للراغبين في الشراء.. تعرف على سعر الذهب اليوم    جيش الاحتلال يعلن إصابة 6 من جنود الاحتياط بسبب حرائق شمال إسرائيل    تراجع أسعار النفط الثلاثاء 4 يونيو 2024    45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الثلاثاء 4 يونيو 2024    مستمرة منذ ساعات.. حرائق إسرائيل تدمر المنازل وارتفاع أعداد المصابين (صور وفيديو)    صباح الرزق الحلال.. لحظات شروق الشمس وسط الزراعات بمحافظة الأقصر (فيديو)    اليوم.. طلاب الأدبي بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان القرآن الكريم    كريم عبد العزيز يحيي ذكرى ميلاد والده: عيد ميلادك في الجنة    رابط نتيجة الشهادة الإعدادية 2024، "مبروك" طلاب مطروح.. الخطوات    بشرى سارة.. انخفاض أسعار الدواجن اليوم في الأسواق    عمرو أديب: إمام عاشور هو اللي كسر أحمد فتوح.. أنا مش هسكت    ملف يلا كورة.. مشروع القرن ينتظر الأهلي.. استدعاء عمر كمال.. وإصابة فتوح    سيف جعفر يتحدث عن سرقة العقود من الزمالك.. ماذا قال؟    الدماطي: الأهلي أول نادي أرسل الدعم لأهلنا في فلسطين.. وتعاقدات الرعاية من قبل أحداث غزة    عمرو عرفة يروج لفيلم أهل الكهف    6 شروط لأداء الحج ومعنى الاستطاعة.. أحكام مهمة يوضحها علي جمعة    متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟.. الأزهر للفتوى يوضح    زوجى ماله حرام وعاوزة اطلق.. ورد صادم من أمين الفتوى    مصرع وإصابة 21 شخصا في المغرب تناولوا مادة كحولية    طبيبة تحذر الحجاج من المشروبات الغازية على عرفات: تزيد العطش    طاعات على المسلم فعلها تعادل ثواب الحج والعمرة يومياً.. تعرف عليها    "في حد باع أرقامنا".. عمرو أديب معلقاً على رسائل شراء العقارات عبر الهاتف    إيران: تسجيل 80 مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 4-6-2024    واشنطن تفرض عقوبات جديدة على صناعة الطائرات المسيرة بإيران    أمير هشام: جنش يرغب في العودة للزمالك والأبيض لا يفكر في الأمر    نفاذ تذاكر مباراة مصر وبوركينا فاسو    مقتل صاحب كشك على يد عامل بسبب خلافات مالية    حاكم كورسك: إسقاط 20 طائرة مسيرة أوكرانية خلال يوم    4 يوليو المقبل.. تامر عاشور يحيي حفلا غنائيُا في الإسكندرية    انطلاق تدريبات جوية لقوات الناتو فوق شمال ألمانيا    وفاة 11 شخصا جراء تسرب للغاز في منجم بمقاطعة بلوشستان الباكستانية    الأرصاد تعلن عن موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد    عبد الحفيظ: مرحلة مدير الكرة انتهت بالنسبة لي.. وبيبو يسير بشكل جيد مع الأهلي    مصطفى بكري: الرئيس حدد مواصفات الحكومة الجديدة بالتفصيل    ما بين انقطاع الكهرباء 3 ساعات وزيادة الأسعار تدريجيًا.. هل ينتهي تخفيف الأحمال قريبا (تقرير)    نقابة الصحفيين تكرم الزميل محمد كمال لحصوله على درجة