«التنظيم والإدارة» يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل    محافظ مطروح يلتقي قيادات المعهد التكنولوجي لمتابعة عمليات التطوير    تعرف على طقس غسل الأرجل في أسبوع الألم    تنفيذ 3 قرارات إزالة لحالات بناء مخالف خارج الحيز العمراني في دمياط    «ماجنوم العقارية» تتعاقد مع «مينا لاستشارات التطوير»    ب 277.16 مليار جنيه.. «المركزي»: تسوية أكثر من 870 ألف عملية عبر مقاصة الشيكات خلال إبريل    بايدن: الحق في الاحتجاجات الطلابية لا يعني إثارة الفوضى    صحيفة يونانية: انهيار القمة الأمريكية التركية.. وتأجيل زيارة أردوغان إلى البيت الأبيض    القوات الروسية تتقدم في دونيتسك وتستولى على قرية أوشيريتين    الأهلي يطلب ردًّا عاجلًا من اتحاد الكرة في قضية الشيبي لتصعيد الأزمة للجهات الدولية    سون يقود تشكيل توتنهام أمام تشيلسي في ديربي لندن    صحة مطروح تتأهب لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم    مصرع شاب غرقا أثناء استحمامه في ترعة الباجورية بالمنوفية    مهرجان كان يمنح ميريل ستريب السعفة الذهبية الفخرية    معرض أبو ظبي.. نورا ناجي: نتعلم التجديد في السرد والتلاعب بالتقنيات من أدب نجيب محفوظ    فنون الأزياء تجمع أطفال الشارقة القرائي في ورشة عمل استضافتها منصة موضة وأزياء    خالد الجندي: الله أثنى على العمال واشترط العمل لدخول الجنة    هيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء تطلق حملة توعية تزامنا مع الأسبوع العالمي للتوعية بقصور عضلة القلب    «كانت زادًا معينًا لنا أثناء كورونا».. 5 فوائد غير متوقعة لسمك التونة في يومها العالمي    حزب مصر أكتوبر: تأسيس تحالف اتحاد القبائل العربية يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في سيناء    «أكثر لاعب أناني».. مدرب ليفربول السابق يهاجم محمد صلاح    كوريا الجنوبية ترفع حالة التأهب القصوى في السفارات.. هجوم محتمل من جارتها الشمالية    عاجل| الحكومة تزف بشرى سارة للمصريين بشأن أسعار السلع    6 مصابين جراء مشاجرة عنيفة على ري أرض زراعية بسوهاج    مواعيد قطارات مطروح وفق جداول التشغيل.. الروسي المكيف    "بسبب الصرف الصحي".. غلق شارع 79 عند تقاطعه مع شارعي 9 و10 بالمعادى    بينها إجازة عيد العمال 2024 وشم النسيم.. قائمة الإجازات الرسمية لشهر مايو    وزيرة البيئة تنعى رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ    برلماني سوري: بلادنا فقدت الكثير من مواردها وهي بحاجة لدعم المنظمات الدولية    رسائل تهنئة عيد القيامة المجيد 2024 للأحباب والأصدقاء    النجمة آمال ماهر في حفل فني كبير "غدًا" من مدينة جدة على "MBC مصر"    الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب يهدون الجمهور بعض من إبداعاتهم الأدبية    توقعات برج الميزان في مايو 2024: يجيد العمل تحت ضغط ويحصل على ترقية    استشهاد رئيس قسم العظام ب«مجمع الشفاء» جراء التعذيب في سجون الاحتلال    محافظ جنوب سيناء ووزير الأوقاف يبحثان خطة إحلال وتجديد مسجد المنشية في الطور    ما هو حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام وكيفية القراءة؟    تجديد حبس عنصر إجرامي بحوزته 30 قنبلة يدوية بأسوان 15 يوما    تراجع مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان    الخطيب يُطالب خالد بيبو بتغليظ عقوبة أفشة    الأمم المتحدة: أكثر من 230 ألف شخص تضرروا من فيضانات بوروندي    لحظة انهيار سقف مسجد بالسعودية بسبب الأمطار الغزيرة (فيديو)    الفندق المسكون يكشف عن أول ألغازه في «البيت بيتي 2»    أذكار بعد الصلاة.. 1500 حسنه في ميزان المسلم بعد كل فريضة    انتبه.. 