقدانه في تاريخ ثورتين؟ شرعية عبد الناصر لم تصنعها بدلته العسكرية، ولا سلطة الحاكم وهيمنته، كانت ولا تزال مُستمدّة من شرعية الجماهير، تلك زعامتُهُ الخالدة.