الدكتوراه| فيديو    مجهولون يطلقون النار على المارة وإصابة مواطن في الأقصر    رفضت ترجعله.. تفاصيل التحقيق في إضرام نجار النيران بجسده بالبنزين في كرداسة    سيد عبد الحفيظ يعتذر من خالد الغندور لهذا السبب    مجدى البدوي يشكر حكومة مدبولي: «قامت بواجبها الوطني»    وكيل مديرية الصحة بالقليوبية يترأس اجتماع رؤساء أقسام الرعايات المركزة    مصطفى بسيط ينتهي من تصوير فيلم "عصابة الماكس"    عدلي القيعي يرد على تصريحات شيكابالا: قالي أنا عايز اجي الأهلي    وصلة ضحك بين تامر أمين وكريم حسن شحاتة على حلاقة محمد صلاح.. ما القصة؟ (فيديو)    مصرع شاب في حادث مروري بالوادي الجديد    بمرتبات مجزية.. توفير 211 فرصة عمل بالقطاع الخاص بالقليوبية    هل الطواف بالأدوار العليا للحرم أقل ثواباً من صحن المطاف؟.. الأزهر للفتوى يوضح    اليوم 240 .. آخر احصاءات الإبادة الجماعية في غزة: استشهاد 15438 طفلا و17000 يتيم    النائب العام يلتقي وفدًا من هيئة الادعاء بسلطنة عمان الشقيقة    «كلمة السر للمرحلة القادمة رضا المواطن».. لميس الحديدي عن استقالة الحكومة    صحة الفيوم تنظم تدريبا لتنمية مهارات العاملين بوحدات النفايات الخطرة    أكرم القصاص: حكومة مدبولي تحملت مرحلة صعبة منها الإصلاح الاقتصادي    بمشاركة 500 قيادة تنفيذية لكبريات المؤسسات.. انطلاق قمة "مصر للأفضل" بحضور وزيري المالية والتضامن الاجتماعي ورئيس المتحدة للخدمات الإعلامية    النائب العام يلتقي وفدًا رفيع المستوى من أعضاء هيئة الادعاء بسلطنة عمان الشقيقة    متربى على الغالى.. شاهد رقص الحصان "بطل" على أنغام المزمار البلدي بقنا (فيديو)    حضور جماهيري ضخم في فيلم " وش في وش" بمهرجان جمعية الفيلم    تقديم الخدمة الطبية ل 652 مواطنا خلال قوافل جامعة قناة السويس بقرية "جلبانة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروكلين هايتس:
حساسية خاصة للمكان والزمان
نشر في أخبار الأدب يوم 02 - 10 - 2010

الكتاب: بروكلىن هاىتس المؤلف: مىرال الطحاوى الناشر: مىرىت منذ عنوان رواية (بروكلين هايتس) للروائية المصرية ميرال الطحاوي نلمس هذا الاهتمام الخاص بالمكان السردي. وحين نتوغل في العناوين الجانبية لأجزاء الرواية وأقسامها نجد أنها ترتكز إلي أمكنة تحيط بالمكان الأساس الذي انتقته ميرال عنوانا رئيسا لروايتها، فثمة فلات بوش وباي ريدج والمقبرة الخضراء وويندسور تراس وكوكوبار وأتلانتك أفنيو وفولتون ستريت وبروسبكت بارك وبروكلين بريدج، وهي جميعا أمكنة تقع في منهاتن قلب مدينة نيويورك النابض حيث استأجرت بطلة الرواية هند غرفة تضمها مع ولدها الصغير، وهي غرفة ضيقة في إحدي العمارات بمنهاتن. وقد أطلت هند من خلالها علي هذا العالم المتنوع الذي تمتاز به مدينة نيويورك ولاسيما منهاتن التي تحتضن عشرات الأعراق والأجناس واللغات.