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال| تعرف عليهم    القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي الثاني للطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم    رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا مع ممثلي أبرز 15 شركة كورية جنوبية تعمل في مصر    فقدت ابنها بسبب لقاح أسترازينيكا.. أم ملكوم تروي تجربتها مع اللقاح    الرعاية الصحية تطلق حملة توعوية حول ضعف عضلة القلب فى 13 محافظة    شراكة استراتيجية بين "كونتكت وأوراكل" لتعزيز نجاح الأعمال وتقديم خدمات متميزة للعملاء    تزايد حالات السكتة الدماغية لدى الشباب.. هذه الأسباب    السكرتير العام المساعد لبني سويف يتابع بدء تفعيل مبادرة تخفيض أسعار اللحوم    دعم توطين التكنولوجيا العصرية وتمويل المبتكرين.. 7 مهام ل "صندوق مصر الرقمية"    الأهلي يجهز ياسر إبراهيم لتعويض غياب ربيعة أمام الجونة    التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل للمتقدمين من 12 محافظة    هيئة الجودة: إصدار 40 مواصفة قياسية في إعادة استخدام وإدارة المياه    تحديد أول الراحلين عن صفوف برشلونة    تأهل الهلال والنصر يصنع حدثًا فريدًا في السوبر السعودي    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعادة فن تذوق الحياة
نشر في شباب مصر يوم 16 - 10 - 2010

ومتشابكة , ومتناقضة أحياناً . فالألم والمعاناة تصنف غالباً بأنها من الأوضاع غير السعيدة , ولكنها في بعض الحالات تكون مترافقة مع سعادة , فالأم تعاني وتتعب في تربية أولادها والعناية بهم ولكنها غالباً تحصل على السعادة ولا تهتم بما عانت وتعبت . والمنتصر في الملاكمة يكون في أشد حالات الألم ولكن يشعر بسعادة الفوز التي تتغلب على آلامه . وفي الكثير من الأوضاع التي تستدعي التدريب والتعلم الطويل والمجهد كما في التدريبات الرياضية والتعلم في المدارس , نجد أنه عندما يتحقق النجاح أو الفوز تتحقق السعادة وتطغى على كل الألام والمعانات التي حصلت , وهناك لذة الإيثار والعطاء والتضحية , فالمهم هو الإنجاز الذي يتحقق ويحقق الرضا . وكيفية أو طرق تحقيق السعادة كان هدف غالبية العقائد والأديان والفلسفات , فالفلسفة الأبيقورية تعتمد البحث عن السعادة الذاتية وتحقيقها , ومذهب النفعية أو الزرائعية يعتمد البحث عن السعادة لأكبر عدد من الناس . والآن هو محط اهتمام متزايد من قبل علماء الاجتماع وعلماء النفس والقادة والسياسيين . ويرى بعضهم أن أهم عناصر السعادة هي :
الحصول على لذّات ومتع الحياة بالاستمتاع باللذات الجسمية الطعام والشراب والجنس . . يحقق السعادة وهو يؤمن لنا الصحة والحياة . الانشغال بأمر باستخدام القدرات وتحقق الإنجازات , مثال على ذلك عندما تستغرق في عمل أو هواية يمكن أن لا تشعر بالسعادة , ولكن فيما بعد سيتملكك إحساس عميق بالرضى لما أنجزته من نجاح , ولزمن طويل . الإحساس بمعنى أن تكون جزء من شيء أعظم منك مثال على ذلك كافة أشكال الانتماءات الدينية والعقائدية والاجماعية . الوقوع في الحب أو ولادة طفل يحقق السعادة . ربح المال أو اليانصيب . البقاء في أحضان الطبيعة . في الولايات المتحدة وحسب المسح الاجتماعي مصادر السعادة الرئيسية هي : العلاقات الأسرية , المال , العمل , العلاقات الاجتماعية , الصحة , القيم الشخصية والحرية .
إن السعادة الآن موضع دراسة موسعة من قبل قاعدة البيانات العالمية للسعادة . أسعد الشعوب حسب قاعدة البيانات العالمية هم الدنمركيون فالمالطيون فالسويسريون فالإيرلنديون فالكنديون , وأشقى الشعوب العراقيون والصوماليون .
تعريف السعادة
شكل ونوع وطبيعة السعادة , مقدارها وشدتها , حسية أو جسمية , نفسية , فكرية أو روحية .
