تعرف على برنامج احتفالية عيد العمال بحضور السيسي    «بحر البقر».. أكبر محطة بالعالم لمعالجة الصرف الزراعى بسيناء    رئيس الوزراء يُهنئ البابا تواضروس الثاني بعيد القيامة المجيد    شعبة الفاكهة: ارتفاع سعر العنب المطروح بالأسواق لاستيراده بالعملة الأجنبية    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الخميس    «الإسكان»: بدأنا تنفيذ 64 برجا سكنيا و310 فيلات في «صواري» الإسكندرية    مدبولي: الحكومة مهتمة بتوسيع نطاق الاستثمارات الكورية في محتلف المجالات    تراجع معدل التضخم في كوريا الجنوبية لأقل من 3% لأول مرة منذ 3 أشهر خلال أبريل الماضي    57 نائبا ديمقراطيا ينتفضون ضد بايدن لمنع الهجوم على رفح الفلسطينية    جيش الاحتلال يقصف مسجد القسام في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة    سفير روسي: اتهامات أمريكا لنا باستخدام أسلحة كيميائية «بغيضة»    غضب الله.. البحر الميت يبتلع عشرات المستوطنين أثناء احتفالهم على الشاطئ (فيديو)    الدفاع الروسية تعلن إحباط هجوم جوي أوكراني وتدمير 12 طائرة مسيرة كانت تستهدف مناطق في العمق الروسي    مودرن فيوتشر في اختبار صعب أمام طلائع الجيش بالدوري    ميدو يصدم قائد الأهلي ويطالب بتسويقه    حالة الطقس اليوم الخميس.. أجواء معتدلة على أغلب الأنحاء    فلاي دبي تعلن تأخير بعض رحلاتها بسبب الحالة الجوية اليوم الخميس    مصرع طالب صدمته سيارة مسرعه أثناء عودته من الامتحان ببورسعيد    تحرير 11 محضرًا تموينيًا لأصحاب المحال التجارية والمخابز المخالفة ببلطيم    أصعب مشهد أثناء تصوير فيلم السرب.. أحمد السقا يروي التفاصيل    تامر حسني يدعم بسمة بوسيل قبل طرح أغنيتها الأولى: كل النجاح ليكِ يا رب    رئيس الوزراء يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال أبريل 2024    حملة علاج الادمان: 20 الف تقدموا للعلاج بعد الاعلان    ماذا يستفيد جيبك ومستوى معيشتك من مبادرة «ابدأ»؟ توطين الصناعات وتخفيض فاتورة الاستيراد بالعملة الصعبة 50% وفرص عمل لملايين    بحضور السيسي، تعرف على مكان احتفالية عيد العمال اليوم    نسخة واقعية من منزل فيلم الأنيميشن UP متاحًا للإيجار (صور)    «أرواح في المدينة» تعيد اكتشاف قاهرة نجيب محفوظ في مركز الإبداع ب«الأوبرا»    هل يستجيب الله دعاء العاصي؟ أمين الإفتاء يجيب    ملخص عمليات حزب الله ضد الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء    مشروع انتاج خبز أبيض صحي بتمويل حكومي بريطاني    تعرف على أحداث الحلقتين الرابعة والخامسة من «البيت بيتي 2»    أوستن وجالانت يناقشان صفقة تبادل الأسرى والرهائن وجهود المساعدات الإنسانية ورفح    الصحة: لم نرصد أي إصابة بجلطات من 14 مليون جرعة للقاح أسترازينيكا في مصر    خبير تحكيمي يكشف مدى صحة ركلة جزاء الإسماعيلي أمام الأهلي    الثاني خلال ساعات، زلزال جديد يضرب سعر الذهب بعد تثبيت المركزي الأمريكي للفائدة    بتهمة التحريض على الفسق والفجور.. القبض على الإعلامية "حليمة بولند" في الكويت    متى تصبح العمليات العسكرية جرائم حرب؟.. خبير قانوني يجيب    لاعب الزمالك السابق: إمام عاشور يشبه حازم إمام ويستطيع أن يصبح الأفضل في إفريقيا    هاجر الشرنوبي تُحيي ذكرى ميلاد والدها وتوجه له رسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟    عميد أصول الدين: المؤمن لا يكون عاطلا عن العمل    وليد صلاح الدين يرشح لاعبًا مفاجأة ل الأهلي    عاطل ينهي حياته شنقًا لمروره بأزمة نفسية في المنيرة الغربية    كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية؟    