يحضر عنصر الوصف بكثافة بوصفه رديفا لهذه الأمكنة الجديدة حيث توقف ميرال الطحاوي سردها لتتلبث قليلا عند أحد هذه الأمكنة وقد تبدأ بالوصف في استهلال أقسام الرواية وكما هو شأن السطور الأولي من الرواية إذ يرد فيها"فلات بوش تراه علي خرائط الإنترنت وهي تبحث عن غرفة واحدة تصلح للإيجار في منطقة بروكلين، تراه في عدسة البحث (جوجل) حارة ضيقة مليئة بالالتواءات. تراه يتعامد علي بروكلين بريدج، ذلك الجسر الممتد الطويل الذي يربط الجزيرتين. يعبر علي الجسر المشاة والعربات الأنيقة والسياح الذين يتأملون من فوق الجسر غروب الشمس، وحدود منهاتن التي تبدو من فوقه كعكة مليئة بالشموع، تفاحة مستديرة ومشتهاة بأبراجها المضاءة. تترك منهاتن المشتهاة وراءها، ومن بين كل الشوارع تختار فلات بوش لأنه يصلح لها وهي تركض حاملة وحدتها وعدة حقائب وطفلا يتساند عليها كلما تعب من المشي." ومن الواضح أن هذا المقطع الوصفي يتسم بالبساطة والوضوح، وثمة صورة تشبيه تمثيلي تزينه، وهو يفضي مباشرة إلي جمل سردية دون أن يكون هناك فاصل بين الجملتين الوصفية والسردية، ويذكرنا جيرار جينيت كيف يتداخل هذان العنصران (الوصف والسرد)، فهما متماثلان من وجهة نظره لكن موضوعهما مختلف فالسرد يعيد التتابع الزمني للحوادث بينما الوصف يمثل موضوعات متزامنة ومتجاورة في المكان. وهو شأن تعيه ميرال الطحاوي - وهي الحاصلة علي درجة الدكتوراه في النقد الروائي - كي لا يبدو الوصف مجرد جزء هامشي وزائد أو أنه يؤدي وظيفة زخرفية بحيث يمكن اقتطاعه دون أن يؤثر علي سياق النص القصصي.
والساردة مولعة بإيراد تفاصيل المكان وجزئياته، تأمل الاستهلال الوصفي للقسم الثالث الذي ورد تحت عنوان المقبرة الخضراء "يتقاطع الأفنيو السابع مع (الجرين وود) تلك المقبرة الكبيرة التي تسكن ربوة عالية تذكرها بتلال فرعون، تحب أن تسير في تعاريجها صباحا لأنها مليئة بالزهور والصمت الذي لم يعد يخيفها. تتسلي بقراءة أسماء الموتي الراقدين تحت أضرحة الرخام، تشعر ببهجة الموت والنسيان وسكينة العجائز، البيوت التي تواجه المقبرة أيضا قديمة ولها واجهات من الرخام، وعلي عتباتها في المقاعد الخشبية الهزازة تجلس دائما كبيرات السن من الروسيات والإسبانيات (هسبنك) أو القادمين من أميركا اللاتينية اللاتي يفتحن أبواب البيوت الملونة ببهجة تربك اللون الرمادي للأحياء المجاورة، يخرجن علي مهل من بيوتهن ويلاحقن ضوء الشمس الشحيح لفصل البرد، يبتسمن لها بطفولة فتبتسم ثم تمشي بتثاقل بخطوات متعبة وضجرة كأنها توشك علي نهاية ما.

ترتدي معطفها الثقيل الذي اشترته من مخزن للملابس المستعملة، تشم من طياته رائحة النفتالين والعطن الذي يلتصق بالملابس القديمة، تشعر أنه يجثم علي جسدها بثقل وكآبة، تختفي فيه وتتشابه مع كل الأشياء حولها، تشبه العجائز والشوارع باردة ووحيدة ومحايدة. وعبر بهجة الموت وسكينة العجائز يضيء لنا الوصف الوضع النفسي لبطلة الرواية هند كما يتأكد لنا بساطة وصفها وندرة انزياحاتها وتشبيهاتها في بنية الوصف.

