مشوار حياة طوله أكثر من سبعين عاما.. قضاها صاحبه بين فن الموسيقى وعلم الفلك.. عمل خلاله مدرسا للموسيقى وموظفا بالثقافة الجماهيرية.. وعازف عود بالفرقة القومية ومطربا وملحنا وعالما فلكيا. • البداية فقدت بصرى وأنا فى سنوات عمرى الأولى.. فأدخلنى والداى معهد «النور» للمكفوفين.. وكان معى فى نفس المعهد من الأصدقاء المكفوفين من المشاهير الدكتور أحمد عبدالحميد يونس وكان زميلى فى الفصل.. وكان عمار الشريعى الموسيقار المعروف فى سنة خامسة ابتدائى بينما كنا نحن فى سنة أولى إعدادى.. وكنا نقضى أوقاتا طويلة معا.. ولكن افترقنا بعد سنوات قليلة حيث لم يستكمل د.يونس دراسته فى المعهد بسبب سفره مع أسرته إلى إسبانيا.. أما الصديق عمار الشريعى فأكمل دراسته بالمعهد وكانت تجمعنا هواية الموسيقى.. وبعد المرحلة الثانوية اتجه كل منا فى طريق، هو إلى كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.. وأنا إلى معهد الموسيقى حيث حصلت على البكالوريوس. • مطرب وملحن كانت الإذاعة المصرية تحتضن المواهب من الفنانين من خلال برامج الهواة... وكنت أقدم ألحانى من خلال العزف على العود والغناء.. وبعد فترة وجيزة تقدمت للجنة الاختيار بالتليفزيون التى كان يرأسها الموسيقار عبدالحميد عبدالرحمن وكانت اللجنة تضم أ.رفعت جرانة مؤلف موسيقى والموسيقار كمال الطويل.. وتم اعتمادى ملحنا ومطربا من قبل هذه اللجنة فى عام 1972، وفى عام 1973 تقدمت إلى لجنة الاختبار بالإذاعة التى كان يرأسها الموسيقار مدحت عاصم وعبدالحليم نويرة وتم اعتمادى ملحنا. • أول لحن أول لحن تقدمت به كان للمطرب ماهر العطار من كلمات الشاعر فهمى الشريف عن سيناء الحبيبة.. تم بها اعتمادى ملحنا ومطربا بالتليفزيون. • قدمت محمد الحلو عندما تقدمت للجنة الاختبار فى الإذاعة.. قدمت المطرب المشهور محمد الحلو بلحن منى وكان عمره وقتها أربعة عشر عاما واعتمد مطربا. أول لحن بعد اعتمادى بالإذاعة كان للفنانة الكبيرة حورية حسن وكانت مبتعدة عن الفن لمدة عشر سنوات، بسبب انفصالها عن الفنان الممثل زين العشماوى.. وتعجبت عندما وقع اختيارى عليها لغناء لحنى.. وكان لقاؤها معى فاترا إلى أن بدأت أدندن باللحن ففاضت عيناها بالدموع واعتذرت رحمها الله عن مقابلتها وعللت بأنها لم تتوقع هذا اللحن الكبير منى الملحن الصغير السن فى ذاك الوقت. هذا اللحن تمت إذاعته وسلطت عليه الأضواء فى شهر مايو عام 1973 وكان رئيس الإذاعة وقتها محمد محمود شعبان «بابا شارو».. وفى تمام الساعة الثانية إلا خمس دقائق يوم 10 رمضان الموافق 6 أكتوبر عام 1973 لحظة العبور أذاعت الإذاعة المصرية هذه الأغنية «رسالة إلى مجاهد» من ألحان شوقى إسماعيل وصوت حورية حسن وكلمات المقدم أسامة جمال الدين.. يقول مطلعها: يا حمام بقى جالك قلب تنام وحبيبك مش وياك يا سلام عايز تنساه إياك تنساه إياك دا ع الحدود واقف عن أرضنا يزود بكره يعود.. يوفى الوعود يوم نصرنا ويقول الملحن شوقى إسماعيل إن هذا اللحن كان فاتحة الخير حيث أشادت به الإذاعة وكتب عنه الصحفى المرحوم نبيل عصمت «أبونظارة» قائلا: إن هذا الملحن استخدم مقاما جديدا فى الموسيقى لم يطرقه أحد من الملحنين. وبعد إذاعة اللحن وفى اتصال تليفونى بين الفنانة حورية حسن والملحن شوقى إسماعيل أخبرته بأن السيدة أم كلثوم «كوكب الشرق» اتصلت