إسرائيل تكثف قصفها الصاروخي والمدفعي غرب مدينة رفح الفلسطينية    الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 منصات إطلاق صواريخ للحوثيين    البنتاجون يحث على خفض التصعيد مع ازدياد التوتر بين إسرائيل ولبنان    «كولر» يطلب من لاعبي الأهلي حسم الدوري والسوبر الأفريقي    تصريحات صادمة ومفاجئة لمحامي دفاع سفاح التجمع (فيديو)    انهيار الهضبة في «قلم» مفاجئ| اشتعال السوشيال ميديا بسبب صفعة عمرو مجانص لأحد المعجبين    المجازر تفتح أبوابها مجانا للأضاحي.. تحذيرات من الذبح في الشوارع وأمام البيوت    محمد عبد الجليل: أتمنى أن يتعاقد الأهلي مع هذا اللاعب    رد رسمي من الأهلي بشأن تفاصيل عقد مارسيل كولر    بوساطة عُمانية، إطلاق سراح فرنسي كان معتقلا في إيران    مصرع 4 أشخاص وإصابة 2 في حادث سير بالمنيا    رسميًا.. تعرف على مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024 بجميع محافظات الجمهورية (تفاصيل)    وزير الأمن القومي الإسرائيلي يوجه له رسالة شديدة اللهجة لنتنياهو    كيف رد هشام عاشور على لقب "جوز نيللي كريم" قبل انفصالهما؟    التليفزيون هذا المساء.. الأرصاد تحذر: الخميس والجمعة والسبت ذروة الموجة الحارة    شاهد مهرجان «القاضية» من فيلم «ولاد رزق 3» (فيديو)    هل يقبل حج محتكرى السلع؟ عالمة أزهرية تفجر مفاجأة    أبرزها المكملات.. 4 أشياء تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان    بث مباشر افتتاح يورو 2024 بين ألمانيا واسكتلندا    هاني سري الدين: تنسيقية شباب الأحزاب عمل مؤسسي جامع وتتميز بالتنوع    مؤتمر نصف الكرة الجنوبي يواصل اجتماعته لليوم الثاني    الأعلى للإعلام: تقنين أوضاع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة وفقاً للمعايير الدولية    مصدر يكشف مفاجأة بعد العثور على جثتي شاب وفتاة بكورنيش المعادي    الحج السياحي 2024.. وزارة السياحة والآثار توجه تحذيرا للشركات    صدمة قطار.. إصابة شخص أثناء عبور شريط السكة الحديد فى أسوان    التعليم العالى المصرى.. بين الإتاحة والازدواجية (2)    اندلاع حريق كبير بمصفاة نفط في كردستان العراق    أرمينيا تعلن نيتها الانسحاب من معاهدة أمنية تقودها روسيا    حازم عمر ل«الشاهد»: 25 يناير كانت متوقعة وكنت أميل إلى التسليم الهادئ للسلطة    24 صورة من عقد قران الفنانة سلمى أبو ضيف وعريسها    لماذا امتنعت مصر عن شراء القمح الروسي في مناقصتين متتاليتين؟    عيد الأضحى 2024.. ما المستحب للمضحي فعله عند التضحية    .. وشهد شاهد من أهلها «الشيخ الغزالي»    محمد الباز ل«كل الزوايا»: هناك خلل في متابعة بالتغيير الحكومي بالذهنية العامة وليس الإعلام فقط    سعر السبيكة الذهب الآن وعيار 21 اليوم الخميس 13 يونيو 2024    بعد ارتفاعه في 9 بنوك.