عيار 21 الآن بعد الانخفاض الأخير.. أسعار الذهب اليوم الأحد 28 إبريل 2024 بالصاغة    بعد التراجع الأخير.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 28 أبريل 2024 بالأسواق    أمطار رعدية على هذه المناطق.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم (لا تنخدعوا)    بالأسماء.. مصرع 5 أشخاص وإصابة 8 في حادث تصادم بالدقهلية    هيئة كبار العلماء السعودية تحذر الحجاج من ارتكاب هذا الفعل: فاعله مذنب (تفاصيل)    نشرة التوك شو| بطيخ مسرطن ومشادة بين "صلاح ويورجن كلوب" وبيان لصندوق النقد    موعد مباراة ليفربول المقبلة بعد التعادل مع وست هام في الدوري الإنجليزي    عاجل.. حسام البدري يفجر مفاجأة حول عرض تدريب الزمالك    هل مرض الكبد وراثي؟.. اتخذ الاحتياطات اللازمة    لأول مرة بالمهرجانات المصرية.. "الإسكندرية للفيلم القصير" يعرض أفلام سينما المكفوفين    العالم الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة ويكشف عن مكانه    أهالي الأسرى يُطالبون "نتنياهو" بوقف الحرب على غزة    مصدر أمني إسرائيلي: تأجيل عملية رفح حال إبرام صفقة تبادل    قصف كثيف على منطقة ميرون شمال إسرائيل وعشرات الانفجارات في المنطقة (فيديو)    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم عدة قرى غرب جنين    المجموعة العربية: نعارض اجتياح رفح الفلسطينية ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار    بشرى للموظفين.. 4 أيام إجازة مدفوعة الأجر    متحدث الكنيسة: الصلاة في أسبوع الآلام لها خصوصية شديدة ونتخلى عن أمور دنيوية    تشيلسي يفرض التعادل على أستون فيلا في البريميرليج    حسام غالي: كوبر كان يقول لنا "الأهلي يفوز بالحكام ولو دربت ضدكم (هقطعكم)"    نصف تتويج.. عودة باريس بالتعادل لا تكفي لحسم اللقب ولكن    المندوه: هذا سبب إصابة شيكابالا.. والكل يشعر بأهمية مباراة دريمز    اجتماع مع تذكرتي والسعة الكاملة.. الأهلي يكشف استعدادات مواجهة الترجي بنهائي أفريقيا    ألميريا يهبط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني بعد الخسارة من خيتافي    الأردن تصدر طوابعًا عن أحداث محاكمة وصلب السيد المسيح    اليوم، أولى جلسات دعوى إلغاء ترخيص مدرسة ران الألمانية بسبب تدريس المثلية الجنسية    إصابة 8 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ربع نقل بالمنيا    أول تعليق من الأزهر على جريمة طفل شبرا    مصدر أمني يكشف تفاصيل مداخلة هاتفية لأحد الأشخاص ادعى العثور على آثار بأحد المنازل    ضبط 7 متهمين بالاتجار فى المخدرات    قطار يدهس شاب أثناء عبوره مزلقان قليوب    «مينفعش نكون بنستورد لحوم ونصدر!».. شعبة القصابين تطالب بوقف التصدير للدول العربية    وفاة الفنان العراقي عامر جهاد    عمرو أديب: مصر تستفيد من وجود اللاجئين الأجانب على أرضها    غادة إبراهيم بعد توقفها 7 سنوات عن العمل: «عايشة من خير والدي» (خاص)    نيكول سابا تحيي حفلا غنائيا بنادي وادي دجلة بهذا الموعد    الآن.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري للبيع والشراء اليوم الأحد 28 إبريل 2024 (آخر تحديث)    ما حكم سجود التلاوة في أوقات النهي؟.. دار الإفتاء تجيب    تحولات الطاقة: نحو مستقبل أكثر استدامة وفاعلية    هل يمكن لجسمك أن يقول «لا مزيد من الحديد»؟    أناقة وجمال.. إيمان عز الدين تخطف قلوب متابعيها    23 أكتوبر.. انطلاق مهرجان مالمو الدولي للعود والأغنية العربية    دهاء أنور السادات واستراتيجية التعالي.. ماذا قال عنه كيسنجر؟    