ومما نلمسه في هذا الوصف تقنية التداعي الحر للأمكنة ودلالاتها وإيحاءاتها عبر أسلوب تيار الوعي، فهذه المقبرة الخضراء تذكرها بقريتها وأمكنتها الحميمة التي احتضنت طفولتها وصباها وتعلقها بجدتها التي"بني لها الجد حجرتين مرتفعتين أعلي تلة صغيرة من تلال فرعون لم تغادرهما ولم تدخل قط ساحة البيت الكبير، لم تشهد قط ضجة المطابخ ولا روائح يوم الطحين، كانت تتسمع الضجة وتتكهن بما يدور في غرف الكرار وتراقب من بعيد أطياف النسوة اللاتي يركضن بين الغرف." وتتوثق الصلة بين هند وجدتها حين تنام"هند علي حجر الضيفة (جدتها) كلما أرهقتها الوسائد الجافية القاسية التي لا تعطي حنانها لأحد فتقول لها في الحلم: لو كان بيت أبويا قريب ، كنت أروح وأجيب، صحن زبيب تأكليه وتصلي علي الحبيب، وكل واحد له حبيب، يقول: اللهم صل عليه ، فتنعس حالمة ببلاد بعيدة تأتي الأحلام وتحملها إليها. تحققت أحلامها دفعة واحدة....". فتمتزج الحقيقة بالحلم ، وتتحقق النبوءة فإذا بالحفيدة هند شهرزاد جديدة ترود الأمكنة ليس فقط عبر الأخيلة المجنحة كما فعلت جدتها شهرزاد وإنما تدوس علي ترابها وتعايش أهلها وتتنفس هواءها.
وثمة مكان ثالث توسط ما بين قرية هند التي شهدت طفولتها وبين العالم الجديد الذي تعيشه الآن بأدق تفاصيله وأعني به بيت الزوجية الذي لا تكن له أية حميمية بل حنطته بالأغطية البلاستيكية وأشاحت بإحساسها عنه ولا تتذكره إلا في لحظات اليأس والإحباط "ذات صباح وبعد أن أنهي زوجها حمامه الصباحي وأراق كثيرا من العطور واختار ملابس داخلية من القطن الأبيض التي مازالت ناعمة ومخملية كليلة غرام أولي، ووضع بيجامة من الحرير الأسود وعددا من الواقيات الذكرية في حقيبته، خرج ولم يعد ثانية. بعد عدة أشهر وضعت في عدة حقائب كل ما تبقي لها من البيت وغلفت الأثاث بالواقيات البلاستيكية وجرت حقائبها ومضت. كل ما تركه لها الزوج كان تأشيرة سفر سمحت لها بدخول البلاد البعيدة وطفلا يجر بدوره حقيبتين....".
ولا تخفي مهارة الساردة في صياغة المقاطع الوصفية الدالة التي احتضنت بطلتها أو لفظتها وفي سياقات مختلفة. وإذا كان الوصف يقف أحيانا في مواجهة السرد بحيث يتوقف أحدهما كي يواصل الآخر وظيفته ، فإنهما أي السرد والوصف يتآزران في هذه الرواية ويمهد أحدهما للآخر دون تضاد ، وغالبا ما يمهد وصف الأمكنة لحدث لاحق أو أنه يرتبط بحدث سابق. وليس أدل علي ذلك من تلك المعاناة والجهود واللهفة من أجل الوصول للأمكنة الجديدة دون أي أسف علي تلك الأمكنة السابقة فيما وراء البحار، وما ذلك إلا لأن هذه الأمكنة الجديدة ملاذ لهند من ذلك الواقع الذي عاشته في الماضي ولم تطق تحمله ، وكان عليها إما أن ترضخ له أو أن تشد الرحال صوب العالم الجديد بكل ما فيه ، وقد تعاملت مع هذا المكان الجديد بواقعية تكاد تكون وثائقية بيد أن الحد الفاصل بين السيرة الذاتية والسرد الروائي ظل واضحا إذ ينتمي هذا العمل للفن الروائي بامتياز.

وثمة أمكنة كثيرة أخري تكتسب إيحاءاتها من طبيعة السياق السردي الذي وردت فيه داخل النص. فهناك الحديقة والمكتبة والمركز الإسلامي بمدينة نيويورك والكنيسة اللوثرية التي توفر المساعدات للمهاجرين الجدد ومنهم هند وولدها والأسواق والشوارع والسلالم المؤدية للأمكنة الحميمة وغير الحميمة. ولعل من الأمكنة الطريفة تلك التلة الصغيرة في قرية هند التي يتزاحم عليها بناءان كلاهما له جل شأنه أحدهما مسجد النور المعروف بالمسجد الكويتي والآخر كنيسة أم النور التي"يصيبها حريق ليلي كل عدة أشهر.... وتندلع علي إثر كل حريق اشتباكات ينخرط فيها أستاذ وديع وعدد من جيرانه"، ويصبح الطريق إلي المكانين المقدسين كليهما محفوفا بالمخاطر وبالزجاج الملون المتكسر من شرفات المبنيين.