إن السعادة في أساسها شعور وأحاسيس , فهي تابعة لوعينا وأحاسيسنا وبغياب وعينا ينتهي كل شيء . فالسعادة في أساسها تعتمد على تحقيق أحاسيس اللذات والمتع الجسمية والفكرية , وتحاشي الألم والمعاناة أو تخفيفهم أو التكيف معهم وتحملهم ريثما ينتهوا .
في الأساس لم يكن الكائنات الحية أحاسيس , فقد كان لديها أجهزة إعلام وإنذار توجه الكائن الحي وتساعده في تأمين مستلزمات حياته واستمرارها , فكانت توجهه لما يفيده وتحاشي ما يضره , وبعد ذلك نشأت الأحاسيس المقيمة باللذة والألم , وصار توجيه تصرفات الكائن الحي تابع أيضاً لشعور بهذه الأحاسيس اللذيذة أو المؤلمة . وصارت أهمية ومدى تأثيرها على تصرفات الكائن الحي تابع لمجال وقوة شعور الكائن الحي بهذه الأحاسيس , وبالنسبة لنا نحن البشر فإننا نملك شعور ووعي متطور وواسع جداً وهذا جعل تأثير أحاسيس اللذة والألم هو المقرر الأقوى لتصرفاتنا الواعية .
فالسعادة هي بمثابة مكافأة على استجابة أو تلبية دافع أو تصرف مفيد ( أو يعتبر مفيد ) تم القيام به وإنجازه , والألم هو بمثابة عقوبة لتصرف أو استجابة أو فعل ضار ( أو يعتبر ضار ) تم القيام به . وليس كل إحساس لذيذ يمكن أن يولد السعادة فالمخدرات والمسكرات هما مصدراً لذة وسعادة ولكنهم ضارين بالجسم والشخص , لذلك يتم تحاشيهما ولا يعتبرا مصدر للسعادة .
إننا مدفوعون لتحقيق الكثير من الدوافع ، كما أنه تنشأ لدينا وبشكل مستمر دوافع جديدة ، ونحن نشعر بالسعادة عند تحقيق دوافعنا ونشعر بالألم والإحباط عند عدم تحقيقها . والقضية الأساسية التي تسبب الفشل والإحباط وبالتالي الألم والمعاناة هي محاولة تحقيق مجموعة دوافع أو أهداف في نفس الوقت مع أن هذا شبه مستحيل ، لأن بعض هذه الدوافع متضارب ومتناقض مع بعضها ولا يمكن تحقيقها جميعاً في نفس الوقت ، ونحن لا نتبين أو ندرك ذلك لأنه غير واضح لدينا . وكذلك اختيار أهداف يصعب تحقيقها أو أن احتمال تحقيقها منخفض نظراً لإمكانياتنا أو ظروفنا يمكن أن يسبب لنا الألم والمعاناة , لذلك يكون من المهم تنظيم الدوافع والأهداف , وتوقيت تحقيقها , لكي نتمكن من خفض نسبة الفشل والإحباط إلى أقل حد ممكن ، وبالإضافة إلى ذلك الاهتمام بتحقيق أكبر قدر من دوافعنا الأساسية والهامة . ولكن كيف نحدد هذه الدوافع الأساسية الهامة ؟ ؟ إن هذا ليس بالأمر السهل أبداً . فأغلب الناس في الوقت الحاضر لا ينتبهون لذلك ، فهم يضعون أو يخلقون كثيراً من الأهداف غير المناسبة لهم ، أوهم يدفعون لتحقيق أهداف لا يستطيعون تحقيقها . وأهم الأمور كيف نتعامل مع الخسارة الحقيقية وما تسببه من معاناة واستيعابها والسعي لتخفيف تأثيراتها الضارة والسلبية .
تأثير السعادة الإيجابي نتيجة التغذية العكسية الموجبة التي تقويها وتضاعفها , وكذلك الأمر مع أحاسيس الشقاء والتعاسة .
لقد لوحظ أن الأشخاص السعداء يصبح لديهم جهاز مناعة أقوى ويتعافون من الأمراض أو من الجراحة أسرع من غيرهم , وكذلك يكونون أطول عمراً في الغالب . ويتميز الأفراد السعداء عن بقية الأفراد بأن أسلوبهم في الحياة والتعامل مع الأمور مرن ويمكن أن يتطور ويتعدل إذا لم تنجح خططهم , فيطورون طرق أخرى أكثر جدوى . بعض الناس محظوظين فيولدون ومفاتيح السعادة في يدهم ( أو كما يقولون : يولدون وفي فمهم ملعقة من ذهب ) , ولكن السعادة يمكن تحقيقها بواسطة طرق كثيرة متاحة .