السفير الروسي بالقاهرة يشيد بمستوى العلاقة بين مصر وروسيا في عهد الرئيس السيسي    «الأزهر للفتاوى الإلكترونية»: دخول المواقع المعنية بصناعة الجريمة حرام    ضبط وتحرير 10 محاضر تموينية خلال حملات مكبرة بالعريش    السيسي لا يرحم الموتى ولا الأحياء..مشروع قانون الجبانات الجديد استنزاف ونهب للمصريين    ما هي أبرز علامات وأعراض ضربة الشمس؟    دراسة: تناول الأسبرين بشكل يومي يحد من الإصابة بهذا المرض    رئيس جامعة أسيوط يشارك اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم    " يكلموني" لرامي جمال تتخطى النصف مليون مشاهدة    "مدبولي" يصل الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي    شرايين الحياة إلى سيناء    جامعة كفر الشيخ تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة    أمين صندوق «الأطباء» يعلن تفاصيل جهود تطوير أندية النقابة (تفاصيل)    سمير فرج: طالب الأكاديمية العسكرية يدرس محاكاة كاملة للحرب    رمضان عبد المعز: على المسلم الانشغال بأمر الآخرة وليس بالدنيا فقط    هيئة كبار العلماء بالسعودية: لا يجوز أداء الحج دون الحصول على تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد الحجار.. عود وفجر لسه بيتولد

فى طريقى إليه.. أخذت أفكر كيف أبدأ حوارى مع هذا الموسيقار العملاق، وكيف أنتقى كلماتى ومفرداتى التى سأحاوره بها كى تتواكب ورقته اللامتناهية وصوته العذب.
خلق ليكون ملحناً مرهف الحس ورقيق المشاعر.. إنه ليس فقط إنساناً ملحناً، بل ملحناً إنساناً بكل ما تحمل الإنسانية من معان، تبدو على ملامحه الموسيقى وتترنح الألحان بين نظراته كأنه يلتقط الجمل الموسيقية من كل شىء يشاهده أمامه.
إنه الموسيقار أحمد الحجار أو أحمد إبراهيم على الحجار، والده الموسيقار إبراهيم الحجار الذى تربى وترعرع على نغمات الخضرة والريف المصرى وقطرات الندى التى لا تعرف العباب، حيث وُلد الفنان الكبير إبراهيم الحجار بمحافظة بنى سويف، وصمم والده على تحفيظه القرآن الكريم، ثم انتسب إلى مدرسة المعلمين ثم مدرسة معلمى بنى سويف.
وقرر الرحيل إلى العاصمة القاهرة عندما بلغ من العمر 22 سنة (1944م)، ليخوض امتحان الأصوات الجديدة فى هيئة الإذاعة، حيث قام بأداء العديد من الأغانى والمواويل والطقاطيق التى يصعب جداً على شاب فى مثل سنه أداؤها وانبهر به رئيس اللجنة، وسأله عن السبب فى اتقانه مثل هذه الموشحات والأدوار الصعبة، فأجاب بأن والده هو السبب فى ذلك، الشيخ على، الذى كان دائم الإصرار والعزيمة على تحفيظه المقامات الصعبة، وعرض عليه رئيس اللجنة الذى كان وقتها مدير معهد الملك فؤاد الأول للموسيقى العربية أن يدرس فى المعهد مقابل ثلاثة جنيهات شهرياً وعندما أبلغه إبراهيم الحجار أنه من بنى سويف وأتى خصيصاً للاختبار عرض عليه ستة جنيهات شهرياً، وأقنعه بأن الدراسة ستصقل من موهبته، وبالفعل انتسب فى معهد الموسيقى العربية، وتم اعتماده مغنيا بشكل رسمى فى هيئة الإذاعة سنة 1945م. فى سنة 1968م تم تعيينه فى إدارة الأوبرا وشكل فرقة موسيقية سماها (فرقة الموسيقى العربية) واشترك فى العديد من الحفلات التى كانت تقام بصورة نصف شهرية حتى تمت إحالته إلى التقاعد فى سنة 1982م. ولكنه لم يتوقف واستمر عطاؤه فى تدريس وتحفيظ الموشحات والأدوار وشرح وتحليل الألحان والجمل الموسيقية لطلبة المعهد العالى للموسيقى العربية. خرج العديد من المطربين والمطربات الكبار أمثال: لطيفة، طارق فؤاد، أنغام، أحمد إبراهيم، مدحت صالح، نادية مصطفى، شيرين وجدى، أنوشكا، مى كساب.