بها وهنأتها على هذه الأغنية التى تغنت بها وسألتها عن صاحب اللحن وكم يبلغ عمر هذا الرجل؟.. فأجابت حورية حسن إنه شاب لم يتعد العشرينيات من العمر.. قالت كوكب الشرق: إن شاء الله سوف ألتقى به.. وقالت لها حورية حسن: إنه كفيف.. ردت كوكب الشرق: لا تفرق معى. ويقول الملحن شوقى إسماعيل.. بعد عدة أيام فوجئت بالفنان الملحن وعازف الكمان الأول بالفرقة الماسية وفرقة أم كلثوم يبحث عنى فى معهد الموسيقى وهنأنى على أن أم كلثوم أعجبت بلحنى.. وطلب منى الحضور إلى استوديو 39 بالإذاعة وإلى هناك توجهت وقابلتها.. ولن أنسى هذا اللقاء، فقد طلبت أن يحضروا لى عودا وأن أسمعها لحنى لحورية حسن بصوتى.. واستمعت بعظمتها إلى اللحن وتقسيماتى على العود.. وقالت لى بالحرف الواحد: ألحانك أكبر من سنك.. فقلت يسعدنى ويشرفنى أن أسمع هذا.. وتحدثت عنى مع الموسيقار الكبير رياض السنباطى الذى طلب لقائى.. وكان هذا اللقاء فى مكتب الخبير الفنى للإذاعة عبدالحليم نويرة.. وهنأنى وسألنى: الملحنون الذين تأثرت بهم؟ فقلت: حضرتك وأحمد صدقى.. فقال: يانويرة: هذا الشاب قادم احرصوا عليه وساعدوه.. وساهموا بإحضار المطربين الكبار لتظهر موهبته على حنجرتهم.. وبالفعل كان لحنى الثانى للفنانة الكبيرة نجاح سلام.. وكانت أغنية «رجعنا للهوى تانى» كلمات الشاعر فهمى الشريف.. ويقول مطلعها: رجعنا للهوى تانى لحرمانى كأن اللى جرى كله ماكفانى رجعت لشكوتى منك وآه منك وآه من قلب مش قادر يغيب عنك حايلته كتير وصبرته وفاكر إنى توبته رجعنا للهوى تانى ومن نجاح سلام وعشرات الأغانى إلى المطربة شهرزاد والمطرب محمد رشدى ومحمد العزبى وعايدة الشاعر وشريفة فاضل وليلى نظمى، وصورة غنائية عنوانها «رمضان أبوالمواكب» للمطرب إسماعيل شبانة وكلمات الشاعر عبدالفتاح مصطفى.. يقول مطلعها: رمضان أبوالمواكب صفحات أمجاد ونصر أبطال ذى الكواكب سيرتها تهز مصر هات يا بوالمديح وقول الله أكبر عليك يا بوالمواكب لم تتوقف ألحان الملحن شوقى إسماعيل عند جيل الرواد من المطربين والمطربات.. لكن قدم ألحانه لجيل الوسط أيضا ومنهم الفنان هانى شاكر لأغنية «انسى الهموم» كلمات الشاعر هلال جاهين.. يقول مطلعها: انسى الهموم وارتاح بقى إيه راح يدوم غير الشقى الدنيا ليل بعده نهار ومفيش فراق من غير لقى. قدم الملحن شوقى إسماعيل العديد من الألحان بأصوات المجموعة، كان يكتب كلماتها الشاعر عبدالفتاح مصطفى الذى وضع كلمات النشيد الوطنى «يا بشير السلام» الذى تم تلحينه لأول مرة على وزن الموشح، فهو الوحيد الذى لحن الموشح للإذاعة غنوة وطنية، كما قدم العديد من الألحان لأغانى المسلسلات وهو صاحب الصوت والألحان للمسلسل التليفزيونى «لا شيء يهم» للكاتب إحسان عبدالقدوس.. وقدم للإذاعة والتليفزيون أكثر من مائة لحن للأطفال منها «بندق وبندقة» كلمات الشاعر مصطفى الشندويلى.. و«الألوان» و«الأمانة يا أمين» للشاعر جمال بخيت.. وهو أول ملحن يحصل على جائزتين ذهبيتين عن التلحين للأطفال فى عام 2005 فى مهرجان القاهرة الحادى عشر للإذاعة والتليفزيون جوائز الإبداع للإنتاج، الإذاعى أحسن ملحن. • كساد فنى لم يقدم الملحن شوقى إسماعيل ألحانا منذ فترة بعيدة قال عنها إنه ليس الوحيد، فمعظم الملحنين متوقفون بسبب توقف الإنتاج الفنى فى المواقع التى كنا نعمل بها، هذه فترة كساد، أما إذا