وفيما يتعلق بعلم الدماغ فقد أظهر الدكتور " ريتشارد دافيدسون " أن للمشاعر السعيدة صلة بنشاط كهربائي أكبر في الفص الأمامي الأيسر من الدماغ , والمشاعر السلبية صلة بالفص الأيمن , فيظهر الناس السعداء نشاطاً أكبر في الفص الأمامي الأيسر , ويستهلكون غلوكلوز أكثر . وتظهر دارسة صور الدماغ أن الرهبان البوزيين ( وكذلك الراهبات المسيحيين وكافة المتدينين الحقيقيين ) أنهم أكثر الناس سعادة .
وبالنسبة لنا نحن البشر هناك مصادر وعوامل متعددة لها دورها في تحقيق سعادتنا أو شقائنا وهي : دور طبيعة الجسم وخصائصه وقدراته الموروثة , وبشكل خاص دور الأحاسيس . دور البيئة الطبيعية والمادية . دور المجتمع . دور الدين والعقائد والعادات والتقاليد . المعرفة والأفكار والإدارة . دور القدرات المتاحة , المال والجاه والسلطة . وللحصول على سعادة أكثر ومعاناة أقل . حاول تقبل الخسارة بروح رياضية , واتخاذ الإجراءات المناسبة لاستيعابها . حاول تخفيف لوم نفسك أو الندم قدر الإمكان .
دور الوراثة
إن للوراثة تأثير على المزاج والخصائص النفسية وبالتالي على سعادة الفرد , فبعض المورثات لها علاقة بكمية المواد الكيميائية في الدماغ كمادة السيروتينين التي لمستوياتها المنخفضة صلة بالشعور بالكآبة , وإذا بزيادة مستوياتها تزيل الكأبة وتحسن المزاج , ويمكن للمكسرات وبعض الفواكه تزيد أن ترفع من نسبة السيروتينين التي تسبب الشعور بالسعادة . والإنسان يملك قدرات وخصائص فكرية ونفسية كبيرة ومتنوعة تمكنه من التكيف بسرعة مع الظروف والأوضاع الجديدة , مما يؤهلة للبقاء حتى في أصعب الظروف وهناك دلائل وشواهد كثيرة على ذلك . فالإنسان مزود بخصائص وقدرات حسية موروثة هائلة التنوع وأكثر بكثير مما نتصور, فإذا أخذنا الأحاسيس الصوتية كمقياس , نجد أنه يمكن اعتبار كل حاسة بشرية أخرى تشبهها من حيث التنوع الذي يمكن الحصول عليه بالتلاعب بالدرجات و الترددات و الطبيعة. وكذلك هناك التنوع نتيجة الترابط والجمع والتداخل بين أنواع الحواس , فأحاسيس الطعام والشراب, وأحاسيس الحب , واللمس, والشم , والنظر.... وما تصاحبها من انفعالات متنوعة كثيرة, كلها يمكن العزف عليها مجتمعة في وقت واحد , كما تعزف الألحان الموسيقية في اوركسترا وبذلك نكون ما يشبه الأوركسترا التي تعزف أنواع الأحاسيس معاً . وبالإضافة لذلك هناك الأحاسيس المتطورة والخاصة بالإنسان وحده مثل الأحاسيس الدينية والفلسفية والفكرية والروحية , والأحاسيس التي نجمت عن الفنون وبشكل خاص الأدب والسينما . وهناك أحاسيس المرافقة للانفعالات وهي كثيرة ومتنوعة, مثل أحاسيس الحب والغيرة والخوف والحقد والغضب والزهو والفخر... الخ . وبالإضافة إلى ذلك نجد عند الإنسان بشكل خاص أحاسيس جديدة تكونت نتيجة الحياة الاجتماعية والثقافية. وتتفاعل هذه الأحاسيس مع بعضها عند حدوثها معاً, فتولد مشاعر ووعي متطوراً ومعقداً, والأحاسيس الأخلاقية والدينية والروحية والفكرية والفنية وباقي الأحاسيس الاجتماعية المتطورة هي مثال على ذلك.