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 13 يونيو 2024    الداخلية تكشف حقيقة تعدي جزار على شخص في الهرم وإصابته    انتشال جثمان طفل غرق في ترعة بالمنيا    أحمد لبيب رئيسًا لقطاع التسويق ب«عز العرب»    الأهلي يكشف حقيقة مكافآت كأس العالم للأندية 2025    مهيب عبد الهادي: أزمة إيقاف رمضان صبحي «هتعدي على خير» واللاعب جدد عقده    اتحاد الكرة يعلن حكام مباراتي بيراميدز وسموحة.. وفيوتشر أمام الجونة    «الأهلي» يزف نبأ سارًا قبل مباراة الزمالك المقبلة في الدوري المصري    برج الأسد.. حظك اليوم الخميس 13 يونيو: انصت للتعليمات    أستاذ تراث: "العيد فى مصر حاجة تانية وتراثنا ظاهر فى عاداتنا وتقاليدنا"    صور.. دار الكتب تحتفل بمسار العائلة المقدسة    أخبار × 24 ساعة.. الزراعة: مصر من أكبر مصدرى الفول السودانى للاتحاد الأوروبى    «رئيس الأركان» يشهد المرحلة الرئيسية ل«مشروع مراكز القيادة»    فلسطين تعرب عن تعازيها ومواساتها لدولة الكويت الشقيقة في ضحايا حريق المنقف    «الصحفيين» تعلن جوائز دورة هيكل الثانية في «تغطية النزاعات والحروب» (تفاصيل)    قبل عيد الأضحى.. طريقة تحضير وجبة اقتصادية ولذيذة    هيئة الدواء: توفير جميع الخدمات الدوائية خلال العيد.. وخط ساخن للاستفسارات    احذري تخطي هذه المدة.. أفضل طرق تخزين لحم الأضحية    وكيل صحة سوهاج يعقد اجتماع لمناقشة خطة التأمين الطبي أثناء العيد    الاتصالات: الحوسبة السحابية واحدة من التكنولوجيات الجديدة التي تؤهل للمستقبل    مسئول سعودى : خطة متكاملة لسلامة الغذاء والدواء للحجاج    حكم ذبح الأضحية ليلا في أيام التشريق.. «الإفتاء» توضح    هل يجوز للأرملة الخروج من بيتها أثناء عدتها؟ أمين الفتوى يُجيب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعمان عاشور :
گلمة السر لعشقي للمسرح رأيته نحاتًا لعالم واقعي.. برؤيٹ فوق الواقع!
نشر في أخبار الأدب يوم 07 - 05 - 2011

أول مايقفز إلي ذاكرتي من عصر الستينيات هي الحياة الثقافية المتلألئة، وفي مقدمتها العمل بالثقافة الجماهيرية، وكانت فرق المسرح بالمحافظات تتبوأ مكان البطولة فيها، وتحقق حالة من الحراك الثقافي تتجاوز الحدود بين العاصمة والأقاليم، وتذيب الفوارق بين نخبة المثقفين وبين القاعدة، بل إن نجوم الفرق المسرحية بالأقاليم كثيرًا ما أصبحوا من نجوم فرق المسرح بالقاهرة، مثل المسرح الحديث والمسرح القومي ومسرح التليفزيون.
الكاتب المسرحي العملاق نعمان عاشور كان مفتاح عالم المسرح لي في شبابي المبكر ، مع افتتاح مسرح قصر الثقافة ببورسعيد في ديسمبر 4691 بمسرحية »عيلة الدوغري« التي قدمتها فرقة القصر، وكنت قد أشرفت علي تكوينها مع المخرج البورسعيدي عباس أحمد، الذي كان زميلاً للفنان الكبير محمود ياسين في فرقة الطليعة ببورسعيد قبل ان ينفرط عقدها، واستطعنا جمع شمل أعضائها تحت رعاية القصر، وقدمت علي مسرحه درر أعمال نعمان عاشور وسعد الدين وهبة ويوسف إدريس بإمكانات مالية وفنية متواضعة، لكن صالة المسرح كانت تمتلئ عن آخرها كل ليلة بالجمهور من الطبقات كافة، وقد تعود علي احترام تقاليد المسرح وتفاعل بحميمية شديدة مع المسرحية، وربما يعود لمشاهدتها مراراً، وكان الممثلون من الهواة الذين يعملون في مهن مختلفة، بين مدرس وموظف في مصلحة حكومية أو جهة خاصة، ومنهم بعض الطلبة، كان أولئك الشباب الموهوبون يعملون بغير مقابل، لكنهم كانوا أكثر سعادة وقناعة من نجوم اليوم الذين يتقاضون الملايين، كنا جميعا في عمر متقارب، مفلسين أغلب الوقت، لكننا عاشقون وحالمون ، قلوبنا يملؤها الحب لبعضنا البعض، والثقة في أننا سنصبح يوماً ما نجوما لامعة ، لكن المهم أننا كنا مؤمنين بتغيير الواقع، وبمشروع شامل لنهضة الوطن وتقدمه.