إنه والد الموهبة الموسيقية الفريدة أحمد الحجار فليس غريباً أو كثيراً عليه كل هذا الإبداع، إنما وكما يجب أن يكون، فكما يقولون هذا الشبل من ذاك الأسد.
كان أحمد الحجار طفلا خجولاً للغاية لدرجة أنه كان يعشق الغناء ولكنه عندما يحب أن يغنى لا يُسمع أحداً صوته، فكان يدخل الغرفة ويغلق على نفسه الباب بإحكام ويغنى، كى لا يسمعه أخوه الأكبر المطرب على الحجار الذى كان يتدرب على يد والده آنذاك على أصعب الموشحات والمواويل والمقامات الصعبة، وكان الطفل أحمد الحجار يراقب المشهد من بعيد ويتعلم فى صمت ليختزن كل النصائح فى ذاكرته، وعندما كان يجلس فى جلسة موسيقية مع والده وصحبته كان يبكى لشدة إحساسه باللحن والموسيقى، وعندما كان فى الثامنة من عمره كان وقتها والده يعمل مدرساً فى مدرسة أيتام، وقد أقامت المدرسة ذات يوم حفلاً لجمع تبرعات لتلك الأطفال، وأصر الطفل أحمد الحجار على حضور هذا الحفل، فوافق والده بعد إلحاج شديد من ابنه، وذهب إلى الحفل وسمع والده وهو يغنى أغنية للأطفال الأيتام من ألحانه تقول كلماتها:
• يا طفل يا مجروح
لا أم لك ولا أب
باب السما مفتوح
للى يقول يارب
يارب
يارب
بعد سماع تلك الأغنية من والده لم يشعر أحمد الحجار بنفسه وبما حدث إلا من خلال سيدة تجلس بجواره وهى تقول «ياااه شوفوا الطفل الصغير دا بيبكى إزاى!!!»..
وكانت تقصد الموسيقار الطفل أحمد الحجار الذى كان يسمع الأغنية واللحن بقلبه وروحه لا بأذنه.
ظل أحمد الحجار يخبئ موهبته إلى أن تعلم أخوه الأكبر المطرب على الحجار العود على يد والده وكان يراقبهما أحمد الحجار من بعيد ويحفظ ما يقول والده ويكرره فى عدم وجودهما، وفى سن السابعة عشرة كان أول ألحان أحمد الحجار الذى تسبب فى مفاجأة للجميع، فلم يكن أحد يتخيل أنه يحمل كل هذا الكم من الموهبة ولم يصرح بها.
وكان فى هذا الوقت دافعه الأول ومثله الأعلى أخاه الأكبر المطرب على الحجار الذى دفعه كثيراً وشجعه من خلال إعجابه الشديد بألحانه.
أنهى الموسيقار أحمد الحجار دراسته الثانوية والتحق بكلية التربية الموسيقية بعد اجتيازه الاختبارات بتفوق، واستمر بعدها مشواره الفنى.