إن إحساسي اللذة والألم هما غالباً مرتبطين ببعضهما , وهامان وضروريان لتوجيه وحماية الفرد وتطوره نحو الأفضل . ولكن نجد أن أغلب الأهداف الاجتماعية , والعقائد والأديان , تسعى إلى تقليل الألم والمعاناة , ولكننا نجد أن اللذة والألم وباقي الأحاسيس والانفعالات وما تنتجه من تأثيرات حسية وعاطفية بأنواع وأشكال كثيرة قد نشأت وتطورت لأنها حققت فاعلية في توجيه الكائن الحي ليحقق بقائه بتكيف مع الواقع الموجود فيه , إن كان مادياً أو اجتماعياً . فاللذة أو الألم , والانفعالات والعواطف كالغضب والخوف والحب والكراهية والشجاعة والغيرة والتنافس على المكانة وعلى التفوق , لهم الدور الهام والفعال في توجيه وتكيف الفرد مع البيئة ومع الأوضاع الاجتماعية . إن دور اللذة والألم هام جداً وفعال جداً للحفاظ على الكائن الحي وعلى نموه , فاللذة والألم هما حاميان ومنظمان لجسم الكائن الحي .
إننا كلنا نطلب اللذات ونحاشي الألم . فالهدف الأساسي المعلن ( أو غير المعلن ) للجميع هو لذة أكثر وأقوى وألم أقل أو معدوم . فالسعادة مرتبطة لدينا بشكل مباشر باللذة والممتع وتحاشي الألم . وأيضا هي مرتبطة بشكل غير مباشر بتحقيق المفيد وتحاشي الضار , وبتحقيق الدوافع والغايات أو الأهداف والإنجاز .
تأثير الإشباع والملل
أن تأثير رائحة الطعام يتغير بشكل كبير حسب كون الشخص جائعاَ أم شبعان ومتخم , وكذلك الدافع الجنسي وغالبية الدوافع . وهذا مثل الوضع في إرواء أي حاجة أو دافع , فعند حدود معينة يصبح الأرواء غير مؤثر ويحدث الملل , ويمكن أن يتحول إلى العكس فيصبح مؤلم كما في تناول الطعام بعد الشبع . تظهر دوماً دوافع ورغبات إلى الأحاسيس الجديدة عند الذين لم يعودوا بلذّة القديمة فهم ملّوا منها لأنها لم تعد تمنحهم تلك الأحاسيس التي يرغبونها .
السعي لمشاركة الآخرين نفس الأحاسيس
إن أغلبنا يسعى لنقل أحاسيسه وأفكاره للآخرين , لأن إحداث نفس الإحساس لدى الآخر يؤدي إلى حدوث تغذية عكسية موجبة تقوي هذه الأحساس , فعندما أشاهد منظراً جميلاً أو أسمع صوتاً جميلاً أو أتناول طعاماً شهياً... أسعى إلى من يشاركني هذه الأحاسيس, لأن مشاركة الآخر تعزز وتقوي إحساسي وتزيد من متعتي . إن هذه الخاصية , زيادة قوة الأحاسيس نتيجة مشاركة الآخرين, ناتجة عن تغذية عكسية موجبة للأحاسيس, كما في المجال الفيزيائي , والأحاسيس التي يشعر بها الإنسان أكانت فرح أم حزن . . . يمكن أن تنتقل إلى الآخر بواسطة التعابير والإيحاءات واللغة .
دور المجتمع وتأثيراته
الفرد هو جزء من المجتمع وينعكس عليه ما يتعرض مجتمعه من أمور , وهو في الأساس يكتسب أو يرث من مجتمعه لغته وثقافته وعقائدة وعاداته , ودور المجتمع وتأثيراته علينا الآن وبشكل خاص دور العقائد والأديان الموجودة , بالأضافة للتأثيرات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتكنلوجيا الأخرى التي توسعت الآن بشكل كبير وصارت تأثراتها حاسمة في مدى تأثيرها على سعادة ورفاهية الأفراد .
