كونتكت وضامن تتعاونان لتقديم حلول دفع مبتكرة وتحسين تجربة العملاء    محمود محيي الدين يستعرض استراتيجيات التمويل المستدام في المنتدى السنوي للميثاق العالمي للأمم المتحدة    حزب المؤتمر: التحرك المصري أمام «العدل الدولية» مكسب للقضية الفلسطينية    عمرو أديب: خسارة مصر تعتبر فادحة بالنسبة للإسرائيليين    عمرو أديب عن تأخر الزمالك أمام نهضة بركان بهدفين: نتيجة ثقيلة ومعندناش حظ الأهلي    عبدالمنعم إمام: مئات الآلاف من الشباب وصغار السن بمصر يشاركون في مواقع المراهنات الرياضية    عاجل: طريقة الحصول أرقام جلوس الدبلومات الفنية 2024 عبر الموقع الرسمي    إصابة نقيب شرطة بالأمن المركزي في حادث تصادم بالدقهلية    يضم مدفن شاه لإيران.. أهمية المسجد الرفاعي بعد دخوله دائرة التطوير    محافظ مطروح: قافلة طبية مجانية إلى مستشفى مدينة الحمام المركزي    طريقة عمل المفطح السعودى بالمنزل بخطوات بسيطة    أستاذ علوم سياسية: تحرك مصر الرسمي أمام محكمة العدل يُكذب دعاوى الاحتلال    هام لمن تلقى لقاح «أسترازينيكا».. إليك هذه النصائح | عاجل    رئيس «البحوث الفلكية»: مصر بعيدة عن أي ضرر من العاصفة الشمسية    خيرات مستقبل مصر.. مشروعات عملاقة للاستصلاح الزراعي والتصنيع والإنتاج الحيواني    ثقافة جنوب سيناء تناقش نشأة لغة الإشارة وأهميتها    أول تعليق من "شعبة المصورين" على منع تصوير الجنازات في المساجد    أقل سعر أضحية في مصر من «حياة كريمة» وأعلى جودة.. اعرف التفاصيل    7 معلومات عن أول تاكسي ذكي في العاصمة الإدارية الجديدة.. مزود بكاميرات وGPS    بوتين يعين شويجو سكرتيرا لمجلس الأمن الروسي    محافظ الأقصر يفتتح محطة رفع صرف صحي القباحي الشرقي    فتح باب التقديم لهيئة تدريس جامعة طنطا لشغل مهام مديري وحدات ضمان الجودة ب 3 كليات    رئيس مدينة دمنهور: حياة كريمة مشروعات تتحقق على أرض الواقع    الصحة: إغلاق عيادة للتجميل مخالفة يعمل بها منتحل صفة طبيب بمدينة نصر    أتلتيكو مدريد يحسم فوزًا ثمينًا على سيلتا فيجو بالدوري الإسباني    بشأن تمكين.. عبدالله رشدي يعلن استعداده لمناظرة إسلام بحيري    رئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير البريطاني لبحث تعزيز التعاون المشترك    الأعلى للصوفية: اهتمام الرئيس بمساجد آل البيت رسالة بأن مصر دولة وسطية    ملمس الضوء    أمين الفتوى: سيطرة الأم على بنتها يؤثر على الثقة والمحبة بينهما    رئيس لجنة الانضباط: "لا صحة لتقديم اللجنة لاستقالتها.. وعقدنا اليوم جلسة في مقر اتحاد الكرة لمناقشة عدد من الملفات والقضايا    نتنياهو: سنكمل المعركة التي بدأناها ضد حماس حتى النهاية    جامعة حلوان تعلن استعدادها لامتحانات نهاية العام الدراسي    رئيس جامعة طنطا يتفقد أعمال مشروع مستشفى الطوارئ الجديد    محافظ أسوان: العامل المصرى يشهد رعاية مباشرة من الرئيس السيسى    موعد عيد الاضحى 2024 وكم يوم إجازة العيد؟    مصرع طالب بالصف الخامس الابتدائي غرقا في مياه ترعة اسنا جنوب الأقصر    المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهمين بالاتجار في المخدرات بالقليوبية    المشدد 5 سنوات ل 10 متهمين باستعراض القوة بالمعصرة    المفتي يحذر الحجاج: «لا تنشغلوا بالتصوير والبث المباشر»    «سايبين الباب مفتوح».. إحالة جميع العاملين بمركز شباب طوسون بالإسكندرية للتحقيق (صور)    موعد مباراة منتخب السويس وكهرباء الإسماعيلية والقناة الناقلة    نقيب الأشراف: مساجد آل البيت تشهد طفرة غير مسبوقة    من فعل ثقافي إلى جولة ملاكمة!    