• حنين
بدأ أحمد الحجار مسيرته الفنية بألبوم حنين ثم تمنيت ثم ولا عمرى، وقد قام بوضع الموسيقى التصويرية لبعض الأفلام السينمائية على سبيل المثال لا الحصر، فيلم «الفتى الشرير» بطولة أخيه المطرب على الحجار، ونور الشريف، وفيلم «أمريكا شيكا بيكا»، وكان بداية ظهور أحمد الحجار كمطرب، عندما قدمه على الحجار فى إحدى الحفلات، وقام أحمد الحجار بغناء أغنية عود، وهو يعزف على العود فقط بدون فرقة موسيقية ولاقى استحسان الجميع ولم يتوقف تصفيق الجمهور عقب كل مقطع من الأغنية، وقام بالتلحين لعدد من الفنانين مثل الفنان علاء عبدالخالق وحنان ماضى وعلى الحجار.
قام بتلحين العديد من الأغانى وأولها «اعذرينى» للشاعر محمد العوضى وغناء على الحجار، ثم توالت الأعمال وتعرف على الشاعر جمال بخيت من خلال صديق مشترك يدعى حسن شهاب، وبعد عام تم اللقاء بينه وبين الشاعر جمال بخيت، أعجب بكلماته للغاية حيث كانت كلماته جديدة وغير مستهلكة، وبدأ المشوار بينهما.
وتوالت الأعمال حيث كانت أغنية: الأحلام، وأحبك وانطلق عصفور، ومها، وتسألينى، وعود.
واهتم كثيراً فى بداياته بالمسرح، حيث عشق العمل به، وقام بعمل العديد من ألحان المسرحيات مثل «تأشيرة دخول الوطن» و«آه يا غجر» و«رصاصة فى القلب» و«مصر الجديدة» ولكنه انجرف فى تيار متطرف لفترة زمنية قصيرة وسرعان ما عاد ليكمل مسيرته الفنية.
لأحمد الحجار 4 ألبومات غنى فيها مجموعة رائعة من الأغنيات من أشعار فؤاد حداد وجمال بخيت وإبراهيم عبدالفتاح وغيرهم. «وأنده يا قدس ترد مين فين الندا ده من سنين» أغنية «لحظة وداع» واحدة من أروع أغانيه التى غناها، ولا ننسى «سلمى» والقلب اللى بيدق فى الضلمة، و«لملمت خيوط الشمس» و«تمنيت» و«مها وقلبى اللى انتهى» وغيرها مما شدا به أحمد فى ألبوماته.
أما عن الدراما فكان له العديد من الموسيقى التصويرية لمسلسلات مثل: مذكرات زوج والعودة، والعديد من الأعمال الإذاعية.
كان أول أسئلتى له..
• زحمة على الساحة
• أين أنت من الساحة الفنية والغنائية حيث إننا افتقدنا كثيراً العذوبة والصدق؟
- أعمالى لم تغب عن الساحة، وأنا لم أغب ولكنها اكتظت بمن لا رسالة لهم، وأشخاص يتكسبون من الغناء أو اللحن.
• ماذا تريد أن تقول للفنانين الذين يتجاهلون أسماء الملحنين فى مقابلاتهم الإعلامية ولاشك توجد أمثلة كثيرة فى هذا الميدان. وكيف تصفهم؟
- هذا يكون نتيجة لضعف شخصية الفنان الذى يتعمد عدم ذكر اسم الشاعر أو الملحن، وهم أنانيون وليسوا بفنانين أصيلين، كأنه جرت العادة أن يكون المغنى شاعراً وملحناً ومؤدياً وإلا فهو ليس بفنان.
• التلحين إلهام ووحى لا يأتى فى أى الأوقات.. فمتى تكون مهيئاً لأن تلحن مقطعا موسيقيا.. وهل لديك أوقات محببة؟
- إن أفضل الأوقات لدى للتلحين، عندما أكون فى حالة نفسية جيدة، ولا يشغل فكرى أى شيء آخر، وأشعر كأن شيئاً ما يدفعنى للحن هو الكلمات الجيدة، وأفضل وقت عندى للتلحين هو بعد منتصف الليل، أو الهدوء بشكل عام.