كان مجال دراستي الأكاديمية هو الرسم والتصوير الزيتي، وكان المسرح شيئاً مختلفاً عن ذلك كل الاختلاف، وأصبح عليَّ أن أعلم نفسي فنون الديكور المسرحي عبر الممارسة الحية، وساعدني غياب الخبرة وضعف التمويل لبناء ديكورات تقليدية، علي ابتكار حلول غير تقليدية لتصميم الديكور مع الإفادة من خبراتي كمصور، عن طريق رسم لوحات بانورامية متحركة أو ثابتة توحي بجو المشهد المسرحي ولاتجسده تجسيداً، وكان تغيير المشاهد المرسومة بأسلوب تعبيري أو رمزي يتم بواسطة حبال »السوفيته« مع استخدام الإضاءة الموجهة والمتدرجة في الخفوت حتي الإظلام، وذلك أسرع وأبلغ تأثيراً وأجمل فنا من الديكورات المشيدة »ببانوهات« تشكل جدرانا من القماش يغمرها الضوء المسطح، والتي يستغرق فكها وتركيبها وقتاً طويلاً، فوق تكاليفها التي لم تكن متاحة لنا، وكان إعداد الديكورات يتم في ورشة جماعية فوق خشبة المسرح ذاتها قبل افتتاح المسرحية بأسابيع، ويشترك معي في إعدادها كل الممثلين والممثلات والفنيين والعمال، وكثيراً ما كان المخرج عباس أحمد يضيف إلي التصميم أفكاراً جديدة أثناء التنفيذ وكنت أنفذها علي الفور، وفي بعض الأحيان كان هو يغير من خطته الإخراجية أو »ميزانسين« حركة الممثلين علي ضوء التصميم وأماكن قطع الديكور الرمزية التي نصنعها من الخشب والخيش والقماش، وقد نجعلها تنزل بالحبال من أعلي »السوفيته« أو تتدلي في الفراغ!.. كنا أحراراً طلقاء في التعبير وربما كنا أقرب إلي المجانين، وكان المناخ الثقافي يتفهم ويتقبل مثل هذا الجنون، وبهذا أصبح قصر الثقافة مقصداً يومياً لجماهير المدينة الهادئة، وأصبح المسرح حقيقة اجتماعية، كمدرسة تثقيفية وتربوية وتحديثية لا تضاهي في تأثيرها علي مختلف الطبقات والمستويات الثقافية والاجتماعية.
غير أن شغفي بالمسرح قد بدأ قبل مسرح بورسعيد بنحو عام ونصف العام، وذلك في أول عهدي بالعمل بالثقافة الجماهيرية، حين عينت مشرفاً فنياً بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية في مايو 3691، ولم يكن مبني القصر قد اكتمل، وسمح لي مدير القصر المرحوم سعيد البنداري بروح أبوية بالإقامة في إحدي حجرات الممثلين بالمسرح عدة أشهر تقديراً لظروفي المادية التي تعجز عن تأجير سكن خاص من مرتبي الذي لم يكن يتجاوز 51 جنيها، وكانت تلك فرصة لا أظن أنها أتيحت لشخص آخر قبلي و بعدي، أعني أن أكون مقيما 42 ساعة يومياً بداخل كواليس المسرح، وأن أتعرف إلي العاملين في مجال جديد كأرض بكر مجهولة، بما أتاح لي أن أتعلم، وأتخيل، وأبني ديكورات افتراضية في الهواء كالقصور المسحورة.. لكن من المؤسف أنني لم أتمكن من إنشاء فرقة مسرحية لقصر الأنفوشي كفرقة بورسعيد فيما بعد، لذلك اقتصر عمل المسرح بعد افتتاحه علي عروض الفرق الزائرة وبخاصة فرق الفنون الشعبية، مما دعاني لتكريس اهتمامي لإقامة ورش عمل منتظمة في الفنون التشكيلية شارك فيها هواة وأكاديميون أيضاً، حيث انضم للمرسم الحر عدد من الهواة من أحياء مختلفة بالإسكندرية ومن فئات اجتماعية شتي، إلي جانب عدد من الطلبة والمعيدين بكلية الفنون الجميلة التي كانت قد خرّجت دفعتها الأولي عام 2691، وهو عام تخرجي أيضاً في كلية فنون القاهرة، وكانت تلك التجربة من عوامل تكويني الفني والثقافي عقب عودتي مباشرة من فترة دراساتي العليا بمرسم الأقصر، حيث كنت قد فضلت قطع المنحة الدراسية كي أعمل في قصور الثقافة بين الناس وأتفاعل معهم بدلا من العيش، كراهب للفن عند سفح جبل الجرنة في البر الغربي للنيل، أصيخ السمع لهمهمات غامضة أتخيلها صادرة من وادي الملوك ومقابر النبلاء، وأستلهم من تراثهم الفذ لمحات معاصرة لا تزال محفورة في وجداني.