هذه وصفات طريقة عمل كيكة البراوني    أهمية ممارسة الرياضة في فصل الصيف وخلال الأجواء الحارة    حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء    مظهر شاهين: تقبيل حسام موافي يد "أبوالعنين" لا يتعارض مع الشرع    بسام الشماع: لا توجد لعنة للفراعنة ولا قوى خارقة تحمي المقابر الفرعونية    يوسف الحسيني : الرئيس السيسي وضع سيناء على خريطة التنمية    برج الميزان .. حظك اليوم الخميس 2 مايو 2024 : تجاهل السلبيات    النصر يطيح بالخليج من نصف نهائي كأس الملك بالسعودية    الخطيب يطالب خالد بيبو بتغليظ عقوبة افشة .. فماذا حدث ؟    بعد أيام قليلة.. موعد إجازة شم النسيم لعام 2024 وأصل الاحتفال به    مفاجأة للموظفين.. عدد أيام إجازة شم النسيم في مصر بعد قرار ترحيل موعد عيد العمال    بقرار جمهوري.. تعيين الدكتورة نجلاء الأشرف عميدا لكلية التربية النوعية    النيابة تستعجل تحريات واقعة إشعال شخص النيران بنفسه بسبب الميراث في الإسكندرية    أكاديمية الأزهر وكلية الدعوة بالقاهرة تخرجان دفعة جديدة من دورة "إعداد الداعية المعاصر"    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختفاء الصحافة الساخرة في ظروف غامضة
نشر في نقطة ضوء يوم 26 - 12 - 2012

بعد ازدهار فن الكوميديا في الدراما المصرية (سينما مسرح تليفزيون) فإنه في المقابل تراجعت الصحافة الساخرة بشقيها الكتابي والمرسوم، رغم أنها تعتبر أبلغ أساليب النقد وأكثرها قبولًا لدى الجماهير، لكن انخرط الجمهور والمتابعون إلى الصورة المتحركة الضاحكة، التي عملت لهم الفكاهة بشكل عضلي ينأى بعيدًا عن معالم الفن الساخر، بالإضافة لإفرازات مفاهيم خاطئة اكتسبها البعض بغير فهم واقعي صحيح.
وأرجع العديد من النقاد والصحفيين أسباب تراجع الصحافة الساخرة إلى أنها ليست جاذبةً للإعلانات، الأمر الذي يفقدها أحد أهم موارد الصناعة الصحفية، فضلًا عن ضغوط الحياة والاكتئاب الذي أصاب المجتمع، وجعل الكُتّاب ينصرفون إلى كتابات أخرى باعتبار أنهم جزء من منظومة المجتمع، مما أثّر على الكتابات والرسوم الساخرة كمًا وكيفًا، ورغم ارتفاع نسبة التعليم فإن هذه الصحافة لم تحظَ بمكانتها الحقيقية، خاصةً بعد أن تمَّ تصنيفها صحافة من "الدرجة الثانية".
الكاتب الكبير -رحمه الله- محمود السعدني أحد أبرز كُتّاب الصحافة الساخرة، كان له رأي وهو " إن الكتابة الساخرة اختفت على مستوى وجود صحيفة أو مجلة متخصصة، ولكنها لم تختفِ على مستوى وجود كُتّاب ومبدعي هذا الشكل، فهناك العديد من الصحفيين ورسامي الكاريكاتير الموهوبين في الكتابة الساخرة، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم إقدام أيِّ من المؤسسات الصحفية على إصدار مجلة أو صحيفة متخصصة؛ لأن الصحافة الساخرة ليست من الأنواع الجاذبة للإعلانات؛ لأن المعلن لن يجرؤ على نشر إعلان في مجلة أو صحيفة يمكن أن تنقد السلعة التي يعلن عنها، في الوقت الذي لا يملك فيه مبدعو الكتابة الساخرة الإمكانات المادية لإخراج مطبوعة صحفية ساخرة. وإن وجدت هذه الإمكانات فإنها تكون ضعيفةً، ولا تتحمل أية خسائر متوقعة ".
إن العامل التجاري المتمثل في الإعلانات حال دون ظهور العديد من الأسماء المتميزة في هذا المجال الصحفي المتميز، على عكس ما كان يحدث في الماضي حيث انتشر في السنوات السابقة أكثر من مجلة ساخرة متخصصة مثل مجلة "كلمة ونص" والتي كان يرأس تحريرها مأمون الشناوي، وكذلك مجلة "البعكوكة" الكوميدية، وأتمنى أن يظهر عدد من المجلات الساخرة أو تزيد المساحات المخصصة لهذا الشكل من الكتابة في الصحف اليومية؛ لأن السخرية هي أبلغ أساليب النقد وأكثرها قبولًا لدى الجماهير.