وإذا كانت رواية عودة الروح لتوفيق الحكيم ورواية موسم الهجرة إلي الشمال للطيب صالح ورواية الحي اللاتيني لسهيل إدريس علي سبيل المثال ومثلها كثير قد سجلت انطباعات رجال وردود أفعالهم إزاء النسق الأوربي في الحياة والعيش وأسلوب التفكير والسلوك فإن بروكلين هايتس ترود العالم الجديد بذائقة امرأة ووعيها وطبيعة تفكيرها لاسيما أنها ليست امرأة عادية وإنما هي استثنائية تماما داخل النص إذ لبست الحجاب المسدل الطويل ومعه قفاز أسود أيضا في قريتها وهي طفلة وصبية ، وكانت هند منصاعة للعرف القبلي ولكنها تمردت علي كل هذا لاحقا وكانت في الحالتين كلتيهما تريد أن تبدو مختلفة عن الآخرين. وحين التحقت هند بالعالم الجديد كانت تتأبط مخطوطة مجموعتها الشعرية التي اختارت لها عنوانا لافتا يتناسب مع وعيها المبكر بالمغايرة (لا أشبه أحدا). بيد أن ثمة شبها لا يخفي بين هند وميرال الطحاوي من حيث أن كلتيهما تحاول أن تثبت حضورا علي صعيد الإبداع والمبدعين ولذلك فإن كلتيهما انتقت مكانا محببا لها في العالم الجديد وسعت إليه لأنه يضم المبدعين من أدباء وفنانين"تتأكد حين تراهم حولها أنها اختارت المكان المناسب تماما لمزاجها النفسي، حيث يبدو كل ما حولها بالغ القدم، يثير الحنين. ويبدو كل من حولها مشغولين في عملية الخلق الكوني، كلهم كتاب كما تحلم بأن تكون، يحملون حقائب مكدسة بمخطوطات أحلامهم......إنها تنتمي الآن إلي المكان المناسب." ويذكرنا هذا المقتطف بما أوردته الدكتورة سيزا قاسم في كتابها: بناء الرواية من أن المكان في الفن عامة لا بد أن يحمل معني وحقيقة هما أبعد من حقيقته الملموسة، وفي هذه الحالة لا بد أن يكون ذاتيا ونسبيا إذ قد يثير المكان ذاته إحساسات مختلفة تماما أو متضادة عند شخص آخر، وبروكلين هايتس هنا أداة فنية استطاعت الروائية ميرال الطحاوي أن تضفي عليها المعني الذي أرادت توصيله للقارئ.

ومنذ الصفحة الثانية التي تلي عنوان الرواية يطالعنا هذا الإحساس الحاد بالزمن داخل الرواية وعبر هذا الاقتباس الذي يرد فيه "مضي الزمن ودقت الساعة أربع دقات، وها أنا ذا امرأة وحيدة علي عتبات فصل البرد، بردانة أنا بردانة كأنني لن أدفأ أبدا، عريانة أنا عريانة كفترات الصمت بين أحاديث الحب، ثمة ريح في الزقاق، وأنا أفكر باقتران الزهور والبراعم ذات السيقان الرفيعة علي عتبة فصل بارد. فروغ فرخزاد "ثمة خلاصة مريرة تشي بالإحباط وددت لو لم تبدأ بها الرواية وأن تترك هذا الاستنتاج لمخيلة القارئ لاسيما أن هندا كانت متفتحة للحياة ومرنة بل ومغامرة حين قررت أن تقتحم هذا العالم الجديد برفقة طفلها الوحيد، بمعني أنها لم تستسلم لذلك الواقع الذي عاشته في الماضي مع انه يسكن مخيلتها ويحاصرها بيد أنه لم يقف عائقا أمام تجربتها الجديدة.