برلماني: قانون تحويل المراكز الشبابية إلى تنمية شبابية يحتاج لإعادة النظر    كوثر محمود لأطقم التمريض في اليوم العالمي: مهما شكرناكم لا نوفى أبدا حقكم    ضبط دقيق مدعم وكراتين سجائر قبل بيعها بالسوق السوداء في المنيا    محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يشهدان تسلم دليل تنفيذ الهوية البصرية للمحافظة    رئيس تحرير الجمهورية: بناء الأئمة والواعظات علميًا وخلقيًا ومظهرًا وأداءً من بناء الدول    شكري: توافق دولي حول عدم توسيع رقعة الأعمال العسكرية في رفح الفلسطينية    صفقات الأهلي الجديدة.. حقيقة المفاوضات لضم أحمد حجازي (تفاصيل)    «ضد المشروع».. ليفاندوفسكي يثير أزمة داخل برشلونة    «الشيوخ» يعلن خلو مقعد النائب الراحل عبدالخالق عياد    «بشنس يكنس الغيط كنس».. قصة شهر التقلبات الجوية وارتفاع الحرارة في مصر    الاحتلال يحاصر النازحين بمراكز الإيواء التابعة للأونروا فى مخيم جباليا    جوتيريش يُعبر عن حزنه إزاء الخسائر فى الأرواح بسبب فيضانات أفغانستان    الرئيس السيسى يوجه بتعويض أصحاب المنازل المحيطة بمساجد آل البيت والصحابة    أطول عطلة رسمية.. عدد أيام إجازة عيد الاضحى 2024 ووقفة عرفات للموظفين في مصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغلاف الممنوع والعدد المسموح

حين يدخل زائر إلي مكتبي، فإنه يجد علي جدرانه عددا من الصور المختلفة.. اثنتان ل «روزاليوسف» السيدة العصامية الرائعة والرائدة التي أسست المطبوعة العريقة التي شرفني القدر برئاسة تحريرها.. واحدة منهما لها وهي في هيئة (سارة برنار) الشرق.. إذ كان هذا هو الوصف الذي يطلق عليها باعتبارها نجمة مسرحية عظيمة.. والثانية هي الصورة الأشهر لها معبرة عن قوة الشخصية وحسم القيادة.. والصورة الثالثة عبارة عن لقطة لزميل مصور شاب هو الأستاذ «علي عمر».. التقطها لفرقة باليه إسبانية كانت تزور مصر.. في لحظة ارتقاء الراقصات فوق المسرح.. فتمكن من التعبير عن إبداع الراقصات في الهواء.. والرابعة هي (مسودة غلاف) منعت نشره لمجلة «روزاليوسف».. رغم أني تقريبا صاحب فكرته.
كنا في نهاية 2005. بداية شهر ديسمبر.. وكان رأينا في مجلس تحرير «روزاليوسف» أن الحكومة تفتقد التواصل مع الجمهور.. وكان أحد العناوين المطروحة علي مجلس تحرير المجلة هو: (هل تعرف الحكومة هذا الشعب).. وترك العنوان إلي المبدع القدير الفنان الدكتور سامح حسان.. المدير الفني للمجلة.. فأعد غلافا بدا فيه الدكتور نظيف كما لو أنه يتكئ إلي عصا تقود طريقه في مصر.. بينما كان يغطي عينيه بنظارة سوداء.. والمعني مفهوم.
أعجب جميع الزملاء بالغلاف.. فهو حاد.. رغم كونه غير مبهرج.. عنيف الانتقاد رغم تأنقه.. أكثر ما أعجبني فيه هو أنه يتسق مع شخصية المجلة التي عرفت منذ 1925 حين صدرت قبل 85 عاما بأنها رائدة في فن الكاريكاتير.. وقد كانت لها بصمات مميزة في هذا المجال حتي إن بعض رسامينا في الأربعينيات كانوا يرسمون النحاس باشا بالبكيني.. غير أني وجدت أنه من الصعب أن أقرر نشر الغلاف.. لأن الحكومة وقتها كانت تفتقد بالفعل التواصل مع الجمهور.. لكن الغلاف يصل إلي الحد الأقصي ويصف الدكتور نظيف بأنه لا يبصر سياسيا.
وبقي الغلاف علي الحائط.. أحكي قصته لكل من يدخل مكتبي لأول مرة.. ولا أجد ضيرا علي الإطلاق في أنني لم أنشره.. فالقرار التحريري هو في النهاية تقدير سياسي.. والمبالغة الانتقادية لها حدود.. وفيما بعد لم يمنعني هذا من أن أكتب مجموعة شهيرة من المقالات في الجريدة اليومية عنوانها (حكومة الأيدي الناعمة).. وقد آثرت نشرها بعد منح الحكومة المجددة وقتها بعد انتخابات مجلس الشعب.. فرصة شهر العسل السياسي التي تتاح لأي حكومة.. مائة يوم.. بعدها يجب أن تخضع لسيف التقييم.