وعن الكاتبات الساخرة يفرّق "السعدني" بين السخرية والضحك بقوله: إن السخرية فن، والضحك شيء عضلي، وليس كل إنسان كاتبًا، ولن نجد الأدب الساخر في كل أمة، فالسخرية في ألمانيا مثلًا شيء نادر كالصحراء في أوروبا، والثلوج في أفريقيا. إن الكاتب الساخر ككل الكُتّاب يتأثر بمن سبقوه .. وشخصيًا قد أعجبت بكُتّاب كثيرين سبقوني في هذا المضمار، فسعدت جدًا بما كتبه بيرم التونسي والمازني، ومحمد التابعي، ومأمون الشناوي .. وقرأت أيضًا ما كتبه الشيخ عبد العزيز البشري عن القضايا، ومحاكم الجنايات، ولكن كل أديب حقيقي له طابعه المميز مهما تأثر، ومهما استوعب، والكاتب الساخر لا تصنعه قراءاته بل تعدُّه الحياة والظروف، فلا توجد مدرسة أو جامعة أو معهد للسخرية، والشعب المصري حزين وساخر بطبعه .. بدليل المقابرالعظيمة التي أسماها الأهرامات.
أما الكاتب الساخر أحمد رجب، فيبلور رؤيته لأدب السخرية بقوله: إنه يثير الابتسامة ويحرّك العقل والأحزان، فالسخرية تملك رنة حزن وأسى، والسخرية في الأدب ليست حكرًا على من يسمى بالأديب الساخر، مصطفى أمين مثلًا أعتبره من أفضل الساخرين فله أسلوبان .. أسلوب المقال السياسي الذي يعرفه به الناس، وأسلوب آخر على درجة عالية من السخرية .. موضحًا أن الأدب الساخر لا يعني بالضرورة ألا تكون جادًا، فالسخرية موقف ومن الممكن أن أتحدث بجدية، ولكن الموقف نفسه يفرض الضحك.
نقص التمويل
أما الفنان مصطفى حسين أشهر فناني الكاريكاتير في مصر، فيلخص أسباب تراجع الصحافة الساخرة في تحوُّل الكُتّاب الساخرين المتميزين إلى كتابات أخرى؛ بسبب نقص التمويل، يوجد بالفعل انكماش في حجم الصحافة الساخرة بالمقارنة لما كانت عليه في الماضي من ازدهار، والذي تجسد في وجود عدد كبير من المجلات المتخصصة مثل "البلبل"، و"البعكوكة"، "اشمعنا" وغيرها، والغريب أن انكماش الصحافة الساخرة جاء في الوقت الذي تراجعت فيه نسبة الأمية بعد انتشار التعليم، ووجود عدد أكبر من القراء، وزيادة عدد الصحف، وفي الوقت الذي تعقدت مشاكل الحياة، وحاجة القارئ إلى شكل من الكتابة الباسمة التي تخفّف من الضغط اليومي الواقع عليه في الوقت نفسه الذي تتعرض فيه لهذه لمشاكل والضغوط.
وأضاف مصطفى حسين، أما أهم ما أدى إلى تراجع الصحافة الساخرة فهو الفهم الخاطئ من جانب البعض لها، وتصنيفها على أنها صحافة من الدرجة الثانية أو صحافة غير المثقفين، والحقيقة أن هذا الشكل الصحفي فرض نفسه في الآونة الأخيرة، وأصبح هناك اهتمام واضح به في مختلف الصحف، وهو أمر يدعو إلى التفاؤل بظهور عدد من المجلات الساخرة في المستقبل، تعيد الصحافة الساخرة إلى عصرها الذهبي.
كتابات فقيرة
أما الكاتب الصحفي د. عمرو عبد السميع فيقول: مع الأسف الشديد قلَّت الكتابة الساخرة الهادفة التي تعالج القضايا، وتقدم النقد الموضوعي، وظهر بدلًا منها كتابات فقيرة لا هدف من ورائها سوى خلق حالة من الضحك الفارغ البليد، وهذا النوع من الكتابة غير الهادفة أضرَّ بالصحافة الساخرة الحقيقية، والتي كان من المفترض أن تلعب دورًا مهمًا في نقد كل المظاهرالسلبية والخلل في المجتمع، وأضاف يبدو أن جحيم المعاناة اليومية وزيادة المشاكل الاجتماعية، وصلت إلى الدرجة التي أصابت المجتمع بالاكتئاب وامتدت إلى الكُتّاب باعتبارهم جزءًا من هذا المجتمع، فلم يعودوا قادرين على الجمع بين النقد الساخر والهادف معًا، كما لم يعد القارئ يقبل على الكتابات الفارغة التي أصابته بالملل، وهو الأمر الذي أدى بالتالي إلى تراجع مستوى الصحافة الساخرة كمًا وكيفًا.