ويحضر الفلاش باك أو الخطف خلفا _ كما عبر مجدي وهبة في معجم مصطلحات الأدب _ بكثافة في رواية بروكلين هايتس ويكاد الماضي يقتسم الرواية مع الحاضر إذ ما من حدث جديد إلا ويحيل علي أحداث وقعت في الماضي وهنا يتولي الفلاش باك مهمة العودة إلي ما يناظر الحدث الآني. ولأن بطلة الرواية تعيش وحيدة مع طفلها الصغير فإن هذا الخطف خلفا يتماهي مع المنولوج الطويل الذي يستغرق معظم صفحات الرواية منعكسا علي وعي هند بطلة الرواية.

إن هند ميرال الطحاوي متجذرة في ماضيها ولا تستطيع التخلص منه لذلك فإن تناوب الزمنين الحاضر والماضي يغلبان علي الرواية كلها. ولم تشأ ميرال أن أن تميز بينهما من خلال المتن الطباعي كما قد يفعل بعضهم، وربما لم تفعل ذلك لأن كليهما يندغمان ببعضهما ولا حدود فاصلة بينهما.
وحين تتأمل هند صور ليليت وولدها عمر عزام "يصيب هند هذا الدوار وينز صدرها باللبن الذي يخجلها لأنها لم تعد تستطيع أن تبكي... إيميليا أشعر أنني أعرف هذه الأوراق وأنني كتبت كل كلمة فيها أشعر أنها أوراقي وأن تلك الخطوط بالفعل خط يدي ولا أعرف كيف أخذت تلك المرأة التي ماتت كل ما أردت ان أقول وأكتب" وهو إحساس حاد أحست به هند إثر موت ليليت التي وفدت إلي العالم الجديد برفقة ولد وحيد لها، وها هي أوراقها وأسرارها وصورها ومذكراتها في صناديق ملقاة علي رصيف الشارع الرابع، أحست هند حينها أن هذه المرأة التي تشبهها مستباحة تماما أمام المارة والعابرين. فهل كانت تجربة ليليت تطهيرا أرسطيا لمشاعر هند استشرفت من خلاله مستقبلها هنا في العالم الجديد؟
وإذا كان الفضاء الروائي لدي الباحثين عامة يرتكز إلي المهاد المكاني والسقف الزماني، ويضيف إليهما بعضهم المنظور الروائي فإن ميرال الطحاوي في روايتها المتميزة بروكلين هايتس تمتلك حساسية خاصة للزمان والمكان كليهما. ويظل التساؤل الأساس قائما: تري لماذا أرادت ميرال الطحاوي أن تجعل بطلتها في رواية بروكلين هايتس مطابقة لها في كثير من تفاصيل حياتها الشخصية وإن لم تصرح بذلك في غضون هذه الرواية الشيقة؟ بيد أنها منحتها اسما آخر مستمدا من رواياتها المتميزة السابقة (الخباء ونقرات الظباء والباذنجانة الزرقاء)، وها هي تواصل منجزها الروائي المتميز بروايتها الرابعة (بروكلين هايتس) الصادرة هذا العام (2010) عن دار ميريت بالقاهرة. إذ ترود فيها أفقا روائيا جديدا يرتكز إلي مكان يقع في قلب العاصمة التجارية لأمريكا (نيويورك)، وقد تعاملت معه بحيادية تامة إذ لم تعطه لونا أبيض ناصعا كما أنها لم تقل إنه أسود وإنما نسجت روايتها وأحكمت تقنيتها ووضعت بطلتها هند وهي قطعة منها وتشبهها في كل شيء (ملامح وجهها وعمرها واهتمامها الأدبي لولا أنها شاعرة، وفوق كل هذا لديها ولد في عمر ولدها) وقد وضعتها في سياقات سردية بحيث بدت مقنعة وحقيقية نتعاطف معها ونحس بها ونقدر محنتها ونصدق بأنها شخصية نابضة لا يمكن أن تنسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.