• هناك شاعر مفضل لديك بكلماته وإحساسه دون غيره من الشعراء، فمن من الممكن أن تقول عليه هذا؟
- عشت فترة كبيرة أنا والشاعر جمال بخيت نجوب البلاد هو بكلماته التى أرتاح لها كثيراً وأعشقها لأنها تعبر عما بداخلى جداً.. وهناك اتصال كبير بيننا وكيمياء.. وكنا نعقد أمسية باستمرار سماها جمال «مشاعر لا تكذب» وكان عامل لها شكلا إخراجيا بديعا، ومنذ وقت قصير ارتبطت بشاعر جميل يدعى ناصر دويدار، كلماته بسيطة وسلسة وتصل للناس بسهولة، وبدأت علاقتنا بخناقة كبيرة وانقطعنا عن رؤية بعض فترة ثم قابلته ثانية وعندما سمعته اندهشت لأننى شعرت بأنه كنز، وبيننا العديد من الأعمال التى ستظهر للناس قريبا جداً، وكلفتنا هيئة الكتاب بمجموعة من الندوات سنبدؤها بالجزائر ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الناس بنا.
• من هو الموسيقى الذى تستمتع بألحانه بعد إبراهيم الحجار؟
- كثيرون جدًّا: عمر خيرت راجح داود هشام نزيه وغيرهم، أى شخص طالما موجود فى المجال وله إنتاجه الموسيقى وحقق نجاحاً فيه، يبقى عمل حاجة والحاجة دى هى البصمة بتاعته اللى انت بتستمتع بيها، وفى نفس الوقت بتميزه عن غيره واللى بسببها نجح وأصبح مطلوبا فى شغله.
• ما مقومات الملحن الناجح؟
- الملحن الناجح الذى يعرف كيف ينتقى كلمات أغنياته وينتقى إيقاعات الأغانى والمقامات المناسبة التى تراعى ذوق العامة، وأن جمله الموسيقية بسيطة. والأهم من هذا أن تكون موهبته حقيقية. وأخيرا إذا راجت ألحانه وتقبله الشعب وردده فهذا هو الملحن الناجح.
• برامج مبتورة
• تحت شعار اكتشاف مواهب جديدة غزت الشاشات فى السنوات الأخيرة برامج كثيرة غايتها المعلنة تأمين فرص للأصوات الجميلة لتحقيق حلم النجومية. لكن سرعان ما تجد المواهب الفائزة أن الشهرة موقتة والأضواء تنطفئ عنها ما إن ينتهى البرنامج. فأين نجومها، وماذا قدمت لهم هذه البرامج؟
- هذه البرامج مبتورة ولم تؤد دورها المطلوب، بل ركزت على الربح المادى من خلال الإعلانات والرسائل القصيرة، ولا يهمها اكتشاف أصوات أو تقديم موهبة جديدة على الساحة الغنائية، والمرحلة الأهم ليست فى اكتشاف موهبة جديدة إنما فى رعايتها والوقوف إلى جانبها ومساعدتها إنتاجياً، لكن فى الواقع يتخلى القيمون على هذه البرامج عن الفائز بعد حصولهم على الأرباح، أو يفرضون عليه التوقيع على عقد احتكار لسنوات طويلة بشرط جزائى ومبلغ خيالى بحجة إنتاج ألبومات فنية له، مع ذلك يتركون هذا الصوت من دون راع ولا ينتجون له أى عمل، ما يفسر فشل الأصوات التى نجحت فى برامج المسابقات فى الفترة الأخيرة.
هذه البرامج مجرد وسيلة للنصب على أصحاب المواهب الذين يبحثون عن فرصة لهم، ذلك أن الهدف الأساسى منها هو حصيلة الإعلانات والرسائل القصيرة وتغذية النزعة القومية لحشد أعداد من كل دولة خلف مرشحها ضماناً لزيادة الاتصالات والرسائل.
والمواهب الشابة لديها عذر فى السعى وراء هذه الأوهام وبرامج الاحتيال بعد اختفاء منافذ التعبير عن مواهبها، لذا تطرق كل باب يحقق لها حلمها بعد اختفاء المسرح الجامعى والثقافة الجماهيرية، لكنها سرعان ما تدرك أن هذه البرامج تقدّم أوهاماً تتبدد مع انتهاء الحلقة الأخيرة وإعلان الفائز، من ثم تبدأ رحلة البحث عن ضحايا جدد.
