أمرنا الله تعالى بالصيام كما أمر الذين من قبلنا فقال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) , فثمرة الصيام و نتيجته انه مؤدي الى التقوى كما في الآية , و ذلك لا يتم الا بالاستشعار و التأمل كما سأوضح ذلك , ثم أخبرنا الله أنها أيام معدودات و هذا تنبيه لعدم تضييع هذا الشهر الفضيل بالمباحات فضلا عن اللغو و المحرمات , و الواجب استغلال هذا الوقت فيما يرضي الله سبحانه من أعمال متنوعة سواء كانت ظاهرة أو باطنية , بدنية أو مالية. و ليس الهدف من الصيام ان لا تأكل و تشرب من طلوع الفجر الى غروب الشمس فحسب , بل زيادة عن هذا. و الدليل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (رب صائم حظه من صيامه الجوع و العطش ، و رب قائم حظه من قيامه السهر) رواه ابن ماجه صححه الألباني , و قال (من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) صحيح البخاري. هذه توجيهات و تعليمات ثمينة و غالية , ينبغي على كل واحد منا ان ينتبه الى هذه الأمور , منها : عند الصوم تتذكر انك تفعل هذا الفعل ابتغاء وجه الله تبارك و تعالى لا لترائي الناس أو حتى يمدحك الناس , و هذا الأمر يغفل عنه كثير من الناس. و كثير من الناس يقولون نحن عندما نرائي لا نشعر بأنفسنا و نحتاج الى أحد يرشدنا و ينبهنا , فما هو السبيل الى ذلك ؟ الجواب : باستحضار النية فحسب , و اذا فعلت أي عملا كان , تستحضر النية انك تبتغي وراء ذلك وجه الله و تسأل الله القبول و أن ييسر لك أعمالا صالحة أخرى فالعمل الصالح مؤدي الى عمل صالح آخر و العمل الخبيث مؤدي الى عمل خبيث آخر و الأعمال تجر بعضها البعض فينبغي عليك أن تعظم العمل الذي تفعله و لا تهون من أمره , و كما قال بعض السلف : ( كم من عمل صغير تعظمه النية , و كم من عمل كبير تصغره النية ) ! ثم بعد ذلك تنتقل الى مرحلة أخرى و هي نتيجة و ثمرة استحضار النية و هي : أن تستشعر أحوال الفقراء و المساكين الذين بالكاد يجدون قوت يومهم , و هذا الاستشعار و التذكر يجعلك تحمد الله اولا على النعم التي أنعم الله عليك من مال و مأكل و ملبس , و تتذكر انه اختبار و ابتلاء ليختبرك الله أتشكر هذه النعم أم لا ؟ أتؤدي حقوقها من زكاة أم لا ؟ أتكون ممن يؤثرون على أنفسهم و يسارعون في الخيرات أم لست كذلك ؟ فكم من غني و هو في الحقيقة فقير , و كم من فقير و هو في الحقيقة غني , و هذا يجرنا الى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس الغنى عن كثرة العرض لكن الغنى غنى النفس) متفق عليه. و بعد الذي تستشعره يجعلك تبادر في اعطاء الفقراء و المساكين الطعام و المال و المبادرة و التسارع في سد حوائجهم. و في أيام رمضان الذي يصومه كل مسلم ( الا من عذر ) , ترى جميع الناس ممتنعون عن الأكل و الشراب و الجماع و غيرها من المفطرات , و تراهم يجتهدون و يبالغون في اتيان المأمور و اجتناب المحظور , و هذا مطلوب لا شك فيه و لكن ينبغي أن يستمر هذا الاجتهاد و المبادرة في رمضان و غير رمضان حتى يصل الواحد فينا الى مرتبة عالية في الايمان و ربما الاحسان , و ذلك يكون مع الاستمرار و المجاهدة. كمن يريد أن يصبح لاعبا محترفا أيعقل أن يجتهد في شهر واحد ثم يترك التمارين بعد ذلك ؟! و مما يحزن نرى بعض الناس يمسك عن الأخلاق السيئة من الفجر الى الغروب ثم بعد الافطار يعود لما كان عليه. و من أبرز هذه الأمثلة : التدخين و السب و الشتائم و الغيبة و سوء الظن بالآخرين و غيرها كثير. و هذا والله عجيب. كيف يسوغ لمسلم أن يترك شيئا لله بعض يوم ثم يناقض نفسه في نصف اليوم الآخر ؟ ثم الأعجب من هذا أنه قد صام و صلى و بذل مجهودا عظيما في الطاعات من الفرائض و النوافل و قراءة القرآن ثم يتعمد بفعل المحرمات بعد الافطار ! و هذا كمن يجمع و يجمع الحسنات ثم يوزعها على الناس ! و في الحديث الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : إن المفلس من أمتي ، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا . فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته . فإن فنيت حسناته ، قبل أن يقضى ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه . ثم طرح في النار ) صحيح مسلم. فليس المقصود من الصيام أن نترك الطعام و الشراب فحسب - كما ذكرنا - , بل أن تترك الطعام و الشراب حتى ينتج نتيجة طيبة , و حتى يؤثر فينا تأثيرا ايجابيا من خلال حفظ اللسان و الجوارح و استخدامها فيما يرضي الله جل جلاله , و هذا ما يؤدي الى تقليل الشهوات و تهذيب النفس و التخلق بأخلاق حسنة , و هذا مما يزعج الشيطان لأن هذه الأعمال الصالحة و الأخلاق الطيبة تسد - باذن الله - مداخل الشيطان التي يدخل فيها على الانسان. فشهر رمضان فرصة لكل واحد منا ان يراجع نفسه و يحسن سلوكه , و هذا ليس فقط مقصورا على رمضان , فالواجب على كل واحد منا ان يصلح نفسه في كل وقت و حين و لكن المقصود طالما اننا في هذا الشهر الفضيل و الأسباب مهيئة و الأمور و الفرص متاحة لنا و تعيننا على ذلك فمن المخجل و المؤسف أن نرد هذه الفرص الثمينة , فهل يعقل أن الله تصدق علينا بمثل هذه الأسباب و الفرص ثم بعد ذلك نفوت هذه الفرص منا ؟! و أذكر نفسي و اخواني بما قاله عليه الصلاة والسلام (من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) صحيح البخاري.