الغلاف في حد ذاته تعبير عن تطور فن الكاريكاتير في «روزاليوسف». الكاريكاتير كإبداع انتقادي لم يعد فقط هو الخطوط المرسومة.. بل إن الجرافيك كوسيلة طباعية تكنولوجية جديدة أعطي فرصا كبيرة للتعبير الانتقادي باستخدام الصور الفوتوغرافية.. مخلوطة برأي الفنان الذي يبدع كولاجه.. وفيما بعد وفي العام الحالي كانت صدفة أن أجد علي غلاف الإيكونوميست قبل الانتخابات البريطانية الأخيرة غلافا فيه صورا معدلة للمرشحين الثلاثة (كاميرون - براون - ونيك كليج) مع عناوين تعليقية تنوعت حول معني (الشيطان الذي نعرفه أو لانعرفه). لكن الصحافة المصرية في السنوات الأخيرة عرفت نوعا من العبث في محاولات بعض الصحف الأسبوعية - تحديدا - لكي تمزج بين الانتقاد والإمكانيات المتاحة في فن الجرافيك.. ووصل الأمر حد أن صحفا رسمت قرونا شيطانية للسياسيين.. ووضعت صحفا أخري إهانات علي صدور شخصيات دينية.. وعبرت رسوم كثيرة عن عجز بعض الصحف عن أن تقول معني عميق وحاد بدون أن تنجرف إلي الدرك الأسفل من انعدام اللياقة والذوق.
الكاريكاتير هو رحيق الصحافة.. وروحها.. وهو بالنسبة ل «روزاليوسف» إكسير الحياة.. وعلامة مدرستها.. وأزعم أن أسلوبنا المكتوب قد تأثر بأسلوب رسامينا المتتابعين في البيت العريق.. عبورا علي أسماء من حجم صاروخان وعبدالسميع وصلاح جاهين وحجازي والليثي وبهجوري واللباد.. وكثيرون غيرهم من أيقونات المدرسة.. وحتي حين حاولت بعض الصحف المستحدثة أن تنقل من أسلوب «روزاليوسف» المدون باسمها تاريخيا وانتقل إلي شقيقتها «صباح الخير».. فإن تلك الصحف ارتبكت.. وتخبطت.. حتي لو كان بعضها قد أبدع.. والسبب هو أن هذا لايتسق فطريا مع شخصيتها.
في هذا العدد نحاول أن نعطي دفعة قوية جديدة لملمحنا الأهم تاريخيا ومهنيا.. نرسخ شخصية المطبوعة التي يمثل اسمها علامة في صحافة العرب الأسبوعية.. ولم نزل نقول بكل فخر إن تلك المجلة هي الأسبوعية السياسية الأولي باللغة العربية.. ونعتقد أننا علي حق. محاولتنا تلك هي عمل صحفي وفني وسياسي وإنساني.
صحفي من حيث كونه عددا نصفه بأنه مبتكر في سياق طبيعة المجلة.. يعبر بصورة عميقة عن تطور فن الكاريكاتير وعن أن تلك الصفحات هي ميدانه الحقيقي.. إذ لاطعم لهذا الفن الحاد إلا هنا.. ولابريق له إلا في «روزاليوسف».
وفني من حيث كونه يتضمن تيارات مختلفه واتجاهات متنوعة في الرسوم.. معبرا عن تطور الفن في الصحافة المصرية.. مقارنة بصحافة العالم والعرب.. ومن حيث كونه وجبة امتاعية.. لقطة كالطلقة.. وكتائب من رئيس الرسم تبدو كما لو أنها نصال خناجر.. تجرح ولا تدمي.. تؤثر ولا تنسف.
وسياسي من حيث كونه (احتجاجي).. فالكاريكاتير اعتراض في أوله.. ورفض في آخره.. وسخرية في كل الأحوال.. وتلخيص إيجازي ناقد.. ويسلط الأضواء بأبسط الأساليب.. وربما أكثرها عمقا.
وإنساني من حيث كونه يتسق مع طبيعة الشخصية المصرية الساخرة.. التي تنكت علي كل شيء.. حتي لو قيل إنها تعاني من الاكتئاب.. وحتي لو قيل إنها لا تبتسم كما اعتادت.. إنه عدد نابع من داخل نسيج مصر وثقافتها.
لقد حان الوقت لكي أنشر الغلاف الذي منعته.. علي سبيل التاريخ.. وعلي سبيل تأكيد أن النقد الذي يمكن أن يوجه إلي الحكومة وغيرها في «روزاليوسف» قد تجاوز هذه اللوحة التي أظهرت الدكتور نظيف علي أنه لا يري ما حوله من حقائق.. ففي هذا العدد عديد من الرسوم التي قد يبدو هذا الغلاف بالنسبة إليها أخف وطأة وأقل حدة.. وبالتأكيد سوف يتعامل كل من تعرض للانتقاد في هذا العدد بروح منفتحة.. إذ إنه بصدد اختبار لمدي تقبله للمناخ الحر الذي تعيشه البلد. فهل يمكنهم ان يحتملوا؟.. أتمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.