كنت قبل انتقالي إلي بورسعيد أعرف نعمان عاشور وكُتّاب جيله العظام في المسرح والقصة القصيرة والرواية والشعر من خلال القراءة وحدها، وقد غلب ميلي واهتمامي بالأدب علي اهتمامي بالمسرح، ربما لأنني كنت أمارس كتابة القصة القصيرة، وصدرت لي حتي ذلك الوقت مجموعة قصصية مستقلة غير مجموعة مشتركة، حتي ذهبت للعمل هناك بناء علي طلبي، إذ كنت قد شعرت بالتشبع من الإقامة بالإسكندرية وأصبحت أتوق لتجربة جديدة في بيئة مغايرة، وقد علمت في خريف 4691 أنه يجري الإعداد لافتتاح قصر الثقافة.. ببورسعيد ليفتتح في عيد النصر (32 ديسمبر)، وجاءتني الموافقة علي طلبي سريعاً وتم تعييني مديراً للمسرح، وأتيح لي أن ألتقي بمجموعة من عشاق المسرح الشباب، الذين أصبحوا عماد الفرقة المسرحية بالقصر، وكان أول عمل لها علي مسرحه هو مسرحية »عيلة الدوغري«، وفي خضم العمل اليومي في البروفات استطعت قراءتها قراءة مختلفة علي ألسنة ممثليها الشباب، كما استطعت أن أتلمس ملامح عبقرية نعمان عاشور في التشريح الاجتماعي والنفسي للطبقة الوسطي الصغيرة، ولأنماط مختلفة من البشر تصلح للتعبير عن الطبيعة الإنسانية المطلقة، ومنها ما كان يمثل اكتشافاً مبكراً لانحرافات داخلية في مجتمعنا أدت إلي هزيمة يونية 76، مثل النموذج الانتهازي المتسلق علي أكتاف الآخرين مستخدماً أعلي الشعارات، بينما يئن الشعب المطحون تحت ثقل المطامع الأنانية، ومثل النموذج الضحية لهذا الاستغلال (شخصية الطواف) الذي ظل يعطي ويخدم الجميع ويلبي مطالبهم من دون أن يحصل علي شيء.. كانت القراءة الجديدة للنص وهو يتخلق أمامي عبر البروفات يوما بعد يوم كشفا للمسكوت عنه في الواقع الاجتماعي الذي كنا نصفه بالاشتراكي وهو لا يحقق من الاشتراكية غير قشرة خارجية، وكانت هذه القراءة إرهاصاً بمعني الاستبداد السياسي حتي عبر العلاقات التحتية بداخل الأسرة المصرية، وكانت نوعاً من التعرية المبكرة لمجتمع لا تزال تحكمه مصالح طبقية مراوغة ظلت تفرغه من مضمونه التقدمي الذي تفتح عليه وعي جيلنا، ولم نصدق خواءه إلا حين أفقنا علي دوي هزيمة 76...
هكذا اتسعت مساحة الوعي الفكري والسياسي عندي مع اتساع الرؤية الثقافية من خلال المسرح واتسعت معها الرؤية الجمالية لشكل العمل المسرحي من خلال »عيلة الدوغري« وبقية أعمال نعمان عاشور مثل »الناس اللي فوق« و»الناس اللي تحت«.. حيث كنت أراه نحاتاً بالكلمات لشخصيات واقعية تعيش بيننا، لكنه يعيد تشكيلها برؤية عبقرية لدواخلها العميقة، ويستبطن طموحاتها المدمرة وأحلامها المشروعة والمحبطة وثقوبها النفسية وعوامل تماسكها أيضاً.. فانتقل إحساسي بأدبه من مستوي الأدب الواقعي الذي طالماً صنفه النقاد في إطاره، إلي مستوي الواقعية النقدية والأبعاد الإنسانية المفتوحة علي العالم برؤية ما فوق الواقع، مع تميزها بخصوصية النكهة المصرية الحريفة، الفياضة بالعاطفة وحب الحياة.. وأذكر أن الفنان عباس أحمد مخرج عيلة الدوغري أبدع في استخراج كل هذه المعاني من ثناياها ومن قدرات الممثلين الشباب الموهوبين في بورسعيد أمثال عبدالعاطي أحمد، حمدي الوزير، شوقي النعمان، فؤاد صالح.
لهذا ما زلت أدين لنعمان عاشور مرتين: الأولي لأنه كان كلمة السر في ولوجي إلي العالم الداخلي للشخصية المصرية في أدب المسرح عبر مطبخ التجهيز لعرض مسرحيته، والأخري لأنه هداني مبكراً إلي معني أكثر عمقاً للأدب الواقعي، يتجاوز الحدود المتعارف عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.