كان هناك بعض إنتاج فهذا على حسابهم الخاص.. وإن كنت توقفت عن الألحان فإننى مازلت أستمع إلى التسجيلات القديمة التى تحمل الأعمدة الخالدة أم كلثوم.. محمد عبدالوهاب.. فريد الأطرش ومحمد فوزى. وعند اسم محمد فوزى قال الملحن شوقى إسماعيل: هل تعلمين أن استوديو 39 الذى قابلت فيه كوكب الشرق السيدة أم كلثوم كان مخصصا لتسجيلات شركة صوت القاهرة التى كانت مملوكة للفنان الموسيقار الكبير محمد فوزى.. الظاهرة باقية، ولم أقل كانت ظاهرة.. أنا أعتبره كينونة الفن والموسيقى.. وأذكر فى عام 1948 كانت هناك مسابقة فنية للملحنين على مستوى العالم والوطن العربى.. تقدم إليها رياض السنباطى وفريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب ومحمد فوزى.. وكان الفائز الأول على مستوى الوطن العربى محمد فوزى وحصل فريد الأطرش على المركز الثانى ورياض السنباطى الثالث، وللأسف محمد عبدالوهاب استبعد بحجة أن ما قدمه من ألحان كان مقتبسا من ألحانهم.. ويفصح عن معلومة: محمد فوزى هو أول من لحن قصيدة الأطلال بنفس المقاطع التى غنتها كوكب الشرق التى وضع كلماتها الشاعر إبراهيم ناجى وغنتها نجاة على فى عام 1954.. وهذه الأغنية موجودة فى الإذاعة بألحان محمد فوزى، ولكنها لم تذع طوال هذه الفترة.. وبعد موت محمد فوزى انقض رياض السنباطى على نفس الكلمات والأبيات وأعاد لحنه من جديد.. وأنا كموسيقى أشير إلى إن المقام الموسيقى الذى قام بتلحينه فوزى هو «الهزام» أو «السيكا»، وهو نفس المقام الذى استخدمه فى التلحين مرة أخرى أستاذنا رياض السنباطى «هل رأى الحب سكارى مثلنا»، وأؤكد هو ما غنته نجاة على لفوزى ونقله السنباطى إلى أم كلثوم.. ومن يريد التأكد فليدخل على «جوجل» ويكتب «الأطلال» غناء نجاة على ألحان محمد فوزى كلمات إبراهيم ناجى. • ولد وبنت عندما كنا صغارا، كان أولاد الجيران وبناتهم أصحابا نلعب ونلهو ونذاكر معاً.. وأنا كنت شاطر فى اللغة العربية.. فى معاهد المكفوفين كان هناك اهتمام شديد بالتعليم فى كل مواده.. وكانت لى جارة وصديقة فى مثل عمرى وكانت مبصرة، كنا نجلس معا نتبادل العلم والثقافة.. أنا أعلمها ما أخذته فى المعهد من لغة عربية وهى تقرأ لى بعض الكتب ومنها كتب عن الأبراج، وكانت هذه النوعية من الكتب تلفت انتباهى.. وكان لدينا فى معهد المكفوفين مكتبة ثرية كلها على طريقة «برايل» القراءة بالأصابع، تأتى إلينا من الاتحاد العربى للمكفوفين باللغتين العربية والإنجليزية.. وأنا فى ثالثة إعدادى لفت انتباهى كتاب عن الفلك فشعرت بأنه مادة محببة إلى نفسى، حتى إننى بعد انتهاء اليوم الدراسى أستعيره معى المنزل.. وكان لكاتب فرنسى اسمه نوستراداموس وهو صيدلى من القرن السادس عشر.. ومن هنا بدأت علاقتى بعلم الفلك. • من الموسيقى إلى الفلك رغم حبى الشديد وتعلقى بالموسيقى، فإن الفلك استهوانى.. مش بس الفلك، بل تحركات الكواكب فأخذت أقرأ الجاحظ وبطليموس والخليفة المأمون والمتنبى والعرافين القدامى وبعد ذلك درست ارتباط الأشخاص بالأحداث والثورات.. وبدأت أطبق على يوم تاريخ ميلادى وتوسعت فى التطبيقات والدراسات حتى وصلت اليوم إلى رصد كل التحركات على مدار العام وكتابتها. انتهى حديثى مع الملحن والعالم الفلكى شوقى إسماعيل وإن كان كلامه عن الموسيقى والألحان توارى، فإن حديثه عن الفلك لا يخفت ولا ينتهى. •