إن للعلاقات الاجتماعية تأثيرات كبيرة وواسعة وهي مصدر سعادة وأيضاً يمكن أن تكون مصدر شقاء ومعانات , فنحن الآن نعيش ضمن دول لها خصائص الطبيعية , ولها أنظمة حكم , ولها أوضاعها السياسية والاقتصادية , ولها عاداتها وعقائدها , وهي تتأثر بباقي الأوضاع الدولية السياسية والإقتصادية , وكل هذا ينعكس على أفرادها إيجاباً أم سلباً من ناحية سعادتهم أو شقائهم . فهناك دول تؤمن لأفراها مجالات واسعة لرفاهيتهم وسعادتهم , إن كان من ناحية الموارد الغنية بها أو من ناحية أنظمة الحكم والإدارة , وهناك دول أخرى أوضاعها صعبة تفرض على غالبية أفرادها المعانات والحياة الصعبة .
يفرض المجتمع على الأفراد أمور كثيرة فتأثير العلاقات الاجتماعية ودور العقائد والتقاليد الاجتماعية هام وفعال في مساعدة الفرد على تحمل الأوضاع القاسية . فهي تكون إيجابية فتساعد الفرد وتدعمه في تحمل الخسارات والأزمات الكبيرة , وهي أيضاً تفرض علية التنافس والصراع مما يؤدي لتعرضه لضغوط ومعانات كبيرة . فتأثيرات الحياة الاجتماعية والحياة الأسرية بشكل خاص , والعادات والتقاليد , ودور الإيحاء والعدوى بانتقال المشاعر بالمحاكاة والتقليد حلوها ومرها , والأعياد والحفلات المأتم والتعزي , هام جداً ومؤثر بشكل كبير علينا .
دور الأديان والعقائد والمعرفة
أحياناً . فالألم والوالأوضاع الحالية , فهذه البرامج وما تنتجه من استجابات يمكن أن تكون غير فعالة ومعيقة . وهذا مثال يوضح كيفية تعامل عقلنا في التقييم الأمور :
لنفرض أنك بحاجة ماسة لمبلغ 50 ألف ليرة لكي تجري عملية ضرورية لإبنك ولم تستطع تأمينه , وفي طريقك ناداك رجل فذهبت إليه , ودون أن يكلمك أخرج من محقظته 100 ألف ليرة وأعطاها لك . ما هو وضعك الآن ؟ إنك حتماً لا تعرف كيف تشكر هذا الرجل لكرمه وعلى ما فعله لك , إنك في قمة السعادة الآن . في هذه الأثناء مر رجل آخر فناداه الرجل اللذي أعطاك النقود , ومن ثم أعطاه 200 ألف ليرة . ما هو وضعك الآن ؟ ؟ إنك حتماً لم تعد سعيداً مع أن مشكلتك الكبرى قد حلت , ويمكن أن تستاء , إنت تفكر , لماذا أعطى الرجل الآخر أكثر مم ما أعطاك , إنه لم يعد كريماً في نظرك كما كان , وسوف يتغير تقييمك للوضع بشكل كبير .
إن ما يدخل إلى ساحة الشعور هو المهم , فهو الذي يعالج ويقيم وينتج الاستجابات والتصرفات , ففي كثير من الأحيان يكون المهم غير مدرك أو غير منتبه إليه أو غير معروف , ثم يظهر وينتبه إليه وتجري معالجته ويحدث تأثيراته , وعندها يحدث الندم ويتضخم الشعور بالخسارة والفشل . وهنا يظهر الدور الهام للتمهل والتروي والتفكير العقلاني المنطقي بالأمور لاعتماد الاستجابات والتصرفات المناسبة والمجدية .
يمكننا التحكم بتقييماتنا وأحكامنا واستجاباتنا إذا غيرنا انفعالاتنا من الحزن إلى الفرح أو من الإحباط إلى الضحك , أو من الخوف إلى الشجاعة,......الخ , فبعض الناس يلجأ للضحك في أو ضاع خاسرة لكي يحول دون إفراز المواد التي تجعل مزاجه سيئاً , لأن الضحك يؤدي إلى جعل المزاج جيداً , فهو- أي المزاج الجيد واللذة والسعادة- كان ينتج بشكل أساسي عند الفوز والنجاح والنصر, فعندما يضحك الإنسان على خسارته أو فشله تكون استجابة هذه فعالة في التعامل مع الأوضاع السيئة الخاسرة, فإنه بذلك يحول فشله إلى نصر ولو بشكل كاذب لتلافي النتائج المزاجية السيئة الناتجة عن الفشل أو الخسارة , فالنكات تزدهر في الأوضاع السيئة والصعبة لما تحقق من فاعلية في التعامل مع هذه الأوضاع.