أما فنان الكاريكاتير ياسر جعيصة يقول: إن المساحة المتاحة حاليًا في الصحف والمجلات للكتابة الساخرة والكاريكاتير ليست كافيةً للارتقاء بالصحافة الساخرة، والتي في حاجة لأكثر في مجلة جديدة مثلما كان يحدث في الماضي، والسبب الرئيس في عدم ظهور مجلات ساخرة متخصصة يتمثل في حجم العقبات الموجودة والتي يتم وضعها أمام هذا النوع من المجلات الجهات المسئولة عن إصدار الصحف والمجلات.
وانتعاش الصحافة الساخرة لا يتحقق سوى بالاهتمام بفناني ورسامي الكاريكاتير؟ وطبع كتب للكُتّاب الساخرين، وأن يتم تنظيم معارض ومسابقات لفناني "الكاريكاتير" مثلما يحدث في أوروبا؛ لأن ذلك يهيئ المناخ لظهور الصحافة الساخرة بصورة جيدة وكبيرة من خلال إفراز أجيال جديدة من الموهوبين في هذا الاتجاه.
ويطرح رسام الكاريكاتير عمرو فهمي رؤيةً مختلفة لأزمة الصحافة الساخرة فيقول: معظم رؤساء تحرير الصحف يتجاهلون أن رسام "الكاريكاتير" مفكر ومبدع له نظرته الناقدة الخاصة فيما يرسمه، ولهذا يتدخلون في تعليقاته التي يكتبها خوفًا من التعرُّض للنقد أو اللوم، كما أن معظم القائمين على الصحف أصبحوا لا يقدمون "الكاريكاتير" إلا بالصورة التي يخدم بها الموضوع الصحفي وليس كفن خاص بذاته، وأصبح رسام "الكاريكاتير" ضعيف المستوى، وغير المبدع هو الورقة الرابحة في أيدي المسئولين عن الصحافة؛ لأن الفنان الضعيف ينفذ ما يطلب منه فقط دون أن يكون له فكر أو وجهة نظر خاصة؛ لأنه يخاف من التعرُّض للمشاكل وغضب من ينتقدهم.
ويقارن رسام الكاريكاتير عمرو سليم بين عدد فناني الكاريكاتير حاليًا بالعدد الكبير من الفنانين المتميزين الذين أثروا في هذا الفن في مراحل ماضية فيقول: "هناك أزمة حقيقية في عدد الفنانين والموهوبين حاليًا، وفي الماضي لمع "صلاح جاهين"، و"رضا"، و"زهدي"، و"صاروخان"، و"اللباد"، و"البهجوري"، و"حجازي" وكانوا جميعًا يقدمون إبداعاتهم وأعمالهم للصحافة في وقت واحد، أما الآن فلم يعد هناك من يقود قضية "الكاريكاتير" والكتابة الساخرة في الوقت الذي لا يتم فيه توجيه أيِّ اهتمام لرعاية الأجيال الجديدة من الموهوبين، فظهرت نماذج ضعيفة غير قادرة على الابتكار والتجديد، واكتفت بمجرد تقليد الفنانين الكبار، خاصةً أن الصحف القومية والمؤسسات الكبرى تريد من فنان الكاريكاتير أن يرسم فقط ولا يفكر أو يجتهد في نقد ظاهرة معينة، على عكس ما كان يحدث في الماضي، حيث كان فنان الكاريكاتير يرسم ويكتب تعليقات أعماله.
الفكاهة
وفي رأي الناقد د. أحمد سخسوخ، أن السخرية فرع من فروع الفكاهة المتعددة، لا تقف عند الاتكاء على النادرة والدعاية والنكتة وإن استخدمتها جميعًا، بل تتسع لتصل إلى نظرات نفاذة ورؤية شاملة وموقف نقدي، وإذا اتصفت السخرية في الكتابة بالفطنة، واللماحية، وسرعة البديهة، والتألق الفكري، ومرونة الصياغة اللغوية، فليس ذلك ما يميزها من فروع الكتابة الفكاهية أو الكوميدية الأخرى، ولن نجد تضادًا بين السخرية والجدية، فهي تواجه الجدية المتصلبة الجامدة، وتقدم وجهة نظر عميقة وليست مجرد عبث طائش أو خفة مرحة.