• تلوث غنائى
• أغانى المهرجانات طغت فى السنوات الأخيرة على الحياة الفنية.. ما رأيك؟
- المهرجانات سرطان ووباء سمعى وعلاجه يحتاج إبداعا وفنا جيدا يمحوه تماما، والفن يعتمد على الإبداع وليس التلوث، وقمة الأسف حينما تجد برومو فيلم أو مسلسل المزيكا فيه مهرجان، والكارثة أن أطفالنا حاليا والأجيال الجديدة أصبحت حكمتها ومبادئها فى الحياة مستمدة من كلام أغانى المهرجانات التى أصبحوا يحفظونها عن ظهر قلب.
وأعتقد أنه لن يكتب لها الاستمرار لأنها حالة استثنائية لا يمكن أن تدوم، والمواجهة الحقيقية للمهرجانات هى الإبداع والفن الهادف الحقيقى الذى يقدم رسالة وطاقة إيجابية فى الحياة.
• ما الفرق بين الأغنية الشعبية قديمًا وحديثًا؟
- الأغنية الشعبية فى الماضى كانت من أرقى الأغانى، وتراعى فيها الألفاظ ثم أصبح النجاح للغناء الشعبى فى أوروبا، ومفهوم الشعبى لمن يتخطى حدود البلد مثل فرانك سينترا لا يغنى الشعبى، ولكنه أصبحت له شعبية دولية فأصبح مغنيًا شعبيًا، محمد عبدالوهاب كان مغنى الأمراء والملوك، وعندما قرر أن يغنى شعبى حتى يتقرب من الناس لأنهم كانوا يخشونه قدم أغنية «علشان الشوك اللى فى الورد بحب الورد» فتقرب الجمهور إليه، أما الغناء الشعبى الموجود حاليًا فهو غناء بيئى يعبر عن تعداد العشوائيات التى هيمنت على ذوق مصر وأوقاتا يطلقون عليها أغانى مهرجانات، وأوكا وأورتيجا اللذان يقدمان تلك الأغانى كانا يمسحان البلاط فى المحال.
• ما رأيك فى الأصوات الجديدة؟
- للأسف اعذرى تقصيرى لأنى لم أتابع الكثير من الأصوات الجديدة، ولكن هناك أصواتاً مصرية أصيلة وجميلة مثل آمال ماهر وشيرين عبدالوهاب أنغام والكثير من المطربات المصريات، والمطربين هناك هانى شاكر وعمرو دياب وعلى الحجار ومحمد منير.
• كيف ترى الشارع السياسى المصرى؟
- النظام لم يترك لنا فرصة واحدة لتزكيته أو السير خلفه، فمن كبوات اقتصادية رهيبة، كل ذلك يستدعى أن تكون فى حالة اتساق مع الذات، فلا وزير ولا حكومة.. بل نظام يتحكم فى كل هؤلاء، وهو المعنى بالمساءلة أمام الشعب والتاريخ.
وأيضاً الشعب فقد مصداقيته تماماً للنظام والحكومة، ولم يعط نفسه فرصة ليرى ماذا سيحدث غداً ولم يع أنه خراب ثلاثين عاماً وليس عاماً أو اثنين.
• وجه رسالة لشخص.. فمن هو الشخص وما هى الرسالة؟
- الشخص هو إبراهيم الحجار.. أود أن أشكر ربنا لأن هذا الشخص والدى وأشكر والدى لأنه ربانا على حب بعض أنا وإخوتى وكتبت له هو وأمى «أبويا الحبيب» وقمت بتلحينها، ولا أملك سوى الشكر وعاجز عن شكرهما، وأى شيء وصلت له كان السبب فيه والدى.
• رسالة لجمهورك؟
- أشكركم كثيراً.. وأنا أعلم جيداً أن من يحبنى فهو يحبنى لألحانى بصدق، وليس لأى شخص آخر.
• نصيحة توجهها لشباب الملحنين؟
- كن صادقاً وعبر عن ذاتك ولا تبتعد عن جذورك. •


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.