إن مراكز التقييم في الدماغ هي التي توجه وتتحكم بغالبية استجاباتنا وأفعالنا وعواطفنا , والمهم هو كيف نؤثر على هذه المراكز لنحقق أفضل تكيف مع الأوضاع الموجودة ونحقق في نفس الوقت أهدافنا الأساسية في الحياة بفاعلية وكفاءة, ولا نجعل الأمور غير الهامة أو البسيطة تتضخم وتسبب لنا المشاكل التي ليس لها داع .
فن تذوق الحياة والوجود .
لقد توسعت الخيارات المتاحة للإنسان للأحاسيس بشكل هائل وأصبح أمام خيارات واسعة جداً, ومع ذلك فالكثيرون منا محافظون ولا يرغبون ولا يسعون إلى التغيير أو التجديد مع أن المتاح لهم يمكنهم من الشعور بأحاسيس لا تقارن من ناحية الجمال واللذة والسعادة بما تعودوا على الشعور به وأدمنوا عليها , والملاحظ أن غالبيتنا يقتصرون أو يتعودون على أحاسيس لذيذة أو جميلة معينة وفي مجالات معينة ويدمنون على تناولها , إلى حد يصعب أو يستحيل عليهم تذوق أحاسيس أخرى مختلفة عنها . إن بنيتنا الفسيولوجية والعصبية بالإضافة إلى بنيات المجتمع و غيرها من البنيات تفرض علينا أحاسيس معينة وأيضاً تقيد خياراتنا في تذوق هذه الأحاسيس .
قدرات الإنسان الواسعة على التكيف مع الأوضاع الصعبة : الملاحظ أن للإنسان قدرات كبيرة على التكيف مع أصعب الأوضاع وأقصاها ( نفسياً وجسمياً ومادياً ) أكانت أوضاع طبيعية مدمرة وقاصية أو أوضاع اقتصادية أو سياسية سيئة أو حروب وصراعات طاحنة , وتحمل المعانات والصبر والمثابرة وإيجاد الحلول البديلة , والتغلب على المشاكل والأزمات .
صحيح أن هناك أوضاع وحالات قاصية جداً يصعب أو يستحيل تجاوزها مثل خسارة غزيز إبن أو أم أو زوجة , أو خسارة مالية كبير لا يمكن تحملها , أو مرض عضال , أو أوضاع أسرية أواجتماعية قاسية جداً . . الخ ويكون الحل في هذه الحالات هو الصبر والتحمل , وبمرور الزمن يتناقص بالتدريج تأثيرات هذه الأوضاع السيئة أو تتبدل الأوضاع للأحسن .
التعامل مع المصائب الكبيرة القاسية والتي تسبب آلام ومعانات كبيرة , كموت أبن أو أم أو شريك أو فقد ثروة كبيرة أو مرض شديد . . . هذه المصائب يكون التعامل معها بفاعلية عندما يكون الشخص مؤمن بالله أو بعقيد إيمان قوية , وعن طريق هذا الإيمان , يستطيع هذا اشخص التعامل مع هذه الأوضاع القاسية بفاعلية وأفضل الممكن , والذي يسمح بتحمل وتجاوز هذه الخسارات القاسية . وغالباً مرور الزمن يخفف من تأثيراتها ولكن إلى حدود معينة , فمهما حاول الإنسان نسيانها فستظل في ذكرته يتكرر تذكرها , ولكن ألمها يكون غالباً محتمل .
إن من أهم عوامل السعادة حسن إدارة الإنسان لأمور حياته . و هذا تابع لذكائه وما يكتسبه من معارف ومعلومات وعادات جيدة , فالحياة مليئة بعوامل المعاناة والألم والشقاء بالإضافة لعوامل السعادة واللذة , فتحاشي عوامل المعاناة وتحقيق السعادة والمتع والتكيف مع الأوضاع والظروف , والاهتمام والاعتناء بالجسم وصحته , والتغذية الجيدة والراحة والرياضة والترفيه . . , وتحاشي الأوضاع أو الخاسرة أو السيئة , والسعي لتحقيق الإنجازات والنجاحات الممكنة والمتاحة , وفاعلية التعامل مع الآخرين والأوضاع الإجتماعية والمادية والتكيف المناسب معها , كل هذا مرتبط بطريقة الشخص في إدارة أم
ور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.