ويضيف سخسوخ: وفي مصر كانت السخرية في تاريخها الطويل سلاحًا بين أيدي العامة وأيدي الكُتّاب والشعراء لا للتعمية وقهر الناس، بل لتحريرهم من الخوف والخور والذلِّ والخضوع والنفاق، مفرقًا بين الكتابة الساخرة والفكاهة الشعبية بأن الأولى توجه سهامها إلى السلبيات، وتضع نفسها فوق موضوع السخرية وفي تضاد معه، ولكنها تتخلص من الطابع الكوميدي الضاحك للعالم، وإن استخدمت تقنيات الفكاهة الشعبية وأولاها تقنية القلب رأسًا على عقب "في نادرة السيدة السوداء والجارية البيضاء"، "ونادرة صاحبي اللحيتين الطويلتين والأمرد" للسخرية من منطق الجور والاستهزاء به.
الكاتب المسرحي فيصل ندا يقول: إن كتابتي للكوميديا أو الاقتراب من منابعها في المسرح مثل السامر أو مسرح "الأفصال" أو الفصول المضحكة مرجعه إلى تغير المناخ السياسي والاجتماعي تغيرًا شكليًا أو عبثيًا .. مما جعلني أشعر بعبثية الحياة برمتها، وأنها لا تخلو من الجانب العابث .. وإن المسرح في أحسن حالاته هو لعب، فعملت مسرحية الملك معروف التي أخرجها سمير العصفوري، وهي كوميديا مرتجلة من التراث الشعبي العربي.
في حين يرى الكاتب الدرامي أسامة أنور عكاشة، أن الكوميديا شيء راقٍ وجيد جدًا، معتقدًا أن كل الكُتّاب ينحون هذا المنحنى، وتظل هناك أشياء هل أنت قادر على هذا؟ هل فعلًا كل شيء مثار ضحك؟ أما الشيء الآخر .. إن أحد شروط العمل الفني أن يحمل قضيةً .. سواء كان كوميديا أو غير كوميديا.
ويعتقد "عكاشة" أن الكُتّاب الجادين يكتبون أعمالًا كوميدية .. وإذا لم يفعلوا ذلك على الأقل تكون في أعمالهم الروح الكوميدية من خلال شخصية أو أكثر أو بعض المواقف، ونحن لسنا ضد هذا، والمسرح الجاد هو المسرح الجاد.
ضحوك كثيرة
لا يوجد ضحك واحد، بل ضحوك كثيرة، ويبدو أن الضحك قد شغل كل من فكر في سبر غور من هو إنسان وما هو إنساني، إلا أن د. يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي يرى أنه حين شغل الفلاسفة والأدباء كان أكثر عمقًا وتنوعًا منه حين شغل أهل علم النفس والطب النفسي، وكل من تابع أعمال الفلاسفة العظام لابد أن يعجب كيف عني بدراسة الضحك كل من أفلاطون، وأرسطو، وشيشرون، وديكارت، وإسبينوزا، وهوبزولوك وغيرهم، ترى هي يرجع ذلك إلى أن الضحك أقرب إلى السواء من المرض، وبالتالي فالفلاسفة والأدباء هم أهله وأولى به، أم لأنه أعقد وأخفى وأعمق وأكثر تنوعًا عن غيره من العواطف الإنسانية، وخاصةً العواطف العسرة - كما تسمى مؤخرًا، مثل الاكتئاب والقلق وأمثالهما. ويضيف د. الرخاوي: وأنواع الضحك لكثرتها - لابد أن تختلف من موقف لآخر، ومن شخص لآخر، فلا غرو أن تختلف من رجل إلى امرأة، وعن تصوُّر الفرق بين الإبداع عند الجنسين أن السخرية بمعناها الإيجابي الإبداعي -الكاريكاتير كمثال- هي أقرب إلى حركية الرجل، وعلى هذا الأساس نجد أن الرجل يتفوق على المرأة في هذا المستوى، وهو تفوق لايعني تميزًا فوقيًا، وإنما هو يشير فحسب إلى تأكيد الفروق المستعرضة المرحلية، كما أنه لا يعني أن المرأة غير قادرة على هذا النوع من السخرية أو العدوان المبدع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.