مستشار/ أحمد عبده ماهر من قال بأن القرءان حمّال أوجه إنما هي مقولة باطل أريد بها عين الباطل، أو لعلها مقولة باطلة لمن لم يفهموا القرءان. إنما القرءان له خصيصة ثبات النص مع ديناميكية المحتوى فالله يثبت قدراته باستمرار وعبر الأجيال ليحقق حقيقته سبحانه أنه هو الله ويحقق مصداقية القرءان لكنه يمنح كل جيل قدره من العلم والعقل لذلك يقول تعالى: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53 وعلى ذلك فالبث السماوي لم ينقطع عن الأرض ولا يزال مستمرا حتى اليوم وغدا. ويقول تعالى: {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ }الحجر21 وعلى ذلك فالبث السماوي هو الذي يمنح الإنسان قدرة اكتشاف حقيقة توسع الكون في قوله تعالى: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } سورةالذاريات47 فحين اخترعنا الأقمار الصناعية وتليسكوب هابل اكتشفنا تلك الحقيقة القرءانية التي أكدت لنا توسع الكون وامتداده. ولم يكن المسلم القديم يعلم الحركة الدورانية الثابتة للكواكب والنجوم إلى أن اكتشفها الإنسان بما وهبه الله من عقول تمكنت من اختراع الآلآت والمعدات والأجهزة والحسابات التي أكدت له حقيقة خطوط السير للنجوم والكواكب فتلك هي ما نسميه نحن أصحاب فقه التنوير [ثبات النص القرءاني مع ديناميكية المحتوى]...لكن من جهلوا فهم القرءان كانوا يقولون عنه بأنه حمّال أوجه وتأمل معي الآيات في هذا الشأن. {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5 {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }يس38 وقد كان الأقدمين يؤمنون تسليما بأن الله سيخلق وسائل مواصلات غير الخيل والبغال والحمير لكنها أصبحت في زماننا حقيقة نراها رأي العين وذلك من قوله تعالى: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }النحل8 فلم يخلق الله [ما لا يعلمون] إلا بعد أن مات كل الصحابة الذين نزل القرءان بحياتهم فهذا هو ثبات النص وديناميكية المحتوى ولنلاحظ كلمة [تعلمون] أننا مخاطبون أيضا بهذا بما يجعلنا نجزم بأن هناك وسائل مواصلات غير التي نعرفها نحن بأجيالنا الحديثة. وإن الذين قالوا بأن القرءان حمّال أوجه إنما أرادوا استعباد القرءان لصالح تسيد السنة التبوية التي زعموا بأنها تفسره وتبينه لأن القرءان عندهم طلاسم تحتاج لبيان من السنة القولية ------------- مستشار/أحمد عبده ماهر محام بالنقض ومحكم دولي وباحث إسلامي